أضرار التدخين

طرق ازالة اثار التدخين من الشفايف

طرق ازالة اثار التدخين من الشفايف

إذا كنت مدخنًا، فمن المحتمل أنك لاحظت أن شفتيك أصبحت أغمق، حيث يعتبر التدخين أحد أشهر اسباب تغير لون الشفايف، والشفاه الداكنة هي واحدة من أكثر الآثار الضارة من الناحية الجمالية للتدخين، مع وجود الكثير من الأشخاص الذين يبحثون عن طرق طبيعية لتفتيح لون شفاههم، قررنا مساعدتك.

والخطوة الأولى لاستعادة لون شفتيك هي التوقف عن التدخين، ويمكن أن يكون للإقلاع عن التدخين بعض التأثيرات المذهلة والفورية على جسمك، وبصرف النظر عن ذلك، فإن شرب كمية كافية من الماء والحفاظ على ترطيب شفتيك جيدًا هو جزء أساسي لاستعادة لونها، وهناك طريقة أخرى رائعة لمساعدة شفتيك على استعادة لونها وهي تقشير الشفايف بانتظام وتجنب لعق شفتيك لأن هذا سيجعلها أكثر جفافاً ويميل إلى إحداث تغيير في لونها، ومن طرق ازالة آثار التدخين من الشفايف، ما يلي:

التقشير بفرشاة الأسنان

هذه طريقة بسيطة للغاية لازالة آثار التدخين من الشفايف، كل ما تحتاجه هو وضع بعض الفازلين أو زيت الزيتون على شفتيك واستخدام فرشاة أسنان ناعمة لتقشيرها بلطف، مرر الفرشاة على شفتيك بحركات دائرية لطيفة لمدة ثلاث إلى أربع دقائق، ثم اغسل شفتيك ببعض الماء الدافئ وضع عليهما بعض السمن للحفاظ على ترطيبهما.

تقشير السكر والليمون

هذه طريقة أخرى لإزالة آثار التدخين من الشفايف بعيدًا عن كريمات تفتيح الشفايف من الصيدليه ، خذ ملعقة صغيرة من السكر، ثم أضف بضع قطرات من زيت الزيتون والليمون إلى المزيج، الآن خذ العجينة وضعها على شفتيك، ودلك شفتيك بلطف بهذا المعجون باستخدام حركات دائرية ناعمة لتقشيرها، وبمجرد أن يذوب كل السكر أو يتساقط، اغسل الفائض بالماء العادي.

خليط الليمون والعسل

هذا الخليط تبييض وترطيب رائع لإزالة آثار التدخين من الشفايف بعيدًا عن أي كريم طبي لازالة سواد الشفايف، حيث يساعد الليمون على تغيير لون شفتيك والعسل يغذي الشفاه ويجعلها ناعمة ونضرة، ولصنع هذه الخلطة، تناول كميات متساوية من عصير الليمون والعسل، وامزجها جيدًا وضعها على شفتيك، اتركه لمدة عشرين إلى ثلاثين دقيقة واغسله بالماء العادي.

خليط الجلسرين والليمون

مرة أخرى، حزمة تبييض وترطيب طبيعية رائعة، ومن الأفضل استخدام هذا الخليط قبل الذهاب إلى السرير، امزج كميات متساوية من الجلسرين والليمون وضعه على شفتيك واتركه طوال الليل، ثم اغسله في صباح اليوم التالي بالماء العادي.

خليط زيت اللوز والعسل

تستخدم هذه العبوة خيرات اللوز والعسل لتغيير لون شفتيك وإزالة آثار التدخين في الشفايف، اخلط القليل من زيت اللوز مع العسل بكميات متساوية وضعيه على شفتيك، واترك هذا المزيج الآن لمدة ثلاثين دقيقة واغسليه بالماء العادي، وضع هذه العبوة ثلاث إلى أربع مرات يوميًا للحصول على أفضل النتائج.

بتلات الورد وعبوة الحليب

للورد تأثير مذهل على الشفاه، فهو لا يضفي عليها لونًا ورديًا فحسب، بل إنه يغذي البشرة أيضًا، هذه العبوة جيدة بشكل خاص لتقشير شفتيك وجعلها تبدو أكثر امتلاءً، ولصنع هذا الخليط، اسحق بعض بتلات الورد وأضف كريمة الحليب (الملاي) والعسل إلى العجينة، ث امزجها جيدًا وضع المعجون على شفتيك، اتركه لمدة 15 إلى 20 دقيقة ثم اغسله أولاً بالحليب ثم بالماء.

وصفة الشمندر

استخدمت النساء جذر الشمندر لعدة قرون لجعل شفاههن تبدو صحية وردية وممتلئة، ولكن بصرف النظر عن اللون الذي يضفيه الشمندر على الشفاه، فإنه يضيف أيضًا إلى الصحة العامة للبشرة، ابشري القليل من جذر الشمندر الطازج وأضيفي القليل من الليمون وكريمة الحليب (الملاي) إلى المزيج، ضع العجينة على شفتيك واغسله بعد خمسة عشر إلى عشرين دقيقة.

خليط الكركم والليمون

تستخدم هذه العبوة الخصائص العلاجية للكركم وتأثير التبييض بالليمون لجعلها عبوة رائعة للشفاه الفاتحة، نأخذ ملعقة صغيرة من الكركم ونضيف إليها عصير نصف ليمونة، امزجي الآن جيدًا وضعي العجينة على شفتيك، اتركيه لمدة عشر دقائق ثم اغسليه بالماء، ويضمن الكركم أو هالدي بشرة متوهجة.

خليط الرمان والمالاي

خشونة بذور الرمان واللون الذي تضفيه عليه هو أداة فعالة للغاية لتغيير لون شفتيك من الأزرق الداكن غير الجذاب إلى اللون الوردي الصحي، ولصنع هذا الخليط، قم بطحن القليل من بذور الرمان إلى عجينة خشنة، ثم أضف بعض كريمة الحليب أو الملاي إلى العجينة وضعها على شفتيك، اتركه لبضع دقائق واغسله بالماء العادي.

ولكي تنجح كل هذه العلاجات المنزلية، من الضروري ترطيب شفتيك جيدًا بعد غسل الخليط، تذكر أن هذه علاجات منزلية، ولن تعطي نتائج إلا بعد استخدامها لفترة طويلة، لذلك، ما عليك سوى اتباع أي من النصائح ومشاهدة شفتيك تعود إلى لونها الأصلي.

كيف يؤثر التدخين على الشفاه

للتدخين العديد من التأثيرات الخطيرة على الجسم، ومن أبرزها تغميق لون الشفاه والجلد حول الفم، يحدث هذا عادة بسبب عدد من الأسباب، وهي:

  • التبغ والقطران: موجود بكثرة في السجائر، ويميل القطران إلى تلطيخ شفتيك، وأسنانك، ولثتك، مما يعطيها لونًا أزرق داكن.
  • الحرارة المنبعثة من السيجارة: سبب آخر للشفاه الداكنة هو الحرارة الشديدة الناتجة عن استنشاق الدخان، وعندما تسحب دخان السيجارة، تميل حرارة الدخان إلى التأثير على كمية الميلانين المنبعثة في تلك المنطقة من الجسم، والميلانين مركب في الجسم مسؤول عن لون بشرتك، وكلما كنت أغمق كلما زاد الميلانين لديك، ومن أهم وظائفه حماية الجسم من الأشعة فوق البنفسجية والحرارة، ولهذا السبب، عندما تدخن، تؤدي حرارة السيجارة إلى إنتاج المزيد من الميلانين حول شفتيك مما يجعلها أغمق.
  • تمزق الشعيرات الدموية: السبب الثالث هو حقيقة أن الشعيرات الدموية الدقيقة الموجودة أسفل سطح شفتيك تميل إلى الانفجار، مما يعطي شفتيك صبغة سوداء.
  • نقص الإمداد بالأكسجين: وأخيرًا، يؤدي نقص الأكسجين المنتشر في جسمك إلى جعل شفتيك مزرقة لأنها لا تحصل على كمية كافية من الأكسجين.

كيفية تجنب آثار التدخين الضارة

الطريقة الأولى لعكس الآثار الضارة للسجائر على الجلد هي الإقلاع عن التدخين، فبمجرد التوقف عن التدخين أو تقليل عدد السجائر تدريجيًا قد تتخلص من آثاره الضارة على الصحة والجلد، ومن الممكن عكس آثار التدخين بالطرق التالية:

  • اتباع نظام غذائي غني بمضادات الأكسدة أمر حيوي، تناول أطعمة مثل الجزر والماكريل والطماطم والبروكلي والبطاطا الحلوة والسبانخ والحمضيات والكيوي والمانجو التي تعد مصادر جيدة لفيتامينات أ ، ب ، ب 5 ، ك ، ج وحمض الفوليك، حيث تظهر الأبحاث أن النظام الغذائي الذي يشمل الطماطم والفواكه، وخاصة التفاح، يمكن أن يعكس الضرر الذي يلحق بالرئتين بسبب التدخين.
  • يمكن أن يساعد شرب عصير الجزر أيضًا في طرد آثار النيكوتين من الجسم.
    يساعد تناول التوت في إزالة سموم التبغ من الجسم.
  • يحسن الرمان الدورة الدموية ويساعد في إنتاج الكولاجين والإيلاستين.
  • اشرب الكثير من الماء للبقاء رطبًا وعكس آثار الجفاف للنيكوتين.
  • يساعدك تناول كوب من الحليب قبل التدخين على الإقلاع عن التدخين، حيث وجدت الأبحاث أن المدخنين لم يعجبهم مذاق السجائر إذا تناولوا الحليب قبل إشعالها.
  • اختيار منتجات العناية بالبشرة التي تحتوي على حمض الجليكوليك أو حمض ألفا هيدروكسي.
السابق
أنواع منتجات فوتاري – Votary
التالي
أنواع منتجات جلايتون Glytone

اترك تعليقاً