أمراض

علاج شد الاعصاب

علاج شد أعصاب القدم

والآن سيتم توضيح بعض طرق علاج شد أعصاب القدم؛ إذ يمكن القيام بعدة ممارسات للوقاية من حدوث شد في أعصاب القدم والمساعدة على علاجها، بالرغم من أنّ الألم قد يستمر لبضع دقائق ويتوقف، ولكن في حال استمراره وتكرار حدوث الشد ينصح بمراجعة الطبيب، ومن طرق العلاج ما يأتي:

مدّ الساق

يمكن أن يساعد مد الساق عند حدوث تشنج في المنطقة حوالي الركبة خاصة، على علاج شد الأعصاب والعضلات، وذلك عن طريق الاتكاء ووضع الوزن على السّاق المُصابة مع ثني الرُّكبة ببطء، أو يمكن الجلوس والاستلقاء مع دفع الساق للخارج مع تقريب الجزء العلوي من القدم باتجاه الرأس، أمّا إذا كان الشدّ أو التشنج في الساق في منطقة الفخذ، فيُنصَح بالاستناد على كرسي مثلًا وتقريب القدم نحو الأرداف، وبالإضافة إلى ذلك، يمكن تدليك وعمل مساج للعضلات خاصة قبل القيام بالتمارين الرياضية.

الحرارة والماء ساخن

يُفيد وضع القدم وغمرها في ماء ساخن في تخفيف وعلاج شد أعصاب القدم، وأحيانًا يتم وضع ملح إبسوم أو ما يُعرَف بالملح الإنجليزي في الماء السّاخن، وأيضًا يمكن استخدام قطعة رطبة من القطن ووضعها على الجزء المُصاب، وبالإضافة إلى ذلك، يمكن الاستفادة من الحرارة الجافة التي توجد على شكل وسادة لتدفئة مكان الإصابة، ويمكن التحكم في درجة حرارتها أحيانًا، ولكنها يمكن أن تكون غير مفيدة في حالة الإصابة بأمراض أخرى تمنع الإحساس بالحرارة مثل مرض السُّكري وأمراض الأعصاب والنخاع الشّوكي

شرب الماء

يساعد شرب الماء بكميّة كافية على تخفيف ألم شد أعصاب القدم وتشنجات الساق، حتى وإن احتاج لوقت أطول لإزالة الألم، ولكن يمكن أن يمنع حدوث شدّ آخر في أعصاب القدم أو في العضلات؛ ولذلك يجب الحرص على الحفاظ على نسبة السّوائل ودرجة الرطوبة في الجسم، فمثلًا تساهم بعض الأدوية مثل بعض أنواع مدرّات البول في زيادة فقدان السوائل من الجسم، وأيضًا تقليل نسبة البوتاسيوم، والكالسيوم، والمغنيسيوم، وبالتالي حدوث تشنجات في الأعصاب والعضلات.

الحركة

تساعد الحركة أحيانًا والمشي على تخفيف شد أعصاب القدم وتشنجات السّاق؛ إذ يتم إرسال إشارات عصبيّة إلى عضلات القدم للعمل على انبساطها وحدوث الاسترخاء بعد انقباض العضلة، وعادة يمكن أن يحدث الشد في القدم ليلًا، وقد يكون سببه غير واضح، ولكن في بعض الأحيان، يمكن أن تنشأ هذه التشنجات بسبب حركة صغيرة تعمل على تقصير العضلات، فمثلًا عندما يكون الشخص مستلقي على السرير، ويقوم بانحناء وتوجيه إصبع القدم نحو الأسفل يؤدي ذلك إلى تقصير عضلة الساق وحدوث شد في أعصاب القدم.

المغنيسيوم والكالسيوم

يؤدي نقص نسبة المغنيسيوم والكالسيوم في الدّم إلى حدوث شد في أعصاب القدم وتشنج العضلات، وذلك بسبب إثارة النهايات للخلايا العصبيّة وتحفيزها على تقلصها؛ ولهذا يساعد تناول مُكمّلات المغنيسيوم وخاصة للنساء الحوامل على تخفيف تقلصات العضلات، ومن الأطعمة التي تحتوي على المغنيسيوم؛ اللحوم والسمك، والموز والمشمش والمُكسرات وفول الصويا، وأيضًا في بعض أنواع الحبوب، وبالنسبة للكالسيوم، أيضًا يساعد على منع تشنج العضلات وعلاج شد أعصاب القدم، ويُنصَح بأخذ الجرعة قبل النوم

الفيتامينات

يمكن لبعض أنواع الفيتامينات في حال حدوث نقص في مستواها في الجسم، أن تؤدي إلى حدوث شد في أعصاب القدم وتشنج العضلات وتقلصها؛ إذ تُشير بعض الدراسات أن تناول فيتامين B المركب يساعد على علاج شد أعصاب القدم، وخاصة فيتامين B1، وفيتامين B5، وفيتامين B6، والتي تؤثر جميعها بشكل مباشر أو غير مباشر في حدوث تشنج للعضلات وشد أعصاب القدم، ولكن لم تتوضح آلية تأثيرها في حدوث التشنجات

علاج شد الاعصاب بالاعشاب

زهرة البابونيج تساعدك على الاسترخاء

تساعد زهرة البابونيج المعروفة باسم “كاموميل” على إزالة التوتر والقلق. فبحسب دراسة نشرتها جريدة مختصّة بعلم الادوية عام 2009، تبيّن أنها مفيدة للاشخاص الذين يعانون من عوارض توتر خفيفة. كما تساعد على الاسترخاء بسبب المسكّنات التي تحتوي عليها.
وليس عليك إلا وضع زهرة البابونيج في كوب يحتوي على ماء ساخنة، واشربه بعد حوالي خمس دقائق من الوقت. يمكن أيضاً إضافة العسل أو القرفة لإضفاء النكهة.

الليمون يزيل القلق

تساعد رائحة الليمون على استرخاء اعصابك، فمن المعروف أن عطور الحمضيات تزيل الاكتئاب. ما عليك فعله بكل بساطة هو وضع قشر الليمون في مقلاة تحتوي على الماء وتركها تغلي. وستلاحظ أن الرائحة التي تنبعث سترفع من معنويّاتك وتحسّن مزاجك.
كما بامكانك شرب كوب من عصير الليمون مع العسل وجوزة الطيب في الصباح.

إكليل الجبل من أهم الأعشاب الطبية والنفسية

إن عشبة إكليل الجبل أو “الروزماري” من أهم الأعشاب الطبية والنفسية، إذ تساهم في إزالة التوتر من عضلات جهازك الهضمي والتنفسي. كما تساعد على تنشيط الذاكرة.

عشبة الخزامى

تتميّز عشبة الخزامى أو اللافندر بمكوّناتها المنشّطة التي تساهم في تهدئة جهازك العصبي. بالتالي عليك أن تغلي كوبين من الماء وتضيف إليهما قطرتين الى أربع قطرات من زيت اللافندر الأساسي. تنشّق من بعدها البخار لتخفيف القلق، وكرر هذه العمليّة حسب الحاجة.

جوزة الطيب من الثمار العطرية الجيدة

جوزة الطيب هي من الثمار العطرية التي تساعدك على الاسترخاء، وتحارب الاكتئاب عبر ارتخاء عضلاتك. من هنا، تُعتبر حلا رائعاً لعلاج القلق والتوتر. ويعتقد أيضا أنها تساعد على استخائك في وقت النوم.
ببساطة تنشق رائحة زيت جوزة الطيب لتحسين مزاجك. ويمكنك أيضاً إضافة ربع ملعقة صغيرة من جوزة الطيب في الطعام.

المليسة المخزنية تحد من القلق

يساهم المليسة المخزنية هي عشبة من الفصيلة النعناع في ارتخاء الأعصاب، وتحد هذه العشبة من القلق، ويحسّن الشهية. ويمكنك تناوله مع الشاي الأخضر، النعناع البري أو غيره من الأعشاب.

اللوز يحتوي على الـ”أوميغا 3 “

يُعد اللوز من المواد الغذائية التي تحتوي على مادة الـ”أوميغا 3 ” والتي تعمل على تحسين المزاج، وتساعد على التخفيف من حدّة قلقك واكتئابك. وتحارب الأحماض الدهنية المضادة للالتهابات “أوميغا 3 ” الالتهابات الخلوية التي تسبب بانهيار عصبي بين خلايا الدماغ.

عشبة الشمر لتخفيف القلق

هذه العشبة رائعة لانها تهدّئ الأعصاب وتساعد على تخفيف قلقك. فهي تحتوي على الزيوت الطيّارة التي تزيل آثار التوتر. كما تقلل من أعراض الجهاز الهضمي التي تنتج عن القلق.

طرق علاج أعصاب اليد

تعتمد إزالة تلف الأعصاب على نوع الاصابة، على سبيل المثال في حال حدوث كسر عظمي يمكن لشظية عظمية أن تسبب الضغط على عصب اليد، يمكنك إزالة الشظية للتخلص من الألم.

وهناك العديد من الطرق الأخرى لعلاج أعصاب اليد ومنها:

راحة اليد ومنع حركتها: قد يضع الطبيب اليد المصابة في جبيرة لأيقاف الحركة، حيث يساعد ذلك على إصلاح العصب التالف
استخدام الأدوية: حيث تعمل على التخفيف من التهاب الأعصاب مثل الإيبوبروفين، ولكن يجب على المريض ألا يستخدم أي أدوية من دون استشارة الطبيب
العلاجات الجراحية: يمكن اللجوء إليها في حال حدوث إصابة شديدة في العصب، حيث يتم قطع نهاية العصب.
عادة يتم استخدام ثلاث أنواع رئيسية من العمليات الجراحية لعلاج عصب اليد ومنها:

إعادة ربط نهايات الأعصاب في حال تعرضهما للقطع أو التلف
تطعيم نهايات العصب التالفة بأعصاب اخرى مصدرها أحد أجزاء الجسم نفسه أو من جسم متبرع اخر
عملية نقل الأعصاب من الجزء السليم إلى الجزء المصاب.
طرق الوقاية من أعصاب اليد

لابد من اتباع بعض النصائح لحماية أعصاب اليد من الاصابة مثل:

التزام الراحة وتجنب الإرهاق

تجنب تناول المشروبات المحتوية على الكافيين

تناول بعض أنواع الأعشاب التي تعمل على تهدئة أعصاب اليد مثل البابونج والزنجبيل والكركم

الابتعاد عن التدخين

تناول الفاكهة بجميع أنواعها.

علاج الشد العضلي عند الاطفال

  1. تأكد من أن طفلك يشرب الكثير من السوائل، فهذا يمكن أن يمنع الجفاف الذي يسبب الشد العضلي.
  2. اجعل طفلك يمدد عضلاته كل يوم، وخاصة قبل وبعد التمرين وعند النوم، فيساعد على استرخاء العضلات ويمنع التشنجات.
  3. لا يجب زيادة ممارسة الرياضة بطريقة مفاجئة.
  4. عندما يحدث لطفلك شد عضلي، قم بتدليك العضلات.
  5. يمكن أيضا أن يأخذ طفلك دش دافئ أو حمام دافيء لاسترخاء العضلات.
  6. استشر الطبيب حول الفيتامينات اليومية المهمة للأطفال.
  7. يمكن إعطاء طفلك مسكن للألم بوصفة طبية، مثل اسيتامينوفين أو ايبوبروفين.

متى يجب أن تستشير الطبيب؟

  • إذا كان الطفل يعاني من حمى مفاجئة 38.9 درجة مئوية أو أعلى.
  • إذا كان يعاني من ألم حاد من تشنج العضلات لدرجة أنه يستيقظ حتى في الليل.
  • إذا استمرت تقلصات العضلات لفترة طويلة أو كانت التشنجات تسبب التواء أو وضع غير طبيعي للجسم؛ حيث تعتبر شكل أشد من تقلصات العضلات.

علاج شد الرقبة

هناك مجموعة من العلاجات المنزلية التي تساعد على علاج شد الرقبة، وهذه أهمها:

الكمادات الباردة والساخنة: من الممكن استخدام الكمادات الباردة والساخنة بالتناوب لتخفيف الألم وشد الرقبة.
تمارين التمدد والتدليك: تستطيع القيام ببعض تمارين التمدد للرقبة مع ضرورة التوقف إذا ازداد الألم، كما أن الخضوع لجلسات تدليك من مختص قد تكون مفيدة جداً لعلاج شد الرقبة.
زيارة طبيب الأسنان: إن الألم المستمر في الرقبة مع ألم في الفك وصداع قد يكون سببه مشاكل في الأسنان لا أكثر، أو الشد على الأسنان خلال النوم مثلاً.
تعديل الوضعية أثناء الجلوس والانتباه لبيئة النوم: إذا كنت من الأشخاص الذين تستدعي وظيفتهم الجلوس لساعات طويلة أمام الحاسوب، عليك الحرص على اتخاذ وضعية مناسبة. كما عليك الانتباه لفرشة السرير والوسادة، فقد تكون هذه غير ملائمة أو مريحة لك.
السيطرة على التوتر والقلق: إن شد الرقبة الحاصل قد يكون سببه التوتر فقط، والذي ينعكس على العضلات عامة، وخاصة عضلات الرقبة.

طرق الحماية من شد الرقبة

هناك العديد من الأمور التي تستطيع القيام بها لحماية نفسك من تصلب وشد الرقبة، ومنها:

  • تجنب ارتداء حقيبة الظهر على كتف واحدة.
  • إياك وإسناد الهاتف المحمول بضم كتفك إلى رقبتك، بل استعمل يدك فقط لحمل الهاتف عند إجراء المكالمات.
  • لا تحمل الكثير من الأغراض الثقيلة في حقيبة ظهرك.
  • خذ عدة فترات استراحة خلال اليوم لتحمي نفسك من شد الرقبة الذي قد تسببه الوضعية الثابتة.
  • تجنب التوتر والقلق، وخفف منهما ومن أسبابهما في حياتك.
  • احرص على اتخاذ وضعية جلوس ووقوف ومشي سليمة.
  • لا تهمل زيارة الطبيب بشكل دوري، خاصة عند ظهور أي من الأعراض المقلقة.

اسباب وأعراض تضرر الأعصاب

يؤثّر الجهاز العصبي على عمل كل شيء في جسمك، من تنظيم عملية التنفس وحتى تحريك العضلات، ولكن ماذا يحدث في حال تضرر الأعصاب؟ وما هي الأسباب التي تؤدي إلى ذلك؟

أسباب وأعراض تضرر الأعصاب

نظراً لأهمية الأعصاب في الجسم، فإن تضررها من شأنه أن يؤثر على مسير حياتك اليومية والروتينية، ولنتعرف على أهم الأمور المرتبطة بذلك علينا أن نعرف أولاً ما هي الأعصاب؟

تعريف الأعصاب وأنواعها

تعرف الأعصاب (Nerves) بأنها مجموعة من الخلايا العصبية، التي تلعب دوراً أساسياً في الجسم ونقل الرسائل المختلفة.

تقسم الأعصاب إلى ثلاثة أنواع رئيسية، وهي على النحو التالي:

الأعصاب اللاإرادية (Autonomic nerves): وهي تتحكم في بنشاطات الجسم اللاإرادية، مثل نبضات القلب وضغط الدم والهضم وتنظيم درجة الحرارة.
الأعصاب الحركية (Motor nerves): والتي تتحكم في حركتك، من خلال تمرير المعلومات من الدماغ والنخاع الشوكي إلى العضلات في الجسم.
الأعصاب الحسية (Sensory nerves): هذا النوع من الأعصاب مسؤول عن تنظيم المعلومات القادمة من الجلد والعضلات إلى الحبل الشوكي والدماغ، بهدف ترجمتها لاحقاً إلى مشاعر مختلفة مثل الألم.

أعراض تضرر الأعصاب

يترافق تضرر الأعصاب مع العديد من الأعراض، اعتماداً على نوع العصب المتضرر ومكانه، والتي تشمل:

1- تضرر الأعصاب اللاإرادية
تضرر هذا النوع من الأعصاب يؤدي إلى ظهور الأعراض التالية:

عدم القدرة على الإحساس بألم في الصدر مثل النوبة القلبية
التعرق الزائد، أو قلة التعرق
الدوخة والدوار
جفاف الفم والعيون
الإصابة بالإمساك
تضرر المثانة
اضطرابات جنسية.
2- تضرر الأعصاب الحركية
يشمل تضرر الأعصاب الحركية هذه الأعراض:

3- تضرر الأعصاب الحسية
بسبب دور هذه الأعصاب ووظيفتها في الجسم، فإن تضررها يترافق مع ظهور الأعراض التالية:

الألم
الحساسية
التنميل
الشعور بالحرقة في مناطق مختلفة من الجسم
مشاكل في الوعي الموضعي للمصاب.

أسباب تضرر الأعصاب

بعد أن عرفنا الأعراض المرتبطة بتضرر الأعصاب، من المهم معرفة الأسباب التي تؤدي إلى ذلك:

الإصابة بأمراض المناعة الذاتية: العديد من هذه الأمراض من شأنها أن تسبب ضرر في الأعصاب المختلفة في الجسم، مثل الذئبة.
السرطان: الإصابة ببعض أنواع السرطان من شأنه أن يؤثر على عمل الأعصاب، ليس هذا وحسب، بل أن العلاجات المختلفة مثل الكيميائي والإشعاعي قد تسبب ذلك أيضاً.
الصدمة: أي صدمة تكون في منطقة قريبة من الأعصاب قد تسبب الضرر لها، مثل حادث سيارة أو الضغط على الأعصاب في منطقة الرقبة.
السكري: يعاني اكثر من 70% من مصابي السكري من تضرر الأعصاب، وهي من المضاعفات الخطيرة المرتبطة بالمرض.
بعض الأدوية: هناك بعض المواد التي تدخل إلى الجسم عن طريق أدوية معينة تساهم في إحداث ضرر في الأعصاب، وبالأخص تلك التي تهدف لعلاج الإيدز.
نقص بعض الفيتامينات: مثل فيتامين B6 وB12 من شأنها أن تحدث أضراراً في الأعصاب.

كيفية علاج تضرر الأعصاب

للأسف في بعض الحالات من الصعب علاج تضرر الأعصاب بشكل كلي، ولكن هناك أدوية تعمل على التخفيف من الأعراض المرافقة لذلك.

الطريق الأولي لعلاج تضرر الأعصاب يكون من خلال الكشف عن المسبب وراءه، ليقوم الطبيب بتحديد العلاج تبعاً لذلك.

تشخيص شدّ العضل في الظهر وعلاجه

لا توجد حاجة لزيارة الطبيب بخصوص معظم حالات آلام الظهر، فأغلبها يمكن التعامل معه منزليًا، عدا الحالات التي تحدث بسبب إصابة خطيرة، أو عندما يكون الألم شديدًا جدًا، حينها يجب مراجعة الطبيب للتحقق من الأسباب، ويكون ذلك في الحالات الآتية:

  • التعرض لإصابة غير طفيفة.
  • عدم القدرة على الحركة، أو عدم القدرة على النوم بسبب الإصابة.
  • استمرار الألم، ووصوله إلى الفخذين والساقين.
  • الشعور بخدران في الرجل أو العانة.
  • مصاحبة الحمّى، أو الغثيان، أو التقيؤ، أو التعرّق لألم الظهر.
  • فقدان السيطرة على التبوّل أو الإخراج. الإصابة المسبقة بهشاشة العظام أو السرطان.
  • فقدان الوزن دون أسباب واضحة.
  • تعاطي الستيرويدات أو المخدرات.

في حال لم يكن الألم مصحوبًا بأيّ ممّا سبق من الأعراض، فمن الممكن التعامل مع ألم الظهر منزليًا، عن طريق الآتي:

أخذ قسط كافٍ من الراحة: والمقصود هنا إراحة الظهر وعدم تعريضه لأي حمل لمدّة لا تقل عن 48 ساعةً من الإصابة، لإعطاء الجسم الوقت الكافي للتعافي.

تطبيق الحرارة أو البرودة: فكلاهما يساعد المنطقة المصابة على تخفيف الألم والالتهاب، وتشير الدراسات إلى أن الحرارة قد تكون أكثر فعاليةً من البرودة في علاج الإصابات في أسفل الظهر، إذ تعمل الحرارة على تمييع الدم داخل الأوعية الدموية في المنطقة المصابة، ممّا ينشط بدوره الدورة الدموية، ويزيد من إمداد المنطقة المصابة، ويخفف من تشنجات العضلات، أما بالنسبة للبرودة يكون مفعولها عكسيًّا، لكنّها تخفف من الالتهابات والألم.

تناول الأدوية المسكنة: هي الأدوية التي يمكن الحصول عليها من أيّ صيدلية دون الحاجة إلى وصفات طبية، ومنها: الأسيتامينوفين، والأيبوبروفين، والنابروكسين، إذ تعدّ جميعها من الأدوية الفعّالة في تخفيف آلام الظهر، ولا يوجد فرق واضح الفعالية بين هذه الأدوية، لذلك قد تساعد الأعراض الجانبية على الاختيار السليم حسب الحالة، فكل من الأيبوبروفين والنابروكسين قد يسببان مشكلات معوية أو كلوية، أما الأسيتامينوفين فيؤثر على الكبد، وعلى العموم فهذه الأدوية جميعها آمنة، إلا عند تناولها لفترات طويلة وبجرعات عالية، كما توجد بعض المراهم والكريمات الموضعية التي قد تساعد في حالات آلام الظهر، بعضها يحتوي على المنثول، أو زيت الأوكالبتوس، أو غيرها من المواد الفعالة، وقد تكون فعّالة في الحالات المؤقتة والطفيفة.

 

السابق
الزواج في الاسلام
التالي
طريقة عمل ورق العنب السوري

اترك تعليقاً