صحة عامة

فوائد التفاح

فوائد التفاح

يتميز التفاح بشكل عام باحتوائه على مضادات الأكسدة، الفيتامينات والألياف. وكما له فوائد صحية متعددة باختلاف ألوانه وأشكاله.

أنواع التفاح

إليك بعض أنواع التفاح المختلفة وفوائد تميز كل منها على حدة:

1. بينك لايدي (Pink Lady)

إن تفاح البينك لايدي من أغنى أنواع التفاح بالفلافونويد الذي من شأنه تعزيز صحة القلب، وذلك بتحسين استرخاء وتمدد الأوعية الدموية وزيادة مستوى أوكسيد النيتريك. وكما يساعد الفلافونويد في تنظيم ضغط الدم.

2. التفاح الأحمر (Red Delicious)

التفاح الأحمر يتميز بطعمه وجماله ولونه الفريد، وهو غني بالمعادن والفيتامينات وأهمها البولي فينوليك الذي يساهم في تعزيز صحة الجسم.

 وتتميز قشرة التفاح الأحمر بإضافة فوائد أكثر بسبب احتوائها على الأنثوسيانين.

3. تفاح جراني سميث (Granny Smith)

إن تفاح جراني سميث من أنواع التفاح المخصصة في المساهمة في إنقاص الوزن.

قد يساعد هذا النوع من التفاح عند أصحاب الوزن الزائد في تخفيف التهابات القولون الناتجة من عدم توازن البكتيريا النافعة عندهم فقد يعمل على  موازنة هذه البكتيريا النافعة بسبب احتوائه على بعض العناصر والمركبات.

4. أنواع التفاح الأخرى

إليك بعض أنواع التفاح الأخرى:

  • تفاح جالا (Gala Apple).
  • تفاح فوجي (Fuji Apple).
  • التفاح الأصفر.
  • هوني كريسب.(Honey Crisp).

فوائد التفاح للقلب

يرتبط تناول التفاح بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب؛ ويعود السبب في ذلك لاحتوائِه على الألياف القابلة للذوبان، والتي تساعد على خفض مستويات البروتين الدهنيّ مُنخفض الكثافة، أو ما يُعرف بالكوليسترول الضار في الدم، كما أنّه يحتوي على مُركبات البوليفينول (بالإنجليزيّة: Polyphenols) المُضادة للأكسدة مثل الفلافونويد Epicatechin، الذي قد يُساهم في خفض ضغط الدم، وتجدر الإشارة إلى أنّ مُعظم مُركبات البوليفينول تتركز في قشرة التفاح، وبالإضافة إلى ذلك يحتوي التفاح أيضاً على عنصر البوتاسيوم، الذي يُساعد على ارتخاء الأوعية الدموية، وخفض ضغط الدم، والتقليل من مضاعفات أمراض القلب والأوعية الدموية، كما أنّه يحتوي على فيتامين ج، وهو أحد مضادّات الأكسدة التي تلعب دوراً مهماً في تقليل خطر إصابة الأمراض القلب، وتجدر الإشارة إلى وجود مُغذيات أُخرى في التفاح قد تُساعد على تقليل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية،وفيما يأتي بعض الدراسات التي توضح فوائد التفاح المُحتملة للقلب:

  • أشارت دراسة نُشرت في مجلة European journal of clinical nutrition عام 2000 إلى أنّ تناول التفاح بشكلٍ مُستمر يُقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، حيث أظهرت نتائج الدراسة التي تابعت 9208 شخصاً لمُدّةٍ تزيد عن 28 عاماً، أنّ الأشخاص الأكثر استهلاكاً للتفاح كانوا الأقلّ عُرضةً للإصابة بالسكتة الدماغيّة.
  • أشارت دراسة نُشرت في مجلة European journal of nutrition عام 2013 إلى أنُ الألياف الموجودة في التفاح قد تساهم في تقليل مستويات الكوليسترول في الدم.
  • أشارت دراسةٌ نُشرت في مجلة Hypertension عام 2016 إلى أنّ استهلاك الفواكه ومن ضمنها التفاح بكثرة قد يُساهم في تقليل خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم، حيثُ أظهرت نتائج الدراسة أنّ الاشخاص الذين يُكثرون من تناول بعض أنواع الفاكهة، ومن ضمنها التفاح، هم أقلّ عرضةٌ للإصابة بارتفاع ضغط الدم مقارنةً بمن يتناولون فاكهة أقل.

فوائد أكل التفاح على الريق

لا توجد أيّ دراسات تدلّ على أنّ تناول الفواكه – ومنها التفاح – على الريق له فوائد خاصّة، إلاّ أنّ تناول التفاح بشكلٍ عام يُقدّم العديد من الفوائد الصحية للجسم، والتي تعود لمحتواه الغني بالعديد من المركبات النباتية المضادة للأكسدة، مثل مُركب الكيرسيتين (بالإنجليزية: Quercetin)، وهو أحد أنواع المغذيات المُنتشرة في العديد من الأطعمة النباتية، والذي قد يمتلك خصائصاً مُضادة للالتهابات، ومضادة للفيروسات، كما يحتوي التفاح على مادة الكاتيشين (بالإنجليزية: Catechin) المضادة للأكسدة، والتي قد تُساهم في تحسين وظائف الدماغ والعضلات، وبالإضافة إلى ذلك يحتوي التفاح أيضاً على حمض الكلوروجينيك (بالإنجليزيّة: Chlorogenic acid)، والذي قد يُساهم في تقليل نسبة السكر في الدم ويساعد على فقدان الوزن، كما أنّه مصدرٌ جيدٌ لفيتامين ج، الذي يُعد أحد مضادات الأكسدة الشائعة في الفواكه، والذي يُعدّ من العناصر الغذائية الأساسية التي تُقدّم العديد من الوظائف المهمة في الجسم، بالإضافة إلى البوتاسيوم؛ وهو المعدن الرئيسي الموجود في التفاح والذي قد يفيد صحة القلب عند تناوله بكميات كبيرة.

فوائد التفاح للوجه

  • حماية البشرة من أشعة الشمس الضارة، وعلاج الحروق التي تسببها؛ إذ يحتوي على نسبة مرتفعة من النحاس الذي يساهم في إنتاج مادة الميلانين.
  • تجديد خلايا الوجه، وتقليل خطر الإصابة بمرض سرطان الجلد؛ نظراً لاحتوائه على كمية كبيرة من فيتامين أ.
  • زيادة مرونة البشرة، ومنحها النعومة.
  • ترطيب الوجه، وتنظيفه من الشوائب المتراكمة في مساماته؛ حيث يُمكن تقطيع تفاحة إلى شرائح، واستخراج عصيرها، ووضعه على البشرة لبضع دقائق.
  • محاربة علامات التقدم في السن التي تظهر على البشرة؛ كالخطوط العريضة، والتجاعيد.
  • التخلص من الهالات السوداء والانتفاخات التي تظهر أسفل العين

فوائد التفاح للمعدة

يعتبر التفاح وخاصة الأخضر من أكثر الفواكه التي تعود بالكثير من المنافع والفوائد على المعدة، فهو يحتوي على الكثير من الألياف التي تسهل حركة الأمعاء، مما يقلل من اضطرابات المعدة مثل: الحموضة، والإمساك، وتجمع الغازات، وعسر الهضم، كما أن الانتظام على تناول التفاح يلين الأمعاء، إذ إنه يحسن عمليّة الهضم، ومن جهة أخرى أثبتت دراسات صينيّة أن التفاح يقتل ما يقارب ست وأَربعين بالمائة من الخلايا السرطانيّة في القولون.

فوائد التفاح للتخسيس

  • يُعتبر غذاءً متكاملاً، حيث يوفّر للجسم العناصرَ الغذائيّة الأساسية.
  • يزيد الشعورَ بالشبع لفتراتٍ طويلة، حيث يحتوي التّفاح على البكتين، وهو نوعٌ من أنواع الألياف التي تتطلّبُ المزيد من المضغ، وبالتالي الشعور بالشبع بسرعة، كما يحتوي على البروتين الذي يعزّز الشعور بالشبع، ويقلّل من الجوع، وبالتالي تناول كميّات قليلة من الطعام، وفقدان الوزن، ويُنصح بتناول التّفاح بالكامل مع القشور، حيثُ إنّ قشورَه غنيّةٌ بالبكتين.
  • يحسّنُ عمليّة الهضم، ويحدّ من امتصاص الدهون في خلايا الجسم، حيث يشكّلُ البكتين مادة هلاميّة عند ذوبانه في المعدة، تحدُّ من امتصاص الدهون في الجسم.
  • يحرق الدهون الزائدة بشكل سريع، حيث يزيدُ من معدّل الأيض في الجسم، وبالتالي حرق السعرات الحراريّة الزائدة.
  • يخلّص الجسم من الغازات المسبّبة للانتفاخ؛ بسببِ احتوائه على كميّة كبيرة من الماء.
السابق
حساسية الخوخ
التالي
نشرة كريم بنزاك benzac AC الارشادية

اترك تعليقاً