فوائد

فائدة الرياح واستخداماتها

فائدة الرياح واستخداماتها

أضرار طاقة الرياح

تهديد الحياة البرية

تُشكل طاقة الرياح خطراً محدقاً على العديد من الطيور والمخلوقات الطائرة الأخرى كالخفافيش؛ إذ يؤدي اصطدام أحد هذه الكائنات بالشفرات الموجودة على التوربينات المُولِدة لطاقة الرياح إلى القضاء عليها، وتشير الدراسات إلى أن عدد الطيور التي تُقتل سنوياً في الولايات المتحدة الأمريكية بفعل التوربينات المولدة لطاقة الرياح يتراوح ما بين 10 آلاف إلى 440 ألف طير.

الضوضاء

تُعتبر الضوضاء والإزعاج من الأمور الضارة التي تترتب على استخدام طاقة الرياح؛ إذ تُشكل التوربينات التي تُستخدم لتوليد الطاقة من الرياح عامل إزعاج للأشخاص والسكان الذين يعيشون بالقرب منها، لذا فإنه يوصى بعدم بناء هذه التوربينات في المناطق المأهولة بالسكان، وتجدُر الإشارة إلى أن مشكلة الضوضاء لا تكون ذات أهمية على الإطلاق عندما يتم الحديث عن التوربينات الموجودة في البحار.

وميض الظل

يُمكن أن تتسبب طاقة الرياح بما يُعرف بوميض الظل (بالإنجليزية: Shadow Flicker)، وهو الأمر الذي يحدث عند دوران شفرات توربينات لإنتاج طاقة الرياح؛ إذ يتسبب هذا الدوران المُتكرر بما يُشبه الوميض الناتج من حَجْب هذه الشفرات للضوء بشكل مستمر ومتغير، وتشير الدراسات إلى أن هذا الوميض يمكن أن يؤثر على صحة الأشخاص المجاورين لهذه التوربينات، والذين يتعرضون له بما مجموعه 100 دقيقة في السنة الواحدة.

تعرية التربة

يمكن أن تتسبب طاقة الرياح بالإضرار بالتربة؛ من خلال عمليات التعرية التي قد تحدث نتيجةً لتشييد مشاريع بناء المحطات المخصصة لتوليدها، ويمكن تجنُب حدوث هذا الأمر من خلال عدم جَرْف الطرق والعمل على تجميع هذه المحطات وبنائها في موقعها.

التأثير الجمالي

يرى بعض الأشخاص بأن التوربينات الضخمة المنصوبة لإنتاج طاقة الرياح تُمثل تشوهاً جمالياً بالنسبة للمناظر الجميلة الموجودة في الطبيعة، فهي تصرف نظر المرء عمّا هو جميل في البيئة المحيطة بها.

فوائد الامطار

_يعتبر المطر من أهم العناصر التي يحتاجها الإنسان ليستمر في الحياة، فبدون المطر تتلاشى مظاهر الحياة، ويعمُّ الجفاف على سطح الكرة الأرضية، لهذا السبب فإنَّ الأمطار لها أهمية عالية جدَّاً في الحفاظ على استمرارية الحياة بالنسبة لكل من الإنسان، والنبات، والحيوان.

_من فوائد الأمطار أنها تساعد على منع فقدان التربة السطحية، وذلك عن طريق الحد من العواصف الرملية. تساعد الأمطار عند هطولها على تنقية الجو مما علق به من أتربةٍ وأغبرة والتي تعمل بدورها على إعاقة الحياة، والتسبب بالعديد من الأمراض للعديد من الأفراد.

فوائد الرياح والغبار

الغبار الغبار هو عبارة عن جزيئات التربة الموجودة في الغلاف الجوي، حيث تكون قد رفعت وتحرّكت بفعل عوامل الطقس مثل: الرياح أو الانفجارات البركانيّة، وتلوّث الهواء، الأمر الذي يؤدّي إلى انتشاره في المنازل والمصانع والمكاتب، والبيئات البشرية المختلفة فيعلق بفرو الحيوانات، وألياف النسيج، والألياف الورقيّة، وحبوب اللقاح النباتيّة، والجهاز التنفسي عند الإنسان.

بشكلٍ عام أضرار الغبار كثيرة ومتعدّدة، فتحذّر وسائل الإعلام المختلفة من أضرار الغبار حرصاً منهم على سلامة الإنسان وصحّته، فقد يشعر الإنسان بالضيق نتيجة إصابته بأزمة صحيّة عندما يتعرّض جهازه التنفسي لموجة غبار محمّلة بالأتربة والرمال.

فوائد الغبار

للغبار فوائد للإنسان والبيئة التي يعيش فيها، فهو يمنع وصول الإشعاعات الضارّة، ويقتل الميكروبات في الهواء، ويحدّ من تبخّر الماء في النباتات، ويقلّل درجة الحرارة ويزيد من استقرار الغلاف الجويّ، كما أنَّ له دور مهم في قتل الغازات السامّة وتكوين المناعة لدى الأطفال الصغار سنوضّحهما لكم بالتفصيل.

التقليل من الغازات السامّة

انتشار الغبار في الجو يفيد بشكل كبير أجواء المدن الصناعية، إذ يعمل على إزالة أطنان من الغازات السامّة والعوادم من الجوّ، فهو الذي يجدد الهواء، كما يذكر بعض الباحثين أنّ الغبار الناتج من الأمطار يتحوّل إلى سماد للأرض، فيعود بالنفع والفائدة على الشجر والنبات على حدّ سواء، ويعمل على نقل حبيبات اللقاح من العناصر الذكرية للزهرة إلى العناصر الأنثوية فيها حتى تتمّ عملية التلقيح وتكوين البذور.

المساعدة على هطول الأمطار

إنّ الزيادة في نشاط الغبار يساعد على هطول الأمطار، ممّا يؤدي ذلك إلى تكوين قيعان تتجمّع فيها مياه الأمطار بسبّب تجميع حبيبات الأتربة الطينيّة الدقيقة من المناطق المرتفعة، وتجميعها في المناطق المنخفضة، وعندما تتبخّر وتجفّ هذه الأتربة فإنها تكوِّن تربة خصبة، غنية بكل ما يحتاجه النبات من عناصر ومكوّنات غذائية هامّة للنبات.

تقوية مناعة الأطفال

يرتبط انتشار الغبار في الجو بتحسين مناعة الأطفال، لذلك يوصى الوالدان أن يعرّضوا طفلهم للغبار حتى تتعزّز لديهم المناعة ضدّ أمراض الحساسية، والربو، وحسب ما بيّنته الدراسات العلميّة فإنّ الغبار يسهم في زيادة قدرة الأطفال على مقاومة البكتيريا الضارّة، ويقوّي الأنظمة المناعيّة في أجسامهم.

إمداد المحيطات بالعناصر المهمّة

يمدّ الغبار أسطح البحار والمحيطات بمجموعة من العناصر المهمّة كالسيلكون، والنحاس، والزنك، والفسفور، والحديد التي لها دور مهم في تكاثر وتغذية الكائنات الدقيقة النباتية البحرية، وزيادة نموها، الأمر الذي يُؤدي إلى تقليل نسبة تركيز غاز ثاني أكسيد الكربون في الجو وهو يُعتبر من أهمّ الغازات المسببة لظاهرة الاحتباس الحراريّ.

تعريف الرياح

الرياح هي ظاهرة طبيعية غير مرئية وإنما نشعر بها، تعبر عن حركة جزيئات الهواء بشكل أفقى أو أقرب إلى الأفقي من مكان لآخر، وعادة ما ينتقل الهواء من المناطق ذات الضغط الجوي المرتفع إلى المناطق ذات الضغط الجوي المنخفض، وتتأثر حركة هذه الجزيئات بحركة ودوران الأرض حول نفسها وحول الشمس وبالتالي تختلف في كيفية تشكلها وسرعتها ومدتها واتجاهاتها كذلك.

اضرار الرياح على النباتات

يظهر تأثيرها في علاقتها مع النباتات بالآفات الزراعية، إذ تقوم بنقل الأمراض النباتية، كما في الفطريات والبكتريا ولاسيما عند اشتداد الرياح الرطبة والحارة، وتعمل على احتكاك النباتات السليمة بالمريضة عن طريق سرعتها وحركتها، مما يؤدي إلى انتقال المرض من النباتات المريضة إلى السليمة.

أما الرياح المحملة بالغبار والأتربة فيظهر تأثيرها في عملية البناء الضوئي والتنفس للنبات نتيجة لغلق المسامات بجزيئات الغبار وتسبب تلف وتمزق الأوراق والثمار، إذ يتوقف الضرر على حجم الغبار وذراته فقد يزداد تأثيرها تأثيراً سيئاً كلما كانت جزيئات الرمال ودقائقه صغيرة الحجم، إذ تعمل على جرح الثمار والتقليل من قيمتها الاقتصادية مسببة الكثير من الخسائر ومن ثم قلة في الحاصل مما يتسبب خسارة فادحة لمنتجي المحاصيل الصيفية.

سبب الرياح القوية

تحدث الرياح بشكلٍ عام بسبب قيام الشمس بتسخين الأرض ورفع درجة حرارتها، بحيث يسخن كل من الأرض، الماء، التربة بدرجات متباينة مسبباً عدم تكافؤ في درجات الحرارة، ويؤدي بدورة لتسخين الهواء الملامس لسطح الأرض والقريب منه بالإضافة لحدوث اختلافات في الضغط، حيث يرتفع الهواء الساخن للأعلى مسبباً ضغطاً عالياً ليحل محلّة الهواء البارد في منطقة الضغط المنخفض، وهكذا باستمرار لضمان تحقيق التوازن في الضغط على سطح الأرض، مما يسبب حركة الهواء وتدفّقه التي تسمى بالرياح.

اسئله عن الرياح

ما هي العاصفة؟
يمكن تعريف العاصفة بأنها ظاهرة جوية تدل على نشاط كبير في الأحوال الجوية، وترتبط بحركة سريعة للرياح تحمل معها عادة إما المطر أو الثلوج أو الرمال.

وتتفاوت العواصف في حجمها وفي مدة استمرارها، وقد تؤثر أكبر العواصف على قارات بأكملها وتدوم لأسابيع.

ماهي أنواع العواصف؟
يمكن تقسيم العواصف إلى ثلاثة أنواع رئيسية، هي: الرعدية والرملية والأعاصير، كما توجد أنواع أخرى من العواصف مثل العواصف الثلجية والاستوائية، ولكل نوع خواصه وصفاته المميزة.

كيف تنشأ العواصف؟
تنشأ العواصف الرعدية في المناطق المعتدلة والاستوائية، وتتميز بحدوث تفريغ لشحنات كهربائية يصاحبها البرق والرعد.

وتتكون العواصف الرعدية في السحاب الركامي الذي يمتد لارتفاعات كبيرة تزيد على خمسة كيلومترات، وتتعرض أجزاؤه العليا لدرجات برودة شديدة، فتتحول قطرات الماء إلى بلورات من الثلج التي تسقط لتكون البرد المكون من كرات ثلجية.

ويصل معدل العواصف الرعدية على سطح الكرة الأرضية إلى مئة عاصفة في كل ثانية، وهي طاقة هائلة تكفي لإنارة مدينة كبيرة طوال العام.

أما العواصف الرملية فتهب على مناطق كثيرة في العالم، وتكثر في دول الخليج وشمال أفريقيا، وتحدث عندما تتجاوز سرعة الهواء القريب من سطح الأرض خمسين كيلومترا في الساعة فوق أسطح رملية أو ترابية جافة مكونة سحابة تعوق الرؤية.

ما هي الأعاصير؟
تعتبر الأعاصير دوامات عنيفة يدور فيها الهواء حول نقطة مركزية تسمى “العين” في اتجاه عكس عقارب الساعة في نصف الكرة الشمالي وباتجاه عقارب الساعة في النصف الجنوبي، ويتراوح مقياس شدة الإعصار بين الدرجتين الأولى والخامسة.

هل للعواصف أهمية؟
كان للعواصف دور عظيم في تهيئة كوكب الأرض لنشأة الحياة وتطورها، حيث عملت على رفع حرارة الأرض، مما أدى لتبخر المياه وتكون السحب والأمطار التي كونت في النهاية المياه العذبة.

وتقوم العواصف بأدوار كثيرة، فالعاصفة الرعدية آلية مهمة لتوزيع الطاقة في الغلاف الجوي، وتتسبب العواصف الرملية في زيادة نوبات التكاثف في الجو، وتزيد فرصة إسقاط الأمطار، ويمكن للعواصف القوية إنتاج هزات تساعد الجيولوجيين على معرفة ما قد يكون عليه باطن الأرض.

هل يمكن التنبؤ بالعواصف؟
التنبؤ الجوي بحالة الطقس بصفة عامة من الأمور التي لا يمكن تحديدها بشكل تام، والتنبؤ هو تطبيق العلم والتقنية، لمعرفة حالة الغلاف الجوي في وقت لاحق بالنسبة لموقع معين.

كما يعتبر التنبؤ الجوي المعتمد على نماذج الحاسوب أمرا مثيرا للجدل بين الخبراء، ويصعب التنبؤ الجوي بالعواصف في ظل وجود عدد قليل من محطات الرصد المناخي.

وللتنبؤ بحالة الطقس بالنسبة لمكان معين يجب الإحاطة التامة بالحالة الجوية في الوقت الراهن، وأن نكون على دراية تامة بالقوانين الطبيعية المتحكمة بتغيرات الأحوال الجوية.

ويتم جمع بيانات الطقس عن طريق المشاهدات الجوية بواسطة مراقبين جويين ومحطات آلية وعوامات وبالونات ورادارات وأقمار صناعية رصدية، ويتم استخدام ما سبق في وضع نماذج للتنبؤات الجوية العددية، وهي عبارة عن محاكاة حاسوبية لتغيرات الغلاف الجوي.

تلك المعادلات من الصعوبة والتعقيد بحيث إنها تتطلب أجهزة حاسوب فائقة لتحليل البيانات وتوفر المخرجات من هذه المرحلة اللبنة الأساسية للتنبؤات الجوية.

وأسهمت تنبؤات الطقس الحديثة في عمليات الإجلاء في الوقت المناسب، وبذلك ساعدت في إنقاذ الأرواح والممتلكات، ومن المتوقع أن عملية التنبؤ الجوي ستكون في المستقبل أدق مما هي عليه الآن.

كلمه عن الرياح

_إن ارفع درجات القيادة البشرية هي معرفة مسايرة الظروف و خلق سكينة و هدوء داخليين على الرغم من العواصف الخارجية

_الذين ولدوا في العواصف لا يخافون هبوب الرياح.

_حب الذات هو كرة منفوخة بالهواء، تخرج منها العواصف إذا ما ثقبناها

_إن العواصف و الثلوج تفني الزهور و لكنها لا تقتل البذور

_أنا لا أخاف من العواصف لأنني أتعلم كيف أبحر بسفينتي

_تمر العواصف بسلام على الأشجار التي تلين , وتقتلع الأشجار التي تعاند.

السابق
فوائد البازلاء
التالي
فوائد الآس البري

اترك تعليقاً