ديني

حرف ومهن الصحابة

حرف ومهن الصحابة

حرف ومهن الانبياء في جدول

سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم:مهنة رعاية الأغنام ثم أتى عمله بمهنة التجارة

2- سيدنا نوح عليه السلام:مهنة النجارة

3- سيدنا داوود عليه السلام:الحدادة

4- سيدنا إدريس عليه السلام:الخياطة

5-سيدنا موسى عليه السلام:مهنة رعاية الأغنام .

6- سيدنا إلياس عليه السلام:نساجًا

7- سيدنا إبراهيم عليه السلام:تجارة الأقمشة.

8- سيدنا إسماعيل عليه السلام:الصيد

9- سيدنا ادم عليه السلام:الزراعة

مهن الانبياء جميعهم

1- سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم:

خير البشر أجمعين، والذي كان يعمل قبل بعثته بمهنة رعاية الأغنام ثم أتى عمله بمهنة التجارة عند زواجه من السيدة خديجة بنت خويلد، والتي قد أوكلت إليه مهمة رعاية تجارتها، وأموالها، ويعد صلى الله عليه وسلم من أفضل من مارس هذه المهنة، وذلك يرجع إلى أمانته، وصدقه، وحسن أخلاقه مع الناس، ولهذا السبب ازدهرت تجارة السيدة خديجة.

2- سيدنا نوح عليه السلام:

كان نبي الله نوح عليه السلام يتقن مهنة النجارة حيث قد قام بصناعة سفينة نوح، والتي أتى ذكرها في كل الديانات السماوية، وجاء ذكرها في القرآن الكريم في قوله عز وجل (فأوحينا إليه أن أصنع الفلك بأعيننا ووحينا فإذا جاء أمرنا وفار التنور فأسلك فيها من كل زوجين أثنين وأهلك إلا من سبق عليه القول منهم ولا تخاطبني في الذين ظلموا أنهم مغرقون ) صدق الله العظيم .

3- سيدنا داوود عليه السلام:

عمل سيدنا داوود عليه السلام بمهنة الحدادة بل هي معجزته التي منحها الله جل شأنه إليه إذ كان عليه السلام يلين الحديد بين يديه ثم يشكله كيفما شاء ليصنع منه الدروع أو الأسلحة ، وما إلى غير ذلك.

4- سيدنا إدريس عليه السلام:

امتهن عليه السلام مهنة الخياطة، وحياكة الثياب إذ كان الناس يلبسون ثيابهم من جلود الحيوانات، وجاء ذلك في قوله عز وجل (وعلمناه صنعه لبوس لكم لتحصنكم من باسكم فهل انتم شاكرون ) صدق الله العظيم.

5-سيدنا موسى عليه السلام:

مل سيدنا موسى عليه السلام بمهنة رعاية الأغنام .

6- سيدنا إلياس عليه السلام:

كان سيدنا إلياس عليه السلام نساجًا.

7- سيدنا إبراهيم عليه السلام:

كان مهنة سيدنا إبراهيم عليه السلام هي تجارة الأقمشة.

8- سيدنا إسماعيل عليه السلام:

كانت مهنة سيدنا إسماعيل عليه السلام هي القنص أي الصيد.

9- سيدنا ادم عليه السلام:

سيدنا أدم هو أول من عمل في مهنة الزراعة.

مهن الانبياء مختصر

أبو البشَر سيدنا آدم عليه السلام: عمل فلاَّحاً، حيثُ كان يشتغل في الأرض ويفلحها بيديه، بمعاونة زوجته حواء، ويُذكر أنه كان أيضاً يصنع المعدَّاتِ التي تُسهل عليه الأعمال الزراعية.

نبينا خليلُ الله ابراهيم عليه السلام: عمل بنَّاءً، فهو من بنَى الكعبة الشريفة في مدينة مكة المُكرمة، وساعده على ذلك ابنه النبي إسماعيل عليه السلام الذي كان يعمل قناصاً، وتُشير العديد من المصادر إلى أن سيدنا إبراهيم كان أيضاً تاجر أقمشة. النبي شعيب عليه السلام: كان راعياً للغنم.

النبي إدريس عليه السلام: عمل في مجال الخياطة، ويذكر أنّه كان مع كل غرزة لإبرة الحياكة يُسبح الله ويذكر اسمه.

النبي إسحاق عليه السلام: كان راعياً للغنم.

النبي يعقوب عليه السلام: كان راعياً للغنم أيضاً.

سيدنا نوح عليه السلام: عمل نجاراً؛ حيثُ تمكن من صنع السفينة التي حمته والقوم الذين آمنوا معه من الطوفان الذي أغرق الكفار بما فيهم أحد أولاده وزوجته، وكان قومه يمرون عليه وهو يبني السفينة، ويسخرون منه أشد سخرية، إلى أن نصره الله وقومه الصالحين، ولم يُبقي طوفان الماء أحداً من قومه الضالين.

النبي داودُ عليه السلام: اشتغل في مهنة الحدادة، يقول تعالى: (وَلَقَدْ آتَيْنَا دَاوُدَ مِنَّا فَضْلاً يَا جِبَالُ أَوِّبِي مَعَهُ وَالطَّيْرَ وَأَلَنَّا لَهُ الْحَدِيدَ) [سبأ: 10].

إلياس عليه السلام: عمل نسَّاجاً.

النبي موسى عليه السلام: كان راعياً للغنم.

 

مهن الانبياء زكريا

كان نبي الله زكريا عليه السلام نجاراً، يقوم بنشارة الخشب وعملها، فقد ورد عن الرسول صلّى الله عليه وسلّم أنّه قال: (كان زكرياءُ نجارًا).[١]حيث كان يكسب قوته بعمل يده، وهذا ديدن أنبياء الله ورسله، وفي ذلك دلالة هامة على أن العمل واحتراف المهن لا يُنقص أحداً، و تأكيداً على ذلك كان زكريا يعمل و يأخذ الأجرة في المقابل، فهو أفضل من سؤال الناس، فالعمل من الأخلاق العظيمة التي تقترن بها العفّة والرفعة عن الخضوع والذل للغير، فيكون قوت اليوم من عمل اليد وكسبها.

ما هي مهن الانبياء

العمل أمر أساسيّ ورئيسيّ في حياة كلّ إنسان، وقد حثّ عليه الرّسول -صلّى الله عليه وسلّم- في العديد من النّصوص والأحاديث، كما حثَّت عليه الدّيانات السماويّة جميعها، ممّا يُثبت أنّ للعمل في الإسلام مكانةً متميّزةً، حيث يحتاج إليه الناس لتأمين أقواتهم وأقوات عيالهم، وفيه ابتغاء مرضاة الله بعدم الرّكون إلى الراحة، واتّخاذ الأسباب الموجِبة لتحصيل الرزق وتكثيره، وقد عمل جميع الأنبياء والرسل بعدّة مِهَن وحِرَف؛ فمنهم من أُرسل إليه بعد أن كان يرعى الغنم مثل سيّدنا موسى -عليه السلام- الذي رعى الغنم، وسيّدنا داود -عليه السّلام- الذي عمل في الحدادة، أمّا محمّد -صلّى الله عليه وسلّم- فقد عمل في عدّة أعمال، منها: التجارة، والرّعي، وغير ذلك، وفي هذا المقال سيتمّ بيان مِهَن بعض الأنبياء وأعمالهم التي قاموا بها قبل النبوّة وبعدها. إنّ الأنبياء -عليهم صلوات الله وسلامه- هم قدوةٌ للبشر أجمعين؛ فقد كانوا يعملون في مختلف الأعمال والمهن المتنوّعة؛ ليُبيّنوا أنّ العمل ليس عيباً، بل إنّ الرّكون للراحة وترك التكسّب هو العيب، وقد ورد في السنة النبويّة الكثير من النصوص التي تدعو إلى العمل، وتحثُّ على طلب الرزق والسعي له، وقد جمع أنبياءُ الله مهناً وحرفاً وأعمالاً إلى أسمى مهنةٍ قاموا بها، أمرهم بها الله -سبحانه وتعالى- وهي الدّعوة إليه، وتوحيده، وتنزيهه.

اسماء جميع الانبياء واعمالهم

عدد الأنبياء والرسل هو 124 ألف نبيا منهم 315 رسولا، والفرق بين النبي والرسول هو أن الرسول قد جاء برسالة من الله لقومه، أما النبي فقد جاء ليدعو الناس إلى ترك المعاصي وإلى عبادة الله وحده، ويقال بأن عدد الأنبياء والرسل لا يعلمه إلا الله وحده.

أما عن أسماء الأنبياء والرسل فقد جاء في القرآن الكريم أسماء 25 نبيا ورسولا، منهم ثمانية عشر ذكروا في سورة الأنعام، بينما ذكرت أسماء باقي ال 25 في سور أخرى متفرقة في القرآن الكريم .

ومن بين الأنبياء والمرسلين فإن هناك أربعة منهم كانوا عرب وهم : هود، وشعيب، وصالح، ومحمّد عليهم الصّلاة والسّلام أجمعين، أمّا عن الأنبياء والرُّسل الذين ورد ذكرهم في القرآن الكريم هم :

آدم عليه الصّلاة والسّلام حيث قال الله عزَّ وجلَّ: (وَلَقَدْ عَهِدْنَا إِلَى آدَمَ مِنْ قَبْلُ فَنَسِيَ وَلَمْ نَجِدْ لَهُ عَزْمًا) ، إبراهيم، وإسحق، ويعقوب، ونوح، وداود، وأيّوب، وسليمان، ويوسف، وموسى، وهارون، وزكريّا، ويحيى، وعيسى، وإلياس، وإسماعيل، واليسع، ويونس، ولوط -عليهم الصّلاة والسّلام – جميعاً، وقد ورد ذِكرهم جميعا في قوله تعالى :

” وَتِلْكَ حُجَّتُنَا آتَيْنَاهَا إِبْرَاهِيمَ عَلَى قَوْمِهِ نَرْفَعُ دَرَجَاتٍ مَنْ نَشَاءُ إِنَّ رَبَّكَ حَكِيمٌ عَلِيمٌ*وَوَهَبْنَا لَهُ إِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ كُلًّا هَدَيْنَا وَنُوحًا هَدَيْنَا مِنْ قَبْلُ وَمِنْ ذُرِّيَّتِهِ دَاوُودَ وَسُلَيْمَانَ وَأَيُّوبَ وَيُوسُفَ وَمُوسَى وَهَارُونَ وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ*وَزَكَرِيَّا وَيَحْيَى وَعِيسَى وَإِلْيَاسَ كُلٌّ مِنَ الصَّالِحِينَ*وَإِسْمَاعِيلَ وَالْيَسَعَ وَيُونُسَ وَلُوطًا وَكُلًّا فَضَّلْنَا عَلَى الْعَالَمِينَ*وَمِنْ آبَائِهِمْ وَذُرِّيَّاتِهِمْ وَإِخْوَانِهِمْ وَاجْتَبَيْنَاهُمْ وَهَدَيْنَاهُمْ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ ” .

مهن الانبياء يوسف

مارس النّبي يوسف عليه السّلام مهنته بعد أن مكّن الله له في الأرض، فقد شاءت الأقدار أن يرى الملك رؤيا فيستدعي حاشيته ليستنبئ عمّن يستطيع تفسير رؤياه، فيكون جواب حاشيته أنّها أضغاث أحلام، ويعتذرون عن تفسير الرّؤى لجهلهم بتفسير الأحلام والرّؤى، فيتذّكر ساقي الملك أنّ له رفيقاً في السّجن ماهراً في تفسير الرّؤى والأحلام وهو سيّدنا يوسف عليه السّلام، فيخبر الملك عنه ليستدعيه الملك، ويعرض عليه رؤياه فيفسّرها يوسف عليه السّلام فيعجب الملك بتفسيره ويدرك فطنته وذكاءه فيقرّبه إليه، ويستخلصه لنفسه، ثمّ يعيّنه وزيرًا لخزائن مصر، وقد أهّله لذلك المنصب المهمّ في حكومة مصر أمانته، وحفظه، وحسن تدبيره، وكان يوسف عليه السّلام خير من يتولّى هذا المنصب الذي اختاره هو بنفسه حينما قال للملك: (قَالَ اجْعَلْنِي عَلَىٰ خَزَائِنِ الْأَرْضِ ۖ إِنِّي حَفِيظٌ عَلِيمٌ) [يوسف: 55].

 

مهن الانبياء اسلام ويب

فإن أعظم المهن التي كان يمارسها هؤلاء هي الدعوة إلى الله والجهاد في سبيله.

وقد ثبت في القرآن أن نوحاً عليه الصلاة والسلام صنع السفينة وأخذ منه بعضهم أنه كان نجاراً، وقد ذكر أصحاب السير أن النبي صلى الله عليه وسلم مارس التجارة قبل النبوة وقد سافر فيها إلى الشام، ولكنه بعد البعثة لم يسافر إلا في جهاد أو هجرة أو دعوة أو حج أو عمرة وقد ثبت عنه أنه قال: بعثت بين يدي الساعة بالسيف حتى يعبد الله وحده لا شريك له، وجعل رزقي تحت ظل رمحي، وجعل الذلة والصغار على من خالف أمري. رواه أحمد.

وكان أبو بكر والزبير تاجرين، وقد انشغلا بالجهاد والدعوة مع النبي صلى الله عليه وسلم، وقد ذكر قيامهما بالتجارة في مسند الطيالسي والاستيعاب لابن عبد البر،

السابق
أين تقع قرية أنطاكيا
التالي
ترتيب الانبياء واقوامهم

اترك تعليقاً