ارتفاع ضغط الدم

تاثير ارتفاع ضغط الدم على الرضاعة الطبيعية

تاثير ارتفاع ضغط الدم على الرضاعة الطبيعية

تاثير ارتفاع ضغط الدم على الرضاعة الطبيعية

أظهرت دراسة بريطانية حديثة أن الأمهات اللاتي يرضعن أطفالهن طبيعيا ولمدد طويلة أقل عرضة لارتفاع ضغط الدم بعد بلوغهن سن الأمل (انقطاع الطمث).

هل حبوب الضغط تؤثر على الرضاعة

يتم التشجيع على الرضاعة الطبيعية لمعظم النساء المصابات بارتفاع ضغط الدم، حتى النساء اللاتي يتناولن أدوية، ولكن على المرضعة استشارة الطبيبة المعالجة
وفي بعض الأحيان ينصح بأحد الأدوية البديلة لعلاج ضغط الدم، وقد توصي الطبيبة أيضًا بتجنب الرضاعة الطبيعية بعد تناول الدواء مباشرة.

الضغط المرتفع والرضاعة

يعد ارتفاع ضغط الدم (Hypertension) أحد عوامل الخطر التي تؤدي إلى حدوث المضاعفات؛ كالإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، كما أنه واحدٌ من العوامل الرئيسة المسببة للوفاة في العالم. بالرغم من ذلك، تبيّن في دراسةٍ أُجريَت في المركز الكوري للصحة وفحوصاتالتغذية بين العامين 2010-2011م، على ما يُقارِب 3119 امرأة، وتتراوح أعمارهنَّ ما بين 50 عامًا فأكثر، أنّ النساء اللواتي كن يُرضِعن أطفالهن، كن أقلّ عرضةً لارتفاع ضغط الدم بنسبةٍ قُدِّرَت بـِ51%، كما انخفض لديهن خطر الإصابة بـالسمنة، وارتفاع ضغط الدم، ومقاومة الأنسولين.

لا توجد علاقة بين الرضاعة الطبيعية وارتفاع ضغط الدم على العكس من ذلك؛ إذ إنّ الرضاعة الطبيعية قد تُساعد على تحسين مستويات ضغط الدم على المدى البعيد، ومن الجدير بالذكر، أنّ ارتفاع ضغط الدم لا يُسبب صعوبة في الرضاعة الطبيعية، ولكنَّ عواقبه قد تُسبب ذلك، على سبيل المثال؛ يُسبب ارتفاع ضغط الدم زيادة خطر الولادة المبكرة، مما يصعب على الرضيع الإمساك بالحلمة، في هذه الحالة قد تضطر المرأة للشفط، ممّا يجعل الرضاعة صعبة.

كيف يمكن علاج ارتفاع ضغط الدم للمرضع؟ قبل الإجابة عن ذلك، من الواجب التنويه على أنه لا ينبغي تناول المرضعة أي دواءٍ أو خيارٍ علاجي، قبل استشارة الطبيب المختص، وذلك لتجنّب الآثار الجانبية المُحتمَل حدوثها لجميع أنواع الأدوية. تتساءل الكثير من الأمهات المرضعات عن إمكانية انتقال أدوية ارتفاع ضغط الدم إلى حليب الثدي، وقد يسبب القلق لدى البعض أيضًا، وذلك صحيح، فقد تنتقل أغلب أدوية ارتفاع ضغط الدم في حليب ثدي الأم بكمياتٍ قليلةٍ جدًا، وتُصنَّف بناءً على ذلك باعتبارها آمنةً لتناولها خلال فترة الرضاعة الطبيعية، لكن ليست جميعها آمنة ، إذ توجد أدوية تُفرز بكمياتٍ كبيرة نسبيًا في حليب الأم، لذلك لا تستطيع المرأة المرضعة تناولها، ومن الأمثلة عليها؛ أدوية حاصرات مستقبلات بيتا.

ما هي أدوية الضغط الآمنة للمرضع؟ للمرأة المرضعة، العديد من أنواع الأدوية التي تُعالج ارتفاع ضغط الدم لديها؛ إذ يختلف تأثير كل دواءٍ عن الآخر، وتختلف هذه الأدوية في الخواصّ العلاجية التي يؤثر بها الدواء على الجسم عند دخوله، ونذكر فيما يأتي جميع الأدوية المتوفرة التي تستطيع المرأة المرضعة تناولها بأمانٍ لعلاج ارتفاع ضغط الدم:

  • مثبط الإنزيم المحول للأنجيوتنسين (ACE inhibitors): تقوم هذه الأدوية بتثبيط عمل الإنزيم المحوّل للأنجيوتنسين، ويعدّ دواء ليزينوبريل (Lisinopril) الأكثر أمانًا، وخلال تناول هذا النوع من الأدوية فإنه يُنصَح بمراقبة ضغط الدم عند الطفل الرضيع، فقد يتسبب الدواء بخفضه.
  • مدرات البول (Diuretics): تستطيع المرأة المرضع تناول مدرات البول أثناء الرضاعة الطبيعية، لكن يجب الحذر من استخدامها بجرعاتٍ عالية، فقد يؤدي ذلك إلى نقصٍ في كمية حليب الثدي المُفرَزة.
  • حاصرات قنوات الكالسيوم (Calcium Channel Blocker): يستخدم دواء جوانفاسين (Guanfacine) التابع لهذه الفئة بأمانٍ لعلاج ارتفاع ضغط الدم عند المرأة المرضعة، كما يستخدم أيضًا للحدّ من نوبات الغضب والعصبية عند الأطفال.
  • خافضات ضغط الدم المركزية (Centrally Acting Antihypertensives): ومن الأمثلة على هذه الفئة؛ دواء ميثيل دوبا (Methyldopa)، الذي يعد تناوله آمنًا أثناء الرضاعة، ولكن يجب استخدام هذا النوع من الأدوية بحذر، لما قد يسببه الدواء من انخفاضٍ في ضغط دم الرضيع.
  • حاصرات بيتا (Beta Blocker): تُستخدَم أدوية هذه الفئة لعلاج ارتفاع ضغط الدم، واحتشاء عضلة القلب، والذبحة الصدرية، وتعد أكثر أنواع الأدوية أمانًا وأقلّ خطورةً على الرضيع، ومنها؛ دواء لابيتالول (Labetolol)، إذ تستطيع الأم المرضع استخدامه لفتراتٍ طويلة، ويُعزَى ذلك إلى قلة إفرازه في حليب الثدي، وقابليته القليلة للذوبان في الدهون، وارتباطه المرتفع ببروتين بلازما الدم.

 

هل الرضاعة تسبب انخفاض الضغط

تعتبر الرضاعة هي المصدر الوحيد الذي يحصل الطفل من خلاله على غذائه في الفترة الأولى من ولادته، ورغم شعور الأم بسعادة بالغة عند رؤيتها لطفلها وهو في صحة جيدة، وفوائد الرضاعة الطبيعية لها ولطفلها، إلا أن الأمر يكون بالنسبة لها مرهق جسدياً، كما أنه قد يتسبب لها في ارتفاع ضغط الدم.

يأخذ الطفل من جسم الأم عن طريق عملية الرضاعة الطبيعية الكثير من العناصر والفيتامينات التي يحتاجها، لذا تنصح الأم دائماً بالاهتمام بالطعام الذي تتناوله، وضرورة احتوائه على كافة العناصر الغذائية المفيدة للجسم، لأن الطفل سيحصل عليها سواء كانت تهتم بطعامها أم لا، وهذا سيؤثر سلبياً على صحتها بطبيعة الحال،

ويمكن التغلب على مشكلة انخفاض ضغط الدم بسبب الرضاعة من خلال الخطوات التالية:

– تناول الكثير من الخضروات والفواكه الطازجة على مدار اليوم، للحصول على العناصر الغذائية اللازمة والفيتامينات.

– شرب الحليب، وتناول المنتجات المشتقة منه، لأنها تمد الجسم بالكالسيوم.

– شرب كميات كبيرة من الماء والسوائل والعصائر الطبيعية، فهي تساعد على ضبط مستوى ضغط الدم في الجسم، ويفضل أن تتناول الأم الماء قبل البدء في الرضاعة مباشرة، وأن يكون بجانبها دائما عصائر طبيعية و حليب وماء أثناء قيامها بالرضاعة.

– تناول الأطعمة الغنية بعنصر الحديد، حتى لا تصاب الأم بأنيميا.

الدوميت أثناء الرضاعة

إن دواء الدوميت يعتبر من الأدوية التي تساعد في علاج انخفاض ضغط الدم، وهو أيضاً يتم استعماله لعلاج إنخفاض الضغط الخاص بالدم وهو يحتوي على المادة الفعالة ميثيل دوبا وهي من المواد التي تساعد في تحفيز جميع المستقبلات الخاصة بـ الفاء التي توجد في المخ، وهي المسئولة عن إرسال العديد من الإشارات العصبية بالأوعية الدموية وهذا ما يجعلها تسترخي وتعمل على استرخائها ويساعد في علاج انخفاض ضغط الدم لدي الكثير من المرضى الذين يعانون من أمراض الضغط.

أعراض ارتفاع ضغط الدم

من أعراض ارتفاع ضغط الدم:

  • الشعور بالصداع الشديد، خاصة في منطقة آخر الرأس من ناحية الرقبة.
  • الشعور بالدوخة الشديدة، وعدم الاتزان في الحركة.
  • الألم الشديد بمنطقة الرقبة.
  • ضيق التنفس.
  • قد يتعرض مريض ارتفاع ضغط الدم المرتفع إلى النزيف من الأنف.

دواء لابيتالول للمرضع

يستخدم الدواء لعلاج ارتفاع ضغط الدم، ويعطى بمفرده أو مدموجا مع مدرّات البول (Diuretics). تتمثل آلية عمل اللابيتالول في توسيع الأوعية الدموية وإبطاء وتيرة ضربات القلب بهدف خفض ضغط الدم. ولكن هناك عدد من التحذيرات بخصوص تناول هذا الدواء وفيما يخص المرضع :

الدواء ينتقل الى حليب الام ومن الممكن ان يؤثر على الطفل لذا يجب استشاره الطبيب.

 

السابق
ما هي طرق علاج الكحة؟
التالي
مينى كانترمان اس 2020 اتوماتيك / S /Chili Edition

اترك تعليقاً