الرشاقة والتخسيس

رجيم السعرات الحرارية بالتفصيل

رجيم السعرات الحرارية 1500

معادلة الحساب سهلة وبسيطة للغاية السعرات الحرارية خلال اليوم = الوزن الحالي × 24 عدد ساعات اليوم × 1 سعر حراري فمثلًا لو كان وزن الشخص 70 كجم ويرى أن وزنه مناسبًا وصحيًا ويريد فقط الحفاظ عليه تكون المعادلة كالتالي: السعرات التي يحتاجها جسمه = 70 × 24 × 1 = 1680 سعر حراري خلال اليوم
ويرى الكثير من الأطباء أن الإنسان إن رغب في إنقاص وزنه بمعدل رطل واحد في الأسبوع أي ما يوازي نصف كيلوجرام فإن عليه أن يقتطع 500 سعر حراري يوميًا، وإن أراد أن ينقصه بمعدل رطلين أي كيلوجرام أسبوعيًا فعليه أن يقتطع 1000 سعر حراري يوميًا، والعكس صحيح في حالة أردت زيادة وزنك.
وهناك الكثير من الحيل الذكية لزيادة معدل خفض الوزن ومنها الرياضة، فلو استطعت إنقاص السعرات الحرارية التي تتناولينها 500 سعر حراري، وقمت بممارسة بعض الرياضة فإنك بذلك تنقصين ما تتناولينه وتحرقين من دهون جسمك بمعدلات أخرى حسب النشاط البدني ودرجته.
وبذلك يمكنك إنقاص وزنك باتباع الحمية فقط أو بممارسة الرياضة فقط أو باتباعهما معًا، ومن مزايا الرياضة أيضًا أنها تشكل الجسم بطريقة انسيابية رائعة حتى لو كنت لا تريدين فقدان الكثير من وزنك بالإضافة لصحة العضلات والأربطة وتحسين الدورة الدموية عمومًا.
وفي كل الأحوال لا ينصح الأطباء بتقليل الوزن أكثر من كيلوجرامًا خلال الأسبوع الواحد حتى لا يفقد الجسم حيويته وصحته ولا يؤثر على دهون الكبد والكلى.
ومن هذا المنطلق ظهرت العديد من نماذج الحميات الغذائية التي تساعد على ذلك ومنها ريجيم 1500 سعر حراري وهو الأشهر لأنه المناسب للجميع ويعتمد على تناول 3 وجبات ووجبتين خفيفتين بحيث تكون الوجبات الثلاثة الرئيسية بين 350 و400 و450 سعر حراري، و150 لكل وجبة بينية خفيفة.
وبذلك إن أردت إنقاص السعرات الحرارية لأكثر من ذلك فيمكنك استقطاعها من الوجبات الخمسة حسبما تريدين، كما أن هناك الكثير من الجداول المتوفرة عبر الإنترنت لذكر معدلات السعرات الحرارية الخاصة بجميع الأطعمة الغذائية والخضراوات والفواكه وغيرها.

رجيم السعرات الحرارية 800

كيف يعمل رجيم 800 سعرة؟

وقت محدد الأكل

إن دايت 800 سعرة يرتكز على الصوم لمدة 12 ساعة كل يوم، بمعنى انه من الضروري التوقف عن تناول الطعام عند الساعة السابعة مساءاً، في حين من الضروري تناول وجبة الفطور في اليوم التالي عند الساعة السابعة صباحاً.

استبدال الوجبة الرئيسية

من المهم استبدال وجبة واحدة من الوجبات الثلاث الرئيسية ببعض العصائر المخفوقة الصحية والتي تحتوي على الدهون الصحية والفيتامينات والعناصر الغذائية.

مرحلة النظام الغذائي 5:2

بعد 14 يوماً من عمل دايت 800 سعر، يشجع د.موسلي على “الانتقال” إلى اتباع نظام 5:2، والذي يهدف إلى الحصول على 800 سعرة حرارية يومياً على الأقل يومين في الأسبوع ، مع 14 ساعة من الصوم المتقطع.

نظام رجيم 800 سعرة

وجبة الفطور (خيارات)

– بيضة مسلوقة + عصير البرتقال + خضار

– عصير مخفوق ( برتقال + لوز)

– كوب من اللبن الخالي من الدسم + قطعتين من التوست المحمّص

وجبة خفيفة

حبة من الفواكه

وجبة الغذاء

– 100 غرام من صدر الدجاج الخالي من الدهون + سلطة خضار مع صلصة الزيت والحامض

– 100 غرام من فيليه السمك المشوي مع وعاء من سلطة الخضار صلصة الزيت والحامض

– عصير مخفوق (موزتين + إجاصة + حليب خالي من الدسم)

وجبة خفيفة

حبة من الفواكه

وجبة العشاء

– شوربة خضار حسب الرغبة

– نوع واحد من النشويات كالمعكرونة مع صلصة حمراء

– عصير مخفوق (السبانخ والفراولة)

لقراءة المزيد عن الرجيم إضغطوا على الروابط التالية:

إخسري الوزن بسرعة قياسية مع رجيم 3 أيام الفعّال!

إخسري 10 كيلوغرامات من وزنكِ الزائد مع رجيم 20 يوم !

لخسارة الوزن بشكل سريع وصحّي… تعرّفوا على دايت النقاط!

رجيم السعرات الحرارية 500

ما هو رجيم 500 سعرة حرارية؟

إن رجيم 500 سعرة حرارية هو نوع من الأنظمة الغذائية منخفض السعرات الحرارية، وهو يرتكز على تناول 500 سعرة حرارية فقط يومياً، أي حوالي ربع الكمية الموصى بها يومياً للبالغين (الحدّ الأعلى لا يتخطى الـ 800 سعرة حرارية في اليوم). إن هذا النوع من الحميات الغذائية، يمكن أن يصفه بعض الأطباء لعلاج البدانة المفرطة التي يعاني منها بعض الأشخاص والذين لا يستطيعون إجراء جراحة، ولكن طبعاً لفترة معيّنة وتحت إشرافهم. كما ان رجيم 500 سعر حرارية مفيدٌ أيضاً قبل جراحة تصغير المعدة وتنظير البطن. فقدان الدهون يمكن أن يقلل من الوقت الجراحي، وفقدان الدم، وخطر حدوث مضاعفات.

طريقة عمل رجيم 500 سعرة حرارية

وجبة الإفطار

نصف كوب من الجبنة الخالية من الدسم مع موزة صغيرة، أو بيضة مسلوقة مع شريحة من الخبز المحمص (قمحة كاملة)، مع 1 كوب من الحليب خالي من الدسم.

وجبة الغداء

100 غرام من الدجاج المشوي مع سلطة الخضروات الخضراء مع ربع ملعقة صغيرة من زيت الزيتون والحامض + كوب من اللبن الزيادي الخالي من الدسم. أو يمكنكم تناول شرائح الديك الرومي المشوية ولفّها بأوراق الخس المدهونة بالخردل.

وجبة العشاء

تناول 15 حبة من القريدس المسلوق مع ملعقة صغيرة من صلصة الكوكتيل أو كوب واحد من القرنبيط المطهو على البخار، أو يمكنكم تناول سلطة الخضروات الخضراء مع صلصة الحامض وملعقة واحدة من زيت الزيتون.

لقراءة المزيد عن الحميات السريعة إضغطوا على الروابط التالية:

3 أفكار لوجبات مثالية خلال الرجيم!

رجيم البيض المسلوق… وسيلة سهلة وسريعة لخسارة الوزن الزائد!

رجيم النشويّات… لخسارة الكثير من الوزن من دون حرمان!

رجيم السعرات الحرارية 1000

 

ليس من الجيد التمسك بتقييد السعرات الحرارية هذا لأكثر من أسبوع، ليس فقط لأنك ستفتقر إلى العناصر الغذائية الأساسية، ولكن في نظام غذائي يحتوي على 1000 سعرة حرارية فقط في اليوم سيكون جسمك مقتنعًا بأنه في حالة طوارئ أو أن هناك مجاعة إذا واصلت على هذا النظام لفترة طويلة. وهذا يعني أن رجيم السعرات الحرارية 1000 سيبطئ من الحرق من أجل التمسك بكل سعرة حرارية لأطول فترة ممكنة، وهو عكس ما نريد لأن ما تريده حقاً هو جسم نشط وحيوي يحرق السعرات الحرارية بأسرع قدر ممكن. ولهذا السبب ينصح أخصائيو الصحة بالتركيز على إنقاص من نصف إلى1 كيلو أسبوعيًا، والحفاظ على نشاطك أثناء اتباع نظام غذائي متوازن، بدلاً من دفع جسمك إلى الجوع.

كيفية حساب رجيم السعرات الحرارية

 

تُحسب كميةُ السُّعرات الحرارية المطلوبة للشخص الواحد بعدّةِ طرق، فمن المعروف أنّ الرجل البالغ يحتاج لحوالي ألف وثمانمئة سعر حراري يومياً، بينما المرأة تحتاج حوالي الألف ومائتي سُعرٍ حراري، وكلّما قلت كميةُ السُّعرات الحرارية عن المعدل الطبيعي لكلا الجنسين كان هناك نُزولٌ في الوزن بطريقة مثالية.

من الطرق التي تُحسب بها كمية السُّعرات الحرارية تتمثل في قاعدة عامة هي: وزن الجسم (بالكيلوجرام) x ٩‪.‬٩٩ + طول الجسم (بالسنتيمتر) x ٦‪.‬٢٥ ‪-‬ السن x ٤‪.‬٩٢.

أيضاً من الواجب مراعاة التّنوع في الوجبات الغذائية، من خلال الّتنوع في المجموعات الغذائية التي تَتَفاوت في كمية منحها للطاقة، فمن المعروف أنّ مجموعتي البروتين، والكربوهيدرات تُعطي حوالي أربع سعرات حرارية لكل غرام منها، بينما مجموعةُ الدّهون تعطي تسع سعرات لكل غرام منها.

توجد تطبيقات تُساعد على معرفةِ كميةِ السُّعرات الحرارية لكل وجبةٍ غذائيةٍ بالتفصيل؛ بحيث يستطيع الفرد التّحكم بكميةِ السُّعرات الحرارية التي يحصل عليها من خلال التّحكم في نوع وكمِ الطّعام الذي يتناوله يومياً.

رجيم السعرات الحرارية مجرب

حساب معدل السعرات
نعرض لكم طريقة حساب السعرات التي يحتاجها الجسم يوميًا، وهي :

( السعرات الحرارية على مدار اليوم = وزن الجسم الحالي × 24 × 1 ).

عدد 24 أي عدد ساعات اليوم أما 1 لأن الإنسان يحتاج لسعر حراري واحد لكل كيلو جرام في جسمه.

وتختلف عدد السعرات الحرارية اللازمة للجسم من الإناث إلى الذكور فالذكور يحتاجون لسعرات حرارية أكثر من الإناث نتيجة المجهود الزائد عليهم.

إذا كنت ترغب في إنقاص وزنك عليك التقليل من عدد السعرات الحرارية داخل جسمك من خلال الكيلو يعادل 1000 سعر حراري، ونفس الطريقة إذا كانت رغبتك هي زيادة الوزن فتزيد على الكيلو 1000 سعر.

وينصح الأطباء بعدم التقليل عن 1000 سعر حراري يوميًا حتى لا يؤثر على مجهود الفرد، وطاقته كما من الممكن أن يُصاب بالأنيميا أيضًا.

وهناك أنظمة تساعدك على ذلك ومنها :

النظام الأول
يُسمى جدول رجيم 1500 سعر حراري يوميًا.

وجبة الإفطار

نصف كوب من الحليب خالي الدسم وممكن أن نضع عليه شاي، أو قهوة بملعقة صغيرة من السكر + بيضة مسلوقة

طبق به أربع ملاعق من الفول بقطرة من زيت الزيتون + شريحة من الجبن القريش + شريحتان من التوست الأسمر.

ثمرة واحدة من الفاكهة مثل : البرتقال _ اليوسفي _ التفاح _ الكيوي _ الأناناس _ الفراولة _الرمان، حيث هذه الفواكه تتناسب مع الرجيم كما تمد الجسم بالطاقة، والفيتامينات، والألياف فتجعله لا يشعر بالجوع على فترات طويلة.

وجبة فاصلة

كوب من الزبادي منزوعة الدسم.

أو قطعة صغيرة من الجبنه البيضاء + طبق سلطة.

أو طبق صغير من الفشار.

أو القليل من اللوز الغير مالح.

وجبة الغداء

شريحة من الدجاج، أو اللحم المشوية، أو المسلوقة، أو سمكة مشوية بدون أي دهون.

نصف رغيف من الخبز الأسمر، أو أربع ملاعق من المكرونة المسلوقة، أو أربع ملاعق من الأرز.

طبق من السلطة متنوعة الأصناف بدون زيوت.

طبق من الخضار السوتيه.

طبق من سلطة التونة منزوعة الزيوت.

وجبة فاصلة

ثمرتان من الفواكه.

كوب من العصير الفريش.

طبق صغير من الفشار.

القليل من اللوز الغيير محمص، أو مالح.

وجبة العشاء

كوب من الزبادي منزوعة الدسم مع ثمرات التوت.

شريحة من الجبن بأي أنواعه + شريحتان من التوست الأسمر.

طبق من سلطة الخضروات.

طبق من سلطة الفواكه.

*هذا الجدول هو الأنسب والأصح لجميع الأشخاص فهو آمن على صحة الفرد كما يحقق نجاح في إنقاص الوزن.

رجيم السعرات الحرارية 2000

إن دايت 2000 سعرة حرارية هو عبارة عن نظام غذائي يحتوي أطعمة مجموعها 2000 سعرة حرارية فقط، ولا تزيد أبداً عن هذا المعدّل. وتتميز هذه الخطة التي تستمر 7 أيام بأطعمة غنية بالبروتين وعالية الألياف والتي يمكن أن تساعد في تخفيف الوزن عن طريق الحفاظ على شعورك بالشبع لفترة أطول، كما انها تخلق توازن في مجموع السعرات الحرارية بشكل استراتيجي طوال اليوم حتى تشعر بالرضا. ولكن من المفيد جداً ان تمارس التمارين الرياضية، التي تزيد كثيراً من معدّل التمثيل الغذائي وتساعد على حرق الدهون وتمنعها من التراكم في كلّ انحاء الجسم.

طريقة عمل دايت 2000 سعرة حرارية

اليوم الأول

وجبة افطار

2 فطائر مصنوعة من الحبوب الكاملة +كوب من اللبن الزبادي قليل الدسم + ربع كوب من شرائح الفراولة + كوب حليب لوز غير محلى + قهوة بدون سكر.

وجبة الغداء

علبة تونة + سلطة الخضروات الخضراء مع نصف كوب من الحمص + ملعقة صغيرة من زيت الزيتون والليمون.

وجبة خفيفة

12 حبة من اللوز الخام غير مملح.

وجبة عشاء

صدر دجاج بالكاري + بطاطا حلوة صغيرة + ربع كوب من الأرز المطبوخ+ نصف كوب كوسة مطهية.

وجبة خفيفة

3 أكواب من الفشار الخالي من الزيوت.

اليوم الثاني

وجبة افطار

كوب من عصير التوت البري.

الغداء

شريحتان من خبز الحبوب الكاملة + شريحتان من الديك الرومي المشوي + شريحة جبن قليل الدسم + شريحة من الأفوكادو +كوب من السبانخ، ملعقتان كبيرتان من الطماطم.

كوب من عصير البرتقال.

وجبة خفيفة

ملعقتان كبيرتان من زبدة الجوز + حبة كمثرى الصغيرة.

وجبة عشاء

100 غرام من اللحم المشوى الخالي من الدهون + كوب من الفول المطبوخ المسلوق + كوب من العنب البري.

وجبة خفيفة

كوب شاي عشبي + حبتان من جوز الهند منخفضة الكربوهيدرات.

اليوم الثالث

وجبة افطار

كوب من عصير البرتقال.

الغداء

كوب حساء الخضار منخفض الصوديوم + شريحتان من الحبوب الكاملة مغطاة بالخس والطماطم وملعقة كبيرة من الحمص.

حبة صغيرة من الكيوي

وجبة خفيفة

حبة من الفلفل (برتقالي ، أصفر ، أحمر ، أخضر) مع ملعقتين من الحمص أو الجواكامولي أو الفاصوليا.

وجبة عشاء

شريحة من سمك السلمون المشوي مع الليمون والقليل من زيت الزيتون + بطاطا حلوة متوسطة الحجم + سلطة جانبية مع الخس والطماطم والخيار وملعقة صغيرة من زيت الزيتون مع الليمون.

وجبة خفيفة

كوب من التوت مع كوب من حليب جوز الهند.

 

 

السابق
بماذا تتميز تونس
التالي
اسباب السمنة

اترك تعليقاً