أمراض

طرق استخدام بخاخ الربو

طرق استخدام بخاخ الربو

طرق استخدام بخاخ الربو

 

استخدام بخاخ الربو في حالة الأطفال الرضّع

 

يتم استخدام  بخاخ الربو مع جهاز المباعدة وقناع الوجه باتباع الخطوات التالية:

  • اغسلي يديكِ جيدًا.
  • قومي بإزالة غطاء قطعة الفم ورَجّ البخاخ جيدًا قبل كل نفخة.
  •  ضعي البخاخ على نهاية جهاز المباعدة وقناع الوجه على الجهة الأخرى.
  • احملي طفلك بين يديك وثبتي قناع الوجه على أنف وفم طفلك جيدًا بحيث أن لا يكون أي مخرج للهواء والدواء.
  • اضغطي على البخاخ لإعطاء الجرعة.
  • عدِّي للعشرة بشكل بطيء وانتظري على الأقل دقيقة قبل إعطاء نفخة أخرى.
  • بعد الانتهاء من إعطاء الجرعة انزعي البخاخ من جهاز المباعدة واغلقي قطعة الفم مرة أخرى وخزنيها في المكان المخصص.
  • استخدمي قطعة قماش مبللة لمسح وجه الطفل جيدًا.

 

بخاخ الربو فنتولين

فينتولين، بوتالين، أزمالات، سالبوفينت، فاركولين، كلها أسماء تجارية لنفس المادة الدوائية المسماة سالبوتامول أو ألبوتيرول، إلا أن الاسم الأشيع عالميًا هو فينتولين.

ويؤثر سالبوتامول عن طريق العمل على مستقبلات في الرئتين تسمى مستقبلات بيتا 2، حيث يحفز هذه المستقبلات مما يسبب استرخاء عضلات القصبات الهوائية في الرئتين، ولهذا فهو يستخدم في حالات ضيق النفس التي يكون فيها تضيق في القصبات الهوائية، كالربو، والتهاب القصبات الحاد التشنجي، والتهاب القصبات المزمن، وفي حالات تشنج القصبات نتيجة الجهد أو ممارسة النشاطات.

 

 

بخاخ الربو البنفسجي

 

بخاخ الربو البنفسجي ……  بخاخ الربو البنفسجى سيريتايد ديسكس يعد واحد من العقاقير الطبية المضادة لضيق التنفس ، والذى يمكن استعماله لمعالجة الربو ، حيث يحتوى على المواد الفعالة مثل السالميتيرول والفلوتيكاسون ، كما أنه من أفضل الأدوية التى تمنع ضيق التنفس والوقاية من العديد من الأمراض التى قد تحدث بسبب التهاب فى الشعب الهوائية . وإليكم المزيد حول العقار .

 

طريقة استخدام بخاخ الربو symbicort

كيفية استخدام بخاخ سيمبيكورت :
– قراءة دليل الادوية المقدم من الصيدلي الخاص بك قبل البدء في استخدام هذا الدواء ، وفي كل مرة تحصل على الملء . لابد من قراءة التعليمات للمريض للحصول على توجيهات بشأن كيفية استخدام هذه الاستنشاق بشكل صحيح . إذا كان لديك أي أسئلة ، اسأل طبيبك أو الصيدلي .
– اتبع الإرشادات المكتوبة على الاستنشاق إذا كنت تستخدم للمرة الأولى ، وإذا كنت لم تستخدمه لأكثر من 7 أيام ، أو إذا أسقطت جهاز الاستنشاق . لابد من التأكد من رشه بعيدا عن الوجه بحيث أنك لا تحصل على الدواء في عينيك .
– هز الاستنشاق جيدا لمدة 5 ثوان قبل كل استعمال . يستنشق هذا الدواء عن طريق الفم حسب توجيهات الطبيب ، وعادة مرتين يوميا (في الصباح والمساء ، 12 ساعة بعيدا) .
– الغرغرة وشطف الفم بالماء بعد استخدام هذا الدواء للمساعدة على منع تهيج والتهابات الخميرة (القلاع) في الفم والحلق . لا تبتلع ماء الشطف .
– تنظيف الاستنشاق مرة واحدة في الأسبوع بقطعة قماش جافة . لا تأخذ الاستنشاق إربا
– الجرعه على اساس الحاله الصحية الخاصة بك واستجابتك للعلاج
– استخدام هذا الدواء بشكل منتظم من أجل الحصول على أكثر الاستفادة منه . هذا الدواء يعمل بشكل أفضل إذا ما استخدمت على فترات متباعدة بشكل متساو . لمساعدتك على التذكر ، واستخدامه في نفس الأوقات كل يوم . لا زيادة الجرعه الخاصة بك ، واستخدام هذا الدواء بشكل متكرر أكثر ، أو التوقف عن استخدامه دون استشارة الطبيب . أيضا ، لا تستخدم غيره منبهات بيتا طويلة المفعول أثناء استخدام هذا الدواء .
– إذا كنت بانتظام تستخدام كورتيكوستيرويد مختلفة تؤخذ عن طريق الفم (مثل بريدنيزون) ، يجب أن لا تتوقف عن استخدامه ما لم يكن موجها من قبل الطبيب . قد يكون لديك أعراض الانسحاب إذا تم إيقاف الدواء فجأة . بعض الظروف (مثل الربو والحساسية) قد يصبح أسوأ اذا توقفت فجأة . لمنع أعراض الانسحاب (مثل الضعف ، وفقدان الوزن والغثيان وآلام في العضلات ، والصداع ، والتعب ، الدوخة) ، طبيبك قد يقوم بتوجيهك إلى خفض الجرعة ببطء من الأدوية القديمة بعد البدء في استخدام هذا المنتج . استشر طبيبك أو الصيدلي للحصول على مزيد من التفاصيل ، والابلاغ عن اي ردود فعل الانسحاب على الفور.

 

 

السابق
الدم الكيتوني في مرضى السكري ونظام الكيتو الغذائي
التالي
دواء بابال – Pabal يستخدم للوقاية من وهن الرحم

اترك تعليقاً