الطب البديل

علاج فطريات الأذن بالثوم

علاج فطريات الأذن بالثوم

لا يعد فطر الأذن من المشاكل الطبية الخطيرة، بل يمكن علاجه بسهولة بالعلاجات المضادة للفطريات، لكنه من الممكن أن يصبح مزمنًا إذا لم يستجب الشخص للعلاج، أو كان لديه ضعف في جهاز المناعة، أو داء السكري، أو حالة جلدية مزمنة مثل الإكزيما.

قد تساهم بعض العلاجات المنزلية باستخدام المكونات الطبيعية في توفير بعضًا من الراحة للأذن.

فوائد علاج فطريات الأذن بالثوم

يعد الثوم علاجًا طبيعيًا لالام الأذن، فهو يستخدم منذ الاف السنين.
يحتوي الثوم على مركب الأليسين، الذي يساعد في مكافحة الالتهابات البكتيرية، التي قد تسبب ألم الأذن.

أوجدت إحدى الدراسات أن قطرات الأذن الطبيعية التي تحتوي على الثوم (Allium sativum)، ومكونات عشبية أخرى كانت أكثر فعالية في التخفيف من الام الأذن، مثل قطرات الأذن التي لا تستلزم وصفة طبية.

تم استخدام الثوم لعلاج على مر القرون، لعلاج العديد من المشاكل الصحية من بينها التهابات الأذن، والام الأذن، على الرغم من عدم وجود أدلة علمية كثيرة تدعم صحة أن الثوم يعالج التهابات الأذن.

علاج التهاب الأذن بالثوم وزيت الزيتون

  • امزج بضع قطرات من زيت الثوم مع بضع قطرات من زيت الزيتون وقم بتسخينها على نار خفيفة.
  • دعها تبرد وقم بتخزينها في زجاجة صغيرة، قم بغمس قطعة من القطن بعناية في الزيت أو يمكنك أيضًا رش بضع قطرات على كرة من القطن ووضعها داخل أذنيك لبعض الوقت، حيث يساعد على تخفيف الألم والالتهاب.

الثوم لعلاج طنين الأذن

يتوجب قلي فصين مهروسين في ملعقة من زيت السمسم، وتصفية الزيت بعدها وتركه ليبرد ثم وضع قطرتين أو 3 منه في الأذن، وذلك يومياً قبل الخلود إلى النوم ولمدة أسبوع.

الثوم لانسداد الأذن

زيت الثوم: واحد من أفضل المضادات الحيوية، فعند إضافة من 3 إلى 4 فصوص من الثوم إلى ملعقة من زيت المستردة وتعرضيها للحرارة فترة من الوقت، ثم يتم تركها تبرد ويوضع منها بضع قطرات فى الأذن سواء كان ذلك لتخفيف الألم أو التغلب على انسداد الأذن .

وضع الثوم في الأذن لعلاج ألم الأسنان

يُستخدم الثوم في علاج آلام الأسنان، عن طريق إضافة 20 قطرة من عصير الثوم، إلى ملعقة من العسل، وتناول المزيج يوميّاً، أو عن طريق هرس الثوم، ووضعه فوق المنطقة المصابة لبضع دقائق، أو وضع شرائح الثوم حيث إنّه:

  • يعالج التهاب اللثة.
  • يخفف تورم اللثة.
  • يعالج آلام الأسنان.
  • يرطب الفم، ويزيد إفراز اللعاب.
  • يطهر الفم، ويقتل البكتيريا المسببة للتسوس.

أضرار وضع الثوم في الأذن

لا ينبغي استخدام هذه العلاج بالثوم إذا كان لديك تمزق في طبلة الأذن، أو تصريف السوائل من الأذن، لذا يفضل مراجعة الطبيب قبل استخدام زيت الثوم أو أي علاج اخر في أذنك.

من الجدير ذكره، أنه في حال استخدمت الثوم في علاج فطريات الأذن، ثم شعرت بالوخز أو الحرقان أو عدم الراحة أو لاحظت احمرارًا في مكان وضع الثوم، اغسل المنطقة تمامًا بالماء والصابون ولا تستخدمه مرة أخرى.

علاج التهاب الأذن بالبصل

مثل الثوم يمكن أن يساعد البصل في مكافحة العدوى وتقليل الألم، يستخدم عن طريق تسخين البصل في الميكروويف لمدة دقيقة أو دقيقتين، ثم تصقيه السائل ووضع عدة قطرات على الأذن.

السابق
اضرار إعادة استخدام الزجاجات البلاستيكية
التالي
دواء ساليبت – salibet لعلاج الالتهاب وتخفيف الأعراض المصاحبة للمشاكل الجلدية

اترك تعليقاً