اضرار

عادات خاطئة تضر بصحة الفم و الأسنان

صحة الفم والأسنان

إن العلاقة بين صحة الفم والأسنان وصحة الجسم ككل هي علاقة وطيدة بدون شك، فمن جهة تعتبر صحة الفم والأسنان جزء لا يتجزأ من الصحة العامة للإنسان ومن جهة أخرى فإن تدهور صحة الفم من شأنه تعريض جسم الإنسان لأمراض عديدة كأمراض القلب والشرايين، مضاعفات مرض السكري، أمراض الرئة، أمراض الكلي، إضافة إلى خطر الولادة المبكرة.

عادات خاطئة تضر بصحة الفم و الأسنان

لصحة أفضل لأسنانكِ تعرفي على الممارسات الخاطئة التالية حتى تتجنبيها:

شرب العصائر المحفوظة بكثرة:

تحتوي العصائر على كميات هائلة من السكر والمواد الحافظة، ما يضر بصحة أسنانك، حيث إن هذه الكميات من السكر تحولها البكتيريا الموجودة في الفم إلى أحماض تسبب تسوس الأسنان. وينصح الأطباء بشرب العصير من خلال الشاليموه للتأكد من بُعد العصير عن مينا الأسنان.

الجز على الأسنان:

قد يحدث ذلك بسبب شدة التوتر ولا إراديًا سواءً في النهار أو الليل ما يضر بمفصل الفك لديكِ، ويجعلك تشعرين بعد ذلك بآلام في الأسنان، وللتخفيف من ضرر هذه العادة يمكنكِ الاستعانة بواقٍ بلاستيكي مخصص للأسنان، لمنع حدوث الضغط اللا إرادي على الأسنان خلال الليل.

استخدام الأسنان في فتح المعلبات أو كسر الأشياء الصلبة:

يؤدي هذا إلى شروخ في المينا وضعفها ما يزيد من احتمال كسر الأسنان أو فقدها، وخاصة إذا كانت الأسنان ضعيفة أو تحتوي على حشوات عصب، كما يؤثر ذلك بالسلب على سلامة اللثة.

تفضيل تنظيف الأسنان بفرشاة قاسية عن الفرشاة الناعمة:

يؤدي استخدام فرشاة قاسية إلى تآكل طبقة المينا من الأسنان، وينتج عن ذلك خشونة في سطح السِن وانحسار اللثة عن الجذور.

وضع القلم بين الأسنان:

بعض الناس يلجؤون لهذه العادة الخاطئة عند التركيز أو التفكير في أمر ما، لكنهم لا يدركون أن العض على القلم أو أي أداة مماثلة يمكن أن يتسبب في كسر الأسنان ويمكنهم الاستغناء عن ذلك بتناول علكة خالية من السكر.

إدمان تناول المنبهات والتدخين:

يتسبب الإفراط في تناول المنبهات والسجائر في اصفرار الأسنان وزيادة الترسبات عليها وتدهور المينا الذي يعطي الأسنان القوة والصلابة، ومع مرور الوقت تصبح الأسنان هشة وسهلة الكسر.

قضم الأظافر:

هي عادة يلجأ إليها بعض الأفراد للتخلص من حالات الإجهاد أو عند الشعور بالخجل أو التفكير، وتؤدي إلى إصابة الأسنان بالالتواء والتغيير في مكانها الطبيعي وميل الأسنان على بعضها بعضًا، كما يمكن أن تؤدي إلى انتقال البكتيريا أو الفطريات من الأظافر إلى الفم، ما يسبب حدوث أمراض أو التهابات في اللثة أو اللسان.

تناول الحلوى الجيلاتينية:

كثرة تناول الحلوى بشكل عام يضر بصحة الأسنان، لكن هناك ما هو أكثر ضررًا وهي الحلوى التي تلتصق بالأسنان، مثل الجيلي والبونبون والسكاكر، حيث تلتصق بين تجاويف الأسنان، ولا يستطيع اللعاب إزالة بقاياها بعيدًا عن الأسنان، لذلك يجب الحرص على غسيل الأسنان باستخدام الفرشاة بعد تناول هذه الحلوى، لحمايتها من التسوس.

أضرار عود الأسنان

  • تسبب تآكل الأسنان
  • مرض اللثة
  • وجود مسافات بين الأسنان : عندما تستخدم أعواد الأسنان في نفس المكان بشكل مستمر ، فإنها تسبب ظهور مسافات وفراغات بين الأسنان ، مما يزيد من خطورة المشكلة لأنها تعطي فرصة أكبر لبقايا الطعام لتعلق فيها ، مما يؤدي لزيادة خطر تسوس الأسنان أيضا .
  • تدمر مينا الأسنان : قد يميل بعض الأشخاص عند استخدام أعواد الأسنان المصنوعة من الخشب أو البلاستيك إلى مضغها أثناء التنظيف، وهذه العادة في الحقيقة تدمر مينا الأسنان .
  • تدمر جذور الأسنان : التنظيف المستمر للأسنان باستخدام الأعواد ، لا يؤثر على اللثة فقط ، بل قد يدفع اللثة إلى الداخل مسببا بعض الأضرار لجذور الأسنان ، وقد يسبب ذلك الشعور بالألم في بعض الحالات المتطورة .
  • تدمير القشور : قد يستخدم بعض الأشخاص القشور الاصطناعية لحماية طبقة الأسنان ، ولكن تكرار التنظيف بأعواد الأسنان يقوم بتدميرها .
  • رائحة كريهة للنفس : عندما تستخدم أعواد الأسنان لتنظيف بقايا الطعام المتراكمة داخل الفم منذ فترة طويلة ، فإنها تسبب رائحة كريهة للفم والنفس.

بيرسنج الأسنان

يعد البرسينج واحد من أكثر أنواع الإكسسوارات إنتشارا في الأونة الأخيرة، حيث يعطي شكلا مختلفاً للفتيات والنساء، وربما أصبح نوعا من أنواع لفت الإنتباه.

ولكن لكل إجراء تجميلي، وإن كثُرت محاسنه، بعض العيوب، وعند التحدث عن تزيين الأسنان بالكريستال، نجد أن أكثر هذه العيوب تكون بسبب قلة خبرة طبيب الأسنان، أو استخدام خامات غير مناسبة.

ومن أهم عيوب تزيين الأسنان بالكريستال، هو سقوط الكريستالة المستخدمة، وينتج هذا العيب عند استخدام مادة لاصقة غير جيدة، فتسقط سريعًا، وفي حالة استخدام ماس طبيعي، تكون خسارة مادية كبيرة بالنسبة للشخص، كما يمكن للشخص بلعها مما يمكن أن يؤدي إلى حدوث بعض المضاعفات نتيجة نزول الكريستالة إلى المعدة.

ومن العيوب الأخرى لتزيين الأسنان بالكريستال، هو حدوث خدوش وجروح باللثة وبطانة الفم، ويرجع هذا لوجود جزء مدبب بالكريستالة، ولم يتم تهذيبها بطريقة جيدة.

الثلج والاسنان

يؤدي تناول مكعبات الثلج إلى تهيج الأنسجة الرخوة داخل الأسنان، ما يهددها بالتشقق والكسور، فضلًا عن الشعور بآلام شديدة.

الحليب والاسنان

يُعتبر الحليب بمثابة وجبة متكاملة العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم فهو صحي بنسبة 100%، فهو خفيف وسهل الهضم بالإضافة أنه طعمه جيد لذلك يفضل أن يتناوله الكبار والصغار على حد سواء ، ولقد وأكد العلماء الذين قاموا بتحليل الحليب للتعرف على قيمته الغذائية أنه قيمته معقدة جداً فهو يحتوي على كل العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم، فأطلق عليه بعض العلماء أنه كوكتيل القيمة الغذائية، حيث يحتوي الحليب على المعادن مثل البوتاسيوم والكالسيوم والحديد والماغنسيوم والزنك والفسفور، بالإضافة أنه يحتوي أيضاً على الفيتامينات مثل فيتامين أ وفيتامين د وفيتامين ب 12.

وللحليب فوائد عديدة لصحة الأسنان وهذا لأنه يحتوي على نسب عالية من الفسفور والكالسيوم أيضاً وهاذين العنصرين مهمين لقوم عظام الأسنان، كما أن الحليب يحتوي على البروتين الذي يساعد على تشكيل طبقة المينا للأسنان. ومن المعلومات الغير معروفة بشكل كبير أن الحليب يزود الجسم بمادة اللاكتوز وهذه المادة سكر ولكنها أقل ضرراً بكثير من أنواع السكر الأخرى لذلك تقي الأسنان من الإصابة بالتسوس.

هل المر يضر الأسنان

إن نبات المر عبارة عن مواد صبغية ينتجها ساق نبات البيلسان، ويتمّ استخراج المرّ والحصول عليه من خلال جرح ساق النبات، الأمر الذي يؤدي إلى خروج العصارة منها، ولنبات المر أنواع عديدة ومختلفة، وهو يقدم الكثير من الفوائد لصحّة الأسنان ومنها:

  • علاج حالات تسوّس الأسنان، إذ يعتبر المرّ مضاد طبيعيّ لمشاكل التسوّس في الأسنان.
  • تطهير الفم، والتخلّص من الروائح الكريهة التي قد تنتج لأسباب مختلفة، وذلك من خلال استخدامه كغسول للفم.
  • استخدام المرّ كغسول طبيّ للأسنان، وذلك من خلال أخذ ما يقارب ثلاثة غرامات من مسحوق المرّ، ووضعه في حوالي نصف كأس من الماء، وترك المر في الماء حتى ينقع جيداً، أي لمدة أربعة ساعات، ثم يتم تحريك الخليط جيداً، ويتمّ التمضمض به لمدّة ربع ساعة تقريباً، وبعدها يغسل الفم بالماء الفاتر.
  • احتواء المر على خصائص تقتل البكتيريا وتسرع من التئام الجروح في الفم.
  • تخفيف وتسكين آلام الأسنان.
السابق
مخاطر وتأثير الأطعمة المعلبة على الصحة
التالي
أضرار بذور الكينوا على الصحة

اترك تعليقاً