الأمومة والطفل

طرق علاج الاسهال عند الاطفال

علاج اسهال الأطفال بالنشا

فوائد النشا للإسهال عند الأطفال

تُعالج بعض الأمهات مشكلة الإسهال لدى أطفالهن لا سيما الرُضع بالنشا، وذلك لأنّ النشا مادةٌ قابضةٌ للأمعاء، وبالتالي تقلّل من معدل الإخراج أو التبرّز، ويكون استخدام النشا لمعالجة الإسهال عند الطفل بإضافته إلى طعامه أو الحليب المقدَّم له، أو أطباق الأرز المهروس، والزبادي، كما يمكن عمل خليط من النشا والليمون لعلاج إسهال الطفل، وذلك بإضافة ملعقة نشا إلى عصير ليمونة دون إضافة الماء، وتقديم الخليط للطفل، وذلك أربع مرات خلال اليوم دون الإفراط في ذلك، مع مراعاة عدم إعطاء النشا للأطفال ممن لم يتجاوزا عامهم الأول دون مراجعة الطبيب أو استشارته.

يُستخدم النشا لمعالجة الالتهابات الجلدية والتسلخات التي قد يُصاب بها الأطفال بسبب استخدام الحفاظات، وتكثر هذه المشكلة عند حدوث الإسهال المتكرر، وبالإمكان استخدام طحين النشا على بشرة الطفل، بعد تبديل الحفاظ بمعدل مرتين أو ثلاث مرات يومياً، إذ يُعالج بكفاءة تلك المشاكل الجلدية، ويهدئ بشرة الطفل، ويجعله يشعر بالراحة خلال النهار، والنوم بصورةٍ سليمةٍ لا سيما خلال الليل، مما يُخفّف العبء عن الأُم بهذا الخصوص.

أدوية علاج الإسهال عند الأطفال

  • دواء نيفوروكسازيد.
  • شراب أنتينال، ويبلغ سعرها نحو 11 جنيها.
  • شراب ديسميت، ويبلغ سعر العلبة نحو 7 جنيهات.
  • شراب كابكت مركب، فيما يبلغ سعر العلبة نحو 5 جنيهات.
  • شراب كابكت، فيما يبلغ سعر العلبة نحو 5 جنيهات.
  • أدوية البزموتبروكتولار، والتي تقلل الإسهال عند الصغار أو الرضع.
  • المضادات الحيوية، ولكن تستخدم بحذر عند بعض الحالات لما تسبب في ظهور بعض المضاعفات.
  • دواء Imodium lingual، حيث يستخدم عند حالات الإسهال الحادة.
  • حقن الطفل بالسوائل الوريدية في الحالات الحادة لمنع حدوث جفاف، نتيجة فقدان كمية من الماء في الجسم.

 

علاج الإسهال عند الأطفال بعمر سنة

نصائح للتعامل مع الإسهال عند الأطفال

تقديم السوائل

من السهل على الطفل المصاب بالإسهال فقد الكثير من السوائل التي قد تزيد من خطر الإصابة بالجفاف، لذلك يجب استبدال السوائل المفقودة بشكل فوريّ عن طريق زيادة شرب الماء، ولكن قد يكون الماء وحده غير كافي لاستبدال الأملاح والعناصر الغذائية المهمة، لذلك قد يحتاج الطفل إلى استخدام محاليل الإماهة الفمويَّة (بالإنجليزية: Oral rehydration solutions)، ومن الجدير ذكره أنه عادة ما يُنصح بإعطائه للطفل على شكل فترات متكررة خلال اليوم، وفي حال عدم توفر هذه المحاليل يُنصح بمزج نصف ملعقة من الملح ونصف ملعقة من السكر في كوب من الماء وخلطها جيدًا ثم إعطائها للطفل.

تعديل النظام الغذائيّ

يُصنح بتشجيع الطفل المصاب بالإسهال على تناول الطعام المناسب، وذلك في حال لم يكن مصابًا بالجفاف، مع العلم أنّ أغلب الحالات لا تتطور إلى الجفاف، كما ينصح بعد معالجة الجفاف بعدم تجويع الطفل وتشجيعه على اتباع النظام الغذائي الطبيعي الخاصِّ به، كما يُنصَح باتباع النصائح العامَّة الآتية:

  • الاستمرار باتباع النظام الغذائي المعتاد الخاصِّ بالطفل، لكن يفضَّل تقديم وجبات طعام صغيرة متعدِّدة خلال اليوم أثناء إصابة الطفل بالإسهال بدلاً من ثلاث وجبات كبيرة، كما يفيد تقديم بعض الأطعمة المالحة مثل الشوربات والكعك أو المخبوزات المُملَّحة.
  • إجراء بعض التغييرات على نظام الطفل الغذائي في بعض حالات الإسهال، فقد ينصح بعض أخصائيِّي الأطفال باتباع حمية برات (بالإنجليزية: BRAT diet) التي تتضمَّن الموز والأرز وهريس التفَّاح المطبوخ والخبز المحمَّص، وبالرغم من هذا لا يوجد نظام محدَّد يُنصَح باتباعه، ولكن بشكلٍ عام تفيد الأغذية الخفيفة في التخلُّص من الإسهال لدى الطفل خصوصاً عند تحسُّنه، كما يمكن تقديم الدجاج واللحم البقري المشوي مع إزالة الجلد والدهون عنه، والبيض، والخبز والفطائر المصنوعة من الدقيق الأبيض، والمعكرونة والأرز الأبيض العادي، وبعض أنواع الحبوب المختلفة، مثل: الشوفان، ورقائق الذرة، والبطاطا المسلوقة أو المشويَّة إلى جانب الخضار المطبوخة، مثل الجزر والفاصولياء الخضراء والفطر.
  • شرب الحليب قليل الدسم وتناول الجبنة واللبن قليلي الدسم، لكن في حال تسبُّب هذه المنتجات بزيادة سوء حالة الإسهال أو تسبُّبها بتكوُّن الغازات والانتفاخ يجب تجنُّبها لعدَّة أيام.
  • تجنُّب تناول الأغذية الغنيَّة بالألياف أو الدهون أو الحلويات، إذ ترتبط هذه الأغذية بجعل الإسهال أكثر سوءاً لدى الطفل.
  • تجنُّب شرب الطفل الذي يتراوح عمره ما بين سنة إلى ستِّ سنوات ما يزيد عن 120 ملليلتر من العصير خلال اليوم الواحد، وما يقارب 235 ملليلتر في اليوم الواحد للأطفال الأكبر عمراً، كما يُنصَح بعدم شرب المشروبات الرياضيَّة خارح أوقات ممارسة الرياضة للأطفال الأكبر عمراً، وفيما يخصُّ الشاي والمشروبات الغازيَّة والصودا فإنَّه يُنصَح بتجنُّبها بشكلٍ كامل، وذلك وفقاً لإرشادات الأكاديميَّة الأمريكيَّة لطبِّ الأطفال (بالإنجليزية: American Academy of Pediatrics).
  • يجب إعطاء الطفل الوقت اللازم للسماح بعودته لعاداته الغذائيَّة المعتادة، إذ قد تصاحب ذلك عودة للإسهال من جديد لدى بعض الأطفال، وعادةً ما يحدث ذلك بسبب مشاكل بسيطة في امتصاص الأمعاء للأغذية المعتادة.

علاج الإسهال عند الأطفال بالاعشاب

1- الزنجبيل

يحتوي عشب الزنجبيل على مجموعة من العناصر التي تساعد في إيقاف الإسهال، كما تعالج الآلام والتقلصات المصاحبة له.

2- الكمون

يعتبر مشروب الكمون بعد طحنه علاج جيد لإسهال الأطفال، فهو يقوم بطرد الغازات من جسم الطفل، كما يخفف آلام البطن التي تصاحب حدوث الإسهال.

3- الجرجير

الجرجير أيضاً من الأعشاب التي تعالج الإسهال بشكل سريع، ويفضل أن يتناوله الطفل القادر على الأكل ثلاث مرات في كل يوم حتى يتوقف الإسهال تماماً.

4- النعناع

النعناع المغلي أيضاً من المشروبات السريعة المفعول في علاج الإسهال، وهو رخيص الثمن ومتوفر دائماً داخل المنزل، وهو لا يعالج الإسهال فقط، وإنما يعالج أيضاً حالات الإمساك والغثيان.

5- العرقسوس

يستخدم العرقسوس أيضاً في الوقاية من الإصابة بالإسهال، فإن كان أطفالك يحبون مذاقه، فجيد أن يتناولون كوباً من العرقسوس بشكل يومي، فذلك يحميهم من الإصابة بالإسهال. شاهد أيضًا: علاج الإسهال الشديد والمغص بالأعشاب

6- القرفة

يمكن إعداد مشروب القرفة للأطفال بهذه الطريقة، نقوم بغلي أعواد القرفة، ثم نقدم للطفل الماء الناتج عن الغلي ليشربه، ويفضل أن نقوم بذلك مرتين في اليوم حتى يتوقف الإسهال تماماً.

7- اليانسون

اليانسون أيضاً من المشروبات الشائعة جداً في علاج الإسهال خاصة عند الأطفال، حيث أنه يقلل الآلام التي يشعر بها الطفل بسبب الإسهال، كما أنه يهدئ الطفل بوجه عام ويساعده على النوم. ويمكن عمل مشروب اليانسون بسهولة بأن نقوم بغلي الماء، ونضيف إليه ملعقة واحدة من أعشاب اليانسون، ونقدمها للطفل بعد أن يبرد.

أعشاب علاجية أخرى تساعد في علاج الأطفال من الإسهال

هناك أنواع أخرى من الأعشاب العلاجية التي تساعد في علاج الإسهال عند الأطفال، ولكنها قد تكون غير متوفرة في جميع المنازل مثل أنواع الأعشاب السابقة وهي

1- عشب البابونج

البابونج هو أحد الأعشاب التي تعالج الإسهال عند الأطفال كما تعالج الشعور بالغثيان وآلام المعدة، ويتم تحضير مشروب البابونج كأي مشروب آخر يغلى جيداً ويغطى ثم نقدمه للطفل بعد أن يبرد نسبياً.

2- الكاري

الكاري من الأعشاب التي تفيد في علاج الإسهال عند الأطفال ولكن ليس بمفرده فيجب إعداد مشروباً يتكون من الحليب والملح ثم نضيف إليه أوراق الكاري، ويتم تناول هذا الخليط مرتين يومياً حتى يتوقف الإسهال.

3- حبة البركة

يمكن علاج الإسهال عند الطفل عن طريق حبة البركة أو الحبة السوداء كما يطلق عليها، وذلك من خلال إضافة حبة البركة إلى العسل وإعطائها للطفل المصاب.

4- أعشاب التوت الشوكي

أعشاب التوت الشوكي أيضاً تساعد في علاج إسهال الأطفال، وذلك من خلال طحن ورق التوت الشوكي وهو جافاً، ثم إضافته إلى الماء المغلي، ويفضل أن يتناول الطفل كوبين من هذا المشروب في اليوم الواحد حتى يتم الشفاء.

 

علاج الإسهال عند الأطفال عمر ثلاث سنوات

يعتمد علاج الإسهال علي أعراض الطفل والعمر والصحة العامة له، معتمداً أيضاً علي مدي خطورة الحالة فالجفاف هو مصدر القلق الرئيسي، ففي معظم الحالات يشمل العلاج استبدال للسوائل المفقودة و يُمكن وصف المضادات الحيوية عندما تكون الالتهابات البكتيرية هي السبب.

يجب أن يشرب الطفل الكثير من السوائل، فهذا يساعده علي استبدال سوائل الجسم المفقودة، فإذا كان طفلك يعاني من الجفاف فعليك التأكد من بعض الأمور مثل:

  • تقديم المشروبات التي تحتوي علي الجلوكوز مثل محاليل معادلة الجفاف، فهي تساعد علي استبدال السوائل المفقودة من الجسم لاحتوائها علي التوازن الصحيح بين الماء والسكر والأملاح.
  • تجنب العصائر خاصةً التي تحتوي علي الصودا لأنها تُزود من الإسهال.
  • لا تعطي الماء العادي لطفلك.
  • لا تعطي الكثير من الماء العادي للأطفال في أي عمر فقد يكون خطراً.
  • استمري في رضاعة طفلك، فالأطفال الذين يرضعون من الثدي عادةً ما يكون لديهم إسهال أقل.

 

علاج الإسهال للاطفال في البيت

للتخفيف من حدة أعراض الإسهال بالطرق المنزلية، اتبعوا ما يلي:

1- شرب السوائل

يوصى بشرب ستة كؤوس من السوائل سعة كل منها 250 ملليتر، على الاقل وتوزيعها على ساعات اليوم، من أجل تعويض السوائل المفقودة وتجنب الإصابة بالجفاف.

الماء هو الخيار الافضل، لكن يمكنك تناول سوائل اضافية مثل:

  • شرب عصير لا يحتوي على قطع لب الفاكهة
  • صلصة اللحم
  • مشروبات غازية (بدون كافيين)
  • حساء الدجاج (بدون دهون)
  • الشاي مع عسل

يفضل ان تشرب السوائل بين الوجبات بدلاً من تناولها خلال الوجبات. ويوصى بان تتجنب شرب الكافيين، باعتباره مدر للبول.

2- تناول هذه الاطعمة

قد يكون اتباع نظام غذائي صغير ووجبات متكررة أفضل من تناول ثلاث وجبات أكبر في اليوم لعلاج الإسهال.

اتباع نظام غذائي جيد لشخص مصاب بالإسهال قد يشمل:

  • تناول الأطعمة اللينة مثل الموز.
  • الأطعمة الغنية بالبكتين (pectin)، مثل الجزر
  • الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم، مثل البطاطا والبطاطا الحلوة
  • الخضار المطبوخة
  • كميات كافية من البروتين
  • الأرز: لأنه عبارة عن كربوهيدرات تعمل على تهدئة المعدة والأمعاء.

3- تجنب بعض الأطعمة

يجب على الشخص المصاب بالإسهال تجنب تناول الأطعمة الدهنية.
يمكن أن يساعد على تجنب الأطعمة التي يمكن أن تهيج أو الضغط على الجهاز الهضمي، مثل:

  • الأطعمة الغنية بالدهون
  • الأطعمة الحارة
  • الأطعمة التي تحتوي على المحليات الاصطناعية
  • الأطعمة التي تحتوي على مستويات عالية من الفركتوز

4- تناول البروبيوتيك

البروبيوتيك هي الكائنات الحية الدقيقة التي تعتبر جيدة للجهاز الهضمي. اذ يمكنها دعم عمل الأمعاء والمساعدة في مكافحة العدوى.

اذ اظهرت الابحاث أن البروبيوتيك تقصر بشكل كبير مدة الشفاء من الإسهال. ووجد أيضًا أن البروبيوتيك امن، دون أي اثار جانبية كبيرة.

البروبيوتيك هي بكتيريا حية وخمائر في بعض الزبادي وغيرها من الأطعمة المخمرة.

لذا يوصى بإدراج الزبادي ضمن النظام الغذائي الخاص بك خلال فترة إصابتك بالإسهال، وذلك لتعزيز البكتيريا النافعة في المعدة والقضاء على البكتيريا السيئة في الأمعاء.

5- جرب بعض الوصفات

يمكن لبعض الوصفات ان تساهم في علاج الاسهال وتخفف من اعراضه منها:

  • الزنجبيل: وذلك عن طريق إضافة قطعة صغيرة من الزنجبيل إلى ملعقة صغيرة من العسل وتناولها، لكن تجنب شرب المياه بعدها مباشرة. أو عن طريق إضافة قطعة صغيرة من الزنجبيل إلى الشاي، لأنه يعمل على تهدئة الأمعاء والتقلصات المعوية.
  • خل التفاح: فهو يعمل للقضاء على البكتيريا السيئة بالأمعاء، كما أنه غني بمادة البكتين التي تخفف من أعراض الإسهال.

6- ادوية دون وصفة طبية

يمكن للأدوية التي لا تحتاج إلى وصفة طبية، أن تساعد في تقليل الأعراض وتسريع وقت الشفاء.

تتوفر العديد من الأدوية التي تباع بدون وصفة طبية لعلاج الإسهال.

ومع ذلك، هذه الأدوية ليست دائما مناسبة. لذا عليك استشارة الطبيب قبل تناولك للأدوية التي تباع دون وصفة طبية بهدف علاج الإسهال.

أما في حال استمرار الإسهال بنفس الحدة بعد اليوم الثالث أو الرابع، فننصحك باستشارة الطبيب، إذ قد يكون الإسهال دليلا على وجود مرض أخر. نتمنى لك الشفاء.

 

السابق
طريقة طبخ الجزر الأحمر
التالي
علاج ظهور الاسنان عند الاطفال

اترك تعليقاً