دليل الأدوية في الأمارات

دواء مولتاق Multaq لتقليل خطر الإصابة بالرجفان الأذيني

ما هو مولتاق Multaq

الاسم العلمي

  • درونيدارون

دواء يعمل على تثبيط بعض أنواع قنوات الصوديوم و البوتاسيوم و الذي يؤدي إلى إطالة فترة جهد الفعل و فترة الجموح في الخلايا القلبية، كذلك يعمل كأحد حاصرات قنوات الكالسيوم و مستقبلات البيتا-١ الأدرينالية و الذي يؤدي إلى تقليل إيصال العقدة الأذينية البطينية و عمل العقدة الجيبية الأذينية، و أيضاً يعمل على تثبيط مستقبلات الألفا-١ الأدرينالية و الذي يؤدي إلى انخفاض ضغط الدم.

  • تصنيف الدواء: حاصرات مستقبلات بيتا
  • الفئة: أمراض القلب و الشرايين
  • العائلة الدوائية:

دواعي استعمال مولتاق Multaq

يستخدم في المستشفيات لتقليل خطر الإصابة بالرجفان الأذيني للمرضى الذين سبق و أصيبوا بالرجفان الاذيني المستمر أو التناوبي.

موانع استعمال مولتاق Multaq

فرط الحساسية للدرونيدارون أو أحد مكونات المنتج الأخرى. مرضى الرجفان الأذيني الدائم (لن يستعاد النظم الجيبي الطبيعي). فشل القلب الذي يصاحبه أعراض. تسمم الكبد أو الرئة بسبب الاستخدام المسبق للأميودارون. إحصار توصيل أذيني بطيني من الدرجة الثانية أو الثالثة أو متلازمة العقدة الجيبية المريضة. تباطؤ نبضات القلب (النبض < ٥٠نبضة/ دقيقة). الإستخدام المتزامن مع مثبطات الإنزيم CYP3A4 القوية او مع الأدوية و النباتات العشبية التي تقوم بإطالة فترة الQT في تخطيط القلب. فترة QTc ≥ ٥٠٠ مليثانية أو فترة PR > ٢٨٠ مليثانية. قصور الكبد الشديد. الحمل و الإرضاع.

الاثار الجانبية لمولتاق Multaq

إطالة فترة ال QT، ارتفاع نسبة الكرياتين في الدم، تباطؤ دقات القلب، اكزيما، طفح جلدي، حكة، إسهال، قيء و غثيان، عسر الهضم، ألم في البطن، ضعف.

جرعة مولتاق Multaq

أقراص .

السابق
دواء موكول Mucol يستخدم لعلاج العديد من الالتهابات و المشاكل الرئوية
التالي
فوائد قشر الليمون للجسم

اترك تعليقاً