العناية بالبشرة

حمض الفوليك للبشرة

حمض الفوليك للبشرة

حمض الفوليك هو تركيبة من فيتامين ب ، الّذي لا يصدره الجسم، وإنّما يتمّ الحصول عليه عن طريق تناول الأطعمة التي تحتوي عليه، ويحتاج الجسم إلى كميّةٍ كبيرة منه لسدّ حاجته من هذا الفيتامين وللحصول على كامل الفائدة منه، حتّى يعود ذلك على الجسم بالصحّة.

يمكن الاستفادة من حمض الفوليك ( الفوليك أسيد) بتناول أطعمة مختلفة، ويفضّل أن تكون مطبوخةً بطريقةٍ صحيّة أي على البخار، ومن دون إضافة الماء أو الزيت أو البهارات والتوابل وعصير الليمون؛ حيث إنّ هذه المواد تعمل على إذابة وإزالة الفيتامينات والمعادن من الخضار بسهولة، وبالتالي لا نحصل على الفائدة المرجوّة من هذه الأطعمة، ويفضّل كذلك أكلها نيّئةً قدر الإمكان مثل: أوراق الخس، وأوراق العنب، والرطب أو التمر؛ فهو يعتبر من الثمار التي تحتوي على نسبة عالية جداً من الحمض، ويتمّ الحصول على ما يحتاجه الجسم من الفوليك عند تناول سبع حبّات من التمر الكبيرة أو كأس من عصير التمر.

فوائد حمض الفوليك للجسم والبشرة:

  • يساعد حمض الفوليك الدم على امتصاص الفيتامينات والمعادن من الأطعمة، والتخلّص من الفائض بطريقةٍ صحيّة.
  • يساعد في تقوية مناعة الجسم .
  • يساعد في تكوين كريات الدم االبيضاء والحمراء الّتي تعمل على شفاء الجسم من الأمراض.
  • يعمل على تجديد الخلايا للبشرة بشكلٍ سريع .
  • يحافظ على صحّة القلب، وبالتالي تجنّب الوقوع بأمراض القلب الخطيرة.
  • يساعد في تكوين الأحماض الأمينية وتشكيل انقسام الخلايا .
  • يمنع تشوّهات الجنين عند تناوله من قبل المرأة الحامل أثناء المرحلة الأولى من الحمل .
  • يحافظ على الجسم من الإصابة بفقر الدم الحاد، وهو ما يعرف بالأنيميا.
  • يساعد في تكوين الجهاز العصبي والهيكل العظمي للجنين في المرحلة الأولى من الحمل .
  • يعمل على زيادة نضارة البشرة وحيويّتها بشكلٍ ملحوظ .
  • يزيد من تورّد الوجنتين .
  • يعالج صفار الوجه وشحوبه؛ حيث إنّ نقصه يؤدّي لشحوب لون الجسم.

حمض الفوليك للبنات يسمن

أثبتت الكثير من الدراسات ان ليس هناك أي علاقة بين السمنة وزيادة الوزن واستخدام الفوليك الأسيد للشعر، فهذا النوع هو مكمل غذائي يتم تناوله في حال فقدان الشهية وقلة الرغبة في تناول الطعام وهو لا يزيد الوزن أبداً، وبمجرد التعافي وعودة الشهية من الطبيعي ان يزيد الوزن بشكل ملحوظ.

فوائد حمض الفوليك للهالات السوداء

يساعد تناول الطعام الصحّي كالخضراوات والفواكه وخاصة السبانخ، والملفوف، والخضراوات الورقية، وشرب الكثير من الماء على تحسين الدورة الدموية، كما أنّ تناول الفيتامينات ومكملات الفيتامينات اليومية يُقلل من ظهور الهالات والدوائر السوداء.

حمض الفوليك للبنات قبل الزواج

إن حمض الفوليك يعد من أهم الأحماض التي ينصح بتناولها قبل الزواج بثلاثة أشهر، فهذا الأمر يساهم بشكل كبير في الحفاظ على صحتها عند إتمام عملية الحمل وأيضا على صحة جنينها، ولذا عليها اتباع هذا الأمر.

ومن أهم الفوائد التي يحصل عليها جسم الفتاة بعد تناول حبوب حمض الفوليك، تعمل عليها خلال فترة الحمل، فهو ساهم في ولادة طفل ذى جهاز عصبي جيد، والحد من ولادة طفل بالتشوهات الخلقية، ويقلل فرص الولادة المبكرة، كما أن صحة الجنين تصبح جيدة ويولد بوزن جيد، والحد أيضا من تعرض الحامل بتسمم الحمل.

اضرار حمض الفوليك

توجد آثار جانبية تظهرعند بعض الأشخاص نتيجة استخدام حمض الفوليك، وهي:

  • الإمساك، والإسهال، واضطرابات المعدة، وتظهر هذه الأعراض مع بداية استخدام لحمض الفوليك، وتختفي عندما يتكيّف الجسم مع الدواء، وإذا استمرت هذه الأعراض يجب مُراجعة الطبيب، أو الصيدلي بأقرب وقت.
  • رد فعل تحسسي مثل الطفح الجلدي، والحكّة، والتورّم خاصةً في اللسان، والوجه، والحلق، والدوخة الشديدة، وصعوبة التنفُّس.

فوائد حمض الفوليك للشعر مع الشامبو

للحصول على كل الفوائد التي يقدمها حمض الفوليك للشعر خلافاً عن تناوله، يتم طحن بضع حبات منه، وإضافتها إلى شامبو الشعر الاعتيادي، واستخدامه كل مرة في غسل الشعر.

السابق
دواء تريو-بي – trio be لعلاج إرتفاع نسبة الهوموسيستين في الدم
التالي
المرشد الخاص في تغذية الرياضيين

اترك تعليقاً