أمراض

علاج الذئبه الحمراء

علاج الذئبه الحمراء في امريكا

دواء أمريكي جديد للذئبة الحمراء يعالج امرأة سعودية
فتحت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية أبواب أخرى للأمل أمام مرضى الذئبة الحمراء الذين ظلوا يعتمدون في مقاومتهم للمرض على الأسبرين والكرورتيزونات والبلاكينيل لأكثر من 50 عامًا حيث وافقت الهيئة مؤخرًا على
الجمعة 11 / 03 / 2011

فتحت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية أبواب أخرى للأمل أمام مرضى الذئبة الحمراء الذين ظلوا يعتمدون في مقاومتهم للمرض على الأسبرين والكرورتيزونات والبلاكينيل لأكثر من 50 عامًا حيث وافقت الهيئة مؤخرًا على اعتماد دواء (بينليستا) الجديد في علاج هذا الداء الذي غالبًا ما يصيب ذوي البشرة السمراء أكثر من ذوي البشرة البيضاء ويتسبب في تدمير جهاز المناعة لدى الإنسان.

وذكرت صحيفة «نيويورك تايمز» التي أوردت النبأ أمس أن هذا الاكتشاف من شأنه أن يقدم أملاً جديدًا للمصابين بهذا المرض، ويعتبر الدواء الجديد باكورة إنتاج شركة (هيومان جينوم ساينسس) التي بلغت خسائرها المتراكمة منذ تأسيسها عام 1992 (2) بليون دولار.

وأضافت الصحيفة أن الدواء الجديد تم اعتماده من قبل إدارة الدواء والغذاء بعد أن حاز على أصوات 13 عضوًا من أعضاء الهيئة في مقابل رفض عضوين فقط. وبعد أن تم تجربة الدواء بشكل رئيس في شمال أمريكا، حيث أبدى 43% من المرضى الذين عولجوا به تحسنًا ملحوظًا بعد عام، بالمقارنة مع 33,8 % تلقوا الدواء بدون مادته الفعالة (أقراص كاذبة).

ورأى العلماء أن تعاطي الدواء يمكن أن يقلل من جرعة الكورتيزون الذي يسبب زيادة الوزن وضعف العظام وغير ذلك من المضاعفات. وأشارت الصحيفة إلى أن امرأة سعودية تقطن برونكس تم علاجها بالدواء خلال مراحل تجاربه الأولى عام 2003 بأنها عوفيت من التقرحات الجلدية وتخلصت من الإجهاد بشكل كبير، ولم تعد تستخدم الكورتيزون، وهو ما مكّنها من الدراسة والعمل على حد ما جاء في الصحيفة التي قدرت تكلفة العلاج بهذا العقار بـ 35 ألف دولار سنويًا. ويتوقع الخبراء أن تتجاوز مبيعات (بينليستا) الذي ستساعد شركة جلاسجو سميث كلاين في تسويقه 2 بليون دولار سنويًا.

علاج الذئبه الحمراء بالقران

الحجامه

إِنَّ أفضلَ ما تَدَاوَيْتُمْ بهِ
رواه أنس بن مالك وغيرها من الاحاديث الشريفة الصحيحه عن فضل الحجامة…
تعتبر الحجامة من العلاجات القديمة، وهي من العلاجات التي تعود إلى الطب النبوي الشريف ، وهي علاج من العلاجات الفعالة
تعمل الحجامة على تنشط الدورة الدموية في جسم الانسان ومن ثم تحفيذ الجهاز المناعي ،وتحمي الجسم من الاصابة بالعديم من الأمراض المناعية الخطيرة
وبالاضافه الى انها ب تساعد الحجامة على توسيع الشرايين، بالاضافة الا انها بتساعد على ايصال الدم لأعضاء الجسم بشكل اسرع ، ولها دور فعال في تسكين الألم ،

ودلوقت جه دور العلاج من كتاب الله وسنة نبية محمد صلى الله عليه وسلم علاج من الامراض باذن الله عز وجل
كما ورد في السنة النبيوىة الشريفة
عليك الاتجاه الى الرقية الشرعيه التي وردت عن رسول الله ص
ومن ضمن ايات الشفاء باذن الله تعالى والتي
يمكن للمريض أن يتلوها دائماً ولأي مرض كان

الرقيه الشرعيه

1- قراءة سورة الفاتحة سبع مرات: وهذه خطوة مهمة في أي علاج لأن سورة الفاتحة هي أعظم سورة في القرآن الكريم. وقد أودع الله في كلماتها أسراراً لا تعد ولا تُحصى،
حدثنا قتيبة حدثنا عبد العزيز بن محمد عن العلاء بن عبد الرحمن عن أبيه عن أبي هريرة أن رسول الله ﷺ خرج على أبي بن كعب فقال رسول الله ﷺ
«تُحِبُّ أَنْ أُعَلِّمَكَ سُورَةً لَمْ يَنْزِلْ فِي التَّوْرَاةِ وَلَا فِي الإِنْجِيلِ وَلَا فِي الزَّبُورِ وَلَا فِي الفُرْقَانِ مِثْلُهَا»؟
قَالَ: نَعَمْ يَا رَسُولَ اللَّهِ، قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «كَيْفَ تَقْرَأُ فِي الصَّلَاةِ»؟ قَالَ: فَقَرَأَ أُمَّ القُرْآنِ “الفاتحة”، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ مَا أُنْزِلَتْ فِي التَّوْرَاةِ وَلَا فِي الْإِنْجِيلِ وَلَا فِي الزَّبُورِ وَلَا فِي الفُرْقَانِ مِثْلُهَا، وَإِنَّهَا سَبْعٌ مِنَ المَثَانِي وَالقُرْآنُ الْعَظِيمُ الَّذِي أُعْطِيتُهُ»
صححه الألباني في صحيح الترمذي.
يقول بعض العلماء :
اختزل القرآن في سورة الفاتحة وأختزلت الفاتحة في آيه (إياك نعبد وإياك نستعين)

2- قراءة آية الكرسي: وهي الآية رقم 255 من سورة البقرة، وهي قوله تعالى: (اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ)، وهذه أعظم آية من القرآن كما أخبر بذلك سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، ولذلك فهي مهمة جداً في الشفاء، لأن الله تعالى سيحفظ من يقرؤها من كل سوء أو شر أو مرض.

وأنا أنصح بقراءة آية الكرسي كل يوم صباحاً ومساءً لأن الله قد وضع فيها قوة حفظ لمن يقرؤها، ….هذه السورة لها مفعول قوي جداً في حفظ الإنسان من شر الأمراض بأنواعها. لأن فيها قوله تعالى: (وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ).

3- آخر آيتين من سورة البقرة: وهما قوله تعالى: (آَمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آَمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ * لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلَانَا فَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ). وقد أخبر سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم أنه من قرأ هاتين الآيتين في ليلة كفتاه من أي شر ومرض وهم وغم.

4- سورة الإخلاص: وهي التي تعادل ثلث القرآن الكريم كما أخبر بذلك الصادق الامين محمد رسول الله ص . وهي السورة التي أودع الله فيها صفات الوحدانية التي انفرد بها، ولذلك فهي سورة مهمة جداً في العلاج لجميع الأمراض. ويفضل أن نقرأها بعدد فردي

5- آخر سورتين من القرآن: وهما المعوذتين، سورة الفلق وسورة الناس، اللتين قال عنهما النبي الأعظم: ما تعوذ المؤمن بأفضل منهما، أي أن المؤمن عندما يلجأ إلى الله تعالى ويقرأ هاتين السورتين فإن الله سيحميه ويحصّنه من شر الأمراض.

لقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يدعو أدعية خاصة في حالة المرض، ولذلك ينبغي أن نتعلم هذه الأدعية بل ونحفظها ونكررها كل يوم.
اولا
دعاء نكرره ثلاث مرات
بسم الله الذي لا يضرُّ مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم

دعاء الشفاء من المرض ثلاث مرات…
بسم الله…
أعوذ بالله وقدرته من شرّ ما أجد وأحاذِر

دعاء … سبع مرات
أسألُ الله العظيم ربَّ العرش العظيم أن يشفيَني

دعاء العافية … نكرره قدر المستطاع كل يوم
اللهم إني أسألك العفو والعافية في الدنيا والآخرة

اهم شئ انك تكون مؤمن ومصدق بما بتقراه من الكتاب والسنه
فبقدر ايمانك سيتم الشفاء ان شاء الله

في النهايه وقبل ما نختم موضوعنا
لازم نتفق انه لا غنا عن الطبيب والفحوصات التشخيصية
لمرض الذئبة الحمراء علشان نقدر نقف ونعرف حالة والمرض تحديدا
ووصل لحد فين في الجسم وعلشان ما نخلطش بينه وبين امراض تانيه ممكن تكون متشابهه في الاعراض

واخيرا لما تشوف اي مريض سواء قريب او صديق او غريب
عليك بهذا الدعاء
عَنْ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ رَضِيَ الله عَنْهُ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: “مَنْ رَأَى صَاحِبَ بَلَاءٍ فَقَالَ الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي عَافَانِي مِمَّا ابْتَلَاكَ بِهِ وَفَضَّلَنِي عَلَى كَثِيرٍ مِمَّنْ خَلَقَ تَفْضِيلًا إِلَّا عُوفِيَ مِنْ ذَلِكَ الْبَلَاءِ كَائِنًا مَا كَانَ مَا عَاشَ”. أخرجه الترمذي
ما عاش اي طوال حياته
والله اعلم

سبحانك اللهم وبحمدك

الذئبه الحمراء والموت

مرض الذئبة الحمراء الجهازية أحد أمراض المناعة الذاتية، الناجمة عن اختلال التوازن في الاستجابة المناعية لمستضدات الذات.

السيتوكينات وكيموكينات هي بروتينات أو لببتيدات تستخدم في نقل الإشارات والاتصالات بين الخلايا.

اختلال التوازن في التعبير عن هذه البروتينات تلعب دورا هاما في التسبب في الذئبة الحمراء.

وبالإضافة إلى ذلك، عدم كفاءة عملية الموت المبرمج للخلايا قد تكون ذات صلة لتطور هذا المرض. الدراسة الحالية تركز على دراسة بعض أنواع السينوكينات والكيموكينات والموت المبرمج للخلايا لدي المرضي المصابين بمرض الذئبة الحمراء الجهازية وعلاقتها بنشاط المرض.

تم جمع أربعة وأربعون مريضا مصابا بالذئبة الحمراء (41 أنثى و3 ذكور)، 20 متطوعا من الأصحاء (16 أنثى، 4 من الذكور)، تم تشخيص مرضى الذئبة الحمراء بناء على ما لا يقل عن 4 من 11 من المعايير السريرية على النحو المحدد من قبل الكلية الأمريكية لأمراض الروماتيزم.

تم تقسيم المرضى مجموعات تعتمد على نشاط المرض وفقا لمؤشر الذئبة الحمراء الجهازية لنشاط المرض، تم قياس مستويات السيتوكاينات التالية: IL-6, IL-12, IL-17, TNF-α, IL-10 باستخدام تقنيه الاليزا. كما تم ايضا قياس نسبة الكيموكينات التالية CCR5 و CX3CR1 و CCR7 علي الخلايا المعلمة ب CD95 لقياس الموت المبرمج للخلايا.

أظهرت نتائج هذه الدراسه وبعد الكشف عن مستوى هذه السيتوكاينات تم ملاحظة أن نسبتها كانت مرتفعة بشكل ملحوظ في جميع مستويات السيتوكينات مرضى الذئبة الحمراء بالمقارنة مع الأشخاص الأصحاء.

كما لوحظ ايضا انخفاض في نسبة الكيموكيناتCCR5 و CX3CR1على الخلايا الحية مقارنة بالخلايا التي في طور الموت المبرمج. CD95+ كما لوحظ ايضا ارتفاع في نسبة CCR7 علىCD95- مقارنة بنسبتها علىCD95+ .

يستنتج من هذه الدراسه، و بعد الكشف عن مستوى السيتوكاينات تم ملاحظة أن نسبتها كانت مرتفعة لدى مرضى الذئبة الحمراء مقارنة مع الأشخاص الأصحاء.

كما أن التأثيرات المختلفة للكيموكينات سواء على الخلايا التائية (Naïve T-cells or effectors T-cells) قد تساهم في الإمراضية .

يمكن أن تكون المعرفة الكاملة لدور هذه الكيموكينات ودور الموت المبرمج للخلايا يؤدي إلى فهم آليه المرض بصورة أفضل و تطوير علاجات جديدة للوقاية من أضرار مرض الذئبة الحمراء.

علاج الذئبة الحمراء

تعتمد الخطة العلاجية التي يضعها الطبيب على عمر المصاب، وجنسه، والأعراض التي يُعاني منها، بالإضافة إلى طبيعة حياته، وحالته الصحية بشكلٍ عامّ، ويهدف الطبيب في علاج الذئبة الحمراء إلى السيطرة على نوبات المرض التي تشتد فيها الأعراض، ومنع حدوثها قدر المستطاع، بالإضافة إلى تقليل خطر المعاناة من مضاعفات هذا المرض، ويمكن بيان أهمّ الخيارات العلاجية التي يُلجأ إليها فيما يأتي:

مضادات الالتهاب اللاستيرويدية: (بالإنجليزية: Nonsteroidal anti-inflammatory drugs)، ومن الأدوية التابعة لهذه المجموعة ما يُباع بوصفة ومنها ما لا يحتاج إلى وصفة طبية، وعلى أية حال يجدر أخذ الحيطة والحذر للجرعات المتناولة من هذه الأدوية، وكذلك يمكن أن يُعاني المصابون بالذئبة من بعض المضاعفات الصحية التي تحول دون إمكانية تناولهم هذه الأدوية، وغالباً ما تُعطى للسيطرة على الحُمّى، أو حالات المعاناة من ألم في الصدر أو آلام المفاصل، ومن أدوية هذه المجموعة:

الآيبوبروفين (بالإنجليزية: Ibuprofen) والنابروكسين (بالإنجليزية: Naproxen).

مضادات الملاريا: (بالإنجليزية: Antimalarials)، على الرغم من أنّ الاستخدام الرئيسيّ لهذه الأدوية هو علاج الملاريا، إلا أنّ الباحثين قد بيّنوا أنّ مضادات الملاريا قد تساعد على علاج بعض أعراض الذئبة الحمراء، بما فيها الشعور بالتعب والإعياء العام، والطفح الجلديّ، والتهاب الرئتين، وآلام المفاصل، هذا وقد تبين أنّ الاستعمال المستمر لهذه المضادات قد يساعد على منع حدوث النوبات، ويمكن أن تُعطى مضادات الملاريا وحدها أو مع أدوية أخرى، ومن الأمثلة على مضادات الملاريا: هيدروكسي كلوروكوين (بالإنجليزية: Hydroxychloroquine).

الكورتيكوستيرويدات: (بالإنجليزية: Corticosteroids)، مثل بريدنيزون (بالإنجليزية: Prednisone)، وهيدروكورتيزون (بالإنجليزية: Hydrocortisone)، وديكساميتازون (بالإنجليزية: Dexamthasone)، وتُعطى هذه الأدوية في حال الإصابة بالذئبة الحمراء لامتلاكها خصائص مضادة للالتهاب، ويجدر التنبيه إلى أنّ هذه الأدوية تُعطى بأقل جرعة ممكنة لتلبية الغرض المطلوب، ويجدر التنبيه أيضاً إلى عدم التوقف عن تناول هذه الأدوية بشكلٍ مفاجئ، ولا بُدّ من متابعة الأمر مع الطبيب المختص.

أدوية كبت المناعة: (بالإنجليزية: Immunosuppressives)، مثل: سيكلوفوسفاميد (بالإنجليزية: Cyclophosphamide)، وكما يُوحي اسم هذه المجموعة الدوائية فإنّها تثبّط عمل الجهاز المناعيّ، وغالباً ما تُعطى هذه الأدوية في حال معاناة المصاب من مشاكل على مستوى الكلى أو الجهاز العصبيّ.

أدوية أخرى: مثل دواء ميثوتركسيت (بالإنجليزية: Methotrexate)، فقد يُجدي نفعاً في بعض حالات الذئبة الحمراء. العلاجات البديلة: لا يُغني استخدام العلاجات البديلة عن الأدوية المذكورة أعلاه، وقد تبيّن أنّ العلاجات البديلة لا تؤثر في المرض أو آلية حدوثه، ولكنّها قد تُخفف حدة التوتر التي يُعاني منها المصاب، ومن هذه الخيارات: زيوت الأسماك، وبعض المكملات الغذائية، والمعالجة اليدوية، وغير ذلك.

هل مرض الذئبه الحمراء مميت

ما هو مرض الذئبة؟

مرض الذئبة هو أحد أمراض المناعة الذاتية طويلة الأمد، وهذه الأمراض هي الأمراض التي يقوم فيها جهاز المناعة بمهاجمة الأعضاء والخلايا السليمة ويسبب التهابات بها، ولكن تختلف الأعضاء المتأثرة من شخص لآخر، كما تختلف أعراض هذه الأمراض أيضاً، وربما يكون ألم الصدر الذي يحدث أثناء التنفس العميق أحد أعراض الذئبة. إن الخبراء حتى الآن غير متأكدين من أسباب الإصابة بمرض الذئبة، لكنهم يعتقدون أن الأسباب يمكن ربطها بعدد من العوامل منها الجينية، والبيئية، والهرمونات، ويعتمد تأثير الذئبة على الشخص على شدة المرض.

مرض الذئبة الحمراء هل هو مميت أم لا؟

رغم أن الذئبة هي أحد أمراض المناعة الذاتية، التي يقوم فيها جهاز المناعة بمهاجمة الخلايا والأعضاء السليمة، ولكن الذئبة في حد ذاتها ليست ممية، ويمكن التحكم فيها مع استخدام العلاج المناسب واتباع تعليمات المتخصصين، وتقول الإحصائيات إلى أن 80-90% من مصابي الذئبة يمكن أن يصلوا إلى متوسط العمر المتوقع والطبيعي مع اتباع طريقة العلاج المناسبة، وتغيير نمط الحياة بما يتناسب مع التحكم في أعراض المرض.

 ما هي أعراض الذئبة؟

وضعت الكلية الأمريكية لأمراض الروماتيزم قائمة تتضمن الأعراض التي يمكن للأطباء استخدامها كدليل لتشخيص الذئبة، وتشمل القائمة ما يلي:

  • وجود طفح جلدي على شكل فراشة على الخدين.
  • طفح دائري أو بيضاوي على الجلد.
  • ظهور طفح يظهر عند التعرض لأشعة الشمس.
  • تقرحات الفم أو الأنف التي تستمر من بضعة أيام لأكثر من شهر.
  • التهاب المفاصل.
  • التعرق لالتهاب رئوي أو قلبي يسبب ألماً في الصدر أثناء التنفس العميق.
  • وجود الدم أو البروتين في البول.
  • النوبات أو السكتات الدماغية أو الذهان.
  • نتائج اختبارات الدم غير الطبيعية.
  • إذا كان الشخص مصاباً أربعة أو أكثر من هذه الأعراض التي تم ذكرها، يجب عليه فوراً استشارة الطبيب.

 كيف يمكن التعايش مع مرض الذئبة الحمراء؟

والآن وبعد أن تعرفت على إجابة سؤال مرض الذئبة الحمراء هل هو مميت أو لا؟

، سيكون عليك أن تعلم أن هناك العديد من التحديات التي قد يواجهها مريض الذئبة، حيث أن بعض الأدوية لعلاج المرض يمكن أن تسبب مشاكل أخرى، لذلك من المهم التشاور مع الطبيب لضمان التوازن الصحي للأدوية.

وفي حين أن الأدوية تشكل جزءاً كبيراً هاماً من السيطرة على مرض الذئبة، إلا أنه يمكن القيام بعدد من الخطوات الأخرى من قبل الأشخاص المصابين، حتى يتم تحسين أسلوب حياتهم ومتوسط العمر المتوقع لديهم، وتشمل هذه الخطوات ما يلي:

  1. ممارسة الرياضة بانتظام لتقليل تصلب العضلات، ومنع ترقق العظام، وتخفيف الإجهاد، وحماية القلب.
  2. الإقلاع عن التدخين لمنع العدوى والنوبات القلبية، وتقليل خطر الالتهاب الرئوي.
  3. محاولة الراحة قدر المستطاع لتقليل خطر التوهجات وتخفيف آلام الحساسية.
  4. تجنب التعرض لأشعة الشمس بصورة مباشرة للحماية من الأشعة فوق البنفسجية.
  5. غسل اليدين بصورة منتظمة لتجنب العدوى.
  6. الحصول على فيتامين د لمنع هشاشة العظام.
  7. علاج الألم ببعض الإجراءات إلى جانب الأدوية، مثل الوخز بالإبر، واليوجا، والحمامات الدافئة، وعلاجات العمود الفقري.
  8. لتخفيف أعراض الاكتئاب، يمكن طلب المشورة من أخصائي الصحة النفسية.

والآن عزيزي القارئ، نتمنى أن نكون قد أجبنا على السؤال المطروح، مرض الذئبة الحمراء هل هو مميت أم لا؟

الذئبه الحمراء والزواج

مرض الذئبة

هو مرض مناعي مزمن يصيب العديد من أعضاء وأنسجة الجسم، وحتى الآن لا يوجد شفاء كامل منه وكل الأدوية المتاحة الآن لديها القدرة على التحكم في نشاط المرض ووضعه في صورة خاملة، ولكن ليس الشفاء النهائي، ولكن مع تقدم السن يقل معدل ظهور النوبات ونشاط المرض وهو ما يعتبره العلماء والأطباء شكل من أشكال خمول المرض.

​مرض الذئبه والزواج

وبالطبع إصابة الكلى شيء مشهور للغاية في المرض، ولكن غرض المتابعة مع الطبيب المتخصص هو تأخير ذلك أو عدم حدوثه أو التحكم فيه سريعًا إذا حدث.

وبالطبع مرض الذئبة لا يمنع الزواج ولكن من الجائز أن ينشط أثناء الحمل فيجب أن يتم ذلك بمحاذير وتحت إشراف طبي. كما أن الذئبة مشهورة بحدوث الإجهاض المتكرر وهو ما قد يحتاج إلى بعض الأدوية لتقليل فرصة حدوث ذلك أو تفاديه.

وبالطبع يعكف العلماء الآن على تطوير أدوية جينية ومتطورة للإضاءة على المشكلة من جذورها، ودعواتي لك ولكل المرضى أن تظهر للنور في القريب العاجل.. نصيحتي لك أن تتابعي مع استشاري الأمراض الروماتيزمية والمناعية الإكلينيكية ولا تتردي في السؤال عن أي شيء يجول بخاطرك.

تحاليل الذئبة الحمراء

يُصنَّف مرض الذئبة الحمراء (بالإنجليزيّة: systemic lupus erythematosus)، واختصاراً (SLE) ضمن أمراض المناعة الذاتية، حيث يُحارب جهاز المناعة خلايا الجسم السليمة، حيث يمكن أن يصيب أي جزء من أجزاء الجسم كاللكى، والكبد، والجلد،قد تتداخل أعراض مرض الذئبة الحمراء مع أعراض امراض أخرى، كما أنها تختلف من شخص إلى أخر، وتختلف بمرور الوقت، لذا يصعب تشخيص هذا المرض؛ ولا يمكن الاعتماد على تحليل واحد لتشخيص مرض الذئبة الحمراء، حيث يتمّ تأكيد التشخيص من خلال اللجوء للفحوصات السريرة، والبدنية، والتحاليل المخبرية، وفيما يأتي مُجملٌ لأهمّ تحاليل الذئبة الحمراء:

 تحليل التعداد الكامل لعناصر الدم:

(بالإنجليزيّة: Complete blood count)، حيث يتمّ حساب عدد خلايا الدم الحمراء، وخلايا الدم البيضاء، بالإضافة إلى عدد الصفائح الدمويّة، كما يتمّ قياس كمّية الهيموجلوبين (بالإنجليزيّة: hemoglobin) الموجودة في الدم، وتكون الأعداد جميعها عادةً مُنخفضة عند مرضى الذئبة الحمراء.

تحاليل وظائف الكلى ووظائف الكبد:

حيث يتمّ إجراء هذه التحاليل للتحقُّق من إصابة أيٍّ من الكلى، أو الكبد.

تحليل سُرعة ترسُّب الدم:

(بالإنجليزيّة: Erythrocyte sedimentation rate)، لا يعتبر هذا التحليل دقيقاً، حيث يقاس فيه مُعدَّل ترسَّب خلايا الدم الحمراء في أنبوب اختبار خلال مُدَّة زمنيّة مُحدَّدة، وغالباً ما تكون ساعة واحدة، ويدلُّ ارتفاع المُعدَّل عن الحدِّ الطبيعيّ على وجود مرض في أحد أجهزة الجسم.

تحليل البول:

(بالإنجليزيّة: urinalysis)، ويُعَدُّ مُؤشِّراً على تأثير مرض الذئبة الحمراء في الكلى، حيث إنَّ تحليل البول يُمكنه الكشف عن وجود مُستويات مُرتفعة من البروتينات، وخلايا الدم الحمراء في البول؛ جرّاء الإصابة بالمرض.

تحاليل الأجسام المُضادَّة للنواة:

(بالإنجليزيّة: Antinuclear antibodies)، واختصاراً (ANAs)، حيث تكشف عن وجود الضدِّ الذاتيّ (بالإنجليزيّة: Autoantibody) الذي يُهاجم البروتينات داخل خلايا الجسم السليمة، ويُعَدُّ هذا التحليل هو التحليل الأساسيّ لتشخيص الإصابة بمرض الذئبة الحمراء.

أعراض الذئبة المبكره

اعراض الذئبة وعلاماتها قد تظهر بشكل فجائي، أو قد تتطور ببطء وبشكل تدريجي. تختلف حالات الذئبة، الواحدة عن الأخرى ولا توجد حالتان متماثلتان من مرض الذئبة.

وقد تكون الأعراض طفيفة، خطيرة، مؤقتةً أو دائمة. ويعاني معظم مرضى الذئبة من نوبات المرض التي تستمر فترات زمنية مختلفة، تتفاقم خلالها العلامات والأعراض ثم تعود لتتحسن وقد تختفي كليًا، لفترة معينة.

وتختلف العلامات والأعراض باختلاف الجهاز المصاب في الجسم. لكن هذه العلامات والأعراض تشمل، بشكل عام:

التعب
الحُمّى
ارتفاع الوزن، أو انخفاضه
آلام، تيبّس وانتفاخ في المفاصل
طفح على شكل فراشة على الوجه (Malar rash)، يغطي منطقة الخدين وجسر الأنف
جروح في الجلد تظهر، أو تتفاقم، نتيجة التعرض للشمس،
تساقط الشعر (الصلع)
متلازمة رايوناود (Raynaud’s phenomenon)- تصبح أصابع كفتي اليدين والقدمين بيضاء أو زرقاء اللون جراء التعرض للبرد، أو في الفترات التي يسودها التوتر الشديد
صعوبة التنفس
آلام في الصدر
جفاف في العينين
حساسية مفرطة للإصابات
القلق والاكتئاب
فقدان الذاكراة.

السابق
ما اسم أنثى النمر
التالي
علاج تنميل اليدين

اترك تعليقاً