العناية بالبشرة

تأثير فصل الشتاء على البشرة

مشاكل البشرة في الشتاء

لكل فصل خصوصيته، وكذلك بالنسبة للبشرة حتى ولو كانت بشرتك دهنية قد تلاحظين بعض الجفاف الذي يصيبها في الشتاء، وهذا ينتج عن الطقس البارد والجاف بالإضافة إلى قلة إفراز البشرة للزهم وكذلك عدم مراعاة شرب الماء الكافي في الشتاء.

ولعلاج هذه المشكلة: ننصحك بترطيب البشرة مرتين في اليوم باستخدام مرطب سميك يناسب طبيعة بشرتك وكذلك الحرص على شرب ليتر ونصف من الماء النقي يومياً واستخدام مرطب للجو في المنزل لتخفيف حدة الجو الجاف.

الحفاظ على البشرة في الشتاء

  1. استعمال المناشف الناعمة، فبعد غسل الوجه يُنصح بتجفيفه بمناشف ناعمة والابتعاد عن المناشف الخشنة التي تُسبب تهيجاً وتلفاً للبشرة.
  2. استبدال مستحضرات العناية بالبشرة عند حلول فصل الشتاء، واختيار مستحضرات التنظيف التي تتركز على الكريمات، وتقليل استخدام مستحضرات التعقيم والتونيك؛ لاشتمالها على نسبة عالية من الكحول التي تُجفف البشرة.
  3. ارتداء الملابس المناسبة، فهناك أنواع من الأقمشة تُسبب حدوث حساسية وجفاف للبشرة، والحرص على عدم جعل الملابس الصوفية والخشنة تحتك بالجلد مباشرة، والبدء بارتداء الملابس القطنية الناعمة أولاً، ثمّ ارتداء الكنزة الصوفية السميكة.

تأثير البرد على الجلد

البرد يعمل على انقباض الأوعية الدموية وبما أن الجلد يأخذ غذاءه من هذه الأوعية الدموية لذلك فان الجلد في فصل الشتاء يتأثر لدرجة كبيرة ، وخصوصا في درجات الحرارة المنخفضة مثل موجات البرد التي نشهدها أحيانا يعمل على انقباض الأوعية الدموية متوسطة الحجم و بمحاولة من الجلد للمحافظة على غذائه فأنة يزيد من اتساع الشعيرات الدموية وينتج عن ذلك احمرار وتورم في أصابع اليدين و القدمين.

كما تزداد بعض الأمراض الجلدية مع برودة الشتاء و منها جفاف الجلد الذي يظهر في شكل تشققات بالجلد و التي في كثير من الأحيان تكون مصحوبة بالحكة التي تزعج المريض كثيرا و لعلاج الجفاف ينبغي تناول الكثير من الناس مع تجنب استخدام الصابون واستبداله بالغسول الملطف مع الحرص على الترطيب المستمر للجلد باستخدام الكريمات المرطبة .

التهاب الوجه في الشتاء

إن هناك بعض الأمراض الجلدية المنتشرة التى تصيب جلد الانسان خلال فصل الشتاء اخطرها مرض الأكزيما، والحساسية التي تصيب كبار السن وتكون عبارة عن حساسية مفرطة بالجلد لها الكثير من الأنواع.

إن التهاب الوجه او الأحمرار الذى يصاحب حب الشباب يزيد خلال فصل الشتاء، ويتم علاج المريض بدهانات وكريمات معينة خاصة بحب الشباب لتقلل من نسبة هذا الأحمرار فى الوجه، إضافة إلى المضادات الحيوية الخاصة بحب الشباب.

العناية بالبشرة الدهنية في الشتاء

  • غسل الوجه من 2-3 مرات يوميا
  • استخدمي الكريم المرطب
  • كريم واقي الشمس
  • مستحضرات تجميل خالية من الزيوت
  • تقشير البشرة
  • زيوت طبيعية للترطيب
  • استخدام المناشف الناعمة

العناية بالبشرة في الشتاء

  • ترطيب البشرة بشكل مستمر فبعد غسل البشرة يجب تجفيفها برفق جيداً، ثمّ دهنها بطبقة سميكة من كريم الترطيب من أجل حبس الماء داخل البشرة، ويُفضل استعمال كريم غني التركيبة مع الحرص على ترطيب اليدين أيضاً، حيث إنّ الغسل المتكرر لهما يؤدي إلى جفافهما.
  • استخدام ماسكات طبيعية لتفتيح البشرة كغمس كرة من القطن في عصير الليمون ودهن الوجه بها، ثمّ تركه قليلاً الوقت وغسله فالليمون يشتمل على خواص طبيعية تُساعد على القضاء على النمش وتفتيح البقع الداكنة.

جفاف الجلد والحكة في فصل الشتاء

يزداد جفاف الجلد بشكل خاص في فصل الشتاء، وقد يكون من الصعب الاعتناء ببشرتك بشكل مناسب، حتى في ظل أفضل الظروف، ولكن في أشهر الشتاء عندما يكون الجو باردًا وتنخفض مستويات الرطوبة، قد يصبح الحفاظ على رطوبة بشرتك أكثر صعوبة، ومن خلال الحرص الشديد على الحفاظ على رطوبة بشرتك، يمكنك تجنب التشقق والحكة والتشقق.

وعادة ما تحدث الحكة هنا والتي تعرف أيضا باسم حكة الشتاء ويأتي ذلك نتيجة لأيام الشتاء الباردة التي تجرد الحاجز الطبيعي لبشرتك، مما يؤدي إلى جفاف الجلد وحكه بقوة.

لعلاج ذلك تجنبي قضاء ساعات طويلة تحت الدش الساخن لأن ذلك سيزيد من جفاف الجلد. وللتخلص من الحكة ، اختاري الملابس القطنية لتلامس بشرتك مباشرة يجب تجنب الصوف لأنه سيسبب تهيج الجلد ويزيد من الحساسية.

تشقق الجلد في الشتاء

إن انخفاض درجات الحرارة فى الشتاء ، والبيئة الجافة وعدم وجود الرطوبة يسمح للأيدى يتشقق الشفاه والساقين والقدمين، وهذا الطقس فى فصل الشتاء يتطلب نظاما خاصا للعناية بالبشرة ، حتى تعود  بشرة متوهجة ونضرة.

وبعض الناس تُصاب أيديهم بالجفاف المتفاوت الشدة، ويزداد ذلك على ظهر اليدين، خاصة وأنهما مكشوفتان، كما تزداد الإصابة بالجفاف في أشهر البرد على وجه التحديد، فهو عبارة عن جفاف جلد قد يتحول إلى شكل التهابي متشقق متقيح في حالاته الشديدة.
السابق
كيفية ازالة الجلد الميت من القدمين
التالي
مفهوم العرف

اترك تعليقاً