دليل الأدوية في الأمارات

دواء هايبور Hibor لمنع حدوث الجلطات الدموية

ما هو هايبور Hibor

الاسم العلمي

  • بيميبارين.

دواء ينتمي إلى مجموعة من الأدوية تسمى مضادات التخثر و هو دواء من الجيل الثاني للهيبارينات ذوات الوزن الجزيئي المنخفض. يعمل على تثبيط عامل التخثر Xa و عامل التخثر IIa (الثرومبين).

  • تصنيف الدواء: مضاد التخثر
  • الفئة: أمراض الدم
  • العائلة الدوائية:

دواعي استعمال هايبور Hibor

يستخدم لمنع حدوث الجلطات الدموية في الأوردة بعد الجراحة البطنية العامة و ذلك لدى المرضى ذووالإحتمالية المتوسطة لحدوث الانسداد التحلطي الوريدي، لمنع حدوث تجلط الدم عند المرضى غير خاضعين للجراحة، لمنع حدوث التجلط في الدائرة الخارجية أثناء إجراء ديلزة الدم، منع حدوث الخثرات الدموية في الأوردة و ذلك بعد إجراء الجراحة العظمية الكبرى و بخاصة لدى المرضى ذوو الاحتمالية العالية لحدوث الانسداد التجلطي الوريدي، كإجراء ثانوي لمنع معاودة حدوث التجلط الدموي لدى المرضى الذين يعانون من التجلط الوريدي العميق وباحتمالية عالية، لعلاج التجلط الوريدي العميق.

موانع استعمال هايبور Hibor

فرط الحساسية للبيميبارين أو احد مكونات المنتج الأخرى. المرضى الذين قد أصيبوا سابقاً بنقص الصفائح الدموية بسبب الهيبارين. المرضى الذين يعانون من مرض خطير في الكبد أو البنكرياس. المرضى الذين يعانون من اية حالة مرضية تؤدي إلى حدوث نزيف شديد. المرضى الذين يعانون من التجلط الدموي المنتشر داخل الأوعية الدموية بسبب الهيبارين و المؤدي إلى نقص في الصفائح الدموية. في حالة الالتهاب البكتيري للشغاف. المرضى الذين يعانون من نزيف رئيسي كنزيف المعدة بسبب القرحة، السكتة الدماغية، أورام في الدماغ، او نزيف دماغي سابق. المرضى الذين يعانون من تهتك في الذماع أو من سيتعرضون لعملية جراحية في الدماغ. في حالة التخدير الفقري أو فوق جافية أثناء الجراحة

الاثار الجانبية لهايبور Hibor

النزيف، نصق الصفائح الدموية، كدمات في مكان الوخز، زيادة عرضية لإنزيمات الكبد في الدم.

جرعة  هايبور Hibor

حقن تحت الجلد.

السابق
دواء هاي كوين HI- QUIN لعلاج آثار حب الشباب.
التالي
دواء هايبوريتيك Hyporetic لعلاج سرطان الرئة النقيلي ذو الخلايا الخبيثة غير الصغيرة

اترك تعليقاً