علم وعلماء

خصائص خطوط الطول

خصائص_خطوط_الطول
ما مجموع خطوط الطول للتوقيت سؤال تطرحه كتب الجغرافيا ضمن دروس الأنظمة الفيزيائية، كمحاولة لفهم علاقتها وتأثيرها على كوكب الأرض والكائنات الحية، وفي هذا المقال سيتم تقديم بحث مبسط عن خطوط الطول وأهميتها في حياة الإنسان ومقارنتها مع دوائر الأرض.

تعريف خط الطول

قبل تحديد ما مجموع خطوط الطول للتوقيت يجب تعريف هذه الخطوط، وهي عبارة عن أنصاف دوائر وهمية، تحيط بالكرة الأرضية وتربط بين القطبين الشمالي والجنوبي، ويتميز كل خط منها بدرجة زاوية ابتداءًا من الخط الصفري المار بخط جرينتش، وكان العالم الشهير غاليليو أول من أسس لفكرة خطوط الطول الحالية، التي تطورت عبر العصور وصولًا إلى القرن العشرين حيث تم التحديد النهائي لمفهوم خطوط الطول.

خصائص خطوط الطول

في الحديث عن السؤال الرئيسي للمقال ما مجموع خطوط الطول للتوقيت يجب تحديد خصائص ومميزات خطوط الطول، وهي كما يأتي:

  • تملك المدن الواقعة على نفس خط الطول نفس التوقيت الزمني.
  • تستغرق الأرض 4 دقائق عند دورانها بين كل خط طول والخط الذي يليه.
  • تشرق الشمس في المدن التي تقع شرق خط جرينتش قبل المدن التي تقع في غربه.
  • تحدد خطوط الطول مواقع الدول والمدن على سطح الكرة الأرضية.
  • تستخدم هذه الخطوط في الملاحة البحرية والجوية لتحديد الاتجاهات والمواقع الجغرافية.
  • خطوط الطول ودوائر الأرض هي رسومات وهمية لا وجود لها في الحقيقة.

ما مجموع خطوط الطول للتوقيت

الجواب الدقيق للسؤال ما مجموع خطوط الطول للتوقيت هو 360 خط، وهي مقسمة بالتساوي بين الشرق والغرب، ومحددة لنظام التوقيت حسب اتفاق دولي، وفي ما يأتي مواقع خطوط الطول لأشهر المدن في العالم:

  • تقع مكة المكرمة على خط طول 40 درجة شرقًا.
  • تقع نيو يورك الأمريكية على خط 73 درجة غربًا.
  • تقع مدينة القدس على خط  35 درجة شرقًا.
  • تقع العاصمة اليابانية طوكيو على خط طول 121 درجة شرقًا.

خط جرينتش

خط جرينتش أو غرينتش، هو خط الطول الأول، وهو يقسم الكرة الأرضية إلى جزئين شرقي وغربي، أي 180 خط طول شرقًا و180 خط غربًا، وهو يمر بمدينة جرينتش البريطانية التي يحمل اسمها، وهي بلدة صغيرة تقع في الضاحية الجنوب شرقية لمدينة لندن، وهو يمر بالجزائر، وفرنسا والمالي، وغانا، وهو أهم مرجع لتحديد وتوحيد التوقيت بين دول العالم.

الفرق بين خطوط الطول ودوائر العرض

دوائر العرض هي دوائر متوازية وهمية، وعددها 180 دائرة تمتد من شرق إلى غرب الكرة الأرضية، وهي مقسّمة إلى 90 دائرة شمالًا، و90 دائرة جنوبًا، وتساعد رفقة خطوط الطول في تحديد المواقع الجغرافية على سطح الأرض، وتلعب دورًا هامًا في اختلاف المناخ والأحوال الجوية بين المناطق في العالم، ومن بين دوائر العرض المهمة والشهيرة في العالم نذكر ما يأتي:

  • خط الاستواء: وهو يقسم الأرض إلى نصف الكرة الشمالي والجنوبي، ويحدّه من الشمال مدار السرطان، ومن الجنوب مدار الجدي، وهو يقع عند دائرة عرض °0، وهو الخط الذي يفصل بين القطب الشمالي والقطب الجنوبي  بمسافة متساوية، كما تتعامد الشمس مع خط الاستواء مرتين في السنة.
  • مدار الجدي: ويقع تقريباً على دائرة عرض 23.4366°، ويحدث الانقلاب الشتوي في هذا المدار عندما تقع الشمس فوق معظم الجنوب الموازي مباشرةً، وذلك  مرة واحدة سنويًا.
  • الدائرة القطبية الشمالية: وهي تقع في حدود المنطقة الشمالية الباردة، وتتميز بدرجات حرارة منخفضة جدًا، وبالجليد، حيث أن الليل في فصل الشتاء، يدوم 24 ساعة في يوم، وتشرق الشمس مدة 24 ساعة خلال فصل الصيف, وهي تقع على دائرة 66.5628°.
  •  الدائرة القطبية الجنوبية: وهي تحيط بالمنطقة الجنوبية المتجمدة، وتقع على دائرة عرض 66.5628°، وهي تعتمد على ميل الأرض المحوري الذي يتغير بحدود 2 درجة على مدار 40000 عام، بسبب قوى المد والجزر الناتجة عن مدار القمر.
  • مدار السرطان: ويُسمى أيضًا بالمدار الشمالي، وهو يحيط بمنطقة على دائرة عرض 23.4366°، ويحدث فيه الانقلاب الصيفي عندما تقع الشمس مباشرةً فوق أعلى ارتفاع عن أقصى الشمال.

يذكرنا السؤال ما مجموع خطوط الطول للتوقيت بأهمية علم الجغرافيا الذي ساهم في تحديد مواقع الدول، ورسم الخرائط واكتشاف القارات والمحيطات، كما أنه يساعد في تحديد الوقت والزمن عبر الكواكب، وعلى دراسة توزيع الثروات الحيوانية والسمكية، وتحديد مراكز النفط والغاز والمعادن على سطح الأرض

السابق
 ما هو العنصر المحايد في عملية الضرب
التالي
الانغراس وبداية الحمل

اترك تعليقاً