أمراض الغدد

سرطان الغدة الدرقية

سرطان الغدة الدرقية

يصيب سرطان الغدة الدّرقية خلايا الغدة الدّرقية التي تقع في الرّقبة من الأسفل، مباشرة تحت تفاحة آدم أو جوزة الحلق، وتشبه الغدة الدّرقية الفراشة في شكلها، وتنتج هرمونات تنظم معدل ضربات القلب وضغط الدّم، وسرطان الغدة الدّرقية لا يسبب أي علامات أو أعراض في المراحل الأولى من المرض، ولكن عندما يتطور المرض من الممكن أن يسبب عدة أعراض مثل صعوبة البلع أو تغيّر في الصّوت ويشمل ذلك بحة الصّوت، وتتضمن الأعراض أيضًا وجود كتلة في الرّقبة يمكن الإحساس بها من خلال الجلد وألم الرّقبة والحلق، وتورم في الغدد الليمفاوية الموجودة بالرّقبة، ومعظم حالات سرطان الغدة الدّرقية يمكن الشفاء منها، ويعد علاج سرطان الغدة الدرقية باليود المشع أحد طرق العلاج الشّائعة.

انتشار سرطان الغدة الدرقية

يعتبر سرطان الغدة الدرقية من أنواع السرطان النادرة، ويعد شائعًا في عمر الثلاثين وبعد عمر الستين، كما تصاب النساء به أكثر من الرجال بمعدّل 2 إلى 3 أضعاف.

وهذه هي الأنواع المختلفة من سرطان الغدة الدرقية:

  • السرطانة الدرقية الحليمية (Papillary Thyroid Carcinoma): هذا هو النوع الأكثر شيوعًا، ويشكل 80% من بين مجمل حالات سرطان الغدة الدرقية. قد يظهر هذا النوع في أية مرحلة من العمر، لكن يتم تشخيصه عادة بين أشخاص تتراوح أعمارهم بين 30 و 50 عاما.
  • السرطانة الدرقية الجريبية (Follicular Thyroid Carcinoma): يشمل هذا النوع، أيضا، نوع السرطان الذي يتطور في نوع معين من الخلايا تسمى خلايا (Hurthle). يتم تشخيص هذا السرطان، بالأساس، لدى أشخاص تجاوزوا سن الـ 30 عاما.
  • السرطانة الدرقية النخاعية (Medullary Thyroid Carcinoma): يتم تصنيف هذا النوع من السرطان تحت فئة أنواع السرطان التي تتطور على قاعدة المتلازمات الجينية الوراثية التي تؤدي إلى ظهور أورام سرطانية في غدد أخرى. لكن أغلب حالات السرطانة الدرقية النخاعية الناشئة لا تُعزى إلى المتلازمات الجينية الوراثية.
  • السرطانة الدرقية الكشمية (Anaplastic Thyroid Carcinoma): هذا النوع نادرٌ جدًا، عنيف جدًا ومن الصعب جدا معالجته. يتم تشخيص هذا النوع من السرطان، بالأساس، لدى أشخاص تجاوزا سن الـ 60 عاما.
  • لمفومة الغدة الدرقية (Thyroid Lymphoma): تبدأ هذه اللمفومة في خلايا الجهاز المناعي الموجودة في الغدة الدرقية. وهذا النوع نادرٌ جدًا. يتم تشخيصه، بالأساس، لدى أشخاص تجاوزوا سن الـ 70 عاما.

هل سرطان الغدة الدرقية خطير

على الرغم من العلاجات، قد يعود سرطان الغدة الدرقية إلى الظهور مرة أخرى، حتى إن تم استئصال الغدة الدرقية جراحيًا. وقد يحدث هذا الأمر إذا ما انتشرت خلايا بحجم ميكروسكوبي إلى أعضاء ومناطق أخرى في الجسم قبل استئصال الغدة الدرقية. وقد يعود سرطان الغدة الدرقية إلى الظهور بعد عشرات السنوات من العلاج.

وقد يعاود سرطان الغدة الدرقية الظهور في الأماكن التالية:

  • في الغدد اللمفاوية في الرقبة
  • في قطع صغيرة من أنسجة الغدة الدرقية، التي يمكن أن تكون قد بقيت بعد عملية استئصال الغدة الدرقية
  • في أماكن أخرى من الجسم، وخاصة في الرئتين أو العظام، في الغالب

من الممكن معالجة سرطان الغدة الدرقية الراجع. قد يوصي الطبيب بإجراء فحوصات دم دورية أو فحوصات مسح (scan) للغدة الدرقية بهدف البحث عن علامات تدل على عودة السرطان.

هل سرطان الغدة الدرقية مميت

قد يتساءل البعض عن سرطان الغدة الدرقية إذا كان مميتاً أم لا، لكن من الجدير بالذكر أنّ سرطان الغدة الدرقية هو من أكثر السرطانات القابلة للعلاج بصورة ناجحة، كما يبلغ معدل البقاء على قيد الحياة بعد العلاج منه مدة خمس سنوات نسبة 96%، لكن من المحتمل إصابة المريض مرة أخرى بهذا المرض بمعدل 30% بعد مرور عشر سنوات أو أكثر على الإصابة الأولى، وعليه يجب إجراء فحوصات سنوية ولمدة طويلة للكشف عن أي نمو سرطاني قد يحدث.

الوفاة بسبب سرطان الغدة الدرقية

هناك احتمالات للنجاة من سرطان الغدة الدرقية وترتفع عند اكتشاف المرض مبكرًا، وقد تصل إلى مائة في المائة، ورغم ذلك يفتك المرض بنحو 1700 مريض سنويا وربما يعود السبب فى ذلك لاكتشافه في مراحل متقدمة.

ورم الغدة الدرقية ليس سرطان

هذه العبارة صحيحة ، حيث أنه ليس كل تضخم في الرقبة يعني وجود سرطان، ويجب زيارة الطبيب للتأكد منه.

السابق
أعراض الغدة الدرقية
التالي
ما هو الستيرويد

اترك تعليقاً