الطب البديل

علاج البواسير بطرق طبيعية

علاج البواسير بالأعشاب والزيوت

البواسير هي أحد الأمراض التي تصيب الأوعية الدموية المحيطة في الشرج، وتُقسم إلى قسمين رئيسين وهما البواسير الداخلية والتي يصاحبها العديد من الأعراض مثل النزيف، ووجود إفرازات مخاطية من البراز، بالإضافة إلى البواسير الخارجية والتي تُصنف على أنّها أشد آلاماً من البواسير الداخلية، ولعلاج هذه المشكلة يُمكن اللجوء إلى استخدام الوصفات الطبيعية.

علاج البواسير بالاعشاب أثبت فعاليته ونتائجه الهائلة في تخفيف الألم وعلاج الالتهاب وإيقاف النزيف والحد من العدوى البكتيرية ومنها:

1- أكياس الشاي الأحمر:
بعد نقع أكياس الشاي في الماء الساخن يتم تبريدها و استخدامها موضعيا على مكان الألم وذلك لاحتوائه على حمض التانيك- Tannic acid الذي يعمل كقابض للأوعية ويقلل الالتهاب.

2- الهاماميليس- Witch hazel:
و هو عشب يستخدم في عمل الضمادات والمراهم الموضعية لعلاج البواسير بالاعشاب لانه يتميز بخصائص قابضة للأوعية الدموية ويساعد في تهدئة البواسير وتقليل الحكة والالتهاب.

3- جيل /هلام الصبار- Aloe vera gel:
المستخلص طبيعيا من نبات الصبار و يتم تبريده ووضعه على مكان الألم ويعمل كملطف للجلد و مهدىء للالتهاب والحكة وهو من أفضل طرق علاج البواسير بالاعشاب.

4- البكورية- Calendula:
وهي عشبة تتميز بخصائص مطهرة ومهدئة للألم وتستخدم في ضمادات موضعية لعلاج البواسير بالاعشاب.

5- بذور السيليوم -Psyllium:
وهي بذور تستخدم كملين طبيعي يساعد في علاج الإمساك الشديد عن طريق حفظ الماء في البراز فيساعد على سهولة الإخراج وتقليل أعراض البواسير من التهاب وحكة ونزيف.

6- الرمان:
يستخدم عصير الرمان لتقوية الشعيرات الدموية لما يحتويه من نسبة عالية من الفلافونويدات.
ويستخدم أيضا قشر الرمان المجفف للحصول على منقوع غني بالمواد القابضة للأوعية موضعيا لتقليل الالتهاب والنزيف.

7- الليمون:
يستخدم عصير الليمون موضعيا على البواسير عن طريق وضع قطعة من القطن في عصير الليمون ثم وضعها مكان الألم يمكن أن تشعر بقليل من الوخز والحرق في البداية ولكن سرعان ما يزول هذا الشعور وتبدأ في الشعور بالتحسن.

و يوجد العديد من الزيوت التي تستخدم في علاج البواسير سواء موضعيا مكان الألم أو عن طريق تناول الزيوت يوميا حيث تساعد الزيوت على تليين البراز و الحد من الإمساك وتعمل موضعيا كملطف للجلد ومخفف للألم ومنها:

  •  زيت جوز الهند: من أكثر وأفضل الزيوت استخداما في علاج البواسير بالزيوت فيمكن إضافته للطعام يوميا للعمل كملين.
    ويمكن استخدامه موضعيا كملطف للجلد و تقليل الحكة و مضاد للبكتيريا مما يساعد في سرعة الشفاء حيث يمكن تشكيل زيت جوز الهند غير السائل على شكل اسطواني صغير و استخدامه مثل الأقماع.
    كما يمكن أيضا خلطه مع الكركم ويستخدم هذا الخليط كمضاد للالتهاب.
  • زيت الزيتون: أحد أفضل علاجات البواسير بالزيوت؛ فينصح بتواجده دائما كمكون في الوجبات طوال اليوم ويستخدم أيضا كدهان موضعي لتقليل الالتهاب والحكة ولمزيد من الشعور بالراحة.
  •  زيت الخروع: يستخدم في الحالات الصعبة من الإمساك لقدرته على تفريغ الأمعاء بالكامل فهو ملين قوي جدا ويستخدم أيضا في حالات الكشف بالمنظار وعمليات الأمعاء.
  • زيت اللوز الحلو: يعمل كمهدئ وملطف للبشرة ويقلل الالتهابات حول الباسور.
  • زيت شجرة الشاي: وهو زيت قوي جدا وفعال كقاتل للبكتيريا و يقلل الالتهاب وبسبب حدته يفضل استخدامه مخفف مع زيت الجوجوبا أو زيت اللوز الحلو.
  • زيت القرنفل: المعروف بخصائصه كمضاد للبكتيريا ويفضل خلط كمية صغيرة منه مع كمية من أي كريم ملطف للجلد للحد من تحسس البشرة للزيت ويستخدم موضعيا مكان الألم 3-4 مرات.

علاج البواسير بالثوم

فوائد الثوم في علاج البواسير علاج آلام البواسير بشكل فعال؛ بسبب احتوائه على كمية كافية من مادة الأيسلين. علاج التهابات الشرج. التخلص من الجراثيم والبكتيريا الموجودة في البواسير. الحفاظ على صحة المستقيم، وبالتالي الوقاية من البواسير؛ بسبب احتوائه على نسبة كافية من المعادن والأملاح المعدنية.

كيفية استخدام الثوم لعلاج البواسير:

  • منقوع الثوم: وضع مقدار من الثوم في كوب من الماء المغلي، ثمّ تركه جانباً حتى يبرد تماماً، ثمّ تصفيته، وبعدها تطبيقه على المستقيم والشرج.
  • الثوم وزيت الزيتون: وضع ملعقة كبيرة من الثوم المدقوق، وملعقة صغيرة من زيت الزيتون في وعاء والخلط، ثمّ وضع الخليط بداخل قطعة قماش، ثمّ تطبيقها على أماكن البواسير وتثبيتها جيداً، ثمّ تركها لمدة لا تزيد عن العشر دقائق، وبعدها غسل الجسم بالماء، ويُفضل تكرار العملية ثلاث مرات في الأسبوع على الأقل.

مدة علاج البواسير الخارجية

البواسير الخارجية التي تسبب الام خفيفة إلى معتدلة تشفى في غضون 7-10 أيام دون علاج. إذا لزم الأمر، يمكن استخدام مسهلات لتليين البراز، المسكنات.

علاج البواسير بالفازلين

  •  إن الفازلين علاج نشط ويأتي بنتائجه للكثير من المشاكل الصحية، كما أن الفازلين بدوره مرطب رائع للجلد بشكل ممتاز، حيث يستعمل الفازلين لعلاج البواسير بدون العمليات الجراحية. كما يعتبر زيت الزيتون به الكثير والعديد من أروع الخصائص المفيدة، التي تعمل على تفعيل الدورة الدموية بشكل فوق الرائع، فيقوم بالقضاء على البكتيريا وتخفيف الألم.
  • قم بوضع زيت الزيتون إلى الفازلين، واخلطه بشكل جيد.
  • يجب عليك تنظيف المنطقة بشكل ممتاز وإزالة الماء من فوقها، ثم قم بوضع الخليط الذي تم إعداده على المنطقة المراد علاجها وللتخلص من البواسير.
  • يفُضل أن تقوم بتكرار تلك الوصفة بعد كل عملية القيام بتكرار هذه العملية بعد الانتهاء من كل عملية إخراج.

علاج البواسير الداخلية في المنزل

  • لتهدئة الألم والحكة، تعتبر حمامات الماء الدافئ (وليس الساخن) هي أحد الطرق القديمة المتبعة في علاج البواسير الداخلية والشفاء منها، حيث يجلس المريض في كمية كافية من الماء الدافئ لمدة 15 دقيقة أو أكثر عدة مرات في اليوم، مما يساعد على تقليل التورم في المنطقة كما يريح عضلات الإخراج في المستقيم.
  • وضع القليل من الفازلين ودهن منطقة الشرج وفتحتها به، وذلك لتسهيل عملية الإخراج.
  • استخدام الكريمات أو المراهم المصممة لعلاج أعراض البواسير، على سبيل المثال ممكن لكريم هيدروكورتيزون 1 ٪ على الجلد خارج فتحة الشرج، أن يخفف تهيج الباسور والحكة، ولكن لا تستخدمها لمدة تزيد عن أسبوع.
  • يمكن وضع كمادات باردة على منطقة التهيج والباسور لتخفيف التورّم والألم.
  • اتباع نظام غذائي عالي الألياف وهو من أفضل علاجات البواسير، وتناول الخضروات والفواكه والمكسرات والحبوب الكاملة لتجنب الإمساك، أما إذا لم يستطع المريض الحصول على ما يكفي من الألياف من الطعام، فقد يطلب الطبيب تناول مكمل غذائي من الألياف أو منبهات البراز، ويجب الابتعاد عن الأدوية مسهلة، لأن الإسهال يمكن أن يسبب تهيج البواسير.
  • شرب سبعة إلى ثمانية أكواب من الماء كل يوم، أي ما لا يقل عن نصف غالون.
السابق
فوائد لبان الذكر مع زيت السمسم
التالي
ما معنى الملكية الفكرية

اترك تعليقاً