الحياة والمجتمع

عادات مفيدة لقلبك

أطعمة مفيدة للقلب

الرمان لاحتوائه على مستويات عالية من مضادات الأكسدة، كمادة الـبوليفينول، التي تحمي القلب من تصلب الشرايين.
البنجر …
الطماطم …
العنب الأحمر …
الشوفان …
البرتقال …
التوت …
الخضروات الورقية

أطعمة ومشروبات مفيدة للقلب

الخضار الورقية الخضراء

تُعدّ الخضار الورقية الخضراء بأنواعها المختلفة -كالسبانخ والكرنب- غنيّةً بالفيتامينات، والمعادن، ومضادات الأكسدة، وخاصةً فيتامين ك الذي يحمي الشرايين، ويحافظ على تخثُّر الدم بشكلٍ طبيعيٍّ في الجسم، بالإضافة إلى أنّها تحتوي على النترات التي تحمي من ارتفاع ضغط الدم وتصلُّب الشرايين، وتُحسِّن من وظائف الخلايا المُبطِّنة للأوعية الدموية، ولذلك فتناول هذه الأطعمة يساعد على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب المختلفة.

الشوكولاتة الداكنة

تُعدّ الشوكولاتة السوداء من الأطعمة اللذيذة التي تحمي القلب عند تناولها باعتدال، فهي تحمي من تصلُّب الشرايين الذي يتكوّن بسبب تراكم الترسُّبات داخل الشرايين، ممّا يؤدي إلى انسدادها، وبالتالي يصبح الشخص أكثر عُرضةً لأمراض القلب والسكتات الدماغية؛ وتعود فائدتها إلى الفلافونولات التي تحتويها.

الأفوكادو

تُعدّ الأفوكادو فاكهةً غنيّةً بالدهون الصحيّة والمفيدة للجسم؛ حيث إنّها تساهم في تقليل مستويات الكوليسترول الضار (بالإنجليزيّة: LDL)، بالإضافة إلى أنّ هذه الفاكهة تمتلك خصائص مضادة للالتهابات، ممّا يساعد على تقليل الالتهابات المؤدية إلى تصلُّب الشرايين، ويمكن تناولها مهروسةً مع الزبدة، أو إضافة قطعٍ منها إلى السلطة، ولكن يجب استهلاكها بكمياتٍ معتدلة؛ وذلك لاحتوائها على كمياتٍ كبيرةٍ من السعرات الحرارية، ومن بدائل الأفوكادو التي تُعطي القيمة الغذائية ذاتها: المكسرات وزيت دوار الشمس.

 

الشاي الأخضر والقهوة

يساعد الشاي الأخضر على زيادة حرق دهون الجسم، وتحسين حساسية الإنسولين؛ فهو غنيٌّ بمضادات الأكسدة والبوليفينولات التي تحمي الخلايا من التلف والالتهابات، بالإضافة إلى تحسين صحّة القلب؛ حيث إنّه يُقلّل من مستويات الكوليسترول الضارّ والكلّي في الدم، ويساعد على خفض ضغط الدم، وبالإضافة إلى ذلك تُعدّ القهوة مشروباً مفيداً لتقليل خطر الإصابة بفشل القلب أو السكتات الدماغية.

زيت الزيتون

يحتوي زيت الزيتون على العديد من مضادات الأكسدة التي تُقلّل من خطر الإصابة بالالتهابات والأمراض المُزمنة، بالإضافة إلى الدهون المفيدة التي تحمي القلب من الأمراض، فتناول زيت الزيتون يُقلّل من خطر الناجمة عن الإصابة بأمراض القلب بنسبة 48%، بالإضافة إلى خفض ضغط الدم، ويمكن إضافته إلى السلطات أو الأطعمة المختلفة للحصول على فوائده.

لتحسين صحة القلب

أن هناك قواعد بسيطة جدا لتحسين الحالة الصحية للقلب بالإضافة إلى ضرورة الإقلاع عن التدخين.

في حديث أدلى به إلى مجلة Focus، إن أفضل التدابير هي الإقلاع عن التدخين مع مراقبة مستوى ضغط الدم والكوليسترول، وممارسة التمارين البدنية.

ويؤكد الأخصائي الألماني الذي يشغل منصب كبير الأطباء في المركز الطبي في مستشفى سانا في دوسلدورف ، على عنصرين أساسيين لصحة القلب وهما التغذية السليمة والنشاط البدني. مشيرا إلى أن إحدى الطرق الفعالة لتجنب أمراض القلب هي التمارين الخاصة بمستوى التحمل، وقال “أنا اتدرب في قاعة الرياضة مدة ثلاث ساعات في الأسبوع، بغض النظر عن الطقس. لأن تعود القلب بانتظام على التحمل مفيد لتحسين حالته الصحية”.

وينصح  بالتخلي عن استخدام المصاعد واستخدام السلالم بدلا منها. لأن هذا النوع من التمارين البدنية يؤثر إيجابيا في الحالة الصحية للقلب والأوعية الدموية. فبضع دقائق يوميا يقضيها الشخص في صعود السلالم، يمكن أن تحسن وظائف القلب كما يحصل في التمارين البدنية الدورية.

ويضيف، وإذا التزمنا بقواعد غذائية بسيطة، إضافة للتمارين البدنية، فسوف نحافظ على وزن ثابت وهذا مهم للوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية.

ووفقا له، لحماية القلب يجب أن نحمي أنفسنا من الإجهاد. لأن الإجهاد هو أحد الأعداء “المخفيين” ولكنه خطير جدا للقلب، يجعل الناس تلجأ إلى تناول الحلويات والكحول والتدخين، كما أنه يسبب سوء النوم وجميع هذه العوامل تؤثر سلبا في عمل عضلة القلب.

خضار مفيدة للقلب

الخضروات الورقية
أهمها “الفجل، السبانخ، الكرنب، الخس، البقدونس”، لاحتوائها كالليوتين والكالسيوم والماغنسيوم، تحافظ على القلب من خطر الإصابة بتصلب الشرايين.

اكلات مفيدة للشرايين

1-الشوفان تتعدد فوائد الحبوب الكاملة وأهمها الحفاظ على صحة القلب، حيث أنها تخفض مستويات الكوليسترول الضار بالدم، وبالتالي فهي جيدة لصحة الشرايين. …
2-الفاصوليا …
3-العدس …
4-السمك …
5-الأفوكادو …
6-الفستق …
7-الكركم …
8-البروكلي

مشروبات صديقة القلب

القهوة

إن تناول مشروبات مفيدة للقلب والشرايين كالقهوة يساعد في الحد من الأمراض التي قد تصيبها، كما وجدت دراسة أجريت على ستة وثلاثين شخصًا أن الأشخاص الذين شربوا ثلاثة إلى خمسة أكواب من القهوة يوميًا كانوا أقل عرضة للإصابة بأمراض القلب، وأظهرت دراسات أخرى أن شرب القهوة بشكل معتدل يعمل على خفض خطر الإصابة بالسكتة الدماغية وفشل القلب، وينصح بشرب القهوة دون إضافة الكريمات أو السكر إليها.

الشاي

يعتبر الشاي الأخضر أو الأسود مصدر جيدًا لبعض المركبات التي تساعد في الحد من الالتهابات مما قد يقلل من تراكم البلاك داخل الشرايين، كما يعتبر الشاي مفيدًا طالما تم تناوله دون إضافة الكريمة أو السكر إليه، كما يحتوي الشاي الأسود والأخضر على كميات معتدلة من الكافيين لذلك يجب تناوله بكميات أقل للأشخاص الذين يعانون من حساسية للكافيين. عصير عنب الكونكورد يعتبر عصير عنب الكونكورد الأرجواني الداكن من العصائر التي توفر الكثير من العناصر المفيدة لصحة القلب بالإضافة إلى دوره في تعزيز الدورة الدموية الصحية.

غذاء القلب

الذرة.. الذرة تحتوى على مادة “لوتين” و “زياكسانثين” وتحمى القلب من الأزمات.
السبانخ.. وجدت العديد من الأبحاث أن تناول السبانخ تعمل على تحسين وظيفة القلب لدى النساء.
أوراق اللفت.. هو مصدر جيد لعشرات من المواد المضادة للأكسدة والتى تحافظ بدورها على صحة القلب.
التوت الأزرق.. …
البطيخ والطماطم.. …
الفلفل البرتقالى..

السابق
ماذا يسمى علم الأساطير
التالي
علاجات منزليه للانفلونزا

اترك تعليقاً