صحة عامة

عملية نحت الجسم

ما هو نحت الجسم؟

عمليات نحت الجسم هي عمليات تشكيل مناطق معينة في الجسم (أحياناً ما تصل إلى تنحيف الجسم كله) بالطريقة التي يرغب فيها مريض السمنة، وقد تكون النتائج المطلوبة بسيطة لا يرغب منها بأكثر من التخلص من “السيليوليت” (والذي يصعب التخلص منه بغير هذه الطرق.

ونحت الجسم يختلف عن الطرق التقليدية لعمليات شفط الدهون في انه يمكنه بسلاسة إبراز المعالم الجمالية للجسم، والوصول ببعض مناطق الجسم إلى الشكل المرغوب منها تماماً وليس مجرد تنسيق وزن الجسم. بل إن عمليات الجسم تتطلب أحياناً ضبط تناسق وزن الجسم مع الطول أولاً قبل البدء في استخدام هذه التقنيات.

نتائج نحت الجسم

  1.  تبدو النتائج ملحوظة بمجرد الانتهاء من الجلسة سواء كانت هذه الجلسة لأحد التقنيات غير الجراحية أو لتقنية الليزر الجراحي. وتستمر النتائج في الظهور في الفترة التي تلي الجلسة ولمدة تصل في بعض الأحيان إلى ستة أشهر.
  2. وعامة فإن عمليات نحت الجسم هذه تجميلية بالدرجة الأولى، يستمر فيها المريض حتى يحس بالرضى التام عما حققه خلالها.
  3. وأما مدى دوام النتائج بعد العملية، فإن هذا رهن باتباع نمط حياة صحي بالدرجة الأولى. فصحيح أن هذه العمليات تقدم حل فوري وسريع لعلاج سنوات من إهمال العناية بالجسم.
  4.  ينبغي على الأقل اتباع نظام حياة متوازن، وممارسة رياضة المشي على الأقل لضمان أن تدوم النتائج. فالاستمرار في إهمال العناية بالجسم بعدها قد يتسبب في عودة مشاكل السمنة الموضعية للظهور على المدى الطويل.

كيفية نحت الجسم

  1. الخطوة الأولى في هذه العملية هي تقييم حالة المريض الصحية، والجسدية. واختيار التقنية الملائمة له بحسب المكان الذي يحتاج إلى نحت الجسم فيه.
  2. تقدم بعض الأماكن خدمة تخطيط الجسم للمريض، وتظهر له بعض الصور التوضيحية لشكل الجسم قبل وبعد إجراء جلسات نحت الجسم، وذلك بحسب الصورة التي يرغب المريض في الوصول إليها.
  3. يتم تحديد العدد التقريبي للجلسات التي يحتاجها المريض (والتي تكون جلسة واحدة في حالة عملية النحت بالليزر رباعي الأبعاد)
  4. تتم عملية الليزر رباعي الأبعاد بتخدير موضعي، ولا يخضع المريض للتخدير الكلي إلا في حالة رغبته في ذلك. فالعملية تتم بدون ألم تقريباً.
  5. يتم عمل شق بطول ½ سم تقريباً في بعض الأماكن التي يتم عمل العملية من خلالها. ولا يترك هذا الجرح أية ندوب.
  6. تستخدم تقنية الليزر لإذابة الدهون وسحبها مما يقلل من الإصابة بالكدمات.
  7. تستغرق العملية فترة تتراوح بين ساعتين وست ساعات.
  8. يمكن للمريض العودة للمنزل في نفس يوم إجراء العملية، وتتراوح فترة النقاهة بين ثلاثة أيام إلى أربعة عشر يوماً.

اضرار نحت الجسم

تعتبر عملية نحت الجسم بالليزر آمنة نسبياً، والمخاطر والمضاعفات المحتملة محدودة للغاية.

  •  سجلت حالات إصابة بعدوى عقب عملية نحت الجسم، ويسهل علاج هذه العدوى بتناول المضادات الحيوية عن طريق الفم.
  • سجلت كذلك بعض حالات الحروق والالتهابات.
  • وغالبا ما تنتج هذه الحروق والالتهابات عن نقص خبرة الطبيب المعالج باستخدام هذه التقنيات.
  • من المهم للغاية الالتزام بتعليمات الطبيب خلال فترة النقاهة، وتجنب التدخين تماماً.
  • كذلك من المهم للغاية إخطار الطبيب بكل الأدوية التي يتناولها المريض سواء بوصفة طبية، أو بدون وصفة طبية.
  • تجنب أي مضاعفات يمكن أن تتفاقم بسبب تأثير أحد الأدوية التي يتناولها المريض.

تكلفة نحت الجسم

لا يمكننا بحال الحديث عن تكلفة عمليات نحت الجسم ككل، فكل نوع من هذه التقنيات يختلف في تكلفته عن الآخر، والحقيقة أن هذا الاختلاف يمكن أن نرجعه لاختلاف درجة تطور هذه التقنيات، وإلى حاجة بعضها إلى تدريب طويل ومتخصص للغاية للطبيب حتى يتمكن من إتقانه وبحسب كفاءة الجهاز، وخبرة الطبيب، ومدى دقة عملية النحت المطلوبة، ويتحدد عدد الجلسات المطلوبة بحسب رغبة المريض ورضاه عن النتيجة التي وصل إليها.

 

نوع التقنية التكلفة ملاحظات
جلسات نحت الجسم بالليزر منخفض المستوى (أو ما يعرف باسم الليزر البارد). تكلفة الجلسة الواحدة  تبدأ من 30 دولار أمريكي، وتصل إلى 200 دولار أمريكي في بعض الأماكن، لكن متوسط هذه التكلفة عامة يتراوح بين 2.000 و15.000 دولار أمريكي. يتحدد عدد الجلسات المطلوبة على حسب رغبة المريض ورضاه عن النتيجة التي وصل إليها.
جلسات تفتيت الدهون باستخدام الموجات فوق الصوتية في حالات تراكمات الدهون الموضعية الكبيرة. يتراوح سعر الجلسة الواحدة منها بين 50-100 دولار أمريكي. عادة ما تبدأ النتائج في الظهور منذ الجلسة الأولى، لكن نتائجها تكون مفيدة أكثر في حالات تراكمات الدهون الموضعية الكبيرة.
جلسات تفتيت الدهون باستخدام الموجات فوق الصوتية في حالات الدهون الدقيقة. متوسط التكلفة لهذه التقنية يبدأ من 600 دولار أمريكي تقريباً لكل منطقة مرغوب نحتها وإعادة تنسيقها، ويصل في بعض الحالات إلى 4.000 دولار أمريكي. تحتاج هذه العملية إلى خبرة طبيب كبير يستطيع التعامل مع هذه التقنية.
جلسات تقنية ليزر الأشعة تحت الحمراء في حالة الدهون الموضعية. تبدأ التكلفة من 50 دولار أمريكي للجلسة، وتصل أحياناً إلى 200 دولار أمريكي للجلسة الواحدة. قد لا يتطلب الأمر أكثر من جلسة للوصول إلى النتيجة المرغوبة.
جلسات تقنية ليزر الأشعة تحت الحمراء في حالة الدهون العنيدة والكبيرة. متوسط التكلفة يتراوح بين 300 دولار أمريكي وتصل أحياناً إلى 2.000 دولار أمريكي في الحالات المتوسطة تحتاج لحوالي ست إلى عشر جلسات للوصول إلى النتيجة المرغوبة.
تقنية التدليك تكلفة الجلسة الواحدة منخفضة نسبياً حيث تبدأ من 15-20 دولار أمريكي، ويتراوح متوسط التكلفة ما بين 2.000-4.000 دولار أمريكي نظراً لأن العلاج يستغرق عدد كبير من الجلسات. عادة ما يستخدم بعد تناسق مظهر الجسم ككل، نظراً لأنه يهدف بالأساس إلى تنشيط الدورة الدموية، والدورة اللمفاوية بالجسم لإزالة السموم، ومن ثم التخلص من “السيلوليت”.
تقنية الميزوثيرابي تبدأ تكلفة هذه العملية من 600 دولار أمريكي  وتصل إلى 5.000 دولار أمريكي. تختلف المواد التي تحقن لإذابة الدهون فيها، ويتسبب هذا التنوع في تباين أسعاره بصورة كبيرة. وعامة فإن هذه التقنية تستهدف إذابة الدهون من الطبقة المتوسطة من الجلد. وتحتاج لمهارة شديدة من الطبيب المعالج في تحديد الأماكن التي يتم حقن هذه المواد بها.
نحت الجسم بالتبريد تبدأ التكلفة من 150 دولار أمريكي، وتصل في بعض الحالات إلى 4.000 دولار أمريكي لنحت شكل منطقة واحدة من الجسم (مثل نحت الخصر).
نحت الجسم رباعي الأبعاد تبدأ تكلفتها من 3.000 آلاف دولار أمريكي، وتصل في بعض الأحيان إلى 20.000 دولار أمريكي.
السابق
طريقة تبييض الاسنان
التالي
فوائد الفيلر للشعر

اترك تعليقاً