منوعات

تخصص العلوم السياسية

علوم سياسية وعلاقات دولية

يركّز تخصّص العلاقات الدوليّة في دراسته على البحوث متعدّدة التخصّصات التي تشمل مجالات الاقتصاد، والتاريخ، والعلوم السياسيّة، لدراسة مواضيع تتعلّق بالقضايا المعاصرة من الفقر العالميّ، وحقوق الإنسان، والبيئة وغيرها، والتي بمضمونها تتناول بحث قضايا مشاكل السياسة العامة، وتتوقّع ما يمكن حدوثه في هذا السياق، بالإضافة لوضع الحلول المناسبة لها؛ فالتكامل الاقتصاديّ والتهديدات غير المسبوقة لمواضيع السلام والأمن، والتركيز العالميّ على مواضيع حقوق الإنسان وحماية البيئة، أدّت بمجملها إلى تطور وتعقّد العلاقات الدوليّة في القرن الواحد والعشرين. فتسعى العلاقات الدولية لفهم أصول الحرب وإحلال السلام، ودراسة طبيعة السلطة والحكم في النظام العالميّ، وفهم الطابع المتغيّر للجهات المشاركة في صنع القرار الدّولي.

تعتمد دراسة العلاقات الدوليّة بشكل أساسيّ على طبيعة عمل وأهداف المنظمّة، فقد تعمل بعض المؤسّسات على دراسة التفكير النفسيّ، والنفسيّ الاجتماعيّ المتسبّب في أفعال صانعي القرارات السياسيّة الخارجيّة، بينما قد تركّز مؤسسات أخرى على العمليات السياسيّة التي من شأنها المساهمة في أهداف وسلوكيّات الدّول.

تعريف العلوم السياسية

علوم سياسية هي إحدى تخصصات العلوم الاجتماعية التي تدرس نظرية السياسة وتطبيقاتها ووصف وتحليل النظم السياسية وسلوكها السياسي واثرها على المجتمع.هذه الدراسات تكون غالبا ذات طابع أكاديمي التوجه، نظري وبحثي.

الحقول الفرعية التي تتناولها العلوم السياسية تتضمن: النظرية السياسية، والفلسفة السياسية، والمدنيات وعلم السياسة المقارن، والأنظمة القومية وتحليل سياسات بين الأمم والتطور السياسي والقانون الدولي والسياسة تاريخ الفكر السياسي والحريات العامة وحقوق الإنسان.

مبادئ العلوم السياسية

يعتبر الاعتراف بالكرامة المتأصلة في البشر جميعاً وبحقوقهم المتساوية الثابتة هو أساس الحرية والعدل والسلام في العالم. كما أن احترام وحماية حقوق الإنسان وحرياته الأساسية هي المدخل الرئيسي لحماية الإنسان من القهر والظلم والمجتمعات والعالم بأسره من الإضطرابات والنزاعات، بل إن صون حقوق الإنسان يساهم وبشكلٍ فعالٍ في تنمية الفرد والمجتمع والإنسانية جمعاء. ويعتبر الشعب الفلسطيني الأكثر حاجة إلى تنشئة أبنائه على قيم وثقافة حقوق الإنسان، أملاً أن تغدو سلوكاً وواقعاً معاشاً في حياتهم وعلاقاتهم. وهو كشعب يخضع للاحتلال يحتاج إلى امتلاك أبنائه حصيلة معرفية وافية بحقوقهم المشروعة التي كفلها القانون الدولي وفي مقدمتها حقه في تقرير المصير، فالإنسان حين يعي حقوقه جيداً يكن أكثر قدرة على المطالبة بها والدفاع عنها ونيلها في نهاية المطاف.

علوم سياسية بالانجليزي

political science

كيف اتعلم العلوم السياسية

دخلت ثورات الربيع على الشعوب العربية فجأة، ففتحت أبواب السياسة على مصراعيها دونما حسبان، لتلجها الجماهير ظَمْأَى يريدون النهل من معينها الذي بدا برّاقًا يسر الناظرين. البعض اكتفى من الشرب بالرشف وبدأ التحرك، والبعض هاله اتساع البحر إلى ما لا نهاية فانتظر حتى يرتوي أو يكاد، والبعض وجد اختلاف الماء في الطعم واللون والرائحة أمرًا مشوشًا لعقله واختياراته فأصبح لا يدري هل يشرب ليرتوي أم يذهب ليعمل دون أن يقرب من ماء لا يعرف كنهه.

ولأن منظومة التعليم في بلادنا لا تعين على التعلم، وخاصة لمن يريد أن يتعلم خارج تخصصه الذي فرضه عليه مكتب التنسيق أو ما شابهه من وسائل الدخول للجامعات بالجبر والدرجات لا بالاختيار والمهارات، فإن تعلم السياسة أصبح مطلبًا صعب المنال، حاول الكثيرون أن يقفوا على هذا الثغر لكن الطلب كان هائلًا متنوعًا متسارعًا مختلفًا بين الحين والآخر. لذا سنحاول أن نقدم إسهامًا في هذا المسار علّه يسد ثغرة أو يعين محتاجًا.

هذا الدليل يحوي موادًا مختلفة المشارب والتوجهات، لم يوضع بعضها لغرض التعليم بالأساس، كما أن بعضها الآخر قد تجده متضاربًا في اتجاهاته، لكن هذا هو حال السياسة، فاختلاف الرؤى والمنطلقات وتشابكها هو صفة من صفات السياسة وعالمها. لذا فهدف الدليل أن يقدم لك خريطة من المواد لتساعدك على فهم السياسة (أو جزءًا منها على الأقل).

لهواة القراءة

1. مدخل عام للسياسة

أ.مدخل لتكوين طالب العلم في العلوم الإنسانية – الفصل الأول، تأليف: مجموعة، نشر: الشبكة العربية للأبحاث والنشر.

يعد الكتاب في مجمله مدخل عام للعلوم الإنسانية مقسم إلى مداخل فرعية لكل فرع من العلوم الإنسانية، وقد قام بكتابة هذه المداخل مجموعة من المتخصصين العرب، وفي الفصل الأول: مدخل علم السياسة، يقدم الدكتور «نصر عارف» مدخلًا عامًا للسياسة وعلومها.

ب.مبادئ علم السياسة، تأليف: حسن نافعة، نشر: مكتبة الشروق الدولية.

يقوم الدكتور «حسن نافعة»، رئيس قسم العلوم السياسية السابق بجامعة القاهرة، بعرض لأهم عناصر علم السياسة والقضايا الكبرى به، فضلا عن استعراض الفروع الرئيسية لهذا العلم: النظم السياسية، الفكر السياسي، العلاقات الدولية.

2. النظم السياسية

أصول النظم السياسية المقارنة، تأليف: كمال المنوفي، نشر: شركة الربيعان للنشر والتوزيع.

يقوم الكتاب بعرض لأهم قضايا السياسة المقارنة ونظريات تحليل النظم السياسية، ثم يتعرض لأهم عناصر النظام السياسي والمفاهيم الأساسية المرتبطة به.

3. العلاقات الدولية

نظريات العلاقات الدولية، تأليف: مجموعة، ترجمة: محمد صفار، نشر: المركز القومي للترجمة.

يعد الكتاب مدخلًا جيدًا لمجال العلاقات الدولية، يتناول أهم النظريات التي تقود التحليل في هذا الحقل، وقد قام بالكتابة فيه نخبة من المتخصصين، وهو مترجم للعربية.

4. الفكر والنظرية السياسية

أ.مدخل إلى الأيديولوجيات السياسية، تأليف: أندرو هيود، ترجمة: محمد صفار، نشر: المركز القومي للترجمة.

الكتاب يقدم خلاصات لأهم أفكار الأيديولوجيات المعاصرة مثل الليبرالية والاشتراكية وغيرها، والكاتب مختص بهذا النوع من الكتابات، وبالطبع فإن تناول الأيديولوجيات يحمل دائما وجهات نظر الكاتب، لكن يبقى للكتاب حسن الإحاطة والتناول حتى ولو كان هناك من يختلف في بعض آراءه وتوصيفاته.

ب.الفكر السياسي في القرن العشرين (2 مجلد)، تحرير: تيرنيس بول وريتشارد بيلامى، ترجمة: مي مقلد، نشر: المركز القومي للترجمة.

يقوم الكتاب على استعراض تطورات الفكر السياسي في القرن العشرين، أي أن من الممكن اعتباره تكملة للكتاب السابق ذكره، بحيث يشمل تطور كل أيديولوجيا وماذا حل بها في السياقات المختلفة، مثل تنوعات الماركسية إلى اشتراكية ديمقراطية والتجربة الروسية والآسيوية والفرنسية وغيرها، ويمكن أيضا الرجوع إلى كتاب موسوعة المفكرين السياسين في القرن العشرين.

ج.النظرية السياسية: مقدمة، تأليف: أندرو هيوود، ترجمة: لبنى الريدي، نشر: المركز القومي للترجمة.

يأخذنا هذا الكتاب، والذي يليه، إلى مساحة القضايا التي تناقشها النظرية السياسية بمختلف مذاهبها، فيحدثنا عن الفرد والمجتمع، الحرية والعدالة، الدولة والحكومة، السلطة والقوة، السيادة والقومية، وغيرها من القضايا التي يجيب عنها كل صاحب فكر بنظريته السياسية.

د.تطبيق النظرية السياسية: قضايا ونقاشات، تأليف: كاثرين سميتس، ترجمة: أحمد محمود، نشر: المركز القومي للترجمة. الكتاب مثل سابقه، يتناول عددا من القضايا التي تناقشها النظريات السياسية، ولكنه أكثر تفصيلا، فيتناول عددا من القضايا في صورة أسئلة رئيسية، مثل: هل من حق ثقافات الأقليات الحصول على الاعتراف والحقوق؟ هل يمكن تبرير التدخل العسكري في البلدان الأخرى على أسس إنسانية؟ هل ينبغي أن تكون الدعارة والصور الإباحية قانونية؟ هل ينبغي أن يكون الزواج المثلي قانونيا؟ وغيرها من القضايا السياسية المختلفة.

5. الديمقراطية

نظريات الدولة الديمقراطية، تأليف: جون س. درايزك وباتريك دنلفى، ترجمة: هاشم أحمد محمد، نشر: المركز القومي للترجمة. الكتاب يعد مدخلا متميزا لفهم نظرية الديمقراطية الليبرالية، وأهم المفاهيم التأسيسية لها، فضلا عن التحولات التي طرأت عليها، ثم الانتقادات التي وجهت لها وظهور أنماط جديدة مثل الديمقراطية التشاركية والتداولية، وكذا قضايا عصر ما بعد الحداثة والعولمة ومستقبل الديمقراطية.

6. الدولة القومية الحديثة

الدولة المستحيلة: الإسلام والسياسة ومأزق الحداثة الأخلاقي، تأليف: وائل الحلاق، ترجمة: عمرو عثمان، نشر: المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات.

يتناول الكتاب إشكالية الدولة القومية الحديثة في مقابل مفهوم الدولة في الإسلام، ويعد الكتاب مهما في فهم آليات الدولة القومية الحديثة، حيث أنها نمط الدولة الموجود في كافة أنحاء العالم تقريبا.

7. العلاقات المدنية العسكرية

أ.السيف والهلال : تركيا من اتاتورك الي اربكان: الصراع بين المؤسسة العسكرية والإسلام السياسي – تأليف: رضا هلال، نشر: دار الشروق. يتناول الكتاب قضية الصراع بين الإسلاميين والعسكر في تركيا، إلا أنه في نفس الوقت يقدم تأسيسا مهما لمجال العلاقات المدنية العسكرية، فضلا عن تناوله لنموذج تطبيقي هو النموذج التركي.

ب.العسكريون والثورة: مراجعة للأدبيات النظرية، تأليف: محمد عبد الله يونس، بحث ضمن أعمال مؤتمر «الثورة المصرية ودراسة العلوم السياسية»، تحرير نادية مصطفي وأمل حمادة. البحث يعد مراجعة شاملة ومتميزة للنظريات الخاصة بالعلاقات المدنية العسكرية، حيث يتم تناول كل نظرية وأهم المقولات الخاصة بها، بالإضافة إلى تقويم هذه النظريات طبقا للحالة المصرية.

8. الحركات الإسلامية

أ. دليل الحركات الاسلامية المصرية، تأليف: عبد المنعم منيب، نشر: مكتبة مدبولي. لأن التيار الاسلامي هو أكبر التيارات السياسية الموجودة في مصر والوطن العربي، يعد التعرف على خريطة حركاته وتنظيماته أمرا هاما، في هذا الكتاب يستعرض عبد المنعم منيب أهم الحركات والتنظيمات الاسلامية المصرية، مع ذكر مختصر لأهم قادتها وأفكارها. ويوجد نسخة للكتاب لما بعد الثورة، تحت عنوان الحركات الاسلامية بعد الثورة المصرية.

ب.الحركات الإسلامية في الوطن العربي (2 مجلد)، إشراف: عبد الغني عماد، نشر: مركز دراسات الوحدة العربية. عمل موسوعي ضخم يضم مجموعة من الكتاب والمؤلفين، لاستعراض شامل لأهم الحركات الاسلامية في الوطن العربي بمختلف تنوعاتها وتياراتها واتجاهاتها وأبرز قادتها وعناصرها. كذا هناك موسوعة الحركات الإسلامية في الوطن العربي وإيران وتركيا.

9. الكيان الصهيوني

أ.مقدمة في الصراع العربي الإسرائيلي، تأليف: عبد الوهاب المسيري، نشر: دار الفكر، دمشق. القضية الفلسطينية أحد القضايا السياسية والحضارية الكبرى في الوطن العربي بوجه عام، ويعد الدكتور عبد الوهاب المسيري من الكتاب المحوريين في هذا المجال، وكتابه هذا هو مقدمة مختصرة عن الصراع وأبرز قضاياه والمفاهيم الأساسية فيه.

ب.تاريخ الفكر الصهيوني،تأليف: عبد الوهاب المسيري، نشر: دار الشروق. يتناول الكتاب تاريخ الفكر الصهيوني وجذوره، وعلاقته بالفكر الغربي الحديث والمعاصر، فضلا عن تطوره قبل وبعد نشأة الكيان الصهيوني، وأهم التيارات الداخلية به والاختلافات بينهم وموقف الجماعات اليهودية من الفكر الصهيوني.

ج.من هم اليهود؟ وما هي اليهودية؟: أسئلة الهوية وأزمة الدولة اليهودية، تأليف: عبد الوهاب المسيري، نشر: دار الشروق. تناول لأهم الجماعات اليهودية وأبرز أفكارها، بالإضافة لتناول لأهم القضايا المثارة في هذا الإطار مثل التاريخ اليهودي والفن والأدب اليهودي وغير ذلك، وكذلك تناول لإشكالية الهوية في الكيان الصهيوني.يمكن كذلك الاطلاع على كتاب الشخصية اليهودية والتجانس اليهودي.

وبالطبع فإن «موسوعة اليهود واليهودية والصهيونية» تظل مرجعا أساسيا لكل ما يتعلق بالقضية الفلسطينية والكيان الصهيوني.

لهواة المشاهدة

1. المحاضرات

أ. قناة crash course: تقدم دورات مكونة من فيديوهات قصيرة متعددة في كل مجال، منها على سبيل المثال:

  • النظام السياسي الأمريكي (الحكومة والسياسة): 50 حلقة لشرح النظام السياسي الأمريكي وعناصره، مثل الحكومة والانتخابات وكيفية التشريع والقيم الأساسية وصلاحيات كل مؤسسة وغيرها.
  • الاقتصاد: مقدمة من 35 حلقة للاقتصاد، مما يشكل خريطة شاملة لمن يريد التعرف على الاقتصاد.
  • التاريخ العالمي 1، التاريخ العالمي 2: تقدم الدورتين تناولًا شاملًا للتاريخ العالمي، الأول بطريقة سردية يتم فيه سرد التاريخ العالمي، خلال 42 حلقة، أما الثاني فهو تناول لإشكاليات تاريخية معينة مثل علاقة المياه بالحضارات القديمة، أو الرأسمالية وشركة الهند الشرقية، أو الثورات الإيرانية إلخ، وذلك فيما يقارب 30 حلقة.

يمكن متابعة بقية الدورات من هنا.

ب. قناة The school of life: على عكس قناة crash course، فهذه القناة تقدم ملخصات للموضوعات المختلفة، وذلك عن طريق فيديو قصير يقدم خريطة الموضوع وأهم عناصره.

  • النظرية السياسية: في هذه السلسلة ملخص لأفكار مفكرين مثل هوبز وميكيافيلي وهايك وغيرهم.
  • علم الاجتماع: تجد في هذه السلسلة ملخصًا لأفكار مفكرين مثل توكوفيل ودوركهايم وفيبر وغيرهم.

بقية الدورات من هنا.

ج. قناة جامعة كاليفورنيا – لوس أنجلوس: الجامعة تقدم تسجيلات لمقررات دراسية لديها عبر قناتها على اليوتيوب، منها

  • السياسة والاستراتيجية political science 30، وهي مادة من 19 محاضرة عن الاستراتيجية والسياسة وكيفية فهم التطبيقات السياسية للتفاعلات الاستراتيجية، باستخدام وسائل وأدوات مختلفة مثل نظرية الألعاب وغيرها.

بقية المواد من هنا.

د. قناة قسم العلوم السياسية – جامعة ديوك: يوجد بقناة القسم تسجيل لمادة مقدمة في الاقتصاد السياسي 17 محاضرة، يتناول موضوعات مختلفة مثل أخلاقيات السوق الحر، أو البيت كون، أو المؤسسات والثورات وغيرها.

ه. قناة شمسنا العربية: القناة تقوم بترجمة محاضرات مواد مقدمة في جامعات مختلفة، منها مثلا:

  • محاضرات جامعة yale لمادة النظرية الاجتماعية المعاصرة.
  • محاضرات جامعة yale لمادة نظرية الألعاب. وغيرها من محاضرات المواد الأخرى المقدمة من جامعات مثل هارفارد وMIT في مجالات مختلفة، من هنا.

ي. قناة قبيلة: بالطبع كانت قبيلة من أولى المحاولات لإثراء المحتوى المرئي عربيا في مجال السياسة، فنجد مثلا:

  • سلسلة دمفس: دليل المواطن لفهم السياسة، وفيه شرح مبسط لماهية النظم السياسية والفرق بين النظام الرئاسي والبرلماني وغيرها من المبادئ الخاصة بالنظم السياسية.
  • سلسلة دمفد: دليل المواطن لفهم الدستور، وهي سلسلة تعنى بشرح ماهية الدستور وأهميته وطرق وضعه وأقسامه الرئيسية وغير ذلك، وهي سلسلة عامة يمكن أن تنطبق على أي دستور.

2. الدراما

الدراما (أفلاما ومسلسلات) من الأدوات المهمة في فهم السياسة، وفيما يلي مجموعة من أهم الأفلام والمسلسلات ذات الطابع السياسي.

المسلسلات

أ.House of cards: المسلسل من أشهر المسلسلات السياسية، يمكن أن تجد عرضا له هنا، وهو يقدم منظور جيدا حول السياسة البراجماتية، فهو يقدم نموذجا للسياسي الذي يقوم بكل الألاعيب القذرة من أجل الوصول لهدفه، بالطبع هذا ليس دعوة لسياسة غير أخلاقية، لكن السياسي الأخلاقي لن يصل لهدفه دون معرفة كيف تعمل الألاعيب القذرة.

ب.House of cards – النسخة الانجليزية: الكثير من الناس لا يعلم أن المسلسل الشهير هو إعادة لمسلسل إنجليزي بدأت إذاعته في أوائل التسعينات، من بطولة «ايان ريتشاردسون»، النسخة الإنجليزية جيدة كذلك، نفس الفكرة ولكن في إطار انجلترا في بداية التسعينات.

ج.The west wing: المقابل تماما لهاوس أوف كاردز، هو مسلسل ويست وينج، حيث يقدم صورة رومانسية شديدة المثالية للرئيس الأمريكي والفريق المعاون له، المسلسل يركز بالأساس على فريق العمل الذي يعمل مع الرئيس الأمريكي، لكنه يقدم صورة جيدة جدا لكيفية العمل والتفاصيل الداخلية للسياسة التنفيذية، خاصة في مسألة كيفية صنع السياسات.

د.Boss: رجوعا للسياسة القذرة لكن هذه المرة على مستوى أصغر قليلا، فهذا المسلسل يحكي عن عمدة شيكاغو، وكيف يتعامل مع الأحداث، هنا نرى المستوى المحلي من السياسة، كيف يتعامل السياسي مع المواطن العادي مباشرة أو مع أصحاب المصالح المحليين.

هـ. Borgen: بعيدا عن الإطار الأمريكي، نذهب إلى شمال أوروبا وتحديدا الدانمارك، وقصة صعود امرأة لرئاسة الوزارة، بالطبع فإن مستوى القضايا السياسية التي يناقشها المسلسل تبدو بعيدة عنا كثيرا، لكن الأهم هو كيفية التعامل معها، بالإضافة لنقطة هامة وهو تطرق المسلسل للمساحة الشخصية، أي كيف يتأثر السياسي في بيته بعمله السياسي، خاصة على شريكه في الحياة وأسرته بوجه عام.

و.Tyrant: نبتعد أكثر عن الإطار الأمريكي بهذا المسلسل الذي يذهب بنا لدولة ما في المنطقة العربية، يقودها ديكتاتور له إبنان، يتولى أحدهم الحكم بعد وفاة والده. ويبدأ المسلسل في استعراض حالة من نظم الحكم التي تحدث في بلادنا خاصة بعد ثورات الربيع العربي وظهور داعش وغير ذلك.

أهمية دراسة العلوم السياسية

تأتي أهمية السياسة من كونها المؤثر بحياة الدول منذ نشأتها , و الإنسان منذ ولادته و حتى وفاته . فكل ما يتعلق بحياة الإنسان يسيس أو تشرف عليه السلطة السياسية . حتى غدت هذه الأخيرة  تتدخل بجميع مفاصل الحياة البعيدة كل البعد عن السياسة و معتركاتها .
فالزراعة , و الرياضة , و الموسيقا ؛ تُعد من أبعد الأنشطة الحياتية عن السياسة . و مع ذلك نرى أن السلطة السياسية هي التي تشرف عليها و تمولها و توجهها بالشكل الذي تريد . ففي الكثير من الأحيان تحولت ساحات الملاعب الرياضية لساحات شبه معارك تُرفع فيها الرايات و الأعلام و الصور و الافتات , و تتعالى الهتافات بتمجيد الدولة أو رمزها . و الدولة التي تنتصر في نهاية المباراة تعتبر نفسها قد حققت نصراً سياسياً و عسكرياً على خصومها . كذلك الأمر بالنسبة للموسيقا التي ترعاها السلطة السياسية و تشرف عليها و توجهها و تسيسها بالشكل الذي تريده عبر برامج تلفزيونية , و محطات إذاعية و صحف محلية مسيسة تهدف لإيصال فكرة ما للجمهور عبر هذه الوسائل .
من هذا المنطلق فقد أولت الكثير من الدول الأوروبية خاصةً بُعيد الحرب العالمية الثانية أهمية كبرى للعلم السياسي الذي ما هو إلا أحد مؤسسات و مرتكزات السلطة السياسية و التي تعني الهيئة العليا القائدة في الدولة . لهذا ؛ فقد اعتمدت هذه الأخيرة على عباقرة و فقهاء السياسة في تثبيت حكمها من جهة , وعلى فقهاء و خبراء القانون الدولي العام و الخاص لتحديد علاقاتها بالدول الأخرى من جهة ثانية . و بما أنَّ للسياسة الباع الأكبر , و التأثير الأقوى في حياة المواطنين و تثبيت حكم الدول ؛ فقد أنشأت أفرع جديدة في جامعاتها يسمى ( علم السياسة ) بدأ يُدرَّس في بعض الجامعات الأوروبية . و كان شبه حكراً على أولاد المسؤولين و أغنياء أوروبا . ما لبث أن انتشر في العديد من الدول النامية نظراً لما له من شأن و تأثير في حياة الدول و المجتمعات . حيث أن الكثير من فقهاء علم السياسة اعتبر أن ميزان قوة الدول تُبنى بالدرجة الأولى على قوة السياسة للدولة . بالإضافة إلى حنكة و قدرة الأشخاص القادرون على الإمساك بدفة الحكم . فقادة و حكام الدول ؛ هم الأشخاص الذين يمتلكون الحذاقة السياسية , و المناورة مع أخصامهم , و القدرة على ضم العديد من هؤلاء إلى جانبهم . فالسياسية هي الدماغ السليم الذي يعرف كيف يخطط , و يتعامل , و يناور , و يهدم , و كيف يبني .
في العصور الحديثة ؛ أصبح كل شيء مسيس . و كل شيء تشرف عليه السلطة السياسية . حتى أصبحت القرارات العسكرية لا تتخذ من قبل القيادة العسكرية إنما تتخذ من قبل سلطة سياسية . و السماح باستخدام الأسلحة النووية و أسلحة الدمار الشامل لا تتخذ من قبل قيادة عسكرية ؛ إنما تتخذ من قبل سلطة سياسية . و إعلان السلم و الحرب و الاتفاقات و الهدن و تسليح الجيش جميعها تشرف عليها السلطة السياسة  و تصدر منها القرارات .
لا نغالي كثيراً إذا قلنا أن الثورة السورية تأثرت كثيراً بغياب و فراغ الأدمغة السياسية منها , عن طريق التصفيات , أو الاعتقالات . بل و تهميش أغلب نشطائها السياسيين و الحقوقيين الذين ربما كان لبقائهم في سورية و أخذ دورهم المكان الرائد في تنسيق العمل السياسي , و توفير الكثير من الدماء و التضحيات , بل و توجيه الثوار على الأرض لما يخدم مصالح ثورتنا المباركة و يحقق لها النصر المؤزر القريب , و اختصار الوقت لتحرير سورية و إسقاط النظام المغتصب للسلطة . فعندما يأخذ سياسيينا مواقعهم , و يقومون بالتنسيق السوي مع بعضهم , و يتبعون سياسة ( الاستراتيجيا ) مع الضباط الأحرار ؛ لما آل إليه ملف ثورتنا المباركة إلى ما آل إليه . و لما أصبح ملف الثورة السورية من أعقد الملفات الدولية و في قمة الملفات الشائكة في القرنين العشرين و الواحد و العشرين . فنحن الآن أحوج ما نحتاجه هو عودة عباقرة السياسة الثوريين المخلصين إلى الساحة الثورية من جديد . المتواجدون في سورية و في المعارضة للمساعدة بالتخلص من أعداء الثورة و إعادتها إلى مرحلتها الذهبية . و هذا لا يعني الانبطاح , أو المهادنة , أو الاستسلام لدول الخارج . أو الدلالة على الاستعانة ببعض السياسيين المنبطحين و الذين يُحسبون على الثورة السورية . إنما يعني تحصيل حقوق الثورة , و انتزاع قرارتها من الذين تخاذلوا عن نصرتها , و ابتعدوا عن منهجها , و تكلموا باسمها . من هنا يكمن دور السياسيين المؤثرين بإعادة تنظيم صفوف الثورة الداخلية و إدارتها بالتعاون مع شرفاء سورية في الداخل و الخارج . و تسخير هذه الجهود لخدمة قضيتنا التي حاول البعض حرفها عن مسارها الذي حدده نشطاء الثورة و قادتها منذ أن انطلق أول هتاف في درعا و تبعه في حمص . لأن مصالح الدول في الحقيقة تكمن بمن يستطيع من أبناء سورية و قواها الثورية  استقطاب القاعدة الشعبية , و يسعى لتحقيق أهدافها , و توطيد أمانها , و تأمين سبل دعمها و صمودها . عندها تقوم هذه الدول بتقديم المساعدة . و يتحدد نوع هذه الأخيرة وفقاً لقوة السياسيون , و وفقاً لقوة التنظيم و الإدارة اللذان ينبعان من احتضان المواطنين للثورة و قادتها و رموزها .
نوجه رسائلنا إلى المجتمع الدولي و نقول له : أن الثورة تمتلك من هو أثمن من المال السياسي و السلاح العسكري لتحرير الأرض من رجس الطغاة و المحتلين و المرتزقة . ما يمتلكه أهلنا و أخوتنا هو الكوادر القادرة على التنظيم و الإدارة عن طريق نشطائها السياسيين و ضباطها العسكريين و مثقفوها و مخلصوها في كافة المجالات , القادرون على العودة بها لمرحلتها و نقائها الأولي .

السابق
فوائد الحجامة للنساء
التالي
دواء أزارجا – azarga علاج ارتفاع ضغط الدم في العين

اترك تعليقاً