أمراض

تعرف على مرض الذئبة الحمراء

اعراض الذئبة الحمراء المبكرة

  • الإرهاق
  • الحمى
  • آلام المفاصل وتورمها وتيبسها
  • طفح على شكل فراشة على الوجه يغطي الخدود وجسر الأنف أو الطفح الجلدي في أماكن أخرى من الجسم
  • آفات الجلد التي تظهر أو تسوء مع التعرض للشمس (التحسس الضوئي)
  • تحول أصابع اليدين أو القدمين إلى اللون الأبيض أو الأزرق عند التعرض إلى البرد أو في أثناء فترات الضغط النفسي (ظاهرة رينو)

تحاليل الذئبة الحمراء

يمكن أن توضح عينة من البول ارتفاع مستوى البروتين أو خلايا الدم الحمراء في البول، والذي قد يحدث إذا أصاب مرض الذئبة الكليتين. فحص الأجسام المضادة للنواة (ANA). يشير الاختبار ذو النتيجة الإيجابية لهذه المضادات الحيوية — التي ينتجها النظام المناعي — إلى قوة الجهاز المناعي.

علاج مرض الذئبة الحمراء

يعتمد علاج مرض الذئبة الحمراء، على شدة الأعراض وحجم الاجزاء الجسم المصابة، وقد تشمل العلاجات الاتي:

  • العقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات.
  • كريمات الستيرويد للطفح الجلدي.
  • الكورتيزون لتقليل الاستجابة المناعية.
  • الأدوية المضادة لمشاكل الجلد.
  • الأدوية المعدلة للمرض أو عوامل الجهاز المناعي المستهدفة في الحالات الأكثر شدة.

هل مرض الذئبة الحمراء يسبب الوفاة

هل مرض الذئبة الحمراء مميت

الذئبة الحمراء والموت

 

قد يتعرض بعض الأشخاص للإصابة بمرض والذى ينتج عنه بعض المضاعفات التى تزيد من فرص الوفاة.

يوضح الدكتور عادل محمود أستاذ ورئيس قسم الأمراض الروماتيزمية بجامعة عين شمس، أن مرض “الذئبة الحمراء” هو أحد الأمراض المناعة الذاتية الذى يؤثر على العديد من أجهزة الجسم، وقد يؤدى إلى حدوث الوفاة نتيجة إصابة الكليتين بالتهاب مناعى شديد ينتج عنه الإصابة بالفشل الكلوى، وأيضا نتيجة إصابة خلايا المخ بالالتهابات، وقد يحدث هذا الالتهاب نتيجة تكسير شديد فى خلايا الدم، لافتا أن هذا المرض يقل حدوثه عند الآسيويين عن أصحاب البشرة البيضاء والسوداء، وذلك لاختلاف العوامل الجينية.

يضيف د.عادل أن نسب الوفاة ترتفع فى الأشخاص أصحاب البشرة السوداء والبيضاء عن غيرهم من الآسيويين، نتيجة الإصابة بـ”الذئبة الحمراء”، وهذا ما أثبتته الدراسات أن الآسيويين أقل عرضة للوفاة عند إصابتهم بمرض الذئبة الحمراء، ويكون ذلك نتيجة العوامل الجينية التى تؤدى إلى حدوث مضاعفات أقل لدى الآسيويين المصابين بهذا المرض، وكذلك إذا حدثت هذه المضاعفات فتكون أقل شدة لدى هؤلاء المرضى.

لذا يوصى أستاذ الأمراض الروماتيزمية بضرورة المتابعة المستمرة مع الطبيب، لتجنب المضاعفات التى تنتج عن الإصابة بمرض الذئبة الحمراء، وتجعل الشخص أكثر عرضة للوفاة، لذا فمن الضرورى الحفاظ على الصحة والاهتمام بالفحوصات اللازمة للوقاية من حدوث أى مضاعفات.

الذئبة الحمراء والزواج

مرض الذئبة هو مرض مناعي مزمن يصيب العديد من أعضاء وأنسجة الجسم، وحتى الآن لا يوجد شفاء كامل منه وكل الأدوية المتاحة الآن لديها القدرة على التحكم في نشاط المرض ووضعه في صورة خاملة، ولكن ليس الشفاء النهائي، ولكن مع تقدم السن يقل معدل ظهور النوبات ونشاط المرض وهو ما يعتبره العلماء والأطباء شكل من أشكال خمول المرض.

وبالطبع إصابة الكلى شيء مشهور للغاية في المرض، ولكن غرض المتابعة مع الطبيب المتخصص هو تأخير ذلك أو عدم حدوثه أو التحكم فيه سريعًا إذا حدث. وبالطبع مرض الذئبة لا يمنع الزواج ولكن من الجائز أن ينشط أثناء الحمل فيجب أن يتم ذلك بمحاذير وتحت إشراف طبي. كما أن الذئبة مشهورة بحدوث الإجهاض المتكرر وهو ما قد يحتاج إلى بعض الأدوية لتقليل فرصة حدوث ذلك أو تفاديه.

وبالطبع يعكف العلماء الآن على تطوير أدوية جينية ومتطورة للإضاءة على المشكلة من جذورها، ودعواتي لك ولكل المرضى أن تظهر للنور في القريب العاجل.

علاج الذئبة الحمراء بالقران

السابق
فوائد البقدونس
التالي
الحصبية الألمانية

اترك تعليقاً