أحكام شرعية

صفة صلاة الضحى ووقتها وعدد ركعاتها

صفة صلاة الضحى ووقتها وعدد ركعاتها

صفة صلاة الضحى وفضلها ووقتها وعدد ركعاتها، أحكام شرعية مهمة للغاية، فصلاة الضحى من الصلوات التي حثَّ رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- المسلمين على أدائها، وصلاة الضحى هي الصلاة التي تؤدَّى في وقت الضحى أي في أوَّل نهار المسلم، وتكون بين صلاة الفجر وصلاة الظهر، وفي هذا المقال سيتمُّ تسليط الأضواء على صفة صلاة الضحى وفضلها ووقتها وعدد ركعاتها.

فضل صلاة الضحى

إنَّ لصلاة الضحى فضائلَ كثيرةً، تكمن هذه الفضائل في جملة الأحاديث النبوية الشريفة التي تحدَّثت عن هذه الصلاة، بغض النظر عن  الأجر المكتوب للمسلم إنِ التزم هذه الصلاة المباركة، وفيما يأتي بعض الأحاديث التي تناولتِ الحديث عن صلاة الضحى:

  • عن أبي ذر الغفاري -رضي الله عنه- أنَّ رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- قال: “يُصْبِحُ علَى كُلِّ سُلَامَى مِن أَحَدِكُمْ صَدَقَةٌ، فَكُلُّ تَسْبِيحَةٍ صَدَقَةٌ، وَكُلُّ تَحْمِيدَةٍ صَدَقَةٌ، وَكُلُّ تَهْلِيلَةٍ صَدَقَةٌ، وَكُلُّ تَكْبِيرَةٍ صَدَقَةٌ، وَأَمْرٌ بالمَعروفِ صَدَقَةٌ، وَنَهْيٌ عَنِ المُنْكَرِ صَدَقَةٌ، وَيُجْزِئُ مِن ذلكَ رَكْعَتَانِ يَرْكَعُهُما مِنَ الضُّحَى”.
  • وعن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: “أَوْصَانِي خَلِيلِي بثَلَاثٍ لا أدَعُهُنَّ حتَّى أمُوتَ: صَوْمِ ثَلَاثَةِ أيَّامٍ مِن كُلِّ شَهْرٍ، وصَلَاةِ الضُّحَى، ونَوْمٍ علَى وِتْرٍ”.
  • وعن أبي هريرة -رضي الله عنه- أنَّ رسول الله -عليه الصَّلاة والسَّلام- قال: “لا يحافِظُ على صلاةِ الضُّحى إلَّا أوَّابٌ، قالَ: وَهيَ صلاةُ الأوَّابينَ”.

صفة صلاة الضحى

يمكن القول في الحديث عن صفة صلاة الضحى إنَّ هذه الصلاة سنَّة من السنن المؤكَّدة عن رسول الله صلَّى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلَّم، فقد صلَّاها رسول الله ودعا إليها أصحابه، فمن حافظ على أداء هذه الصلاة في وقتها ركعتين فقد أدَّاها ومن صلاها أربعًا أو ستًا أو ثمانيًا فقد أداها، وقد صلَّى رسول الله -عليه الصَّلاة والسَّلام- صلاة الضحى ركعتين وصلاها أربعًا وثمانيًا.

وإذا صلَّى المسلم هذه الصلاة أكثر من ركعتين فعليه أن يسلِّم في كل ركعتين؛ لأنَّ صلاة الليل والنهار في الإسلام مثنى مثنى، قال رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم: “صلاةَ اللَّيلِ والنَّهارِ مثنى مثنى” وجدير بالذكر إنَّ من الجيد أن يداوم المسلم على أداء هذه الصلاة، ولا حرج لو أنَّه صلاها يومًا وتركها يومًا والأفضل المداومة، ومن تركها بشكل دائم فلا بأس ولا حرج عليه لأنَّها سنَّة وليست واجبة، ومن صلَّاها فليقرأ سورة الفاتحة في كلِّ ركعة مع ما تيسَّر له من سور أو آيات القرآن الكريم، والله تعالى أعلم.

عدد ركعات صلاة الضحى

بعد الحديث عن صفة صلاة الضحى يمكن القول إنَّ أقلَّ ما جاء في عدد ركعات صلاة الضحى هو ركعتان، ومن شاء زاد فلا ضير ولا حرج، فمن صلاها ركعتين فقد أجزأ ومن صلاها أربعًا أو ستًّا أو ثمانيًا أو عشرًا فلا ضير، شريطة أن يصلِّيها مثنى مثنى، وقد جاء عن رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- أنَّه صلَّاها وجاء عن رسول الله أنّه صلاها ثمانيًا يوم فتح مكة المكرمة، وصلاها أربعًا وصلاها اثنتين،جاء في صحيح الإمام مسلم ما يأتي: “أنَّهَا سَأَلَتْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا، كَمْ كانَ رَسولُ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ- يُصَلِّي صَلَاةَ الضُّحَى؟ قالَتْ: أَرْبَعَ رَكَعَاتٍ وَيَزِيدُ ما شَاءَ” والله تعالى أعلم.

وقت صلاة الضحى

في ختام الحديث عن صفة صلاة الضحى سيتمُّ المرور على وقت هذه الصلاة المباركة، وهذه الصلاة تُسمَّى صلاة الإشراق لأنَّها تؤدَّى بعد شروق الشمس مباشرة، ووقت صلاة الضحى الدقيق كما حدده الشيخ ابن عثيمين -رحمه الله- يبدأ بعد شروق الشمس بربع ساعة تقريبًا وينتهي وقت صلاة الضحى قبل صلاة الظهر بعشر دقائق، والله تعالى أعلم.

 

لأنَّ صلاة الضحى وصية من وصايا رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم، ولأنَّ لمؤدِّيها أجرًا عظيمًا عند الله سبحانه وتعالى، فصَّلنا في هذا المقال بالحديث عن هذه الصلاة من حيث فضلها ووقتها وصفتها وعدد ركعاتها حتَّى يكون المسلم على دراية بكلِّ ما جاء عن هذه الصلاة العظيمة.

السابق
سورة البقرة مكتوبة
التالي
فضل قراءة سورة الملك قبل النوم

اترك تعليقاً