الحياة والمجتمع

تحليل الشخصية من الالوان

تحليل الشخصية من الألوان للرجال

يُعدّ علم الألوان علمًا واسعًا لا يمكن حصره بشكل عام، إذ إنّ دلالات الألوان قد تختلف من جنس إلى آخر، ومن موضوع إلى آخر، فلا يمكن علميًا تحليل الشخصية من خلال الألوان بشكل عام، فالألوان توجد في جميع مناحي الحياة كاللباس وديكور المنزل ولون السيارة والعديد من الأشياء، فالسلوك الإنساني لا يمكن حصره في لون معين، وبالطبع، فإن هذه التصورات قد لا تكون حقيقية في جميع الأحوال، فهنالك الكثير من العوامل التي يتأثر بها الإنسان عند اشتراء سيارة أو حتى تصميم ديكور منزله أو في اختيار ملابسه، وفيما يأتي بيان كيفية تحليل الشخصية من الألوان للرجال في السيارات كمثال محدد:

  • الأبيض: يمكن أن يشعر اللون الأبيض بالانتعاش والحداثة، وهذا من الممكن أن يدل على شخصية مرحة وتسعى لاستحضار طاقات الشباب.
  • الأسود: يدل اللون الأسود على القوة والغموض والإثارة، لذا فإنّ هذا اللون من الممكن أن يعكس مثالًا عن شخصية صارمة وقوية ومثيرة.
  • الفضي: يرتبط اللون الفضي بالحداثة والابتكار، ولذلك فإنّه من الممكن أن يعكس شخصية ذات روح وطاقات كبيرة والتي تحاول التطور دائمًا.
  • الأحمر: يجذب اللون الأحمر الانتباه، ومن الممكن أن يدل على شخصية تحب الظهور وخاصةً في مظهر القوي، وكذلك الجرأة الكبيرة.
  • الأزرق: يعبّر اللون الأزرق عن الاستقرار والسكون، ولذلك فيمكن التدليل من هذا اللون على شخصية هادئة ومستقرة وجديرة بالثقة.
  • الأصفر: يعبّر اللون الأصفر عن السعادة وحبّ المغامرة، ولذلك فإنّ هذا اللون من الممكن أن يدل على شخصية مجازفة تهوى التجديد.

تحليل الشخصية بالارقام

1‏
مستقل ومعتز بشخصيتك : أنت قائد بالفطرة ولك آرائك الخاصة ، تميل إلى المبادرة في كل شئ وتترك انطباع قوي لدى كل من تقابل . قوي الإرادة ولا تحب الطرق غير المباشرة ، تعشق المغامرات والتحديات ولا تهرب أبدا من أيه عقبة قد تواجهك . يفضل أن تكون في مركز قيادي في العمل لقدرتك على تشجيع من حولك . احذر من التكبر ، فكر في الآخرين قبل أن تفكر في نفسك
——————————————————————————–
2
تحب مساعدة الغير وتشعر معهم : أنت لا تبحث عن لفت الانتباه ، وتتفهم مشاعر من حولك لذا تبحث عن دور مساعد في الحياة . أنت طيب وتراعي حقوق الآخرين ، وتبحث عن التوازن والانسجام . لديك قدرة مميزة على تهدئة الناس وحل المشاكل مما يمكنك أن تكون مصلح اجتماعي أو سياسي ناجح . ولأنك إنسان متعاون ن يكون العمل ضمن فريق هو الأنسب لك ، نقطة ضعفك هي عدم قدرتك على اتخاذ القرارات
——————————————————————————–
3
اجتماعي متفتح ومقبل على الحياة : أنت روح الحفلات ، اجتماعي ودود ، تحب ، المرح عادة تكون محط أنظار من حولك . يظهر التنوع في كلا من حياتك المهنية والاجتماعية ، مبدع وذو خيال واسع لذا تنجذب تلقائيا نحو الآداب والفنون والإعلام . ولدت محظوظا لذا يتوافر لديك المال والحظ السعيد . بسبب طبيعتك المتفائلة ، قد يغلب تصرفاتك بعض الطيش
——————————————————————————–
4
جدي ومتوازن ، تأخذ الحياة على محمل الجد : إنسان صادق ، تتحمل المسئولية وواقعي ، لا تتعب أبدا من العمل الدؤوب ، تنتبه إلى تفاصيل الأمور . بينما تفتقد إلى الإبداع ولكنك تتمتع بحس منطقي قوي . منظم جدا ولك طرقك الفعالة في الحياة التي تجعل منك عنصر مفيد جدا في أي فريق عمل وتجلب لك النجاح والتكريم . قد تواجهك مشكلة عنادك ، فحين تصر على أمر ، لا شئ في الدنيا يثنيك عنه
——————————————————————————–
5
ذكاؤك خارق : أنت لماح ، سريع البديهة ولك القدرة على تعلم مهارات ومعلومات جديدة بسرعة . فكرك السريع وذهنك دائم التفكير قد يجعل منك إنسان غير قادر على الراحة ، ولكنه يعود عليك بالمنفعة إذ يمكنك التكيف مع الظروف بسرعة والإبداع المتجدد . التنوع شئ مهم في حياتك . وتعيش حياتك في حركة دائمة ، تحب أن تخوض المخاطر وبما أنك شخص محظوظ فإنك تخرج منها بسلام
——————————————————————————–
6
شخص مسئول ومخلص .. أنت محل ثقة : نظرا لصفاتك الأصيلة ، تقدر على فرض احترامك على أصدقاؤك ، كما أنك الشخص المناسب لرعاية منزل الأسرة ، حيث تكون أسعد لحظات حياتك عندما تكون محاطا بجو أسري . لديك طاقات إبداعية كبيرة تؤثر في محيطك لتجعل منه مكانا مريح ومتناغم معك . تنجذب إلى العمل المهني وإلى الأعمال التي تنطوي على الرعاية
——————————————————————————–
7
غامض ، ذكي ، منطو على ذاتك : أنت مفتون بطريقة عمل الأشياء وتفكير الناس وكيف تحدث المواقف … تحب أن تعرف ماذا يحدث ومن ثم تحلله ، لذا تكون متخصصا في مجال معين ولست ملما بكثير من المعلومات لذا تجذبك المهن التي تتطلب ذكاء عالي . تميل إلى التحفظ وعدم الوضوح كما يمكن وصفك بالمثالية في كل شئ ، تهمك الجودة أكثر من الكمية ولكم تحاول أن تكون متسامحا أكثر
——————————————————————————–
8
صادق عملي ، لديك دوافع كبيرة للحياة : الراحة المادية ، الأمان والاستقرار عوامل رئيسية لسعادتك لذا أنت على استعداد للعمل ليلا نهارا لتصل إلى مستوى الحياة الذي تصبو إليه . أنت منظم رائع وفعال تمتاز بالثقة بالنفس ولك مهارات إدارية عالية تجذبك إلى عالم الإدارة والأعمال وبالتالي تحصل على القوة والوجاهة المرتبطة بهذا المجال . أنت أكثر الأرقام حظا
——————————————————————————–
9
معطاء ولديك الكثير لتقدمه : متفائل ومفعم بالحماس ، مبدع وخلاق ، شخصيتك تجذب من حولك بدفء إحساسك . لديك شهية كبيرة للحياة وتود أن تجرب كل شئ فيها . أنت معلم بفطرتك وتحب أن تشارك الجميع بحكمتك وعلمك . مهما تعمل ، فأنت تفرض احترامك كمثل أعلى يمكن اتباعه تأكد أنك لا تعد أكثر مما تفي 

تحليل الشخصية من الألوان للنساء

اللون الأزرق

يرمز اللون الأزرق إلى البحر، ويرتبط غالباً بمشاعر الصفاء، والراحة، والهدوء؛ لذا فإنّ المرأة التي تحب اللون الأزرق غالباً ما تستطيع الشعور بالراحة، والهدوء، والأمان خاصة حين تكون وحدها، ومن الممكن الاعتماد عليها بسهولة والوصول لها أيضاً، كما أنها تحب الانسجام، والمحافظة على ترتيب ونظافة الأشياء، هذا عدا عن شعورها بأن الاستقرار هو الجانب الأهمّ في الحياة.

اللون الأحمر

تتميّز محبات هذا اللون بجرأتهن، ورغبتهن الدائمة في ترك انطباعٍ لدى الآخرين، ويشار بأن الأحمر هو لون العاطفة والقوة، وكما قال كيني فريمبونج مدير ماركة ملابس رجالية إيطالية أنّ الأحمر يساعد على إقناع الآخر، والحصول على الإعجاب، ويذكر أنّ الرجال ينجذبون إلى النساء اللواتي يرتدين اللون الأحمر أكثر من غيرهن، وذلك وفقاً لما قاله علماء النفس من جامعة روتشستر.

اللون الأخضر

ترغب محبات اللون الأخضر أن ينظر الناس لهن على أنهنّ ناجحات، وثريات، ومهمات في المحيط الاجتماعي، ويحافظ هذا اللون على المزاج الجيد للنفس ومع الآخرين، وذلك وفقاً لما قاله العلماء في جامعة أمستردام، فجاذبية الأخضر مأخوذة من الألوان الطبيعة التي تؤدي إلى الشعور بالطمأنينة، والسلام، والأمان، وذلك وفقاً لما قالته لياتريس إيزمان المديرة التنفيذية لمعهد لون بانتون.

اللون البرتقالي

تتميز شخصية محبات اللون البرتقالي بالنشاط، والتفاؤل، والمرح، هذا بالإضافة إلى رغبتهن الشديدة في التغيير، كما يتميزن بحب الاهتمام، والعناية، والود، بالرغم من احتمالية عدم وجود الكثير من الأفكار الجادة عندهن.

اللون الزهري

يعتبر الزهري الفاتح من الألوان الأنثوية المطلقة، والدافئة، والهادئة، ويتميّز محبات هذا اللون بالرومانسية، والهدوء، والتفاؤل، والتصالح مع النفس، وذلك وفقاً لما قاله علماء النفس، هذا بالإضافة إلى إظهار الراحة واللطف اتجاه الآخرين.

شخصيتك من لونك المفضل بالتفصيل

أهمية الألوان في الحياة

يلعب اللون دوراً مهماً للغاية في العالم المحيط بالإنسان، إذ إنّه يمكن أن يؤثر على عواطفه، وتفكيره، وردود أفعاله، والأشياء التي يختارها، ويبدأ الطفل باكتشاف الألوان منذ نعومة أظفاره ثمّ يتجه مع الأيّام لاختيار لونه المفضل الذي يعكس طابع شخصيّته، وفي الحقيقة يعتمد تصنيف أفضلية الألوان عند الفرد على سماته الشخصيّة كعمره، وجنسه، وذكرياته السابقة، ومن جانبٍ آخر لن يتفاعل الجميع بنفس الطريقة مع نفس اللون؛ لأن الألوان تؤثر على الآخرين بطرق مختلفة فهنالك من ينظر للّون الأسود على أنه لون الكآبة والحزن ومنهم من يعتقد أنه لون القوّة والعظمة والأناقة، ولكن كنتيجة أخيرة فإنّه يُعبر عن كلا الشيئين بحسب الثقافات والمعتقدات في مختلف الدول، وفي نهاية المطاف توصل العلماء إلى دراسة علمية تناولت علاقة اللون بتحليل شخصيّة الفرد تحت مصطلحٍ علميّ سمِّي بعلم نفس اللون، وفي هذا المقال سيتم التوجّه للحديث عن تحليل الشخصيّة من خلال اللون المفضل للشخص.

يُفضل الناس لوناً معيناً في حياتهم وقد تطرأ عليهم بعض الظروف التي تجعلهم يفضلون لون آخر غيره، ولكنهم غالباً ما يعودون للونهم المفضل بزوال المؤثّر، ويُمكن تحديد اللون المفضل للأفراد من خلال التركيز على ملابسهم ومقتنياتهم وأثاث بيتهم والمواد المحيطة بهم، فعادةً ما يغلب عليهم لونٌ معين وهو اللون الذي يعكس شخصيّتهم، وفيما يلي مجموعة من الألوان سيتم من خلالها تحليل شخصيتة الأفراد، ومنها التالي ذكره:

اللون الأحمر

يتميّز الأشخاص محبي اللون الأحمر بقوة الشخصيّة والانفتاح، كما أنهم عاطفيّون بشكل عميق، وهم قياديون ويُحدثون تأثيراً ملحوظ في أي مكان يتواجدون فيه فحضورهم مثير ويبعث التفاؤل والطاقة الإيجابيّة القوية، وغالباً ما يمتلكون الإصرار على ما يُريدون، ويتصفون بالحماس وحب المغامرة والمجازفة، وغالباً ما يُعبّرون بشكلٍ مباشر عما يجول في خاطرهم ولا يترددون بوصف مشاعرهم اللحظية والتعبير عنها قولاً وفعلاً، كما أنهم يسعون دائماً للحصول على جسم ممشوق مفعم بالحيوية والنشاط.

اللون الأصفر

يرتبط اللون الأصفر بأشعة الشمس المشرقة التي تبعث السعادة والحيوية، فالأشخاص الذين يُفضلون اللون الأصفر هم أشخاص يتمتعون بالحيوية والنشاط ويغلب على شخصيتهم الفرح والانبساط في جميع الأوقات، كما ويمتازون بحب التعلم والاكتشاف فهم لديهم خيالهم واسع، ودائماً ما يتبادلون أفكارهم الإيجابيّة مع الناس وعادةً ما يُكرّسون وقتهم لمساعدة الآخرين وإيجاد حلول مختلفة لمشاكلهم، كما أنهم يمتلكون حب الأصدقاء بسبب تفاؤلهم وصدقهم وتفانيهم للمحافظة على الترابط الاجتماعي، ومن جانبٍ آخر فهم يميلون للخجل والانطواء في كثيرٍ من الأوقات.

اللون الرمادي

يُعد الأشخاص الذين يُفضلون اللون الرمادي أشخاصاً محط ثقة الجميع، كما أنّهم حذرون ويختارون علاقاتهم الاجتماعية بعناية معتمدين على السمعة الحسنة فهم يُحبون التعامل مع الأناس ذوي الأخلاق الرفيعة، وعلى الصعيد العملي فهم عادةً ما يسعون للعيش على طريقتهم الخاصة وإنشاء عملهم الخاص بهم، كما ويتوقون لإيجاد حلول منصفة لجميع المشكلات المطروحة أمامهم بتحليل المعطيات والتوصّل لقرارات مهمّة بعيداً عن رأيهم الشخصي أو عواطفهم فهم أشخاصٌ عقلانيّون ومتوازنون من كافة النواحي النفسيّة.

اللون الأسود

اللون الأسود هو لون الشموخ والعزّة ويُحاول محبيه إظهار ذلك من خلال ارتدائهم لهذا اللون باستمرار فهم يشعرون بدافع قوي للسيطرة والغلبة، ويُحاولون التحكم بمشاعرهم من خلال إخفائها بظلال اللون الأسود وغالباً ما يتركون مسافةً بينهم وبين الآخرين في التعامل لحماية خصوصيّتهم، فعلى الرغم من إظهارهم القوّة باستمرار إلا أنهم أشخاص حساسين للغاية ويُحبون الفنون المرتبطة بالمشاعر المرهفة، ويُمكن أن يكونوا مزاجيّين في تصرفاتهم بعض الأوقات.

اللون الأبيض

يمتاز مُحبي اللون الأبيض بنقائهم وتواضعهم، كما أنّهم يُفكرون بمنطقيّة لإيجاد الحلول، وغالباً ما يعتمدون على أنفسهم لحلّ مشكلاتهم، ويفضل عاشقوا اللون الأبيض النظام والترتيب بطريقة مبسطة.

اللون الأخضر

يُوصف الأشخاص الذين يُحبون اللون الأخضر ويُفضلونه في ملابسهم أو أثاث منزلهم بعشّاق الطبيعة الخضراء، وغالباً ما يعكس الأخضر صراحتهم وسمعتهم الطيببة فهم مُحافظين ويمتازون بالإخلاص والأمانة بالإضافة لكونهم حنونين وعطوفين للغاية.

اللون الأزرق

بين السماء الصافية وعمق البحر هنالك العديد من الشخصيّات المُحبّة للون الأزرق فهم شخصيّات مُتناغمة وغالباً ما يعيشون بسلامٍ داخلي مع أنفسهم ويتطلعون إلى الاستقرار في جميع جوانبهم الحياتيّة، وعادةً ما يكون الشخص الذي يميل لاختيار اللون الأزرق كاللون المفضل له حسّاساً ويُعامل الناس بحب ولا يؤذي مشاعر الآخرين ويُفكر بهم ولا ينسى من يحب، كما أنّه محط ثقة الجميع، ويغلب على حياته حب النظافة والتنسيق والترتيب.

اللون البرتقالي

يتصف عشّاق اللون البرتقالي بالتسامح وتقبل جميع الأفراد بمختلف طباعهم وشخصياتهم لذلك فهم اجتماعيون ودائماً ما يحظون بالأصدقاء والعلاقات الاجتماعيّة الواسعة، وأيضاً يمتازون بالحزم بعيداً عن التعصّب أو التسلط، ومن الجدير بالذكر أن محبي اللون البرتقالي يستمتعون بالاحتفالات ويُضفون المرح والمتعة إلى الجلسة بروحهم اللطيفة، كما أنّهم يتحدثون بصوت عالٍ وحماسي، وغالباً ما يكسبون حب الجميع؛ لأنهم يبعثون الراحة والإلهام والطاقة الإيجابيّة.

اللون البنفسجي

قديماً كان اللون البنفسجيّ أحد الألوان النادرة التي يصعب الحصول عليها حيث كان الحكّام والأثرياء وحدهم من يستطيع امتلاك الأقمشة والمقتنيات بنفسجيّة اللون، ويمتاز محبي هذا اللون بشخصياتهم الحساسة والمرهفة فهم عاطفيّون ويُحبّون مساعدة الآخرين، كما أنّهم كتومون إلى حدٍ يجعل منهم غامضين في كثيرٍ من الأحيان.

اللون الوردي

يُعدُّ اللون الوردي لون الرومانسيّة والإحساس، فيتصف محبي هذا اللون بالرقّة واللطافة، كما ويسعون دائماً لتحقيق رغبات الجميع على حسابهم الشخصيّ فهم يُعطون بسخاء ويطمحون بمقابل بسيط من الحماية والعناية ممن يُحبّون فهم توّاقون للحصول على علاقة حب غير مشروطة، فحدود حبهم واسعة ومشاعرهم جيّاشة، ويميل محبّي اللون الزهري للخجل والعفوية وعادةً ما تُحبّه الفتيات في مُقتبل العمر؛ لأنه يُعبر عن روح الطفولة الجميلة، والحياة الورديّة المليئة بالحب.

تحليل الشخصية من لون الملابس

 

الألوان والشخصيات في علم النفس

الأحمر: جسدي

إيجابياً: يدلّ على الشجاعة، القوّة، الدفء، الطاقة، غريزة البقاء على قيد الحياة، غريزة الكر و الفر، التحفيز، الرجولة و الإثارة.

سلبياً: يدلّ على التحدّي، العدوانية و التوتر.

يُعد الطول الموجي للون الأحمر هو الأطول في ألوان الطيف، فهو لون قوي و أساسي. لكنه بالرغم من ذلك لا يُعد لوناً واضحاً من الناحية الفنية، إلا أنه يمتلك ميزة الظهور والتميز ليكون أقرب مماهو عليه و بالتالي يتمكن من الاستيلاء على انتباهنا أولاً، لذلك يستخدم في إشارات المرور في أنحاء العالم.

يمتلك تأثيراً جسدياَ، فهو يحفزنا و يرفع معدّل ضربات النبض كما أنه يعطي انطباع بأن الوقت أسرع مما هو عليه. أيضاَ، يرتبط بالذكورة و يمكنه استثارة غريزة الكر و الفر من أجل البقاء.

إنّ اللون الأحمر لون مثير و حيوي و حميم للغاية فحيثما رغبت في لفت النظر فهو لون محفز على ذلك، لكن في نفس الوقت قد يُنظَر له على أنه لون مُجهد و عدواني .

 

الأزرق: ذهني

إيجابياً: الذكاء، التواصل، الثقة، الكفاءة، الطمأنينة، الواجب، المنطق، الحكمة، التأمل و الهدوء .

سلبياً: البرود، العزلة، قلة العواطف و الجفاء.

الأزرق هو لون العقل، حيث إنه يُعتبر مهدّئ أساسي يُؤثر علينا عقلياً. فالأزرق الغامق يحفز على التفكير بوضوح و صفاء بينما الأزرق الفاتح يهدئ ويسكن العقل و يساعد على التركيز.

ويعتبر الأزرق هو لون الوضوح في التواصل مع الاخرين، كما أنه يعطي إحساساً بالسعة فهو لون السماء والبحر. و بالرغم من أن الأبحاث تظهر مراراً و تكراراً بأن اللون الأزرق هو اللون المفضل في العالم إلا أنه قد يُنظر إليه بأنه لون بارد، غير عاطفي و غير ودّي.

 

الأصفر: عاطفي

إيجابياً: التفاؤل، الثقة، تقدير الذات، الانشراح، القوة العاطفية، اللطف و الإبداع.

سلبياً: اللاعقلانية، الخوف، الضعف العاطفي، الاكتئاب، القلق، و محاولة الانتحار.

يُعدّ الأصفر طويل الموجة نسبيّاً و محفز عاطفي بشكل أساسي و بالتالي يعتبر أقوى الألوان نفسيّاً.

إن له تاثيرات نفسية متفاوتة حسب الطيف، فالأصفر بدرجاته المناسبة سيرفع الروح المعنوية لدينا و يعزز ثقتنا بأنفسنا فهو لون الثقة و التفاؤل. لكن بدرجاته الأخرى الموجودة في مخطط الألوان يمكن أن يؤدي لتدني المعنويات و احترام الذات و بالتالي قد تظهر مخاوفنا فيزداد لدينا الخوف و القلق.

 

الأخضر: التوازن

ايجابياً: الانسجام، التوازن، الانتعاش، محبة الكون، الراحة، التجديد، الطمأنينة، الوعي البيئي و السلام.

سلبياً: الملل، الركود، النمطية، الضعف.

الأخضر ينفذ للعين بهدوء دون الحاجة للجهد وبالتالي هو لون مريح. يتوسّط ألوان الطيف و هو لون التوازن و ذو مفهوم أهم مما يدركه الناس. فعندما يحتوي المحيط من حولنا وفرةً من اللون الأخضر ونقصد هنا الأشجار و النباتات، فهذا دليل على وجود المياه و بالتالي احتمالية أقل لخطر حدوث المجاعة، إذاً وجود اللون الأخضر يبعث فينا الطمأنينة.

أما على المستوى السلبي فإنه يشير إلى الجمود كما أن الاستخدام الخاطئ له سيُنظر له على أنه لون مُضجر.

 

البنفسجي: روحاني

إيجابياً: السمو الروحاني، الاحتواء، الرؤية، الرفاهية، الأصالة، الصدق، الجودة.

سلبياً: الانطواء، الكتمان، الكبت، الدونية.

يُعدّ الطول الموجي للون البنفسجي هو الأقصر، وغالباً ما نصفه باللون الأرجواني. كما أنه آخر ألوان الطيف المرئي قبل الأشعة الفوق البنفسجية مما يعطيه ارتباطاً بالزمن و الفضاء و الكون.

يعتبر البنفسجي هو اللون الملكي، حيث يعبر عن التميز والتفرد، فيسمو بالفكر والروح عالياً و يشجّع على التأمل العميق و التدبر. لكن الاستخدام المفرط له بطريقة خاطئة يقلل من قيمته، فيدل على الشئ الرخيص والقبيح بشكل أسرع من أي لون اخر.

 

البرتقالي:

إيجابياً: الراحة الجسدية، الغذاء، الدفء، الأمن، الشهوانية، الشغف، الوفرة، المرح.

سلبياً: الحرمان، الاحباط، الطيش، عدم النضج.

يُعدّ اللون البرتقالي هو لون المرح، وبما أنه مزيجاً من اللونين الأحمر و الأصفر فإنه يعمل على تحفيز ردود الفعل الجسدية و العاطفية. إنه يوجه تركيزنا على احتياجاتنا الجسدية من راحة و غذاء و دفء و مأوى و جنس وما إلى ذلك.

سلبيّاً قد يركز على الحرمان، و ذلك عند استخدام البرتقالي الدافئ مع الأسود بشكل خاص. كما أن الكثير من البرتقالي يشير إلى الطيش و اللامبالاة و عدم وجود القيم الفكريّة الجديّة.

 

الزهري أو الوردي:

إيجابياً: السكينة و راحة البال، الرعاية، الدفء، الأنوثة، الحب، الجنس، غريزة البقاء.

سلبياً: الكبح، رهاب الاحتجاز العاطفي، العجز، الضعف البدني.

كما اللون الأحمر، فإن اللون الزهري يؤثر بنا جسديّاً  لكنه يخفّف ويهدئ بدلاً من التحفيز. و من المثير للاهتمام أن الزهري هو اللون الوحيد الذي يملك اسماً منفصلاً كلياً بالنسبة للدرجات اللونية، بينما باقي الدرجات من الأزرق و الأخضر و الأصفر وغيرها تسمى ببساطة الأزرق الفاتح، الاخضر الفاتح.

إنه لون قوي نفسيّاً يُمثل الأنوثة و البقاء. لكن الكثير منه يًعدّ مرهقاً جسدياً و يؤدي إلى العجز .

 

الرمادي:

ايجابياً: الحياد

سلبياً: ضعف الثقة، الاكتئاب، الركود، نقص الطاقة أو قله نشاط وحيوية

الرمادي النقي هو اللون الوحيد الذي ليس لديه خصائص نفسية بشكلٍ مباشر. لكن الغياب الفعلي للون يُحدث اكتئاب، فعندما يتحوّل العالم من حولنا للرمادي فإننا سنكون مهيئين للسبات والركود.

إنه يؤثر سلبياً على الألوان المستخدمة معه إذا لم تكُن درجته مناسبة، كما أن الاستخدام المكثّف للرمادي غالباً ما يشير إلى فقدان الثقة و الخوف من المواجهة.

 

الأسود:

إيجابياً: الحنكة، التألق، الحماية، الأمان العاطفي، الكفاءة، الجوهر.

سلبياً: القمع، البرودة، التهديد، الثقل.

الأسود يمتص جميع ألوان الطيف تماماً، لذلك تكون آثاره النفسية كبيرة. فيخلق حواجز واقية بحيث يمتص كل الطاقة المتجهة نحوك مما يعطي غموضاً للشخصية. و بما أن الأسود أساساً هو غياب الضوء بحيث لا تنعكس منه أي موجات فإمكانه أن يشكل تهديداً للكثير من الناس التي تخاف الظلام.

إيجابياً يرتبط بالوضوح و الحنكة و التميز، و يعمل بشكل جيد خصوصاً مع اللون الأبيض، إضافة إلى أنه يخلق تصوراً من الثقل و الجدية.

تقول الأسطورة إن الملابس السوداء مُنحّفة، لكن الحقيقة أن الأسود هو أكثر الألوان حيادية بحيث يؤدي لعدم الالتفات إلى نفسك بدلاً من جعلك تبدو نحيفاً.

 

 

 

الأبيض:

إيجابياً: الصحة، النظافة، الوضوح، النقاء، البساطة، الحنكة، الكفاءة.

سلبياً:البرود، الحواجز والبعد، جفاء، التكبر.

بعكس الأسود لون الامتصاص الكامل للألوان فإن الأبيض هو لون الانعكاس الكامل لها حيث يعكس كافة ألوان الطيف كما هي دون أن يمتص أياً منها. إنه يخلق الحواجز و لكن بطريقة مختلفة عن الأسود فغالباً مايكون النظر إليه مجهداً.

الأبيض لون نقي جداً و كأنه يقول لك ” لا تلمسني “، فيعكس بصرياً السعة والانفراج و هو كالأسود لا هوادة فيه.

إن للأبيض تأثيرا سلبياً على الألوان الدافئة بجعلها تبدو صارخة مبرهجة.

 

البني :

إيجابياً: الجدية، الدفء، القرب من الأرض و الطبيعة، المصداقية، الدعم.

سلبياً: فقدان روح الفكاهة، الثقل، فقدان الحنكة.

البني عادةً مزيج من الأحمر و الأصفر مع نسبة كبيرة من الأسود وبالتالي لديه نفس جدية وقوة الأسود لكنه أكثر دفئاً و نعومةً، كما لديه خصائص كلا اللونين الأحمر و الاصفر.

البني له ارتباط مع الأرض و الطبيعة، كما أنه لون رصين يعكس الموثوقية ولهذا معظم الناس يجدونه داعماً لهم، حيث أنه أكثر إيجابية من الأسود الأكثر شعبية و الذي يعتبر قامعاً بدلاً من كونه داعماً.

 

تحليل شخصية محبي اللون العنابي

تمتلك سلام وتوازن عاطفي ونفسي وهى روحية وعملية في نفس الوقت وتمتلك بديهة سليمة لكنها عصبية بعض الشيء.

اختبار أعرف شخصيتك من لونك المفضل

السابق
النقرس ومشاكل الكلى
التالي
دواء اني – ani التخفيف من الحرقة المرتبطة مع عسر الهضم

اترك تعليقاً