أحاديث

حديث عن فضل المحافظة على السنن الرواتب

ماهي السنن الرواتب

يتساءل الكثيرون عن ماهي السنن الرواتب، ويجهل المعظم أنها الصلوات التابعة للصلوات الخمس المفروضة، وهي إما ركعتان أو أربع ركعات تؤدّى في أوقات محددة، وهي نوعان؛ سنة مؤكدة، وسنة مستحبة، والمؤكدة ما جاء فيه دليل من الشريعة الإسلامية، والمستحبة ما شاهدها السلف الصالح عن الرسول الكريم وقاموا بتناقلها، وبعضها ذكر بدليل من الشريعة الإسلامية، ومجموع هذه السنن اثنتان وعشرون ركعة في اليوم والليلة.

أحاديث عن فضل السنن الرواتب

إنّ ممّا وردَ في فضل السنن الرواتب قوله صلى الله عليه وسلم: (سمعتُ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم َيقول: “ما من عبدٍ مسلمٍ يصلِّي لله كل يومٍ ثِنتي عشرةَ ركعةً تطوعًا ، غير فريضةٍ، إلا بني اللهُ له بيتًا في الجنةِ. أو إلا بُنِيَ له بيتٌ في الجنةِ ” . قالت أُمُّ حبيبةَ: فما برِحتُ أُصلِّيهنَّ بعد. وقال عَمرو: ما برِحتُ أُصلِّيهنَّ بعد. وقال النعمانُ، مثلَ ذلك. وفي روايةٍ : قال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ “ما من عبدٍ مسلمٍ توضأ فأسبغَ الوضوءَ ثم صلَّى لله كلَّ يومٍ ” فذكر بمثله).

فضل السنن الرواتب

فضل المحافظة على السنن الرواتب

  • بناء بيتٍ في الجنة لمن صلى اثنتي عشرة ركعة في اليوم والليلة.
  • زيادة القرب من الله عز وجل.
  • محبة الله تعالى للعبد.
  • كثرة السجود بين يدي الله سبحانه وتعالى، وهو سببٌ لمرافقة رسول الله صلّى الله عليه وسلّم في الجنة، كما أنّ كل سجدة يرفع الله بها العبد درجة، ويحط عنه خطيئة.
  • رواتب ما قبل الفريضة؛ لتهيئة المسلم قبل أدائه للفريضة كي يترك خلفه مشاغل الدنيا ومتاعبها، وليكون على أتمّ الاستعداد، وبكامل الخشوع، وتحصيل ثواب الفرض بشكلٍ كاملٍ.
  • رواتب ما بعد الفريضة للاستزادة من الخير العظيم، وللتزود من العبادة، ومناجاة الخالق جلّ وعلا، حيث يكون العبد بعد أداء الفريضة في نشوةٍ عظيمة وقربٍ من الله تعالى.

فضل السنن وَالنَّوَافِلِ

السنن غير الرواتب

لسنن الراتبة عند الحنابلة عشر ركعات، وغير الراتبة عشرون ركعة.

قال البهوتي رحمه الله في الروض: (ثم) يلي الوتر في الفضيلة (السنن الراتبة) التي تفعل مع الفرائض، وهي عشر ركعات: ركعتان قبل الظهر، وركعتان بعدها، وركعتان بعد المغرب، وركعتان بعد العشاء، وركعتان قبل الفجر. لقول ابن عمر: حفظت عن رسول الله – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ – عشر ركعات ركعتين قبل الظهر وركعتين بعدها، وركعتين بعد المغرب في بيته، وركعتين بعد العشاء في بيته، وركعتين قبل الصبح كانت ساعة لا يدخل على النبي – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ – فيها أحد» حدثتني حفصة أنه «كان إذا أذن المؤذن وطلع الفجر صلى ركعتين» متفق عليه…. والسنن غير الرواتب عشرون: أربع قبل الظهر وأربع بعدها، وأربع قبل العصر وأربع بعد المغرب، وأربع بعد العشاء غير السنن الرواتب، قال جمع: يحافظ عليها وتباح ركعتان بعد أذان المغرب. انتهى.

سنن الرواتب وعدد ركعاتها

الصلاة المفروضة المؤكد قبلها المؤكد بعدها المستحب قبلها المستحب بعدها المجموع المجموع الكلي
صلاة الفجر ركعتان لاشيء لاشيء ركعتان
صلاة الظهر أربع ركعات ركعتان ركعتان ثمان ركعات
صلاة العصر لاشيء أربع ركعات لاشيء أربع ركعات
صلاة المغرب ركعتان ركعتان أربع ركعات
صلاة العشاء ركعتان ركعتان أربع ركعات
مجموع المؤكد ست ركعات ست ركعات إثنى عشر ركعة
مجموع المستحب ثمان ركعات ركعتان عشر ركعات
المجموع الكلي إثنان وعشرين ركعة

حكم ترك بعض السنن الرواتب

السابق
كيف تستيقظ لصلاة الفجر
التالي
فوائد الشاي الأخضر والنعناع

اترك تعليقاً