أمراض

شلل عصب الوجه

عصب الوجه الايمن

ميلان الوجه الخفيف

إن ألم العصب الخامس (Trigeminal neuralgia) هو ألم مستمر في أعصاب معينة من الوجه، من الممكن تشخيصه وعلاجه إما بأدوية معينة أو حتى بالجراحة. فما هي هذه الحالة؟ هذا ما سوف نتعرف عليها فيما يلي.

علاج شلل الوجه النصفي بالاعشاب

شلل الوجه النصفي والعلاج الطبيعي

تشفى أغلب حالات شلل نصف الوجه تلقائيًا بلا علاج خلال شهر أو شهرين، خاصةً لدى الذين لا يزال لديهم قدر من الحركة في عضلات الوجه، فيلجأ الكثير من المصابين إلى العلاج المنزلي، ويتضمن هذا العلاج ما يأتي:[٢] ارتداء نظارة شمسية واقية تجنبًا لجفاف العين، ومحاولة إغماض الجفن، كما أن استخدام قطرات العين المرطبة يساهم في منع حدوث أضرار طويلة المدى على العين. وضع كمادات ماء دافئ على الجانب المصاب من الوجه مع التدليك الخفيف؛ وذلك لتخفيف التوتر وتشجيع النوم المريح، ويمكن إضافة واحد أو أكثر من الزيوت الأساسية، مثل: اللافندر، أو الورد، أو الإيلانغ يلانغ، أو البابونج، ويمكن تكرار استخدام هذه الكمادات إذا عاد الألم أو احتاج الشخص إلى الراحة. الاسترخاء وممارسة الحياة اليومية بصورة طبيعية؛ فقد يساعد التأمل واليوغا وممارسة التمارين الرياضية بانتظام وتمارين التنفس العميق في تخفيف التوتر العضلي والألم المزمن، وتشير بعض الدراسات إلى أن التوتر قد يؤدي إلى تفاقم أعراض الحالة، كما توجد بعض التقارير التي تفيد بأن التوتر المزمن قد يؤدي إلى حدوث الانتكاسات في الحالة. استخدام النبضات الكهربائية والإبر الصينية؛ إذ إن الوخز بالإبر يحفز الأعصاب والعضلات، وهذا يوفر الراحة للمريض، وفي العديد من التجارب تحسنت الحالة بعد العلاج مرةً واحدةً أو مرتين فقط، فالبدء بجلسات الوخز بالإبر من أفضل الإجراءات. عمل تمرينات للوجه، ويمكن أن يزود أخصائي العلاج الطبيعي المريض بتمارين الوجه التي يمكن أن تحسن الوظائف العصبية في الدماغ، وتشمل التمارين البسيطة تجاعيد الأنف، والابتسامة العريضة، والعبوس، وفتح الفم على نطاق واسع، ورفع الحواجب، والغمز، وتغميض العينين، إذ يمكن أن تساعد على تعزيز الشفاء، ويجب القيام بها عدة مرات في اليوم للحصول على أفضل النتائج، كما يمكن محاولة الشرب باستخدام القشة، أو نفخ البالونات، ويهدف ذلك إلى تقوية عضلات الوجه والفم. تعويض نقص فيتامين B، إذ إن كلًّا من فيتامين B6 وB12 مهمان لنمو الأعصاب وتقليل التهابها، وللحفاظ على صحة الجهاز العصبي، ويتوفر فيتامين B12 في اللحم البقري، والكبد البقري، والسردين، والجبن، والبيض، أمّا الأطعمة الغنية بفيتامين B6 فتضم صدر الديك الرومي، ولحوم الأبقار، وبذور عباد الشمس، وبذور السمسم، والحمص، لذلك يجب تناول طعام متنوع ومتوازن وغني بالفيتامينات. عمل حجامة في تلك المنطقة من قِبَل شخص متخصّص.

ابو وجه خفيف

 

أبو وجه، اسمٌ شائعٌ بين الناس، يدل على مرضٍ يصيب العصب السابع، وهو أحد الأعصاب الدماغيّة، حيث يُصاب العصب السابع بخللٍ يؤدي إلى تشنجه أو ارتخائه او إصابته بالشلل نتيجةً لأسبابٍ عدةٍ، وقد سمي أبو وجه لأنه يغير معالم الوجه ويشوهها، ويسمى أيضاً التشنج الوجهيّ، لأنه يؤدي لاعوجاج الوجه، وفقدان القدرة على إغماض إحدى العينين، بسبب الشلل المؤقّت الذي أصاب مجرى العصب السابع. أعراض الإصابة بمرض أبو وجه الشعور بتغير في حركات العين أو الشفة، بحيث يكون هذا التغير في أحد جانبي الوجه. فقدان القدرة على التحكّم بتعابير الوجه. عدم القدرة على التحكّم في عملية هضم الطعام في الفم، أو تناول الشراب. فقدان القدرة على إغماض العين التي تقع في الجهة المصابة. الشعور بآلامٍ في المنطقة الواقعة خلف الأذن. صعوبة تذوّق نكهة الطعام. نزول دموع العين الواقعة في الجهة المصابة. فقدان القدرة على التصفير والنفخ. تجمّع الطعام في اللثة والخد. الشعور بالخدر في الجهة المصابة.

شلل الوجه النصفي عند الاطفال

  • إذا لم تتمكّن من تحريك أحد جانبي وجهك أو كليهما منذ الولادة، فأنت مصاب بما يسمى شلل الوجه النصفي الخلقي. وتؤثر تلك الحالة في جميع الأعمار، بما في ذلك الأطفال وكبار السن.
  • ويساعد الفحص السريري الطبيبَ في تحديد الإصابة بشلل الوجه النصفي من عدمها. كما يمكن استخدام فحوصات التصوير بالرنين المغناطيسي أو الأشعة المقطعية لاستبعاد الإصابة بشلل الوجه النصفي بسبب أورام الأعصاب أو الدماغ، والسكتة الدماغية وحالات العدوى الأخرى.
  • ويمكن أن يتفاوت علاج شلل الوجه النصفي من شخص لآخر. وفي مؤسسة جونز هوبكنز، نضع خطة العلاج لكل مريض على حدة، بحيث تتضمن إجراءً واحدًا أو أكثر مما يلي: العلاج الطبيعي والعلاج بالحقن والإجراءات الجراحية محدودة التدخل وتقنيات الجراحة المجهرية والإجراءات الجراحية الإضافية.

العصب السابع والحمل

ومن أكثر العوامل التي قد تؤدي إلى تضرر العصب السابع:

  1. الحمل
  2. الإصابة بمرض السكري
  3. الإصابة بعدوى في الرئة
  4. وجود تاريخ عائلي للإصابة “بشلل بل”.

 

هل العصب السابع خطير

شلل العصب السابع.. الابتسامة من جانب واحد يؤدي شلل العصب السابع إلى حدوث ضعف مفاجئ في عضلات الوجه، وهذا يجعل نصف الوجه يبدو متدلياً. … لدى كثير من الأشخاص، يكون شلل العصب السابع مرضاً مؤقتاً، فالأعراض عادة ما تبدأ في التحسّن خلال أسابيع قليلة، ثم يتحقق الشفاء التام خلال ستة أشهر تقريب

 

السابق
تشنج العضلات
التالي
افضل علاج لالتهاب الحلق عند الاطفال بطرق طبيعيه

اترك تعليقاً