الأمومة والطفل

طريقة لفطام الطفل

طريقة فطام الطفل بالصبار

تحتار الأم في طريقة فطام الطفل عن الرضاعة الطبيعية، والبعض منهن يلجأن للطرق الشعبية في فطام الطفل، وكذلك يلجأن لعزل الطفل عن أمه مثل إرساله لبيت الجدة لعدة أيام حتى ينسى حليب الأم، ويقبل على أي مصدر آخر لسد جوعه.

ومن الطرق الشعبية التي تستخدم في فطام الطفل هي الصبار وتكون الطريقة التالي:

تقوم الأم بعصر نبات الصبار بعد إزالة القشرة الخارجية .

ويدهن الثدي من الخارج وخصوصا منطقة الحلمة من العصير، ثم يقدم الثدي لكي يرضع منه الطفل.

حين يتذوق الطفل طعم الصبار المر يرفض ثدي الأم ويبتعد عنه.

فما هي أخطار هذه الطريقة؟

الدكتور توفيق شريف _ أخصائي طب الأطفال _ يشير إلى أن هذه الطريقة في الفطام تكون ضارة للأسباب التالية:

صدر الأم وحليبها رابطة جميلة مع طفلها، ولذلك التخلص من هذه الرابطة لكي يتناول الطفل الطعام الخارجي يجب ألا يكون بطريقة قاسية.

الطرق القاسية للفطام والفطام المفاجيء قد يكره الطفل أمه بسببها، أو يصاب بصدمة نفسية.

الصبار من النباتات ذات الطعم المر الذي لا يتحمله الطفل.

في حال مص الطفل لعصير الصبار قد يصاب بتهيج في المعدة.

يتم الفطام بالتدريج وبإضافة مصدر طعام من الخارج وليس مرة واحدة.

يجب ألا تنصاع الأم خلف الوصفات الغريبة والضارة.

قد يسبب الصبار التهابا في حلق الطفل أيضاً.

دعاء فطام الرضيع

دعاء من السنة: عن أنس رضي اللّه عنه أن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم قال : ” اللَّهُمَّ لا سَهْلَ إِلاَّ ما جَعَلْتَهُ سَهْلاً، وأنْتَ تَجْعَلُ الحَزْنَ إذَا شِئْتَ سَهْلاً ” هذا الدعاء لتسهيل جميع الأمور.

أدعية لتسهيل الأمور:

اللهم بك استعين وعليك أتوكل، اللهم ذلل لي صعوبة أمري وسهل لي مشقته، وارزقني من الخير كله أكثر مما أطلب واصرف عني كل شر.

“اللهم يا مسهل الشديد و يا ملين الحدبد و يا منجز الوعيد ، و يا من هو
كل يوم في أمر جديد ، اخرجني من حلق الضيق إلى وسع كبير ، اللهم
بك أدفع ما لا أطيق ولا قوة إلا بالله العلي العظيم ، رب لا تحجب دعوتي ولا ترد
مسألتي ولا تدعني بحسرتي يا الله ، ولا تكلني إلى حولي و قوتي ، و ارحم
عجزي فقد ضاق صدري ، وتاه فكري و تحيرت في أمري يا أرحم الراحمين ،
و أنت الأعلم سبجانك بسري و جهري ، و المالك لنفعي و ضري ،
و القادر بقدرتك على تفريج أمري و تيسير عسري”

 

كيفية فطام الطفل ليلاً

فطامُ الطّفل في اللّيل

يحبّ الطّفل الرّضيع حليب أمه حباً شديداً٬ فتتلخّص احتياجاتُهُ بوجود أمه لإرضاعِهِ عند شُعورِهِ بالجوع في أي وقت وأيّ مكان أثناء النّهار أو الّليل؛ ولكن في بعض الأحيان يصبحُ حصول الطّفل على الحليب ليلاً أمراً غير ضروري خصوصاً عندما يبدأ الطّفل بالمشي، ويبدأ بتناول بعض المُكمّلات الغذائية والأطعمة سهلة الهضم، والمناسبة للأطفال في هذه المرحلة؛ كما أنّهُ في بعض الأحيان يُصبح الإرضاع مشكلةً للأم؛ حيث يحرمها طِفلُها من النّوم بهدوء أثناء اللّيل مما يؤثر على نشاطها وواجباتها اتجاه زوجها وطفلِها خلال النّهار٬ وفي هذه الحالة يُصبح الفطام أو التّوقُّف عن الإرضاع في اللّيل أمراً لا بدّ منهُ.

كيفيّة فطام الطّفل ليلاً

تأكّدي من حصول الطّفل على جميع وجباتهِ التي يحتاجُها خلال النّهار حتّى لا يجوع ليلاً٬ فتكون الأمّ أحياناً مشغولة خلال النّهار أو يقضي الطّفل وقتهُ باللّعب أو الاستكشاف٬ فيُصبحُ الحصول على قدر كافٍ من الحليب أثناء النّهار أمراً صعباً جداً٬ ممّا يحرم الطّفل من كميات الحليب التي يحتاجها٬ والّتي تُعوّضها الأُم أو الطّفل في ساعات اللّيل؛ ولتفادي مشكلة الإرضاع في اللّيل:

  • أيقظي طفلكِ إن كان نائماً للحصول على وجبة مُشبعة قبل خلودِك إلى النّوم٬ بدلاً من الاستيقاظ بعد ساعة أو ساعتين لإرضاع الطّفل٬ وبهذهِ الطّريقة تحصلين على قسط أكبر من النّوم والرّاحة أثناء اللّيل.
  • استخدمي حمّالة الأطفال في حال استيقظ الطّفل أثناء النّوم٬ وتحرّكي من مكان لآخر بينما تحملينهُ مستخدمةً الحمّالة لجعل الطّفل ينام مرّة أُخرى٬ وحينما ينام الطّفل سهّلي وضعيّتهُ على السّرير٬ ثُمّ افصلي نفسك عن الحمّالة٬ ويُمكن التناوب مع والد الطّفل عند شعور أحدكُما بالتّعب فيقوم الآخر بالمُهمّة نفسها.
  • قولي: “لا” للطّفل، فإنّ مُخاطبة الطّفل باستخدام تعبيرات الوَجه والجسد تُساعد الطّفل على تمييز المسموح من غير المسموح بالنّسبة للأُم٬ فعندما تقول الأم للطّفل “لا” وتُكرّرها بصوت هادئ ولكنه صارماً في الوقت نفسه يفهم الطفل ذلك٬ فالهُدوء بالتّعامُل مع الطّفل والحديثُ إليه ضروريٌ جداً٬ ولهُ تأثير كبير على تصرّفاته.
  • حاولي إيجاد بديل عن حليب الأُم أو الأم نفسها٬ فمع أنّهُ يصعُب خداع الأطفال ببديل عن الأم٬ ولكن هذا لا يعني أنّهُ لا يُمكِنُك المُحاولة٬ ففي بعض الأحيان يمكن للأب أن يحمِل الطّفل خصوصاً في الأيام التي لا يعمل فيها حتّى يعتاد الطّفل على الأب٬ وخلال يومٍ أو يومين يصبح الطّفل معتاداً على الأب؛ حيث يتمكّن من التّوقف عن الرّضاعة أثناء اللّيل.

طرق فطام الطفل من الرضاعة الصناعية

طرق فطام الطفل من الرضاعة الصناعية

اتبعي الطرق الاتية لفطم طفلك عن الرضاعة:

  • البدء بالفطام بمرحلة الليل، فالأطفال يستيقظون ليلاً لتناول الرضاعة الصناعية، فيجب على الأم حمل طفلها والمشي به لعدة دقائق لكي يعود للنوم دون الحصول على الرضاعة، أو أن تُقلل الأم الكمية الموضوعة في الزجاجة من الحليب بالتدريج، ففي اليوم الأول تقلل بمقدار 10 مل، وباليوم التالي تُقلل 10 ملليترات مرّة أخرى وهكذا، فذلك يُسهل على الطفل الفطام.
  • تخفيف عدد المرات التي يتناول بها الطفل الرضاعة الصناعية، فإن كان يحتاجها خمس مرات يومياً ، يجب على الأم أن تُقللها لأربع مرات بفي لأسبوع الأول، ومن ثم إلى ثلاث مرات في الأسبوع الثاني، وهكذا.
  • تغير اهتمامات الطفل وجعل الرضاعة الصناعية بعيدة عن تفكيره، ويتم ذلك باصطحاب الطفل للمتنزهات والألعاب الترفيهية الخاصة بالأطفال، وجعله يلعب مع الأطفال فيلهو وينسى موعد الرضعة، ويُحبب أن تَستخدم الأم هذه الطريقة في الوقت المعتاد للطفل فيه أن يتناول رضاعته.
  • تزيين أطباق الطعام وجعلها بأشكال كرتونية مرغوبة من قبل الطفل، وإعطائه تلك الوجبات في وقت الرضعة، وهذه الطريقة أيضاً تعتبر كوسيلة لتشتيت انتباه الطفل عن الرضاعة لصناعية.
  • شراء مجموعة من الأكواب المُزينة والمرسوم عليها الشخصيات الكرتونية المُحببة للطفل، ووضع الحليب بها بدلاً من الرضاعة الصناعية، وعدم الاكتفاء بكوب واحد بل يجب استخدام كوب جديد في كل مرة يريد أن يتناول الطفل بها الحليب.

كيفية فطام الطفل العنيد

كيفيّة فطام الطفل بشكل نهائيّ

قد تلجأ الأم إلى اتباع عدّة أساليب لفطم الطفل بشكل نهائي، والتي نذكرها فيما يلي:

الفطام الحاد

هو الفطام الذي يكون بشكل مفاجئ وبدون أيّ تهيئة أو تحضير للطفل من قبل، فهو فطام مباشر، وبدون أيّ مقدمات، والذي يكون صعباً جداً على الطفل بدرجة أولى وعلى الأم أيضاً، ولكن قد تلجأ الأم إلى هذه الطريقة نتيجة وجود مشاكل في إدرار الحليب أو بسبب المعاناة من الألم في الثديين أو أيّ مشاكل صحية أخرى قد تمنع من القيام بهذه الخطوة.

الفطام المتدرّج

حيث يعد من أكثر أساليب الفطام المتبعة، والتي يجب أن تبدأ بها الأم من بعد أن يبلغ الرضيع شهره السادس، وذلك بسبب قدرته على تناول الطعام الصلب والطري، مثل الخضار، أو الفواكه المسلوقة، كالبطاطا، والجزر، والتفاح وغيرها، ويكون الفطام التدريجيّ من خلال إدراج الغذاء الصلب كوجبة أساسيّة بدل الرضاعة مرّة واحدة بشكل أسبوعي، مع الحرص على الاستمرار بإرضاعه بشكل طبيعيّ، وتحديداً في الوجبة التي تكون قبل النوم.

من الجدير بالذكر أنّ وجود الحليب في الثديين من شأنه أن يتسبّب بالألم فيهما، لذلك يتحتم على الأم أن تقوم بإفراغهما، وذلك باستخدام الشفاطة المخصّصة، والتي من الممكن الحصول عليها من الصيدليات.

الفطام بشكل جزئي

يشبه إلى حد كبير الفطام التدريجي، ولكنها تختلف في أنّ الأم تقدم المزيد من الوجبات الصلبة خلال اليوم للطفل، حيث تكتفي الأم بإرضاع طفلها مرتين خلال اليوم، واستبدال الوجبات المتبقية بالأكل الصلب.

الفطام المتأخر والطبيعيّ

تترك الأم رضيعها ليقرّر بنفسه الوقت المناسب للتوقّف عن الرضاعة الطبيعيّة، حيث إنّه من الممكن أن يستمرّ لسنوات طويلة، أو لأشهر وأسابيع معدودة.

نصائح لتسهيل عمليّة الفطام على الطفل

  • إلهاء الطفل بالألعاب والنشاطات المختلفة في الوقت الذي تعود فيه على الرضاعة الطبيعيّة.
  • البدء بتعويده على شرب الحليب من الزجاجة الخاصّة.
  • اختيار الأدوات والأطباق التي تتميّز بألوانها الزاهية، وذلك لتشجيع الطفل على تناول الطعام فيها.
  • وضع الطفل في غرفة مختلفة عن الغرفة التي كان يرضع فيها بالأساس.
  • على الأم تجنّب فطم طفلها في مرحلة التسنين.

 

تجارب فطام الأطفال

تجربتي مع فطام ابني
بسم الله الرحمن الرحيم , من اكثر اللحظات قلق و صعوبه التي بتمر بها الام مع اطفالها هيا مرحلة الفطام , و مدي التوتر الي بيحصل في مرحله فطام الطفل من بكاء الطفل و الخوف عليه و القلق و الازعاج في البيت من الزوج , مع بعض ان شاء الله في تجربتنا اليوم هنعرف خطوات مرحله فطام الاطفال بمنتهي البساطه .
تجربتي مع فطام ابني :

– في البدايه لازم نعرف ان مرحلة فطام الاطفال بتبقي من 7 شهور و بعض الامهات بيفطموا اطفالهم لما بيتموا سنتين , وده بيرجع في قصر المده الي ظروف بعض الامهات .
– من بدايه اتمام الطفل ل 6 شهور بتبدء الام بادخل الاكل الطبيعي الي الطفل , اكلات سهلة الهضم مثل السيريلاك , مياه الارز , المهلبيه , شوربه الخضار مضروبه في الخلاط ,زبادي , عصائر مخففه جدا و يفضل البدء بالتفاح و الجوافه بمعني ادق يبقي كل الاكل سائل لسهولة هضمه .
– بعد كده لما الطفل بيبدء يكبر شويه في سن 7 شهور بنبدء نديله اكل متماسك اكثر مثل صفار البيض المسلوق بجانب الرضاعه .
– في سن 8 شهور بنبدء ندخل للطفل بياض البيض المسلوق و في سن 8 شهور بنبدء ندخل البطاطس المهروسه الخفيفه مع البروتيان اللحوم المضروبه .
– الاكلات الممنوع قبل سنه الالبان البقري و الشوكولاته و الارز الحبيبات ( ينزل في الجهاز التنفسي و يغلق التنفس ) .
– يجب ان الام ابتدء من بعد مرور سنه تبدء تقلل فترات الرضاعه للطفل واحده واحده , يعني بدل رضعه كل ساعه تبقي رضعه كل ساعتين , ثم رضعه كل 3 ساعات , ثم رضعه الصبح و رضعتين بليل , ثم رضعه الصبح و رضعه بليل , ثم الاستتغناء عن رضعه الصبح و الاكتفاء برضعه بليل الي ان تأتي مرحله الفطام النهائي .
مرحله الفطام النهائيه :

– لما بتنوي الام و الاب في فطم الطفل نهائيا , لازم يكون في استعداد نفسي عند الام و الاب ان مرحلة الفطام الطفل بيبقي فيها متنرفز و هيبكي كتير شويه و لازم يبقي في تحمل شويه علي ما المرحله تعدي .
– علشان الطقل ينسي الرضاعه و لبن الام لازم يكون في بدائيل في البيت مثل العصائر و المياه و لبن نيدو .
– علشان نكره الطفل في الرضاعه من ثدي الام لازم الطفل يشمئز من الثدي و لذلك هنستخدم الحلول الاتيه و كلها مجربه :
اولا : ( لبانه شعر )
– هتجيبي لبانه عاديه و تمضغيها و بعدين هتجيبي اي شعرتين متساقطتين من شعرك من المشط و تحطيهم علي اللبانه و تضعيهم علي حلمه الثدي , لما الطفل هيشوف الثدي هيشمئز مع كلمات منك ( يععع ) ( كخ ) الطفل مش هيبقي عاوز يرضع و هيقعد يبكي شويه اما لو الطفل شال اللبانه و كان عاوز يرضع برضه هنلجأ للحل الثاني .
ثانيا : ( عجينه البن )
– هتجيبي شويه بن ( قهوه ) و تحطيهم مع شويه مياه و تعملي عجينه كده و تحطيها علي حلمة الثدي , الطفل هيشوف المنظر هيقرف لان شكلها بيبقي مقزز جدا و هيفضل يبكي برضه شويه اما لو الطفل مسحها و برضه كان عاوز يرضه هنلجأ للحل الثالث و الاخير .
ثالثا : ( الصبار )
– الحل ده لازم يبقي اخر حاجه تلجئ ليها لفطام طفلك , هتروحي لاي عطاره و تقوليله عاوزه صبار فطام الاطفال , بيبقي عباره عن ماده سوداء صلبه كده و صورتها معانا , بتكسريها و تخدي حته صغيره بتحطيها علي نصف كوب ماء و تسيبيها لتاني يوم و تخدي من المياه بتاعتها و تضعيها علي الحلمه , طعما مر جدا جدا الطفل بكل تأكيد مش هيطيق طعمه ومش هيقرب للثدي مره اخري , ولكن ده لازم يبقي حل اخير بعد البانه و عجينه البن علشان منتعبش الطفل بالطعم المر للصبار .
الصبار لفطام الاطفال
– بتبقي اصعب يوم هو يوم الفطام النهائي لان الطفل بيبكي فيه كتير و يفضل ان اليوم ده الام تكون عند والدتها او اختها علشان تساعدها في الهاء الطفل عن الام و التفكير في شئ اخر غير الرضاعه .
– بعد كده بينسي الطفل موضوع الرضاعه تماما مع الاهتمام باعطائه سوائل كتير و عصائر و لبن نيدو .
– وبيكون الطفل تم فطامه بدون اي تعب و بدون عمل اي عقده للطفل .
ملحوظات هامه :

– يفضل فطام الطفل في فصل الشتاء عن فصل الصيف لان في فصل الصيف الطفل بيبقي محتاج سوائل كتير و بتتمثل في لبن الام .
– التدريج في تقليل مرات الرضاعه شئ مهم جدا جدا جدا في الفطام و بيسهل الموضوع بشكل كبير جدا جدا جدا .
– بعد فطام الطفل بيبقي في شويه الم للام في منطقه الثدي و ده بيرجع لكثرة وجود اللبن فيه بدون اخراجه , وده بيستمر لفتره لحد اما يجف اللبن , ومن العوامل الي واجب علي الام اتباعها : تدليك الثدي بماء بارد كزا مره يوميا , شرب مياه كتير علي مدار اليوم , تجنب شفط اللبن من الثدي ( لان كل ما هتشفطي اللبن من الثدي هيتملي مره اخري) , و مع الوقت هينتهي التعب تماما .

وفي الختام نتمني ان تكون تجربتنا اليوم قد نالت علي رضاكم مع الوعد بالمزيد من التجارب الهادفة و المميزة , واذا كان لديك اي افكار بخصوص تجربتنا اليوم مع فطام الاطفال نسعد بطرحك لها في تعليق , او اذا كان لديك استفسار نسعد بالاجابة عليه .
منقول للاستفادة

حورية النيل

 

كيفية فطام الطفل نهائياً

نصائح لتسهيل عمليّة الفطام

  • على الطفل إلهاء الطفل بالألعاب والنشاطات المختلفة في الوقت الذي تعود فيه على الرضاعة الطبيعيّة.
  • البدء بتعويده على شرب الحليب من الزجاجة الخاصّة.
  • اختيار الأدوات والأطباق التي تتميّز بألوانها الزاهية، وذلك لتشجيع الطفل على تناول الطعام فيها.
  • وضع الطفل في غرفة مختلفة عن الغرفة التي كان يرضع فيها بالأساس.
  • على الأم تجنّب فطم طفلها في مرحلة التسنين.

كيفية تنويم الطفل بعد الفطام

كيفية تنويم الطفل بعد الفطام

هناك مجموعة من النصائح التي تساعد الطفل على النوم بعد الفطام، والتي قد تحتاج وقتاً لتأقلم الطفل ونومه دون الحاجة الى الرضاعة أثناء الليل، ومن أهم هذه النصائح:

  • بدء روتين صحي وجديد للنوم مثل أخذ حمام دافئ، أو قراءة قصة، أو هز الطفل لمساعدته على النوم.
  • فصل الطفل عن ثدي أمه قبل أن ينام تماماً، وإذا عاد الطفل واستيقظ يحتاج الرضاعة فيمكن للأم هز الطفل أو الغناء له لمساعدته على النوم.
  • وضع الطفل بسرير منفصل أثناء النوم، لأنّ الطفل أثناء نومه بجانب أمه قد يستيقظ للرضاعة أثناء الليل.
  • استخدام أسلوب الحوار والتفاوض مع الطفل، إذا كان عمر الطفل مناسب كفاية ليستطيع فهم كلمات أمه.
  • في وقت الرضاعة على الأم أن تقوم بتقديم زجاجة أو كوب من الحليب.
  • طلب المساعدة من الخبراء وطلب المشورة من المختصين عند الحاجة.
السابق
كيفية غسل ملابس الاطفال حديثي الولادة
التالي
طريقة طبخ الجزر الأحمر

اترك تعليقاً