صحة عامة

علاج التهاب البول

علاج التهاب البول للحامل

تستخدم المُضادات الحيوية (بالإنجليزية: Antibiotics) لعلاج التهاب البول لدى الحامل، وتتراوح فترة العلاج من 3-7 أيام، وعلى الرغم من تراجع الأعراض خلال ثلاثة أيام من بدء العلاج، إلا أنه يجب أخذ الدواء كاملاً كما وصفه الطبيب؛ لإتمام العلاج، ومن الأمثلة على هذه الأدوية: الأموكسيسيلين (بالإنجليزية: Amoxicillin)، والإريثروميسين (بالإنجليزية: Erythromycin)، والبنسلين (بالإنجليزية:Penicillin)، والتي تُعد آمنةً خلال الحمل، ويجدر بالذكر أن هناك بعض المضادات الحيوية لا تعد آمنة أثناء الحمل؛لذا يجب تجنبها، ومنها ما يأتي: تريميتوبريم (بالإنجليزية: Trimethoprim)، وسلفاميتوكسازول (بالإنجليزية: Sulfamethoxazole)، بالإضافة إلى السيبروفلوكساسين (بالإنجليزية: Ciprofloxacin)، وتيتراسايكلن (بالإنجليزية:Tetracycline).

علاج التهاب البول عند الاطفال

حيث إن التهاب البول عند الأطفال سواء كان في المثانة أو الإحليل، يُطلق عليه التهاب البول السفلي، و تتراوح المدة الزمنية للعلاج من يومين الى أربعة أيام عن طريق الفم، و من أشهر أنواع المضادات الحيوية

1-اموكسيسيلين/حمض الكلافولانيك.

2-سيفيكزيم.

و يجب التنويه هنا إلى زيادة كمية شرب المياه لزيادة كمية البول، وبالتالي تكرار التبول،وعليه تنظيف الجسم من البكتيريا، وأيضًا يتم إعطاء المسكنات لتخفيف الألم عند الطفل.

علاج التهاب المسالك البولية بالعسل

علاج المسالك البولية بالعسل ممكن. فالعسل يملك من الفوائد الصحية للجسم ما لا يمكن حصره.
تعرّفي إلى فوائد العسل في علاج المسالك البولية، مع اختصاصية التغذية عبير أبو رجيلي، من عيادة Diet of the Town ، في السطور الآتية:

1-يحتوي العسل على بعض الخصائص العلاجية الفعّالة في مكافحة التهاب المسالك البولية.

2- إذا تناولتِ العسل على الريق، يمكنكِ الاستفادة من فوائده العديدة للجسم، وخصوصًا على صحة الجهاز البولي.

3- للعسل دور إيجابي في تطهير الجهاز البولي، والتخلص من الجراثيم والبكتيريا المسببة بالالتهابات. لذلك ننصحكِ بإدخال العسل إلى نظامكِ الغذائي اليومي .

علاج التهاب البول للحامل بدون مضادات

1-زيادة تناول فيتامين c

تظهر بعض الأدلة أن زيادة تناول فيتامين C يمكن أن يحمي من التهابات المسالك البولية، حيث يقال أن فيتامين C يعمل على زيادة حموضة البول وبالتالي القضاء على البكتيريا المسببة للعدوى، كما أجريت دراسة عام 2007 حول عدوى المسالك البولية في النساء الحوامل، تناولت تأثيرات تناول 100 ملجم من فيتامين سي كل يوم. بحثت دراسة أخرى في العوامل السلوكية التي تؤثر على خطر عدوى المسالك البولية، ووجدت أن تناول فيتامين C بدرجة عالية يقلل من خطر وقد يوجد فيتامين C في كلا من.

  • الفواكه والخضروات مرتفعة بشكل خاص في فيتامين c وهي طريقة جيدة لزيادة الكمية المراد الحصول عليها.
  • الفلفل الأحمر والبرتقال والجريب فروت والفاو الكيوي يحتوي على الكمية الكاملة الموصى بها من فيتامين سي في وجبة واحدة فقط.

2-خل التفاح

خل التفاح يقلل حمض البول ويمنع نمو البكتيريا، مما يجعل من السهل طرد البكتيريا من المسالك البولية، لكن الخل شديد الحموضة ويمكن أن يتلف مينا الأسنان، لذلك لا تستخدم كعلاج طويل الأمد، ولابد من إخبار طبيبك الخاص قبل تناوله لكي يسمح لكي، وايضًا تحدثي إلى طبيبك قبل استخدام خل التفاح إذا كنتي تتناولين أدوية لمرض السكري أو أمراض القلب.

3-اللباس المناسب

  • تزدهر البكتيريا في البيئات الدافئة والرطبة بالنسبة للنساء، يمكن أن يحبس الجينز الضيق والملابس الضيقة الأخرى الرطوبة في المناطق الحساسة، هذا يخلق تربة خصبة للبكتيريا المهبلية.
  • وقد يساعد ارتداء الملابس القطنية الفضفاضة التي تسمح لبشرتك بالتنفس في إبقاء البكتيريا بعيدة عن أنسجة مسالك بولية.
  • جربي ارتداء الملابس الداخلية القطنية، والسراويل فضفاضة، أو التنانير لتعزيز دوران الهواء والحد من نمو البكتيريا.

4-عصير التوت البري

تم استخدام التوت البري كعلاج طبيعي للوقاية من عدوى المثانة، ووفقًا لأحدث الأبحاث، فإن عصير التوت البري وأقراص التوت البري يظهر كعلاج للنساء اللواتي يعانين من عدوى المثانة بشكل متكرر، او التهاب المسالك البولية حتى ولو قبل شهور الحمل.

ادوية لعلاج التهاب مجري البول

1-بيناموكس125

2-بيناموكس250

3-بيناموكس

4-بيناموكس كبسولات

5-اموكلان2

6-اموكلان1.2

7-اموكلان

8-اموكلان اقراص

9-اموكلان فورت

10-ليفاكوين

فوار لعلاج التهاب المسالك البولية

1-الكا-يور

2-يوريكول

3-ابيماج

4-جدكورين

علاج التهاب البول عند الاطفال طبيعيا

لا توجدُ علاجات منزليّة أو عشبية يمكنُ أن تفيد في علاج عدوى الجهاز البوليّ، ولكن هناك بعض الأشياء التي يمكن القيام بها للمساعدة على تحسين الحالة الصحية بشكل عام، كما قد تساعد هذه العلاجات المنزلية الخاصة على التخلص من العدوى بشكل أسرع، لا يعالج عصير التوت البري عدوى المسالك البولية بمجرّد بدئها، ومع ذلك؛ فإنّ مادة كيميائية في التوت البري قد تساعد في منع أنواع معيّنة من البكتيريا التي يمكن أن تسبّب التهاب المسالك البولية البكتيريّ من الالتصاق ببطانة المثانة، وهذا قد يكون مفيدًا في منع عدوى المسالك البولية في المستقبل.

السابق
تشقير شعر الجسم
التالي
أثر الايمان على حياة الانسان

اترك تعليقاً