صحة عامة

دلالات تغير لون اللسان

دلالات تغير لون اللسان

 بعض المشاكل الصحية قد تغير لون اللسان إلى ألوان مختلفة، وفيما يلي نذكر العديد من ألوان اللسان والحالات الطبية التي من المحتمل أن تسببها:

1. اللون الأحمر

 يمكن أن يشير اللسان الأحمر (ليس الوردي الداكن) إلى حالة سسبها نقص فيتامين ب، بالإضافة إلى أنه الإصابة بالحمى القرمزية والأكزيما ومرض كاواساكي أيضًا لسانك إلى اللون الأحمر.

وتسبب البقع الحمراء ذات الحدود البيضاء على اللسان حالة تسمى اللسان الجغرافي.

 وقد يكون اللون الأحمر جزء من رد فعل تحسسي لدواء أو طعام معين، أو قد يدل على التهاب اللسان، ويشير الطبيب إلى اللسان الأحمر المنتفخ غير مستوي السطح باسم لسان الفراولة.

2. اللون الأصفر

عادة ما يكون اصفرار اللسان نتيجة لنمو البكتيريا، ويتسبب في فرط نموها كل من جفاف الفم وعدم الاهتمام بنظافته، وقد يتحول اللسان إلى اللون الأصفر في المرحلة التي تسبق تحوله إلى لون أسود مكسو بالشعر.

وتشير دراسة عام 2019 إلى أن اللسان الأصفر يمكن أن يكون علامة على مرض السكري.

بالإضافة إلا أن التدخين أو مضغ التبغ قد يحول لون اللسان إلى اللون الأصفر، وفي بعض الأحيان، قد يسبب اليرقان والصدفية اصفرارًا في اللسان أيضًا.

3. اللون البرتقالي

إن العوامل ذاتها المسببة لاصفرار اللسان قد تسبب اللون البرتقالي للسان أيضًا، مثل: سوء نظافة الفم وجفافه.

كما يمكن لبعض المضادات الحيوية والأطعمة أيضًا أن تكون مسؤولة عن هذا اللون، كتلك التي تحتوي على نسبة عالية من بيتا كاروتين، وهو المركب المسؤول عن لون الجزر.

4. اللون الأزرق

قد يشير اللسان ذو اللون الأزرق إلى نقص الأكسجين في الدم، الذي قد ينتج عن مشاكل في الرئة أو أمراض الكلى، أو أمراض الأوعية الدمويه، ومن المهم التنويه إلى أن انخفاض مستوى الأكسجين في الدم أمر خطير ويتطلب عناية طبية فورية، كما أن الأكزيما هي سبب اخر محتمل للسان الأزرق.

5. اللون البنفسجي

قد تؤدي أمراض القلب وضعف الدورة الدموية بشكل عام إلى تحول اللسان إلى اللون البنفسجي، كما يمكن رؤية هذا اللون في مرض كاواساكي أيضًا، والذي يعتبر حالة نادرة ولكنها خطيرة تسبب التهاب الأوعية الدموية.

6. اللون الأبيض

 قد يصبح اللسان أبيض نتيجة عدوى فطرية، مثل: القلاع الفموي، والتي تبدو كالجبن، كما أن الطلوان الذي هو عبارة عن فرط نمو الخلايا قد يؤدي إلى ظهور بقع بيضاء على اللسان.

وغالبًا ما تنتج هذه الحالة عن التدخين، وعلى الرغم من كونها حالة غير خطيرة، إلا أنها يمكن أن تنذر ببدء السرطان، بالإضافة إلى أن الحزاز المسطح الفموي وهو مرض التهابي قد يسبب اللون الأبيض للسان.

7. اللون الأخضر

قد يتحول اللسان إلى اللون الأخضر بسبب تراكم البكتيريا، وقد تكون الأسباب المسؤولة عن اللسان الأصفر أو الأبيض تسبب اللسان الأخضر أيضًا، وفي بعض الحالات قد يكسو اللسان طبقة من الشعر.

8. اللون الرمادي

في بعض الأحيان قد تتسبب مشاكل الجهاز الهضمي في تحويل لون اللسان إلى الرمادي، كما أنه قد تكون القرح الهضمية والأكزيما مسؤولة عن هذا اللون أيضًا.

9. اللون البني

عادة ما يكون اللون البني للسان غير ضار وقد يتسبب فيه ما قد يتم تناوله من أكل وسوائل، ومع ذلك، فإن استخدام التبغ هو سبب اخر للسان البني، ويعتبر استخدامه عادة ضارة يمكن أن تؤدي إلى علامات سرطان الفم في اللسان، مثل: القروح.

10. اللون الأسود

قد يشير تغير لون اللسان إلى اللون الداكن أو ما يعرف بلسان أسود مشعر إلى وجود عدوى بكتيرية أو فطرية، وقد يكون اللون الأسود نتيجة عدوى الحليمات المتضخمة، أو التدخين، أو مرض السكري، بالإضافة إلى المضادات الحيوية والعلاج الكيميائي وسوء نظافة الأسنان أيضًا.

إنّ السبب الرئيسي والشائع لتغيُّر لون اللسان عند الرضيع هو إصابته بالفطريات، وهي من الحالات البسيطة وسهلة العِلاج لذلِكَ يجب عدم القلق أو الخوف، ويظهر هذا المرض بسبب نوع من أنواع الخمائر الموجودة أصلاً في الفم ولا تُسبب أي ضرر، ولكنّها قد تكبُر فتُسبّب التهاباً في غشاء الفم، ويُعدّ الأطفال الرُضع أكثر عرضة للإصابة بهذهِ الحالة، وذلِكَ بسبب عدم اكتمال نمو جهاز المناعة لديهم، وعدم قُدرة أجسادهم على مُقاومة الالتهابات، وقد تحدُث هذهِ الحالة أيضاً بسبب إعطائهم كميّاتٍ كبيرة من المُضادات الحيويّة، فهيَ تُقلل من كميّات البكتيريا النافعة الموجودة في الفم وبذلِك تزداد الفطريات.

تغير لون اللسان إلى الأصفر

عادة ما يكون اصفرار اللسان نتيجة لنمو البكتيريا، ويتسبب في فرط نموها كل من جفاف الفم وعدم الاهتمام بنظافته، وقد يتحول اللسان إلى اللون الأصفر في المرحلة التي تسبق تحوله إلى لون أسود مكسو بالشعر. وتشير دراسة عام 2019 إلى أن اللسان الأصفر يمكن أن يكون علامة على مرض السكري.

أسباب تغير لون اللسان إلى الأزرق

هناك عدة أسباب قد تؤدي إلى اللسان الأزرق، سنتحدث في هذا المقال عن أهمها:

1. الالتهاب البكتيري

تتسبب بعض أنواع البكتيريا بتغيير لون اللسان، حيث يعتبر الفم وسط جيد لنمو البكتيريا.

لذا قد تتسبب بعض أنواع البكتيريا بالإصابة باللسان الأزرق.

2. بعض أنواع الأطعمة

لا يعتبر دائمًا اللسان الأزرق أمر مثير للقلق، أحيانًا قد يكون سببه تناول نوع من أنواع الطعام أو الشراب باللون الأزرق، مثل تناول التوت الأزرق أو بعض الحلويات.

في حال كان سبب تغير لون اللسان للأزرق هو تناول أطعمة معينة سيكون هذا التغير مؤقت وسرعان ما يختفي.

3. العض

أحيانًا يكون اللسان الأزرق نتيجة لعض اللسان من غير قصد فيتغير لونه للأزرق.

4. توسع الأوردة

أحيانًا ولعدة أسباب مثل التدخين أو التقدم بالعمر تتوسع الأوردة الموجودة أسفل وجانبي اللسان مما يتسبب بحدوث اللسان الأزرق.

5. ازدياد تعداد الصفائح الدموية

يعتقد أن ازدياد عدد الصفائح الدموية عن الطبيعي يتسبب بحدوث ما يسمى اللسان الأزرق.

6. نقص الأكسجين

يحدث اللسان الأزرق في بعض الأحيان نتيجة لنقص الأكسجين الواصل له. تستدعي هذه الحالة مراجعة الطبيب على الفور.

7. نقص في الفيتامينات

يؤدي تحديدًا نقص فيتامين B2 بالتسبب بتغير لون اللسان إلى الأزرق.

غالبًا لا تستدعي حالة اللسان الأزرق زيارة الطبيب، ينصح بتنظيف اللسان أولًا فقد يكون المسبب تناول طعام معين أو نتيجة لاستخدام دواء ما.

في حال لم يختفي اللون الأزرق بالرغم من تنظيف اللسان، يجب زيارة طبيب الأسنان والاطمئنان على الحالة الصحية.

لون اللسان أبيض

غالباً ما يرتبط اللسان الأبيض بالنظافة الفموية، أو بالإصابة بعدوى الحليمات التي قد تصبح ثاليل متورمة وملتهبة. البكتيريا والفطريات والأوساخ والمواد الغذائية، والخلايا الميتة كلها يمكن أن تتواجد على سطح اللسان جاعلة منه بيئة خصبة لتطور الجراثيم والميكروبات ونموها.

لون اللسان بنفسجي

تغير لون اللسان من الوردي إلى البنفسجي، قد يشير إلى حدوث خلل بعملية تدفق الدم المحمل بالأكسجين إلى أعضاء الجسم المختلفة، ما يؤدي إلى الإصابة ببعض المشكلات الصحية، مثل أمراض الشريان التاجي والانسداد الرئوي المزمن، والتي يصاحبها ضيق في التنفس، وألم شديد بالصدر، فضلًا عن الإغماء.

سبب تغير لون اللسان إلى البني

عادة ما يكون اللسان البني نتيجة ما تأكله أو تشربه، كشرب القهوة أو التدخين، أما إذا كان لسانك بنيًا بشكل دائم، فقد يعني ذلك أنك تعاني من مشكلات في الرئة بسبب التدخين المزمن، والحل معروف: توقف عن التدخين.

السابق
الكمون للحامل: هل هو آمن؟
التالي
دواء فاسلوديكس – Faslodex لعلاج سرطان الثدي

اترك تعليقاً