الحياة والمجتمع

صفات الشخص الغيور

كيف تعرف أن الشخص يغار منك من خلال لغة الجسد

تساعدنا لغة الجسد بشكل كبير في التواصل مع الآخرين والتعرف على المشاعر التي يخفونها بداخلهم، كالإعجاب والسعادة والحزن والشعور بالضيق والغيرة أيضاً، فالشخص الذي يغار منك يهتم بحياتك أكثر مما تفعل أنت ويسعى بشتى الطرق أن يؤذيك حسب درجة غيرته. من الصعب معرفة الشخص الذي يغار منك في حال كنت تجهل تصرفات هذه الفئة، لهذا سوف نستعرض عليكم في هذا المقال بعض العلامات للتعرف على هذا النوع من الأشخاص.

التقليل من شأنك طوال الوقت وانتقادك في غيابك

الشخص الذي يغار منك ينتقد بشكل مستمر ودائم ويحاول تشويه سمعتك ويتحدث عنك بكلام سيء أثناء غيابك، فالغيورون أشخاص منافقون يخبرون الآخرين بأشياء خاطئة عنك قصد تشويه سمعتك، بينما عندما تكون حضورك لا يحركون ساكناً.

مقارنة أنفسهم بك وتقليدك

هو يغار منك لأنه يعلم بأنك أفضل منه، لهذا ستجده يقارن نفسه بك على الدوام ولا يضيع أي فرصة لكي يثبت للآخرين بأنه أفضل منك للآخرين ولك.

عدم مشاركتك لحظات سعادتك

عندما تعيش لحظات سعيدة في حياتك ستجد جميع من يحبونك ويقدرونك بجانبك يستمتعون برفقتك ويهنئونك إلا من يغارون منك.

الابتهاج عندما تفشل

عندما ترتكب خطأً ما أو تفشل وتكون في وضع سيء، سيفرح من يغار منك ويحسدك، وقد يظهر عليهم ذلك أو قد يفرحون سراً وتنتبه أنت لذلك.

الاستياء عندما يشيد بك الآخرون

الأشخاص الذين يغارون منك سيشعرون بالاستياء عندما يرون الآخرين يشيدون بك ويجاملونك، حيث سيحاولون تخفيض قيمتك وإخبارك أنك لا تستحق ذلك النجاح بل الأمر مجرد حظ.

الهوس بك

هم يهتمون بجميع تفاصيل حياتك ويتجسسون عليك ويحاولون بجد معرفة كل شيء عنك وكل ما تنوي القيام به.

تجاهلك

الشخص الذي يغار منك سيخلق مسافة بينك وبينه دون أي سبب واضح ويقوم بتجاهلك وتفادي التواصل معك حتى لو لم تقم بأي شيء خاطئ، لهذا انتبه منه.

العدائية

يهاجمك الشخص الذي يغار منك علناً وقد يصل به الأمر إلى إيذائك بطرق سيئة جداً.

كيف تتعامل مع من يغار منك ويحسدك

من المؤكد أن كل شخص شعر بمرحلة ما من حياته بوخز آلام الغيرة. فهذه الرغبة في امتلاك ما يمتلكه الآخر والاستمتاع بامتيازاته من الممكن أن يخلقا نزعات سلبية ويولدا موجات سيئة قد تدمر الأجواء من حولك بسهولة.

استعرضت الكاتبة سارة أم -في تقرير نشرته مجلة “سانتي بلوس” الفرنسية- العلامات السبع لمعرفة الأشخاص الذين يغارون منك ويحسدونك لتتجنبهم مهما كان ثمن ذلك، فما هي؟

يمدحونك كذبا
قال جان روستاند “ينبغي تعلم الاستماع للمدح بإذن العدو”. ويشير اقتباسه هذا للمديح الذي يبدو كأنه نابع من القلب ولكنه في الحقيقة ينم عن عداء وغيرة شديدين. وقد تترجم ملامح الأشخاص امتعاضهم بمجرد مغادرتك الغرفة. فهم لا يمكنهم تحمل رؤية غيرهم يتطور ويستمتع بالنجاح ولا يسعهم تجنب مقارنة وضعهم بوضع الآخرين.

وأوضح عالم النفس السريري ليون ف. سيلتزر أنه “إذا لم تحترس من مدح الآخرين وتملقهم، فمن الضروري التساؤل عما إذا كان لديهم هدف خفي يفسر ثناءهم عليك. وبهذه الطريقة، يمكنك تقليل احتمال أن تكون مجاملاتهم الصادقة ظاهريا نابعة من شخصية ذات وجهين”.

‪الغيورون يعتبرون نجاحك نتيجة للمصادفة أو الحظ، وأنك لم تبذل جهودًا كافية لاستحقاقه‬ (غيتي)

يحاولون التقليل من نجاحك
في الأقوال المأثورة، يقال “الجدارة ليست فرصة للنجاح أكثر مما يعد النجاح دليلا على الجدارة”. ولكن الأشخاص الغيورين لا يشاركون هذه الفكرة، ويعتبرون نجاحك نتيجة للمصادفة أو الحظ، وأنك لم تبذل جهودًا كافية لاستحقاقه. ومهما كانت حججهم فهؤلاء الأشخاص يظهرون عدم تهذيبهم، وتعكس تصرفاتهم إحباطهم الشديد لعدم تمكنهم من الاحتفال بنجاحهم.

يظهرون انتصارهم عند نجاحك
الشخص الحسود هو ذاك الذي يبالغ بالحديث عن لحظات مجده حين تحتفل أنت بنجاحك الخاص. بالنسبة له، تعتبر كل الأمور تنافسا، وليس لديه أي حرج بجذب انتباه الأشخاص من حوله في أوقات تعد ثمينة بالنسبة لك.

فعلى سبيل المثال، يلقي الشخص الحسود خطبة في الوقت الذي تحتفل فيه بحفل زفافك، ويعتبر أن كل الوسائل ممكنة لجذب اهتمام وإعجاب الآخرين. فهذه طريقته لإظهار نجاحاته الخاصة، وهو ما يكشف في الواقع عن تدني تقديره لذاته.

ولا تكمن النصيحة بالانتباه لردود أفعاله البسيطة، بل بتهنئته على إنجازاته، وربما يمنحه هذا بعض التواضع ويوفر له مثالا جيدا للاقتداء به.

‪الحسود يعتبر أن كل الوسائل ممكنة لجذب اهتمام وإعجاب الآخرين. فهذه طريقته لإظهار نجاحاته الخاصة‬ (غيتي)

هم ملوك التقليد
لدى أولئك الذين تسكنهم الغيرة رغبة داخلية بتجاوزك، ويعتقدون أنهم يستطيعون ذلك بتقليد جميع تحركاتك وتعبيراتك. يطمئنهم تقليدك، ويمنحهم رأيا أفضل بأنفسهم ولكنه يكشف أيضا رغبتهم الشديدة بالتشبه بك. لا تدع هذا الأمر يؤثر على حالتك المزاجية وحاول نصحهم بلطف لتطوير أسلوبهم الخاص الذي يتناسب معهم.

يُنافسونك عن كثب
يعتبر بعض الناس الحياة منافسة، ورغم أنهم ينتمون لدائرة أصدقائك، فإنهم قد يرغبون بتجاوز كل ما تفعله. ويعتبرون هذا الأمر حافزا شخصيا ويتجاوزون كل الحدود بهدف الوصول لمستواك. ويمنحهم غرورهم شعورا بالتفوق يجعلهم لا يقبلون بتاتا فكرة عدم التميز في كل ما يقومون به.

وبدلاً من الخوض في لعبتهم السيئة وغير المجدية، ذكّرهم فقط بأن الأمر لا يتعلق بمواجهة تصادمية، لكن لكل فرد طريق خاص وفردي للإنجازات يتقدم فيه بما يتلاءم مع خطوته.

‪الحساد والغيورون سيشيرون تلقائيا لإخفاقاتك حتى يذكروا العالم بنقاط ضعفك‬ (بيكسابي)

ينتقدون نقاط ضعفك
لدى الأشخاص الحساد والغيورين قوة دافعة سيئة بالرغبة بتصحيح العالم من حولهم باستمرار. وسيشيرون تلقائيا لإخفاقاتك حتى يذكروا العالم بنقاط ضعفك. وسيشعرون بسعادة عارمة برؤيتك تتعرض للإهانة أو التوبيخ. إضافة لذلك، سيحاولون إخفاء مساوئهم عن أنظار الآخرين.

ومع ذلك، لا ينبغي أن يؤذيك ذلك لأن الخطأ إنساني ويشكل جزءًا من عملية التعلم المثرية. تقبل عيوبك وتعلم من إخفاقاتك دون أن تعتبرها موضوعات حساسة.

يتحدثون عنك بالسوء
غالبا ما ينتظر الأشخاص الغيورون غيابك للتعبير بصوت عالٍ عن أفكارهم. وفي بعض الأحيان يصل بهم الأمر للافتراء، والمبالغة والكذب لشيطنتك في عيون الجميع.

لا تهتم بما يمكن أن يقوله الناس عنك في غيابك، لأنه في حال لم تكن لديهم الشجاعة الكافية للتعبير عن أفكارهم، فذلك دليل عدم تمتعهم بالمصداقية. فالرأي الوحيد الذي يهمك هو رأيك أنت! ثق بنفسك، واستمر في التقدم والإنجازات.

تصرفات الشخص الحاقد

8 علامات تجعلك تكتشف من يغار منك

  • المدح الكاذب
  • التقليل من نجاحك
  • التباهي بالنجاح الذي حققه
  • يقوم بتقليدك
  • إظهار المنافسة
  • الاحتفال بفشلك
  • يحبون الثرثرة من وراء ظهرك
  • الكره بلا سبب

كيف تعرف الشخص يغار عليك

  • 1 مراقبة هاتفك
  • 1.2 انهم قلقون للغاية من كل مايخصك ومن وسائل التواصل الاجتماعية
  • 1.3 يقولون أنهم لا يحبون أصدقائك
  • 1.4 كثرة توجيه الاتهامات
  • 1.5 يكن منزعجًا عندما يراك شخص من الجنس الآخر جذابًا

صفات الشخص الخبيث

الحسد

تعدّ أبرز علامة على خبث باطن الشخص، حيث يتمنّى أن تزول نعمة الله سبحانه وتعالى عن جميع الناس، ويشعر بالمتعة والنعمة بمجرد حدوث ذلك، على العكس من صاحب القلب الطاهر الذي يمارس الغبطة حين يتمنى مثلها دون زوالها عن غيره.

سوء الظن بالآخرين

حيث يعتبر هذا الشخص تصرّفات الناس سلبية في جميع الأوقات، فإن رأي أيّ فعل لأي شخص حمله على جانب السوء، وإن سمع كلمة تدلّ على الخير أو الشرّ اختار تفسيراً سيئاً لها، وبذلك فإنّه شخص لا يحمل في قلبه أيّ ميول لحسن الظن تجاه الآخرين، على عكس صاحب القلب الطيب الذي يضع ظناً حسناً لتصرّفات الآخرين مهما كانت.

رؤيته للمساوئ دون المحاسن

حيث ينظر إلى الآخرين بعين كارهة ناقمة مهما فعلوا، فيبحث عن مساوئهم ويتجاهل المحاسن، فإن وجد في شخص مجموعة من المحاسن وبينها سئية واحدة فلا يرى إلا السيئة، ويقوم بنشرها بين الناس.

قسوة القلب

حيث يتصرّف دون رحمة أو رأفة بالآخرين، كشخص في منصب معيّن لا يستمع لمتشكٍ ولا يلين له، ويأخذ حقوق الناس، ويؤخّر رواتبهم، وقد ذمّ الله سبحانه وتعالى كثيراً من الناس والأقوام الذين قست قلوبهم، ومدح من رأفوا، وجعل لنفسه صفة الروؤف؛ حتى يسعى الناس للعمل بها، وبذلك فهي صفة ذميمة تدلّ على خبث السريرة.

الحقد على الناس

تعتبر هذه الصفة علامة فارقة بين الخبث وطيب القلب، حيث يحمل هذا الشخص الحقد الدفين في قلبه تجاه الآخرين، فلا يختلف مع أحد إلا حمل وحقد عليه وكرهه، ولا يجعل في قلبه أيّ مكان للصلح أو العفو، ونسي أنّ الله سبحانه وتعالى طلب من عباده أن يعفو عند مقدرتهم على ذلك.

التوغل في ممارسة المعاصي

إنّ الشخص الذي يمارس المعصية هو إنسان إمّا اعتدى على أوامر الله سبحانه وتعالى، فتمرد على الخالق الذي أنعم عليه بما لا يعدّ ولا يحصى، أو أخذ حقوق الآخرين على غير وجه حق، أو اعتدى على الطبيعة التي سخّرها الله لخدمته، أو على قام بإيذاء نفسه، وبذلك فإنه يتصف بالتمرد والمجاهرة بالمعصية وهي صفة تنمّ عن خبث الباطن وسواده.

كيف تعرف الشخص الذي يحسدك

يقارنون نفسهم بك، ويتمنون لو يكونون مكانك. الحسد أو الغيرة من المشاعر الطبيعية التي يشعر بها الشخص تجاه آخر. الطبيعة البشرية تدفع الإنسان إلى إرادة الأفضل لنفسه ومقارنة نجاحاته بنجاحات الآخرين. قد تكون أسبابها عائدة إلى مرحلة الطفولة، ومتعلقة بإنفصال الأهل والتخلي عن الطفل. يعتقد الحاسد أن الآخر يمتلك أشياء لا يمتلكها هو. وأحياناً يعمد إلى القيام بأمور ليصل إلى ما أنت عليه، فيشتري ما إشتريته مثلاً. هو يقوم بأمور غير منطقية إطلاقاً. وللتصدي لهذه الأمور، عليك الإنتباه لما تفعله. لا تتكلم عن نجاحاتك أمامه بل دعه ينسى قليلاً. انتبه لنفسك منه ولا تخبره بكل خطوة تخطوها. ولكن كيف تتمكن من رصده؟

• يهنئك الجميع إلا هو: أنت تفوقت في الجامعة أو العمل وأتى الجميع لتهنأتك، إلا صديقك المقرب. هذه هي دلالة على أنه ليس فرحاً لما أنجزنه بل على العكس هو يشعر بالغيرة القاتلة تجاهك ولا يريد لك النجاح والتقدم.

• تشعر وكأنه ينافسك: تتحدث أمام صديقك المفضل عن مشاريعك ومخططاتك ولا تلبث أن تكتشف أنه بادر إلى القيام بها قبلك. إنه يحاول إثبات نفسه وأن يبرهن انه من مستواك. هي أمور تدل على الحسد.

• مهووس بك: يحاول دائماً أن يبقى على اطلاع على كل ما تفعله. هو فائق التركيز في كل شيء يتعلق بك، لكي ينتقدك حين تكون الفرصة مؤاتية.

• أنت نجحت بالحظ: يقابل نجاحك بأنه لعبة حظ. لا يريد الإعتراف بتفوقك وقدراتك فينسبها إلى المصادفة.

• ينقل إليك أحاديث غير موجودة بتاتاً: يعشق تأليف الشائعات.عندما يعرف هذا الشخص بإرتباطك بأحد الأشخاص أو أنك أصبحت صديق أحدهم يشرع بتأليف الأكاذيب عن هذا الشخص. هو يحرص دائماً على تشويه صورته أمامك. كأن يقول إنه شخص فاقد المعايير الأخلاقية أو أن يحرص على إبراز بعض الصفات التي يعرف جيداً أنك تكرها.

• تتفقان على أن يساعدك في إنجاز بعض الأمور العالقة ثم يعتذر: تتفقان على أن يعطيك سيارته في اليوم التالي أو أن ينجز لك معاملة ما، ثم يلفق الأعذار ولا يفي بالوعد. إنه إنذار بأنه يشعر بالغيرة منك ولا يريد لك النجاح.

• يتجنب النظر في عينيك: يبعد نظره عنك عندما يسمعك تخبره عن إنجازاتك أو أخبارك الجيدة. ينظر إلى الأسفل أو يتحدث إليك وعيناه في مكان آخر. هو يشعر بالنقص وذلك يؤلمه والتحديق في عينيك يجعله يتألم أكثر فأكثر.

• يوقعك في الفخ: يحاول دائماً أن يفقدك ما نلته لكي يحصل عليه هو. يسعى إلى تخريب نجاحاتك كالإساءة إليك أمام مرؤوسك إذا علم أنك حصلت على ترقية ما.

• الكراهية المفاجئة: تظهر عليه علامات الكراهية فجأة، مع أنك لم تسئ إليه بأي أمر، ولم تتكلم عنه أمام الآخرين. إعلم أنها عوارض الغيرة والحسد، وقد تجسدت في هيئة الكراهية.

 

كيف تتعامل مع شخص يغار عليك

السابق
الحمية الغذائية المناسبة لمرضى سكري الأطفال
التالي
الربو

اترك تعليقاً