منوعات

تدليك فروة الرأس لتطويل الشعر

تدليك فروة الرأس

لا شك بأنّ لتدليك الشعر وفروة الرأس على وجه التحديد العديد من الفوائد الصحية التي تعود بالمنفعة على صحة الشعر؛ حيث إنّ الالتزام بهذه العملية يساهم في الحصول على شعرٍ مثالي، لأنّ عملية التدليك توصل إلى حالة من الاسترخاء، والتي تعتبر من الطرق المهمة في التخلص من التوتر، والقلق، والإجهاد الذي يؤثر سلباً على صحة الشعر، وفي هذا المقال سنتحدث عن فوائد تدليك الشعر يوميا.

فوائد تدليك فروة الرأس

يساعد تدليك فروة الرأس على تعزيز صحة الشعر والتخلص من مشاكله، ومنها:

  •  تنشيط تدفق الدم في فروة الرأس، وتزويد بصيلات الشعر بالعناصر الغذائية الصحية، مما يؤدي إلى تقوية جذور الشعر، وتعزيز صحة ونمو الشعر، والحصول على الراحة والهدوء والتخلص من التوتر والتعب والضغوطات العصبية التي تؤثر على صحة الشعر وتتسبب بفقدانه.
  • منع فقدان الشعر، وتقوية بصيلات الشعر.
  • التخلص من الأوساخ والشوائب والخلايا الجلدية الميتة والمتضررة والتالفة المتجمعة على فروة الرأس، مما يؤدي إلى تعزيز نمو الشعر الجديد الصحي.

طرق تدليك فروة الرأس

مشّطي شعركِ مع تحريك رأسكِ للأمام، الأمر الذي يزيد من تدفّق الدم لجذور الشعر.

اجعلي رأسك مثنياً للأمام وقومي بتمرير أصابعك به من الجذور حتى الأطراف.

حرّكي أصابعكِ في وسط الشعر من منطقة فوق الجبهة وصولاً لآخر الرأس.

اجعلي أصابعكِ في وضع القطة وحركيها على رأسك وقومي بتغطية أماكن عدّة.

حرّكي أصابعكِ على فروة الرأس باتّجاهات متعاكسة وبسرعة.

ارفعي الشعر لإحدى الجانيبين، ثمّ شديه للأعلى إلى أن تشعري بشد في فروة الرأس.

تدليك فروة الرأس لتطويل الشعر

يُمكن تدليك فروة الرأس من خلال اتباع الخطوات الآتية:

اختيار مكان مريح للجلوس عليه، ويجب أن يكون هذا المكان ذو ظهر صلب يدعم الوزن، واختياره في مكان بعيداً عن أي ضوضاء للمساعدة على الاسترخاء.

فرد الشعر وإدخال أصابع اليدين بين خصلات الشعر من الإمام إلى الخلف وبخط مستقيم وبالتغلغل في فروة الرأس، وبلطف مع التأكد من عدم سحب الشعر على شكل ذيل الحصان، أو على شكل كعكة، ومن عدم وجود تشابكات.

البدء بالتدليك باستخدام حركات دائرية من الأمام والخلف وبالضغط بلطف، ثُمّ يتم عكس الاتجاه من الخلف إلى الأمام، ثُمّ تكرار الطريقة على الجانبين.

تدليك خلف الأذنين من خلال جعل اليدين على شكل حرف C، وتحريك الأصابع بداخلها جيداً.

الاستمرار بذلك لبعض الوقت، ثُمّ يتم جمع الشعر على شكل ذيل حصان وتجميعها في نقطة واحدة ثُمّ لفها وسحبها بلطف، وتكرار ذلك.

تدليك خلف الأذنين من خلال عمل دوائر رقيقة حول الأذنين، وبلطف وعناية، باستخدام الإبهام ورؤوس الأصابع.

أجهزة تدليك فروة الرأس لنمو الشعر

هناك العديد من الأنواع المختلفة لمدلك فروة الرأس، لذلك من المهم معرفة أولا هذه الأنواع والميزات.

  • مدلك فروة الرأس الكهربائية: جهاز تدليك فروة الرأس الكهربائي يكون إما إهتزازات أو مبرمج مع التدليك التلقائي. عادة هذا النوع من الأجهزة مرتفع الثمن عن مدلك فروة الرأس اليدوي. كما أن ليس كل جهاز لتدليك فروة الرأس الكهربائي مضاد للماء للإستخدام في الحمام. يمكن حدوث بعض الضوضاء مع هذه الأجهزة ، على الرغم من أن البعض منها أكثر هدوءا.جهاز تدليك فروة الرأس الكهربائي لديه ميزة الإهتزاز، مما يعمل على زيادة الدورة الدموية على الفور بأقل جهد مقارنة من المدلك اليدوي.
  • مدلك فروة الرأس اليدوي: يأتي مساج فروة الرأس اليدوي باشكال وأنواع مختلفة. يستخدم البعض منها أثناء الإستحمام لعلاج مشاكل فروة الرأس. طريقة واحدة يستخدمها مدلك فروة الرأس اليدوي الذي يشبه القبعة، حيث تنتقل للأعلى والأسفل لتدليك فروة الرأس بالكامل مرة واحدة. إذا كان مدلك فروة الرأس صغيرا ، في هذه الحالة لن يغطى سوى جزء صغير من فروة الرأس في وقت واحد، مقارنة مع مدلك فروة الرأس الأكبر. هذا النوع من آلات تدليك فروة الرأس تمنح شعور رائع أيضا، بالإضافة إلى تساعد على تسريع من نمو وتطويل شعرك. لكن لا توفر العديد من الخيارات على عكس مدلك فروة الرأس الكهربائي.
  • مدلك فروة الرأس أثناء الإستحمام: تم تصميم هذه الجهاز لتدليك فروة الرأس للإستخدام في الحمام مع الشامبو وتدليك فروة الرأس للحصول على نتائج أكثر فعالية من أجل علاج قشرة الرأس وتساقط الشعر، وجميع الحالات المرتبطة بفروة الرأس. يمكن إستخدام مدلك فروة الرأس في اي مكان ، سواء في مكتبك، أو في السرير قبل النوم، أو في أي وقت تريدين مزيد من الإسترخاء، لذلك، من الجيد أن يكون لديك جهاز تدليك فروة الرأس مضاد للماء.

تدليك فروة الرأس بالزيت لإنبات الشعر

يفضل العديد من النساء زيادة نمو الشعر عن طريق تطبيق الوصفات المنزلية الطبيعية وتطبيق الوصفات الطبية أيضاً، ولكن الأمر الأكثر أهمية والذي يساعد على زيادة نمو الشعر هو تدليك فروة الرأس، وذلك من خلال اتباع مايلي:

1- تدليك فروة الرأس من خلال تشبك اليدين على شكل قبعة، وتدليك الرأس عن طريق الضغط باتجاهين، من الأمام إلى الخلف وبالعكس، لمدة عشر دقائق مرتين في اليوم مرة صباحا ومرة مساء، لزيادة نمو الشعر.

2- التدليك العكسي لفروة الرأس، من خلال وضع الشعر إلى الأمام واسداله، وإلى الأسفل والضغط على منطقة الرأس على شكل حركات دائرية لكامل فروة الرأس من مقدمة الرأس إلى أسفل منطقة العنق، وتكرارها يومياً لمدة من 5 -10 دقائق.

الطريقة الصحيحة لتدليك فروة الرأس

يوجد العديد من الطرق والتي من خلالها يمكنك تدليك فروة الرأس لتنشيط الدورة الدموية وتقوية بصيلات الشعر منها:

-عندما تقومي بتمشيط شعرك كعادتك اليومية قومي بتحريك الرأس عند التمشيط للأمام أي في عكس حركة المشط، فهذه الطريقة تزيد من كمية التغذية التي تصل لبصيلات الشعر عن طريق تنشيط الدورة الدموية.

-التدليك بواسطة الأصابع عن طريق تفريق الأصابع وتدليك فروة الرأس بواسطة أطراف الأصابع مع تجنب إستخدام الأظافر، وتقومي بالتدليك من الأمام للخلف، حتى تقومي بتدليك كامل الرأس، ويفضل أن تقومي بخفض رأسك للأمام أثناء التدليك، ويمكنك القيام بهذا التدليك عند وضع زيت على الشعر حيث يساعد التدليك في زيادة إمتصاص الزيت.

-يمكنك القيام بالتدليك بواسطة أطراف أصابعك بطريقة أخرى حيث يمكنك وضع أطراف الأصابع في مناطق متفرقة غي فروة الرأس والقيام بالتدليك في إتجاهات مختلفة وبسرعة.

طريقة الانعكاس لتطويل الشعر

  • هذه هي الخطوة الأهم، قومي بقلب رأسك تدريجيا و مشطي شعرك بمشط له اسنان واسعة وببطئ مشطيه و تجبي تقصيفه.
  • استمري بالتدليك لمدة دقيقة، ثم خذي راحة لـ 10 ثواني،
  • ثم عودي بالتدليك لمدة دقيقة، ثم استرخي لـ 10 ثواني،،، هكذا الى ان يمر 5 دقائق

تجربتي مع تدليك فروة الرأس

تجربتي مع تدليك فروة الرأس، كنت أعاني من تساقط الشعر بسبب الصبغات ومستحضرات الكيمائية لتطويل الشعر وسئمت من الخلطات والوصفات الطبيعية، وقرأت عن فوائد تدليك فروة الرأس وانها تعود بالنفع على الشعر ومنها الحد من تساقط الشعر وتقوية بصيلات الشعر.

ومن المعروف ان تدليك فروة الرأس يساعد على التخلص من القلق والتوير ويساعد على الاسترخاء ويحفز الدورة الدموية في الرأس.

تجربتي مع تدليك فروة الرأس

أجرى موقع «طريقة» استطلاعاً لرأي لبعض قراءه لإبداء تجاربهم مع تدليك فروة الرأس، وكانت تلك بعض أبرز التعليقات التي شاركوها معنا:

“كنت أعاني من تساقط الشعر، وذلك بسبب مستحضرات الطبية والصبغات التي تجهد الشعر، وقرأت عن خلطات ووصفات للحد من تساقط الشعر، وعبر اليوتيوب وجدت طريقة تسمي”Inversion Method for Hair Grow و تتلخص كالاتي: ضعي على شعرك أي نوع من أنواع الزيتون ثم عمل تدليك فروة الرأس لمدة 5 دقائق والإستلقاء لمدة 5 دقائق بوضع عكس الرأس وهذا ينشط الدورة الدموية ووصول الدم إلى بصيلات الشعر تكرر العملية لمدة أسبوع”

السابق
أكلات بالجزر
التالي
أضرار إزالة شعر الأنف

اترك تعليقاً