خضروات

فوائد البازلاء

فوائد البازلاء

فوائد البازلاء للبشرة

مكافحة الشيخوخة

البازلاء مفيدة في مكافحة شيخوخة الجلد، تساعد مضادات الأكسدة الموجودة فيها مثل مركبات الفلافونويد والكاتيكين والبيكاتيكين والكاروتينويد وألفا كاروتين على منع عملية شيخوخة بشرتك وتميل إلى توفير توهج طبيعى.

التجاعيد

الخصائص المضادة للإلتهابات فى البازلاء إلى جانب مضادات الأكسدة يساعد في الوقاية من التجاعيد.

فيتامينات ب

البازلاء مصدرًا جيدًا لفيتامينات ب مثل الفولات وفيتامين ب 6 وفيتامين ب 12. تساعد هذه الفيتامينات في إنشاء خلايا الدم الحمراء التي تحمل الأكسجين والمواد المغذية لجميع خلايا الجسم فتمد البشرة بالمغذيات وتجعلها نضرة.

الكولاجين

فيتامين C معدن مهم لأنه يشارك في تكوين الكولاجين الذى تتطلبه البشرة لتصبح نضرة والنقص فى الكولاجين يجعل البشرة شاحبة.

فيتامين C

البازلاء مصدر جيد لفيتامين ج المشارك في إنتاج الكولاجين، مما يساعد على الحفاظ على بشرة قوية.

فيتامين سى مضادًا قويًا ويحمى الخلايا من التلف الذى تسببه الجذور الحرة، وبالتالي فإن تناول الأطعمة الغنية بفيتامين C مثل البازلاء يمكّن بشرتك من محاربة الأكسدة.

البازلاء تحتوى على مواد مغذية صديقة للجلد مثل فيتامين ب 6 وفيتامين ج وحمض الفوليك.

العناصر الغذائية الموجودة فى البازلاء تتصدى بشكل فعال للإلتهابات ولأضرار الجذور الحرة التى تحرم البشرة من مخازنها الطبيعية من الكولاجين وبروتينات الإيلاستين التي تحافظ على بشرتك.

علاج، تورمات وإلتهابات فى الأصابع بسبب درجات الحرارة الباردة في فصل الشتاء والبازلاء علاج فعال لهذه الحالة.

وصفات البازلاء للبشرة:

تغلى البازلاء الخضراء في الماء ثم صفيها وامزجى ملعقة صغيرة من زيت السمسم مع هذا الماء وضعى أصابعك فيه لبعض الوقت،  ذلك يقلل بشكل كبير من التورم والإلتهابات.

-يمكنك غلى بعض البازلاء وطحنها لعمل معجون وتطبيقه فى جميع أنحاء الجسم والوجه، سيوفر لك تنظيف جيد للبشرة وحصول على بشرة متوهجة.

– لتهدئة الإحساس بالحرقة، يمكنك وضع عجينة من البازلاء الخضراء الطازجة على المنطقة المحترقة.

قناع البازلاء لمكافحة التجاعيد :

قومي بسلق كمية مناسبة من البازلاء ثم قومي بهرسها بوسطه شوكة ثم أضيفي لها بعض قطع الموز ثم ضعي أيضاً ثلاثة معالق من الحليب ثم ضعي هذه الخلطة على الوجه و العنق و اتريكها لمدة نصف ساعة ثم قومي بغسل بشرتك بالماء الفاتر و يجب استعمال هذه الوصفة مرتين في الأسبوع حتى تحصلي على نتيجة جيدة

قناع البازلاء لتغذية البشرة :

قومي بسلق كوب و نصف من البازلاء ثم قومي بطحنه بواسطة الخلاط الكهربائي حتى يصبح بودرة ثم ضيفي إليه ثلاثة معالق كبيرة من الحليب و معلقة صغيرة من زيت الزيتون و افركيه حتى يصبح عجينة ثم ضعي هذه العجينة على بشرتك لمدة نصف ساعة و بعدها قومي بغسلها بطريقة عادية .

فوائد البازلاء لكمال الأجسام

كمال الأجسام هو نظام تمارين مخصص لتعزيز نمو العضلات في الجسم وتعزيز الصحة العامة واللياقة البدنية، ويتمّ استخدام الأثقال والدمبل وغيرها من أدوات تمارين المقاومة في تدريبات كمال الأجسام، ويُشار إلى أنّ تمارين كمال الأجسام تدخل ضمن النشاطات التنافسية عن طريق عرض العضلات، وكتلتها، وتناسقها، والتأثير الجمالي لها.

تعتبر الكربوهيدرات المصدر الرئيسي الذي يزوّد الجسم بالطاقة، وعند تناولها بإفراط تقوم غدة البنكرياس بإفراز هرمون الإنسولين وتخزين الدهون في الجسم،

وتزوّد الكربوهيدرات المعقدة الجسم بطاقة دائمة بينما الكربوهيدرات البسيطة فتزوّده بطاقة فورية

ومن الأمثلة على الكربوهيدرات المعقدة: دقيق الشوفان، والبطاطا الحلوة، والأرز، والبازلاء،

أمّا الكربوهيدرات البسيطة: كالتفاح، والموز، والجريب فروت، والعنب، والبرتقال.البروتين يحتاج الجسم للبروتين لتعزيز بناء العضلات وحرق الدهون، ويُنصح باستهلاك غرامين إلى ثلاثة غرامات من البروتين لكلّ كيلو غرام من وزن الجسم الخالي من الدهون يومياً،

ومن المصادر الجيدة للبروتين: البيض، وصدور الدجاج، والديك الرومي، واللحوم الخالية من الدهون، والتونة.

فوائد البازلاء المجففة

البازلاء المجففة تحتوى على كمية صغيرة من السكر، إلا أن معظم الكربوهيدرات الخاصة بها هى مجموعة معقدة تستغرق وقتًا أطول للهضم وتعطى إحساس بالشبع.

البروتين يمثل حوالي 30% من السعرات الحرارية في البازلاء المجففة أى ما يعادل حوالي 8 غرامات لكل نصف كوب.

تحتوى البازلاء المجففة على القليل من الدهون مثل البقوليات الأخرى، يحتوى كوب واحد ونصف على أقل من نصف جرام.

جيدة للبصر

البازلاء لديها كمية كافية من الفلافونويدات المضادة للأكسدة مثل اللوتين، الكاروتينات، زيا زانثين وكذلك فيتامين أ.

فيتامين (أ) واحد من العناصر الغذائية الأساسية اللازمة للحفاظ على صحة الأغشية المخاطية والجلد والبصر.

الألياف الغذائية

البقوليات من أفضل مصادر الألياف الغذائية، البازلاء الخضراء المجففة جزءا منها، كوبًا ونصف كوب منها يوفر حوالي 8 غرامات من الألياف أو 33% من القيمة اليومية الموصى بها.

يساعدك تناول البازلاء المجففة على تحقيق مستويات الكولسترول الصحية والحفاظ عليها، إنها مصدر ممتاز للألياف غير القابلة للذوبان.

تساعد الألياف فى تخلص الجسم من النفايات من خلال القناة المعوية، وإتباع نظام غذائى غنى بالأطعمة الغنية بالألياف يحمى من أمراض القلب والسكرى من النوع الثانى.

الفيتامينات و المعادن

البازلاء المجففة مصدر مركز للفيتامينات والمعادن، مصدر جيد لفيتامينات B والفولات والثيامين وتوفر 16%  و 12% من القيم اليومية الموصى بها.

نصف كوب  يوفر 10% من كل القيم اليومية للبوتاسيوم والفوسفور وحوالى 7% من القيم اليومية للزنك والحديد.

الحديد في البازلاء المجففة لا يتم إمتصاصه بسهولة، يمكنك زيادة معدل الإمتصاص من خلال تناول البازلاء مع طعام يحتوى على نسبة عالية من فيتامين C مثل القرنبيط.

مكافحة السرطان

البازلاء المجففة مفيدة فى مكافحة السرطان، تحتوى على نسبة عالية من الألياف والفولات.

تحتوى البازلاء أيضًا على العديد من المركبات المضادة للأكسدة القوية بما فى ذلك الستيرويد والفلافونويد.

البازلاء المجففة تحتوي على الايسوفلافون، عبارة عن مغذيات نباتية يمكن أن تتصرف مثل الاستروجين الضعيف في الجسم.

يرتبط إستهلاك الايسوفلافون بتقليل خطر الإصابة ببعض الحالات الصحية بما في ذلك سرطان الثدي والبروستاتا.

خفض الكوليسترول

البازلاء المجففة مصدر جيد جدًا للألياف التي تخفض نسبة الكوليسترول في الدم. البازلاء المجففة تساعد في خفض الكوليسترول وإدارة إضطرابات السكر في الدم لأن محتواها العالى من الألياف يمنع مستويات السكر فيى الدم من الإرتفاع بسرعة بعد وجبة الطعام.

صحة الجهاز الهضمى

البازلاء المجففة غنية بالألياف القابلة للذوبان وتشكل مادة تشبه الهلام في الجهاز الهضمى وتعزز من عمله.

تساعد على زيادة كتلة البراز ومنع الإمساك وأيضا منع إضطرابات الجهاز الهضمى مثل إلتهاب الرتج ومتلازمة القولون العصبى.

مكافحة الشيخوخة

تساعد مضادات الأكسدة الموجودة فيها مثل الفلافونويد والكاتيكين والبيكاتيشين والكاروتينويد وألفا كاروتين فى منع عملية الشيخوخة.

الطاقة

البازلاء المجففة توفر الطاقة للجسم لأنها تساعد فى تحقيق توازن بين مستويات السكر بالدم.

مفيدة للقلب

البازلاء غنية بالعناصر المفيدة للقلب مثل البوتاسيوم الذى يقلل من نمو لويحات الأوعية الدموية ويعمل على خفض ضغط الدم.

تحمى من خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية.

سرطان المعدة

مكونات البازلاء تساعد فى منع الأمراض المروعة مثل سرطان المعدة، تحتوى على مادة البوليفينول الواقية التى تدعى الكومسترول وتمنع الإصابة بالسرطان.

فوائد البازلاء للكلى

بروتين البازلاء

البروتينات الموجودة في البازلاء توفر علاجًا طبيعيًا لإرتفاع ضغط الدم وأمراض الكلى المزمنة.

بروتين البازلاء مثل مكمل غذائى إضافي لمساعدة ملايين الأشخاص الذين يعانون  من هذه الظروف في جميع أنحاء العالم.

خفض ضغط الدم

إرتفاع ضغط الدم عامل خطر رئيسي للأشخاص الذين يعانون من مرض الكلى المزمن والبازلاء تعمل على خفض ضغط الدم .

تحتوي على كمية صحية من البروتين والألياف والفيتامينات وغيرها من العناصر التى تعزز من صحة الكلى.

البازلاء تساعد فى تقليل فرصة الإصابة بحصوات الكلى لأنها تعزز من وظائف الكلى وتحفزها على التخلص من السموم.

حمض ألفا ليبويك الموجود فى البازلاء يساهم فى علاج الحصوات على المثانة والكلى والحالب.

مكافحة الإلتهابات

يتعرض مرضى الكلى لخطر متزايد للأمراض الإلتهابية مثل السرطان وأمراض القلب والسكتة الدماغية.

ترتبط البازلاء بإنخفاض خطر الإصابة بالأمراض الإلتهابية وبالتالى فهى مفيدة لمرضى الكلى لتقليل فرصة الإصابة بالأمراض الإلتهابية.

أضرار البازلاء المعلبة

لطالما اعتبر الناس ان الطعام المعلب يحتوي على نوعية رديئة من الأغذية بشكل العام، لكن هذا ليس الحال دائماً في هذه الأيام. مع تطور صناعات الطعام واستعانة المصنعين بخبراء التغذية

، صارت المأكولات المعلبة خياراً للمهتمين بجودة الغذاء.
كل ما يتطلبه الأمر هو الحرص على قراءة المحتويات لاختيار المعلبات التي لا تحتوي على مواد حافظة، وسيكون في الإمكان الاستمتاع بوجبة صحية، بنسبة منخفضة من الدهون وغنية بالبروتينات والألياف، وجاهزة في 20 دقيقة.

يبحث الكثير من الناس عن الأطعمة الطازجة والغنيبة بالفيتامينات بعيداً عن أي مواد اصطناعية أو حافظة. هذا الحرص يجعلهم يتوجهون إلى اللحوم الخالية من الدهون، الفواكه والخضروات الطازجة، وبعض منتجات الألبان.
الفاصوليا مثلاً يمكن العثور عليها في علب مطبوخة مسبقاً ومنقوعة في الماء العادي، وكذلك الخضار المطبوخة مثل البازلاء، الجزر، الخضار المختلطة وغيرها. النصيحة الوحيدة التي يقدمها خبراء التغذية هي اختيار المواد المنقوعة في الماء فقط، من دون إضافة الملح أو السكر، لأنها تكون صحية أكثر. الفاصوليا المختلطة المعلبة يمكن أن تمزج بالزبدة بعد تنظيفها من مياهها، ووضعها في مقلاة وإضافة البهارات والخضروات، ووضعها إلى جانب الرز البسمتي، لتكون وجبة متكاملة وصحية وسريعة التحضير أيضاً.

الأغذية المعلبة سلعة لايمكن الاستغناء عنها

توزيع المأكولات في مختلف أنحاء العالم يعتمد على المعلبات المعدنية التي تلعب دوراً كبيراً في أوقات الطوارئ،إذ تتيح نقل الأطعمة الباهظة الكلفة من بلد إلى آخر،فبفضل الأغذية المعلبة بقي أسرى الحرب في أماكن عدة من العالم وسط ظروف صعبة،على قيد الحياة ولا سيما خلال الحربين العالميتين،الأولى والثانية،فكم ساعدت الأغذية المحفوظة الجنود على الجبهات والمدنيين في المنازل حين كانوا عاجزين عن الخروج. اليوم وخصوصاً خلال فترات المحن، مثل التهديدات الإرهابية الأخيرة التي ضربت لندن حيث نصحت الحكومة البريطانية الشعب بتخزين المعلبات تحسباً لأي طارئ

أضرار البازلاء الخضراء النيئة للحامل

اضرار الافراط في تناول البازيلا الخضراء للمرأه الحامل

– من اضرار البازلاء إحتوائها علي نسبة عالية من السعرات الحرارية والتي تعمل علي زيادة الوزن ،وبالتالي لا تتناسب البازلاء مع الحمية الغذائية والنظام الغذائي ،مرضي السمنة وأصحاب الوزن الزائد يجب عليهم الإبتعاد تماما عن تناول البازلاء حتي لا تؤدي إلي زيادة الوزن.

2- من بين اضرار البازلاء أيضا زيادة نسبة السكر الموجودة في الدم وبالتالي لا تتناسب مع مرضي السكر لأنها غير قادرة علي التحكم في نسبة السكر الموجودة في الدم ، ولذلك لا تعد البازلاء من الأطعمة المفيدة لمرضي السكر لأنها من الممكن أن تؤدي إلي الإصابة بغيبوبة السكر.

– تعتبر البازلاء من الخضروات التي تسبب الكثير من المشاكل في الجهاز الهضمي وبالتالي تتسبب في مشكلة عسر الهضم ومشكلة التقلصات وإلتهابات المعدة لذلك يجب إمتناع مرضي القولون العصبي عن تناول البازلاء.

4- لا ينصح بتناول البازلاء للمرأه الحامل لأنها تزيد من نسبة الإصابة بسكر الحمل.

5- تتسبب البازلاء في الوزن الزائد والسمنة وتتسبب في الإصابة بمجموعة الأمراض المرتبطة بالسمنة.

بالرغم من اضرار البازلاء إلا أنها تتميز بمجموعة من الفوائد ، علي سبيل المثال تحتوي البازلاء علي مجموعة من مضادات الأكسدة والتي تعمل علي التخلص من الشوادر الحرة والخلايا السرطانبة الموجودة في الجسم والتي تعمل علي نشر السرطان بأنواعة المختلفة في الجسم مثل سرطان الرئة وسرطان القولون.

بالإضافة إلي إحتواء البازلاء علي مجموعة من الفيتامينات الهامة جدا لصحة الجسم مثل فيتامين أ وفيتامين ب وفيتامين ج ، كما أن البازلاء تحتوي علي مجموعة من المواد الطبيعية التي تعمل علي التحكم في نسبة الدهون الضارة الموجودة بالجسم والتي تعمل علي الإصابة بمرض القلب ،يجب تناول البازلاء بكميات قليلة والإبتعاد عن تناول البازلاء بكميات كبيرة لتجنب اضرار البازلاء

فوائد البازيلا

يجب أن تكون الأمهات الحوامل على دراية بأنواع الطعام الجيد لهم  أثناء الحمل ولذا فالبازلاء الخضراء مثالية للنساء للحصول على البروتين والفيتامينات اليومية.

البازلاء الخضراء مليئة بفيتامين أ، وفيتامين ب المركب، والمغنيسيوم، وفيتامين ج، والألياف، والبروتين.

فوائد البازلاء الخضراء للحامل:

حمض الفوليك

  • الحامل فى حاجة إلى رفع كميات المواد الغذائية والمعادن في الجسم.
  • البازلاء تحتوي على حمض الفوليك، يعد رائعا لتخليق الحمض النووي للخلايا.
  • تناول البازلاء أثناء الحمل يساعد على تجنب أي عيوب وراثية في الأنبوب العصبى لطفلك.

صحة القلب

البازلاء معبأة بالألياف واللوتين والليكوبين، أحد مضادات الأكسدة التي تمنع تلف الخلايا.

تحتوي البازلاء على العناصر الغذائية الأخرى التى تساعد على تقليل مستويات الكوليسترول الضار LDL وزيادة مستويات الكولسترول الحميد في الجسم.

الكثير من الكوليسترول LDL يزيد من الترسبات التي تتراكم في الشرايين مما يقلل من قدرة القلب على ضخ الدم.

فيتامين B9

فيتامين ب 9 يقلل من المشاكل أثناء الحمل والولادة، تحتوي البازلاء على مستويات عالية من فيتامين B9 الذى يمنع عيوب الأنبوب العصبي لدى طفلك.

العناصر المغذية

البازلاء معبأة مع الفيتامينات والمواد المغذية، فيتامين (أ) وفيتامين (ك) وفيتامين (ب) والمغنيسيوم وفيتامين (ج) والألياف.

البازلاء مصدر رائع للبروتين، يجب أن تستهلك النساء الحوامل حوالي 10 غرام من البروتين يوميا.

الفيتامين الأكثر أهمية في البازلاء عندما يتعلق الأمر بالحمل هو B9، يساعد بشكل كبير أثناء الحمل للحد من العيوب الخلقية.

مضادات الأكسدة

البازلاء غنية بالمواد المضادة للأكسدة ولديها الكثير من المعادن مثل المنجنيز والنحاس والحديد والزنك.

يساعد المنجنيز الموجود في البازلاء على تكوين عظام قوية بينما يحمى الزنك الجهاز المناعى.

التحكم فى الكوليسترول

تحتوي البازلاء على عناصر مغذية تزيد من نسبة الكوليسترول الحميد في الجسم وتقلل من نسبة الكوليسترول الضار في الجسم، وذلك أمر مهم فى فترة الحمل.

تنظيم نسبة السكر في الدم

البازلاء غنية بالبروتينات والألياف، تساعد على تنظيم قراءات نسبة السكر فى الدم للأم وذلك هام فى فترة الحمل وتساعد فى تعزيز عملية الهضم.

مفيد للعيون

البازلاء تحتوى على فيتامين (أ) ومثالية لعيون صحية لأنها تساعد على الحفاظ على رؤية واضحة وتعزز من صحة الجنين.

رفع الطاقة

استهلاك البازلاء يساعد على تعزيز الطاقة لأنها غنية بالحديد، الحامل تحتاج إلى مزيد من الطاقة لتحمل متاعب الحمل.

استهلاك البازلاء يساعد فى إدارة الوزن لأنها تحافظ على لياقتك البدنية، مشكلة زيادة الوزن تقابل الكثير من النساء الحوامل ولذا فإن تناول البازلاء مفيد لهذه الحالة.

الألياف الموجودة في البازلاء تساعد على إنقاص الوزن بسهولة من خلال تحسين عملية الهضم وتقليل الجوع وخفض مستويات الكوليسترول في الدم.

عظام صحية

فيتامين K الأساس لتأسيس عظام قوية لأنه يساعد على الإحتفاظ بالكالسيوم في العظام ولذا فهى ضرورية من أجل عظام الجنين والأم.

البازلاء مفيدة لمنع أي مشاكل العظام.

مضادات الإلتهابات

تساعد البازلاء فى التخلص من الإلتهابات التى تتعرض لها المرأة الحامل.

تحمى من الأمراض التى يسببها الإلتهاب مثل أمراض القلب وإلتهاب المفاصل والسرطان، فهي محملة بالبوليفينول والفلافونويدات.

أداء الدماغ

البازلاء إختيار ممتاز للأداء الفعال للدماغ، تساعد فى نمو دماغ الجنين بشكل صحى لأنها غنية بالمواد اللازمة لذلك خاصة حمض الفوليك.

البازلاء مفيدة أيضا للأم للوقاية من أى ضرر يلحق بأعصاب الدماغ أو التعرض للنسيان بشكل متكرر

البازلاء للحامل في الشهور الأولى

تعتبر البازلاء من اكثر انواع الخضروات فائدة للحامل و ذلك يعود الى انها غنية بالقيم الغذائية و تكون ذات قيمة غذائية و فائدة اكبر عندما تكون طازجة خاصة لانها اذا كانت مجمدة سوف تفقد جزء كبير من قيمتها الغذائية و لكن اذا كان لا يوجد لديكي غير المعلبة فهي مفيدة ايضا ، و يجب عليكي مراعاة تنظيفها جيدا بالماء حتى تتخلصي من البكتريا الضارة التي توجد بها و الطفيليات قبل تناولها ..

فوائد تناول البسلة (البازلاء)  للسيدات الحوامل
هناك فوائد كثيرة لا تعد ل البازلاء للمراءة الحامل من اهمها ..

– تعتبر البازلاء من اكثر الخضروات التي تحتوي على فيتامين ك1 و هذا الفيتامين هام جدا من اجل حماية العظام في فترة الحمل ، البازلاء  من اكثر الخضروات التي يمكنك اللجوء اليها عندما تشعري بضعف اثناء الحمل حيث انها يتوافر بها كل من  الريبوفلافين و الثيامين و فيتامين ب6 و فيتامين ب3 ، و كذلك هي غنية بمجموعة من المركبات تساعد المراءة الحامل على حماية الخلايا و تحفيز مستويات الطاقة .

– تحتوي البازلاء على كميات وفيرة من البروتين و حمض الفوليك و هي تعتبر من اكثر العناصر التي تحتاجها المراءة الحامل لكي تعزز حملها و تثبته و ايضا يوصف الاطباء حمض الفوليك لجميع الحوامل و ذلك من اجل حماية اطفالهم من العيوب الخلقية ، تساعد البازلاء ايضا على الهضم فإذا كنتي تعاني من مشكلة عسر الهضم اثناء الحمل يمكنك تناول البازلاء كوجبة اساسية و رئيسية  .

– البسلة تحتوي على مضادات الأكسدة و كذلك تحتوي على فيتامين أ و فيتامين ج  و هذه الفيتامينات تحتاجها المراءة اثناء فترة الحمل ، اخيرا سوف تحافظ على وزنك لانها قليلة السعرات الحرارية .

أضرار البازلاء على الكلى

– تحتوى البازلاء على مضادات غذائية

على الرغم من العناصر الغذائية العديدة في البازلاء الخضراء ، هناك جانب سلبي بها، حيث أنها تحتوى على مضادات غذائية، قد تتداخل مع عملية الهضم وبالتالى تعيق امتصاص المعادن.

هذا الضرر قد لا يشكل خطر على الأشخاص الأصحاء، ولكن قد يؤثر على الأشخاص الذين يعتمدون على البقوليات كغذاء أساسى ، بالإضافة إلى الأشخاص المعرضين لخطر سوء التغذية.

– تحتوى البازلاء على أحماض قد تتداخل مع امتصاص المعادن

من مكونات البازلاء التى قد تشكل مصدر قلق عدد من العناصر وهى :

حمض الفايتك: قد يتداخل مع امتصاص المعادن مثل الحديد والكالسيوم والزنك والماغنيسيوم .

لاكتينس: يرتبط بأعراض مثل الغازات والانتفاخ وقد يتداخل مع امتصاص  عدد من العناصر الغذائية بالجسم.

وعلى الرغم من أن البازلاء تحتوى على مستويات أقل من تلك المكونات مقارنة بأنواع البقوليات الأخرى ، لذلك فمن غير المحتمل أن تسبب مشاكل إلا إذا كنت تأكلها بشكل متكرر

كيفية تقليل الاثار السلبية للبازلا

في ما يلي بعض الأساليب التي يمكنك استخدامها للمساعدة في منع التأثيرات الضارة الناجمة عن المغذيات التى توجد بالبازلاء:

تناول كميات معقولة: حوالي 1/3 كوب (117 غرام) إلى 1/2 كوب (170 غرام) من البازلاء الخضراء يكفي لمعظم الناس

نقع البازلاء فى المياه: يساعد نقعها بالمياه على تقليل كميات المغذيات فيها.

تناولها مطبوخة: مستويات المغذيات أعلى في البازلاء الخام ، مما يجعلها أكثر عرضة للتسبب في عدم الراحة في الجهاز الهضمي، ولكنها تقل عند طبخها.

السابق
فوائد الجبنة الرومي
التالي
فوائد البنجر

اترك تعليقاً