تعليم

خطوات نحو النجاح

خطوات النجاح والتميز

10 خطوات للوصول إلى النجاح دون أن تفقد الثقة فى قدراتك:

1- التوكل على الله مع الأخذ بالأسباب.

2- ضع أهداف واضحة ومحددة وواقعية.

3- اقرأ قصص المشاهير وتعلم كيف عبروا إلى سلم النجاح.

4- كن متفائلًا محبًا للخير.

5- تمسك بالإيجابية وابتعد عن المحبطين.

6- كن معطاءً يرزقك الله.

7- كن بارًا بأهلك واصلًا لرحمك.

8- رتب وقتك.

9- طور نفسك دائمًا.

10- ثق فى الله ومن ثم ثق فى ذاتك وقدراتك.

خطوات على طريق النجاح

وضع أهداف

من أهم عوامل النجاح في الحياة هي وضع أهداف يمكن تحقيقها سواء هدف وظيفي في العمل او في البيت او هدف شخصي مثل ادخار مال او بدء مشروع او غيرها من الأهداف.

وضع خطة

التخطيط لانجاز الأهداف وذلك عبر تحويل أهدافك لمهام وخطط واعمل تؤديها للوصول لهذا الهدف فاعلم انك إذا لم تخطط لحياتك فأنت تخطط للفشل فيها.

تقسيم الأهداف الكبيرة لأهداف اصغر

حتى تتمكن من انجاز هدفك عليك بتقسيمها لأهداف ومهام صغيرة ليسهل عليك أدائها وتنفيذها فتقسيم الهدف لأهداف صغيرة يجعلك متحفز لتحقيق هذا الهدف الصغير ويكون كمقياس أداء يقيس تقدمك في الوصول للهدف الأكبر.

الالتزام بأداء المهام

من أسباب النجاح في الدنيا هي أن تكون ملتزم بأداء مهامك وواجباتك وتسعى لأدائها بشكل صحيح وفي الوقت المحدد لها وكلما يقول المثل لا تؤجل عمل اليوم إلى الغد لان الغد هنالك مهام أخرى عليك أداؤها.

إدارة الوقت

إدارة وقتك بصورة صحيحة هو من الأسباب الرئيسية لنجاحك فإذا لم تستطع إدارة وقتك بشكل صحيح فكيف ستقوم بالتوفيق بين حياتك وعملك وكيف تستطيع أداء جميع واجباتك ومهامك فالإدارة الصحيحة لوقتك تجعلك تعيش حياتك كما وقضائها مع من تريد بالإضافة لتحسين إنتاجيتك.

اتخاذ قرارات

اتخاذ القرار هو من عوامل النجاح الرئيسية فقرار خاطئ او مستعجل قد يؤدي لوقوع مشكلة كبيرة او كارثة قد تؤدي لفشلك سواء في عملك او حياتك فيجب اتخاذ القرارات الصحيحة وعدم الاستعجال فيها والتفكير جداً قبل إصدار الإحكام.

التفويض

أنت لن تستطيع القيام بكل شيء سواء في عملك او حياتك او مشروعك فعليك تعلم تفويض بعض المهام ليقوم بها أشخاص آخرين بدلا منك بحيث تستفيد من هذا الوقت أداء مهام أخرى أفضل او للتطوير نفسك والتفكير في تحسين العمل.

تطوير ذاتك في مجال القيادة والإدارة

لتنجح في حياتك يجب إن تكون قائد يتبعك آخرين ولن تكون ذلك إلا إذا كنت شخص مبادر يثق فيه الآخرين ويلجون إليه لحل مشاكلهم ويساعدهم في اتخاذ القرارات ويعرفهم طريق النجاح.

اساسيات النجاح

أولاً: الله جلّ جلاله هو وحده بيده مفاتيح النجاح، فالصواب الالتزام بمعايير تحصيل النجاح بعد إرضاء الملك سبحانه وتعالى وليس قبل. (إليه يرجع الأمر كله) هود 123.

النجاح هو أنت، عندما تقرر أن تقفز، فوق أناتك.. وهو مجموع في حروف كلمة «رفق» الراء: رغبة، الفاء: فرصة، القاف: قدرة.. فمن امتلك (الرغبة) بتحقيق إنجاز ما، ورزقه الله الكريم (فرصة) سانحة، ثم امتلك (القدرة) المادية والمعنوية، نال مراده إن شاء الله.

ثانيا: تحصيل ما يصبو إليه المرء، ليس بهذه التلقائية، بل يجب أن تكون الهمة عالية فوارة، وأن تكون أولاً الوجهة صحيحة، فلن يصل إلى بيروت من اتجه إلى القاهرة، وهكذا، فالسعي محكوم بشروط ومحددات كثيرة، منها أيضاً إخلاص هذا العمل لوجه الله جلّ جلاله، حتى لو كان العمل دنيوياً بحت، فيجب على المرء أن ينوي به نصرة أمته، ثم نصرة نفسه وأهله.

ثالثاً: ألا بالصبر تبلغ ما تريدُ وبالتقوى يلين لك الحديد الصبر على المكاره، فطريق السؤدد طويل، وبحاجة إلى تؤدة وتمهل وتروٍ، ولا تكون عادةً هذه الانتصارات مباحة بسهولة، بل على السائر السالك أن يعي أن مبتغاه بحاجة إلى مكابدة ومجاهدة.

رابعاً: أعوان الطريق، فطريق النجاح كطريق السفر، بحاجة إلى سمير مؤنس، وإلى أخ صادق صالح صابر، يخفف من وطأة ما يعانيه المسافر في سبيل الوصول.

ولابُدَّ من شَكْوَى إِلى ذي مُروءَةٍيُوَاسِيكَ أَوْ يُسْلِيكَ أو يَتَوَجَّع

خامساً: يحتاج أيضاً طالب النجاح إلى تدريب متقن ودوري؛ متقن متخصص في مجال السعي الذي يسعاه المرء، ودوري لمجاراة ومواكبة مستجدات العلم والعمل الدورية، (لولا المربي ما عرفت ربي).

سادساً: يحتاج مؤمل النصر إلى خيال وواقعية، خيال يريه نفسه وقد نالت المنى، مما يحفزه على المضي قدماً، وواقعية تكبح جماح تحليقه خارج السرب، وتقصقص أجنحة الأماني الزائفة، التي قد توحي له بأشياء لم ولن تحصل، فالفارق كبير جداً بين (الموهوب) بالباء، و(الموهوم) بالميم

خيالٌ يحلق به عبر التفاؤل بتحقيق الهدف، والرؤية المستقبلية لقابل الأيام والأحلام، وواقعية تعيده إلى الأرض، ليقف على منصة الثبات والوعي بمكانه الحقيقي لا المتخيل.

سابعاً: من أسس النجاح أن يعرف المرء ما له و ما عليه.. مالَهُ: مالُهُ وطاقاته وخبراته وإمكانياته وموارده ومعارفه الحقيقية.

ما عليه: المطلوب منه مادياً ومعنوياً، والمسافة التي تفصله عن الوصول، ومتطلبات الوصول، وآليات وكيفيات الوصول، والوقت، والجهد.

ثامناً: بادر الفرصة واحذر فوتها فبلوغ العز في نيل الفرص فابتدر مسعاك واعلم أن من بادر الصيد مع الفجر قنص

لا أعرف طريقة لاصطياد النجاح أسرع وأنجع وأنفع من الهمة العالية، هنيئاً لك أيها السريع، بارك الله لك بعمرك ووقتك أيها النشيط، اركضوا، اركضوا جميعاً نحو تحقيق أهدافكم، ألا ترى معي كيف أن القرآن العظيم يضخ في المسلمين المؤمنين المحسنين مبادئ الهمة العالية؟.. (وَسَارِعُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَجَنَّةٍ) آل عمران 133، (سَابِقُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ وَجَنَّةٍ) الحديد 21.

تاسعاً: (كل سر جاوز الأسنان شاع)، (كل سر جاوز الاثنين شاع).

ابعد شمعتك عن الهواء كي تشتعل، تقدمك الملحوظ في مشروعك يجب أن يكون ملحوظاً فقط لمحبيك، احذر الحذر كله من (أعداء النجاح)، فلربما حفر لك أحدهم حفراً في طريقك، لا لشيء، إلا لأنك أفضل منه، فلا تبح عزيزي الناجح بما حباك الله إياه، وتذكر معي: (من باح ناح) و(من كتم تم) وقبلهما (من جاهد شاهد). ثم تذكر معي: (لَا تَقْصُصْ رُؤْيَاكَ عَلَى إِخْوَتِكَ فَيَكِيدُوا لَكَ) يوسف 5. سبحان الله العظيم، جاء التحذير من كيد الإخوة فما بالك بالأباعد؟

عاشراً: الفرق الذي يكاد يكون أساسياً جداً بين الإنسان الناجح والإنسان الفاشل، هو ثلاثة أحرف فقط هي: (س، و، ف).. سبحان الله، جرب فقط أخي الكريم لمدة سنة واحدة، أو شهر واحد، أن تقلم أظافر التسويف من حياتك، لعمري إنه سيكون أفضل شهر في حياتك، والأكثر نجاحاً وسعادة بإذن الله.

كيف تحقق النجاح

1. استمع جيداً الى الآخرين

خذ الوقت اللازم للاصغاء الى زميلك في العمل أو عميل ما أو مديرك لتستوعب جيداً وجهة نظرهم. فإن عدم الاصغاء والادعاء بأنك على علم بكافة الأمور قد يكون اأحد الأسباب التي تؤدي الى فشلك المهني.

2. فكّر قبل أن تتكلم

إن كنت من الأشخاص الذين يتسرعون بالكلام في كل مناسبة ويندمون بعد بذلك، فإنه قد حان وقت تغيير هذه العادة السيئة. قبل ان تتفوه بأي كلمة، اسأل نفسك ما إذا كانت الأمور التي ستقولها تساعد على حل المشكلة أو أنها قد تكون جارحة أو تنمّ عن عدم نضج ومهنية. اختر كلماتك بدقة بالغة وحكمة كي تتجنب الوقوع في الخطأ. بالفعل، قد تخسر الكثير من العملاء بسبب مهارات التواصل الضعيفة، كما يمكن أن تكون الثرثرة سبباً لإيذاء سمعة الشركة، وسمعتك الشخصية أيضاً.

3. كن دقيقاً في مواعيدك

يشير تأخرك المتواصل وعدم احترامك للمواعيد الى عدم انضباطك الشخصي وعدم احترامك لوقت الآخرين. من الممكن ان يكون لدى كل شخص ساعة بيولوجية خاصة به، ولكن إن كان تأخيرك يؤثر سلباً على جميع من حولك فإنه يتعين عليك إجراء بعض التعديلات واحترام وقت الآخرين وأولوياتهم.

4. حدّد أهدافك

يعد إعداد خطة مناسبة أمراً ضرورياً لتحقيق النجاح المهني، لذا احرص على الجلوس في مكان هادئ ومناسب والتفكير جيداً بجميع الأهداف التي ترغب بتحقيقها على المدى القصير، والمتوسط والطويل، ودوّنها على ورقة. ان الهدف من كتابة أهدافك المهنية والشخصية هو تنظيم أفكارك والالتزام بتحقيقها، فتدوين هذه الأهداف على ورقة هو أول خطوة لتحقيقها. أشار استبيان بيت.كوم حول “مصادر اللهو في العمل في الشرق الأوسط وشمال افريقيا“، ديسمبر 2013، الى أن 85% من العاملين في المنطقة يواظبون على تحديد الأهداف التي يرغبون بتحقيقها ويضعون خطة مناسبة تساعدهم على جعل هذه الأهداف حقيقة.

5. حافظ على صحتك

أشار استبيان بيت.كوم حول “العادات الصحية والغذائية للمهنيين في الشرق الأوسط وشمال افريقيا“، مارس 2012، الى أن 44,8% من المهنيين في الشرق الأوسط وشمال افريقيا يمارسون التمارين الرياضية بين الحين والآخر. في الواقع، ان ممارسة التمارين الرياضية لمدة ساعة واحدة على الاقل عدة مرات في الأسبوع يساعدك بشكل كبير على تحسين صحتك ونوعية حياتك. حاول الامتناع عن تناول الاطعمة غير الصحية، واشرب الماء بانتظام. وان كنت مضطراً الى تناول الوجبات السريعة، تناول الأطعمة الخفيفة والصحية كالخضراوات والفواكه. فاتباع نظام غذائي صحي يساعدك أيضاً على تحسين نوعية حياتك الشخصية والمهنية على حد سواء.

 6. تعرّف على أصدقاء جدد

لا تقلل أبداً من أهمية التواصل في نجاحك المهني والشخصي. اخرج من قوقعتك وحاول بناء علاقات جديدة أو توسيع شبكة معارفك الحالية. يمكنك مقابلة زملائك في العمل والتواصل معهم عبر الإنترنت أو التواصل معهم وجهاً لوجه من خلال الفعاليات المهنية، والمؤتمرات، والمعارض، وورش العمل ومعارض الوظائف.

7. ساعد الآخرين

يوجد في كل مكان أشخاص يواجهون مشاكل معينة في حياتهم، لذا احرص على مساعدتهم وتقديم الدعم المعنوي لهم. تحدث اليهم وقدم لهم يد المساعدة، أو قدم لهم بعض النصائح التي قد تساعدهم على حل مشاكلهم.

8. كن موظفاً متميزاً

لن تتمكن ابداً من التقدم في مسيرتك المهنية أو تحقيق انجازات متميزة اذا كنت موظفاً متوسط الأداء، محدود الطموح والقدرات. فالنجاح والتميّز لا يتحققان الا بالعمل على تقديم مساهمة فعالة للشركة، والحرص على التعلّم المستمر والتطوّر في مكان العمل بما يتعدى المهام اليومية. فالموظف الناجح هو ذلك الذي يسأل نفسه كل يوم كيف يمكنه التألق وتحقيق انجازات يرتقي بها ويتميّز عن غيره من الموظفين في الشركة.

عوامل النجاح

يوجد مجموعة من العوامل التي تساعد على النجاح في الحياة ومنها:

  • اتخاذ المبادرة نحو تحقيق الأهداف التي يريدها الشخص.
  • الحفاظ على الانضباط للتأكيد على قوّة الإرادة النجاح.
  • بذل الجهد بجدّ وإخلاص.
  • الاستمرار في الحفاظ والالتزام بالأهداف للعمل بما يراه شيئاً مهماً.
  • اتخاذ موقف عقلانيّ وإيجابيّ لبناء الثقة وتسهيل الصداقات الحقيقيّة.
  • الاستعداد للقيام بالتضحيات المختلفة للوصول للنجاح.
  • التمسّك بشعور الامتنان والذي يساعد على تحقيق النجاح.
  • الاهتمام بالقدرات الإبداعيّة، والمواهب، والمهارات لحلّ المشكلات.

كيف اقيس النجاح

يوجد معايير لنجاح ومنها ما يلي :

  • الثقة العالية بالنفس: حيث يبدأ كل نجاح من إيمان الشخص بذاته وقدراته ومهاراته، بحيث لا يتردد من خوض التجارب المختلفة، ومن المبادرة وتقديم واقتراح الأفكار، وتنفيذ ومتابعة غيرها، للوصول إلى الأهداف المختلفة
  • . الإدارة والعزيمة القوية: وحشد الجهود الشخصيّة نحو الوصول إلى الغايات المنشودة، والانطلاق من مبدأ أن طريق الألف ميل يبدأ بخطوة، وعدم التخوّف من طول الطريق أو صعوبته أو حجم الوقت الذي يتطلب للوصول إلى ما يريد.
  • الإيمان بالله عز وجل: وبتوفيقه ومساندته للأشخاص الطموحين.
  • التعلم المستمر: ومواكبة آخر ما توصل إليه العقل البشري في كافة الحقول والميادين الحياتيّة، من حيث التقدم التقني والتكنولوجي، واستغلال التقنيات الحديثة لاختصار الوقت والجهد.
  • توسيع دائرة العلاقات الاجتماعيّة مع كافة فئات المجتمع: والإيمان أنّ النجاح يبدأ من التفاعل الإيجابي والسليم مع المحيط الذي نعيش فيه، وذلك من منطلق أنّنا جزء لا يتجزأ من هذا المحيط.
السابق
كيف أغير نمط حياتي
التالي
طريقة حل المشكلات

اترك تعليقاً