حيوانات

تعرف على حيوان اللاما

اللاما هجين ماذا

هل حيوان اللاما هجين

اللاما أو اللاّمة أو اللامة الأهليّة (الاسم العلمي: Lama glama) حيوان من الثدييات من فصيلة الجمليات، يعيش في جبال الأنديز في أمريكا الجنوبية في كل من إكوادور، بيرو، بوليفيا، تشيلي وشمال غرب الأرجنتين.

يعتقد البعض أن حيوان اللاما ناتج عن تهجين حيوانات أخرى , لكن هذه المعلومة خاطئة , فَحيوان اللاما حيوان قديم جداً ويمتلك سلالة خاصة , لكنه يشبه الجمل بشكل كبير لذلك سعى العلماء لتهجين الجمل مع اللاما وتم انتاج حيوان آخر يحمل صفاتهما معاً يسمى الكاما .

حيوان اللاما مضحك

يسلك حيوان اللاما سلوك غريب ومضحك في نفس الوقت , حيث يستخدم طريقة غريبة في الدفاع عن نفسه وهي بصق الطعام الذي لم يتم هضمه بشكل كامل الموجود في المعدة في وجه الحيوان أو الإنسان الذي يقوم بمضايقته .

كم سعر حيوان اللاما

 

صوت حيوان اللاما

 

الفرق بين اللاما و الألبكة

اما لديه الفروة قصيرة والغرامة. من ناحية أخرى، فإن الألبكة لديه معطف لينة وناعم. عندما تنتج الألبكة حوالي 13 رطلا من الألياف، واما لا تنتج سوى أربعة رطل من الألياف. … وثمة فرق آخر أن يلاحظ هو أن الألبكة يعيشون على ارتفاعات 12،000 قدم واماس يمكن أن يعيش فقط على ارتفاعات أقل من 8000 قدم.

المعدة لدى اللاما

الفارق الرئيس بين المجترات والحيوانات ذوات المعدة البسيطة هو امتلاك المجترات معدة كبيرة السعة مؤلفة من أربع حجرات هي الكرش rumen والإِنفحة reticulum وذات التلافيف omasumوالمعدة الرابعة (أو الحقيقية) abomasum (الشكل 1). وقد يقول بعض الدارسين تجاوزاً إن المجترات تمتلك «أربع» معدات. أما اللاما llama والألباكا alpaca فإنها مجترات كاذبة لامتلاكها معدة ذات ثلاثة أقسام بدلاً من أربعة. وقد كانت هذه المعدة المركبة ذات فائدة كبيرة للمجترات، منذ ظهور الأعشاب grasses في أثناء العصر الميوسيني قبل نحو 20 مليون سنة، إذ مكَّنتها من الاستفادة من تلك الأعشاب الخشنة الصعبة الهضم وذات القيمة الغذائية المنخفضة.

لحم اللاما حلال ام حرام

“المَهَا : بالفتح ، جمع مَهاة ، وهي البقرة الوحشية” . انتهى من “مختار الصحاح” صـ 642 .

والوَعل : هو التيس الجبلي ، الأنثى منه يقال لها : أروى ، والذكر منه يقال له : الأُيَّل ، والمسن منه يقال له : الثَّيْتَل أو التيتل .

ينظر : “المطلع” صـ 179 ، “الإنصاف” (6 /300) .

ثانياً :

الأصل في الحيوانات البرية أنها حلال الأكل إلا ما قام الدليل على تحريمه .

قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : “الأصل في الأطعمة الحل إلا ما قام الدليل على تحريمه ، وإذا شككنا في شيء ما , هل هو حلال أم حرام فإنه حلال حتى نتبين أنه محرم .

دليل ذلك قوله تعالى : (هُوَ الَّذِي خَلَقَ لَكُمْ مَا فِي الْأَرْضِ جَمِيعاً) البقرة/29 ، فإنه يشمل كل شيء في الأرض من حيوان ونبات ولباس وغير ذلك .

وقال تعالى : ( وَسَخَّرَ لَكُمْ مَا فِي السَّمَوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ جَمِيعاً مِنْهُ) الجاثية/13 …

وعلى هذا ؛ فالأصل في جميع الحيوانات الحل حتى يقوم دليل التحريم “. انتهى من “فتاوى نور على الدرب” بتصرف (11 / 116) .

وقد نُقل إجماع العلماء على إباحة أكل البقر الوحشي .

جاء في “الموسوعة الفقهية” (5 / 134) : “كُل وَحْشٍ لَيْسَ لَهُ نَابٌ يَفْتَرِسُ بِهِ ، وَلَيْسَ مِنَ الْحَشَرَاتِ ، وَذَلِكَ كَالظِّبَاءِ ، وَبَقَرِ الْوَحْشِ ، وَحُمُرِ الْوَحْشِ ، وَإِبِل الْوَحْشِ ، وَهَذَا النَّوْعُ حَلاَلٌ بِإِجْمَاعِ الْمُسْلِمِينَ ، لأَِنَّهُ مِنَ الطَّيِّبَاتِ” انتهى .

وقال النووي رحمه الله : “ويحل الوعل بلا خلاف” . انتهى “المجموع” (9/9) .

وقال ابن قدامة رحمه الله : “بَقَرُ الْوَحْشِ كُلُّهَا مُبَاحَةٌ , عَلَى اخْتِلَافِ أَنْوَاعِهَا , مِنْ الأيل , وَالتَّيْتَلِ , وَالْوَعْلِ , وَالْمَهَا , وَغَيْرِهَا مِنْ الصُّيُودِ , كُلُّهَا مُبَاحَةٌ , … وَهَذَا كُلُّهُ مُجْمَعٌ عَلَيْهِ , لَا نَعْلَمُ فِيهِ خِلَافًا”. (9/327) .
وإنما أبيح أكلها لأنها من الطيبات وليست من ذوات الأنياب المفترسة ، ولا المستخبثات .

السابق
أين تقع السويد
التالي
حيوان الليمور

اترك تعليقاً