دليل الأدوية في البحرين

دواء دوفيلان – duvilane لعلاج بعض أمراض الأوعية الدموية

ماهو دواء دوفيلان – duvilane

الاسم العلمي

  • إيزوكسوبرين

إيزوكسوبرين يستخدم إلى جانب علاجات أخرى لعلاج بعض أمراض الأوعية الدموية (مثل، تَصَلُّبُ الشَّرايِيْنِ المُسِدّ ومرض رينود ومرض بويرجر والقصور الدماغي الوعائي)، وهو يساعد على توسيع الأوعية الدموية لزيادة تدفق الدم (تحسين الدورة الدموية) في بعض أجزاء الجسم (مثل اليدين والقدمين والدماغ). هذا التأثير يمكن أن يساعد على التقليل من أعراض مثل برودة اليدين والقدمين والتنميل والخدران وتراجع الذاكرة والقدرات الذهنية.

تصنيف الدواء: موسع الاوعية الدموية

الفئة: أمراض وجراحة الأوعية الدموية

الآثار الجانبية لدواء دوفيلان – duvilane

الدوار واحمرار الوجه وألم المعدة والغثيان والارتعاش والعصبية، كل هذه الأمور يمكن أن تحصل عندما يبدأ الجسم بالتجاوب مع الدواء، وفي حال استمرت أي من هذه التأثيرات أو زادت سوءاً، يتوجب على المريض إخبار الطبيب أو الصيدلاني، وتذكر أن الطبيب قد قام بوصف هذا الدواء لك لأنه قدّر بأن الفوائد التي ستحصل عليها منه أكثر وأعظم من التأثيرات والمخاطر.

أخبر طبيبك فوراً في حال ظهرت هذه الأعراض:

  • التسارع في نبضات القلب.
  • التعب العام.
  • في حال عانيت بعد تناول هذا الدواء من آلام في الصدر.

يعد رد الفعل التحسسي لهذا الدواء من الأمور نادرة الحدوث، ولكن اطلب المساعدة الطبية الفورية في حال عانيت من أحد أعراض رد الفعل التحسسي، مثل الطفح الجلدي أو الحكة أو ملاحظة انتفاخ وتورم في الوجه أو اللسان أو الحلق، أو إن عانيت من الدوار وصعوبة في التنفس.، وراجع الطبيب فوراً في حال ظهور أي تأثيرات أو أعراض جانبية أخرى بعد تناول هذا الدواء.

جرعة دواء دوفيلان – duvilane

يتم تناول هذا الدواء عن طريق الفم مع أو بدون الطعام، 3 إلى 4 مرات يومياً حسب توجيهات الطبيب، والجرعة تعتمد على حالة المريض ومدى استجابته للعلاج، ويتوجب على المريض تناول هذا الدواء بانتظام للاستفادة من تأثيراته قدر الإمكان، ويتوجب إخبار الطبيب في حال كان المريض يشهد تحسناً أو إذا كانت حالته تزداد سوء.

كيفية استخدامه

الجرعة الزائدة:

اتصل بالإسعاف فوراً في حال قام شخص بأخذ جرعة زائدة من هذا الدواء ويعاني من أعراض مثل الغيبوبة أو صعوبة في التنفس.

الجرعة الفائتة:

إذا نسيت تناول جرعتك الموصوفة من هذا الدواء، احرص على أخذها في أقرب وقت ممكن، وإذا كان قد اقترب موعد الجرعة التالية فتجاوز عن الجرعة الفائتة واستمر في جدول جرعاتك المعتاد، ولا تقوم بتناول جرعة مزدوجة للتعويض.

ملاحظة

لا تشارك هذا الدواء مع أي شخص آخر، وللتقليل من شعورك بالدوار أو ثقل الرأس، حاول النهوض ببطؤ عند الوقوف.

السابق
دواء دوكسايم – Doxium لعلاج تشوهات الدورة الدموية الوريدية
التالي
تعريف القرآن الكريم

اترك تعليقاً