الطب البديل

طريقة استخدام بذور الشيا مع الماء للتنحيف

بذور الشيا

تُعدُّ بذور الشيا إحدى أنواع نباتات فصيلة النعناع، وهي تنتج من نبات يُدعى القصعين الأسباني (الاسم العلمي: Salvia hispanica)، وهي من النباتات التي تعود زراعتها كمحصول غذائيّ إلى حوالي 3500 سنة قبل الميلاد، وبخاصة في كولومبيا وغواتيمالاP حيث إنّها كانت تُشكّل المحصول الرئيسيَّ في هذين البلدين، وتجدر الإشارة إلى أنّ هذه البذور تُستهلك وحدها وتُستخدم في الكثير من الأطعمة، مثل؛ الخبز، والحبوب، وغيرها.

فوائد بذور الشيا للتنحيف البطن

هناك فرضية تشير إلى احتمالية تأثير بذور الشيا على وزن الجسم، حيث تربط هذه الفرضية احتواء بذور الشيا على كمية عالية من الألياف الذائبة في الماء، والتي لها القدرة على امتصاص نسبة كبيرة من الماء، ما يؤدي إلى زيادة حجمها عدة أضعاف وامتلاء المعدة والشعور بالشبع.

وهناك تضارب في الدراسات، حيث ظهرت دراستان تدعم هذه الفرضية، بينما قامت دراسة أخرى بنقض هذه الفرضية، سنقوم بذكرها تباعًا:

  • أشارت دراسة إلى أن إضافة بذور الشيا للأشخاص ضمن الوجبة الخفيفة نهارً قد يعزز من شعور الشبع لديهم.
  • نتائج كشفتها دراسة أخرى، أشارت إلى أن إدخال بذور الشيا ضمن حمية غذائية خاصة بمصابي السكري، بهدف إنقاص وزنهم، قد ساهم بتقليل محيط الخصر أيضًا بشكلٍ ملحوظ.
  • في المقابل، أظهرت دراسة فشل بذور الشيا في إحداث أي تغييرعلى وزن الجسم أو التقليل من عوامل الإصابة بأمراض مختلفة عند اعتمادها كمكمل غذائي لدى الأشخاص الذين يعانون من زيادة في الوزن.

نظرًا لقلة الأدلة المتاحة عن تأثير بذور الشيا على تنحيف البطن أو إنقاص الوزن؛ لا يفضل الباحثون النظر إليها كمكمل غذائي، وإنما كخيار أكثر صحي وبديل للحبوب المصنعة، مع ضرورة الأخذ بعين الإعتبار الكمية المسموحة ومحاذير استخدامها.

كما تجدر الإشارة إلى عدم وجود أي منتج سحري يؤدي إلى إنقاص الوزن وتنحيف البطن بطريقة صحية. و إنما تبقى الحمية الغذائية المتوازنة بالإضافة إلى ممارسة التمارين الرياضية هي الحل الأمثل للوصول إلى وزن مثالي، في حال عدم وجود مشاكل صحية معينة.

طريقة استخدام بذور الشيا مع الماء للتنحيف

من الممكن تحضير هذا المزيج من خلال:

  • قم بنقع ربع كوب من بذور الشيا في لتر من الماء لمدة 20-30 دقيقة.
  • من الممكن إضافة بعض المنكهات إلى المزيج مثل الفواكه لتحسين طعمه قبل تناوله.

طريقة استخدام بذور الشيا للتنحيف مع الزبادي

وجدت إحدى الدراسات التي شملت 24 شخصاً أنّ أولئك الذين تناولوا وجباتٍ خفيفةٍ من الزبادي مع بذور الشيا انخفضت لديهم مُعدّلات الجوع، وكميات الطعام التي يمكن استهلاكها، ودرجات أعلى من الشعور بالشبع، كما أظهرت الدراسة أنّ استهلاك بذور الشيا كوجبةٍ خفيفةٍ قد يُحفّز الشعور بالشبع على المدى القصير عند الأشخاص الأصحاء.

وإليكِ طريقة تحضير وصفة بذور الشيا مع الزبادي:

  • تنقع بذور الشيا في نصف كوب من الماء ونتركها نصف ساعة.
  • نحضر كوب من الزبادي، نصف كوب من الفراولة.
  • بعد مرور نصف ساعة من نقع بذور الشيا تصفي من المياه تماما.
  • سنبدأ بمزج بذور الشيا مع الزبادي ونقلبهم جيدا حتى يتجانسوا مع بعض.
  • ثم يضاف الفراولة إلى الخليط، ونقلبهم ويترك هذا الخليط في الثلاجة مدة ويتم تناولها يوميا للحصول علي نتيجة سريعة.

طريقة استخدام بذور الشيا للعظام

تحتوي بذور الشيا على العديد من العناصر الغذائية الضروريّة لصحة العظام، مثل: الفسفور، والمغنيسيوم، والبروتين، والكالسيوم؛ حيث توفر 28 غراماً من هذه البذور الكالسيوم بنسبة 18% من الكمية اليومية المرجعية وبالتالي فهي غنية بهذا العنصر، وهو ما يُعدُّ مُهماً بشكل خاص للأشخاص الذين لا يستهلكون منتجات الألبان ومشتقاتها، مثل؛ النباتيين، لكن تجدر الإشارة إلى أنّ هذه البذور تحتوي على مادة حمض الفيتيك والتي تقلل من مستوى امتصاص الكالسيوم.

ومن طرق استخدام بذور الشيا ما يلي:

  • إضافتها إلى الماء: إذّ يمكن استخدام 40 غرام من بذور الشيا مع 4 أكواب من الماء ونقعهم لمدة 20-30 دقيقة ويمكن إضافة نكهة إلى هذا المزيج بإضافة قطع الفاكهة أو عصير الليمون.
  • مخفوق الشيا: حيث يمكن إضافة بذور الشيا إلى المخفوق لجعله مغذي بشكل أكبر، كما يمكن إضافتها إلى أي مخفوق ولكن ينصح بنقعهم في الماء قبل إضافتهم.
  • حبوب الشيا: يمكن استبدال حبوب الفطور العادية ببذور الشيا عن طريق نقعهم خلال الليل في الحليب ويمكن إضافة المكسرات والفاكهة أو القرفة فوقهم.
  • إضافتها إلى السلطة: يمكن إضافة بذور الشيا إلى أي نوع من أطباق السلطة.
  • إضافتها إلى المخبوزات: يمكن إضافة بذور الشيا إلى جميع وصفات المخبوزات ومنها الخبز والكعك.
  • الحساء: يمكن أنّ يستبدل الطحين الذي يستخدم لتكثيف الحساء والصلصات ببذور الشيا عن طريق نقعهم في الماء ثمّ إضافتهم إلى الحساء أو الصلصة.

طريقة استخدام بذور الشيا لمرضى السكر

أشارت دراسة نُشرت من قِبل المجلة الأوروبية للتغذية الطبية في عام 2013 إلى أنّ إضافة بذور الشيا من نوع Salvia Hispanica L أو Salba سواء أكانت مطحونة أو حبة كاملة إلى الخبز الأبيض ساهم في تخفيف مستويات الغلوكوز في الدم، ويمكن استخدام بذور الشيا بإحدى الطرق المذكورة سابقاً.

طريقة استخدام بذور الشيا للامساك

استخدمت بذور الشيا كعلاج شعبي في حضارات المايا والأزتيك، حيث تمتلك هذه البذور خصائص مميزة تفيد في تسهيل حركة الأمعاء والتخلص من التشنجات.

أمَّا عن كيفية استخدام بذور الشيا كعلاج للإمساك فكل ما عليكم فعله هو إضافة ملعقتي طاولة من بذور الشيا إلى أي نوع من أنواع الحليب (حليب بقر، ماعز، حليب جوز الهند…إلخ).

ثم ضعوا الوعاء في البراد حتَّى اليوم التالي، ويمكنكم إضافة أي نوع من الفاكهة لهذه الخلطة مثل الخوخ أو التوت.

بذور الكتان للتنحيف

تعد بذور الكتان مصدر غني بالمكونات التي تفيد الجسم، وتعمل على تنحيف الجسم، ومن تلك المكونات:

1- ألياف عالية

  • بذور الكتان غنية بالألياف، وهي مادة مغذية تجعل حركة الأمعاء منتظمة، لأنها تمنع الإفراط في تناول الطعام، لذلك هي مفيدة لإدارة الوزن.
  • كما أن الألياف المتواجدة فيها تقلل من خطر الإصابة بنوبة قلبية وسكتة دماغية عن طريق الحد من مستويات الكوليسترول الكلي والضعيف.

2- غنية بالأحماض الدهنية أوميغا 3

  • بذور الكتان هي واحدة من أفضل مصادر حمض ألفا لينولينيك (ALA)، وهو حمض دهني أوميغا 3 النباتي، التي لديها القدرة على قمع الشهية مع زيادة الشبع، بالتالي فقدان الوزن.
  • كما تمتلك (ALA) القدرة على إبطاء عملية الهضم وامتصاص الدهون “السيئة” في الدم.

3- تحتوي على مضادات الأكسدة

  • تعد مضادات الأكسدة وفيرة في بذور الكتان، والتي تعمل على تحسين وظيفة الخلايا التي تقوم بحرق الدهون، كما وتعمل على الحماية ضد الجذور الحرة في جسدك.

4- منخفضة الكربوهيدرات

  • يمكن استخدام الكتان كبديل أقل كثافة للطاقة، حيث أنه منخفض النشا والسكر، هذا عدا عن كون معظم الكربوهيدرات في بذور الكتان هي ألياف.

5- مصدر للبروتين

  • تحتوي بذور الكتان على 20 ٪ من البروتين، التي يمكن أن تساعدك أيضا على فقدان الوزن، وفي حال كنت نباتًيا لا تفضل أكل اللحوم، فإن اختيار بذور الكتان هو الحل الأمثل لتعويض البروتين.

6- غنية بالقشور

  • تحتوي بذور الكتان على قشور أكثر من 800 مرة من أي نبات اخر، وتعد هذه القشور غنية بالمركبات الفينولية التي تزيد من نشاط مضادات الأكسدة، بالتالي إنقاص الوزن عن طريق مسح جذور الأكسجين الحر الضارة.
السابق
اذكر نوع المجال في كل من علم النفس وعلم الاجتماع
التالي
ما شكل الطاقة التي في الطعام ؟ وطريقة حساب طاقة الأطعمة المختلفة

اترك تعليقاً