الأسرة في الإسلام

تيسير الزواج في الاسلام

تيسير الزواج بالقران

لا يوجد دليل على تخصيص شيء من سور القرآن بتيسير الزواج عند قراءتها، وأن مثل هذا التخصيص يحتاج إلى توقيف من الشارع الحكيم،

لذلك يحرص المؤمن على ملازمة الدعاء بتيسير زواجه أو تعجيله، وفي المقال أدعية كثيرة لذلك،

ومن هذه الأدعية:

  • اللهم إني أعوذ بك من قعودي وبواري وتأخر زواجي.
  • اللهم زوجني رجلاً صالحاً تقرّ به عيني، وتقرّ بي عينه، يا ذا الجلال والاكرام. يا ودود يا ودود، يا ذا العرش المجيد، يا فعالاً لما يريد، أسألك بعزك الذي لا يرام، وبملكك الذي لا يضام، وبنور وجهك الذي ملأ أركان عرشك أن ترزقني الزوج الصالح والذرية الصالحة الطيبة.
  • اللهم إني أريد أن أتزوج فقدّر لي من النساء أعفّهن وأحفظهنّ لي في نفسها، وأوسعهنّ لي رزقاً، وأعظمهنّ لي بركة في نفسها ومالي، وقدّر لي منها ولداً طيباً تجعله خلَفاً صالحاً في حياتي وبعد موتي.
  • اللهم أغنني بحلالك عن حرامك وأغنني بفضلك عن من سواك.
  • اللهم إني أسالك يا عالم الخفية، ويا من السماء بقدرته مبنية، ويا من الأرض بعزّته مدحية، ويا من الشمس بنوره مضيئة، ويا مقبلاً على كل نفس مؤمنة زكية، ويا من حوائج الخلق بقدرته مقضية، ويا من نجّى سيدنا يوسف من رقّ العبودية، ولا يزداد علي كثرة الحوائج إلا كرماً وجوداً، أن ترزقنا الزوج الصالح، نعم الزوج، ونعم الرفيق والمعين على طاعتك وعبادتك، وصلى الله على محمد وآله، وأعطني سؤالي، إنك علي كل شي قدير.
  • اللهم حصن فرجي، ويسر لي أمري، واكفني بحلالك عن حرامك، وبفضلك عمن سواك.

أحاديث عن فضل الزواج

  • قال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: ( مَن استطاع منكم الباءةَ فلْيتزوَّجْ فإنَّه أغضُّ للبصرِ وأحصَنُ للفَرْجِ ومَن لم يستطِعْ منكم الباءةَ فلْيصُمْ فإنَّه له وجاءٌ).
  • قال صلى الله عليه وسلم: (النكاحُ سُنَّتِي , فمن أحبَّ فِطْرَتِي فليستَنَّ بسُنَّتِي).
  • قال صلى الله عليه وسلم: (كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يأْمُرُ بالباءَةِ ويَنْهَى عنِ التَّبَتُّلِ نَهْيًا شديدًا ويقولُ تَزَوَّجُوا الودودَ الولودَ فَإِنِّي مكاثِرٌ بِكُمُ الأنبياءَ يومَ القيامَةِ)
  • قال صلى الله عليه وسلم: (تزوجوا فإِنَّي مُكاثِرٌ بكم الأُمَمَ ، ولَا تكونوا كرهبانِيَّةِ النصارى)

حديث الرسول عن الزواج والنسب

يقول النبي ﷺ في الحديث الصحيح: تنكح المرأة لأربع:( لمالها، ولجمالها، ولحسبها، ولدينها، فاظفر بذات الدين تربت يداك )

أفضل سورة لتيسير الزواج

فوائد سورة يس في الزواج

إن تلاوة القرآن بجميع سوره وآياته تعود بالفضل والخير على الإنسان، فقد حث الرسول صلى الله عليه وسلم المسلمين على ذلك في كثير من الأحاديث والمواضع، ولسورة يس الكثير من الفوائد في تيسير شتى الأمور وزوال الهموم وانفراج الكرب وتيسير أمر الزواج، وفيما يأتي بعضها:

  • تعطي سورة يس العبرة والموعظة لاحتوائها على القصص التي أخبرتنا إياها، فقراءة القران هو من أجل التقرب إالى الله تعالى، ومن أجل تحقيق ما نطمح به من أمور الدنيا، مثل الزواج وغيره، فكل شيء في الكون يتم بأمر الله تعالى.
  • قد يعتقد بعض الناس بأن سورة يس تساعد على الزواج بشكل كبير وتيسيره، كما أنها تساعد الفتاه على إتمام زواجها بسرعة، فهذا الأمر بحد ذاته خطأ، فلا صحة في هذا الكلام، وذلك لأن الأمر كله بيد الله تعالى هو الذي ييسر الأمور، ولا يغير القدر إلا الدعاء، فالذي يرغب بالزواج سواء كانت الفتاة أو الشاب عليه التوجه بالدعاء لله تعالى، فلا يعتقد بأن سورة يس هي التي تيسر زواجه لأن هذا من أضعف الإيمان.
  • عند تلاوة سورة يس يشعر المرء بالراحة الذهنية والنفسية، فلا بد أن يكون لديه النية الصافية عند تلاوة السورة للتوبة إلى الله تعالى لقضاء الحاجة، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من قرأَ يس في ليلةٍ التماسَ وجهِ اللَّهِ غفرَ لَه تلكَ الليلةَ)
  • سورة يس لها فضل كبير فعندما يقرؤها الشخص في الصباح والمساء يغفر الله له ما تقدم من ذنبه وما تأخر.

تيسير الزواج بايام قليله باذن الله

آيات تيسير الزّواج

  • {وَقُلْنَا يَا آدَمُ اسْكُنْ أَنتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ وَكُلاَ مِنْهَا رَغَداً حَيْثُ شِئْتُمَا وَلاَ تَقْرَبَا هَـذِهِ الشَّجَرَةَ فَتَكُونَا مِنَ الْظَّالِمِينَ} (البقرة 35).
  • {وَاتَّبَعُواْ مَا تَتْلُواْ الشَّيَاطِينُ عَلَى مُلْكِ سُلَيْمَانَ وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَـكِنَّ الشَّيْاطِينَ كَفَرُواْ يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ وَمَا أُنزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّى يَقُولاَ إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلاَ تَكْفُرْ فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ وَمَا هُم بِضَآرِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلاَّ بِإِذْنِ اللّهِ وَيَتَعَلَّمُونَ مَا يَضُرُّهُمْ وَلاَ يَنفَعُهُمْ وَلَقَدْ عَلِمُواْ لَمَنِ اشْتَرَاهُ مَا لَهُ فِي الآخِرَةِ مِنْ خَلاَقٍ وَلَبِئْسَ مَا شَرَوْاْ بِهِ أَنفُسَهُمْ لَوْ كَانُواْ يَعْلَمُونَ} (البقرة 102).
  • {فَإِن طَلَّقَهَا فَلاَ تَحِلُّ لَهُ مِن بَعْدُ حَتَّىَ تَنكِحَ زَوْجاً غَيْرَهُ فَإِن طَلَّقَهَا فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْهِمَا أَن يَتَرَاجَعَا إِن ظَنَّا أَن يُقِيمَا حُدُودَ اللّهِ وَتِلْكَ حُدُودُ اللّهِ يُبَيِّنُهَا لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ} (البقرة 230).
  • {يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُواْ رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيراً وَنِسَاء وَاتَّقُواْ اللّهَ الَّذِي تَسَاءلُونَ بِهِ وَالأَرْحَامَ إِنَّ اللّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيباً} (النّساء 1).
  • {وَإِنْ أَرَدتُّمُ اسْتِبْدَالَ زَوْجٍ مَّكَانَ زَوْجٍ وَآتَيْتُمْ إِحْدَاهُنَّ قِنطَاراً فَلاَ تَأْخُذُواْ مِنْهُ شَيْئاً أَتَأْخُذُونَهُ بُهْتَاناً وَإِثْماً مُّبِيناً} (النساء20).
  • {وَيَا آدَمُ اسْكُنْ أَنتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ فَكُلاَ مِنْ حَيْثُ شِئْتُمَا وَلاَ تَقْرَبَاهَـذِهِ الشَّجَرَةَ فَتَكُونَا مِنَ الظَّالِمِينَ} (الأعراف 19).
  • {هُوَ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَجَعَلَ مِنْهَا زَوْجَهَا لِيَسْكُنَ إِلَيْهَا فَلَمَّا تَغَشَّاهَا حَمَلَتْ حَمْلاً خَفِيفاً فَمَرَّتْ بِهِ فَلَمَّا أَثْقَلَت دَّعَوَا اللّهَ رَبَّهُمَا لَئِنْ آتَيْتَنَا صَالِحاً لَّنَكُونَنَّ مِنَ الشَّاكِرِينَ} (الأعراف 189).
السابق
فوائد الفازلين للوجه قبل النوم
التالي
طريقة تحضير أكلات شعبية فلسطينية

اترك تعليقاً