صحة عامة

فوائد الجزر للتخسيس

الجزر للتنحيف السريع

  • يحتوي على القليل من السعرات الحرارية مما يؤدي إلى تخفيف الوزن.
  • يحتوي على الكثير من الألياف، مما يساعد على خسارة الوزن.
  • يحتوي على عدد قليل من السكريات، مما لا يسبب زيادة بالوزن.
  • يحتوي الجزر على كمية جيّدة من الماء، ما يؤدي إلى الشعور بالشبع، كما يوفر كمية جيدة من احتياجات الجسم للماء.

 

فوائد الخيار للتخسيس

حتوي الخيار على أكثر من 95٪ من الماء، والباقي ألياف طبيعية، لذلك يمكن أن يشكل حمية غذائية ممتازة، بالإضافة الى وجود الفوائد التالية:

  • مدر للبول.
  • يساهم توازن الأملاح، وإزالة السوائل الزائدة من الجسم.
  • تقليل العبء على القلب والكليتين.
  • يساعد في الوقاية الجيدة من أمراض الغدة الدرقية.
  • يحفز إنتاج فيتامين C في الجسم.
  • أنزيمات الخيار تساعد على امتصاص فيتامين B2.

وإذا كنت ترغب في تنحيف جسمك لفترة قصيرة من الزمن، يمكنك اتباع حمية الخيار، مع ملاحظة أنه يمكنك شرب الماء والشاي والقهوة، والحد من استهلاك الكحول والصودا.

أضرار الجزر

بالرغم من تعدّد استخدامات الجزر وتكلفته القليلة فهو يعتبر من الخضار الصحية بسبب انخفاض السعرات الحرارية فيه، فيمكن إضافته للنظام الغذائي بسبب فوائده إلّا أن تناول كميّات كبيرة منه يمكن أن تعمل على حدوث بعض الآثار الجانبية ومنها.

1-وجود الكاروتين في الدّم: فكما أسلفنا بالذّكر بأن الجزر هو من أهم المصادر الرئيسية للبيتا كاروتين، وهو من المواد التي تحمي العين وجهاز المناعة، وعلاوةً على ذلك فتناول كميات كبيرة من الجزر لا يعرّض الجسم لزيادة فيتامين أ، فالجسم لا يحوّل البيتا كاروتين لفيتامين أ إلّا حسب حاجة الجسم، فوجود كميّات كبيرة من الكاروتينات في الدّم تساهم في تغير لون الدّم للأصفر.

2-تغيّر حركة الأمعاء: فالجزر من المصادر التي تُزود الجسم بالالياف الغذائية وخاصةً غير القابلة للذوبان، فهو يرتبط بالماء ويساعد في تشجيع عملية الهضم وتنظيم حركة الأمعاء، وتبلغ نسبة الألياف الموجودة في الجزر ما يقارب 80%، أمّا في حالة زيادة نسبة الألياف الغذائية فتتغيّر وظيفة الأمعاء مع إمكانية الاصابة بالإسهال بسبب ازدياد كمية الألياف المستهلكة التي تساعد في تحرّك البراز في القناة المعوية، أمّا في حالات عدم شرب الماء وتناول كميات كبيرة من الألياف الغذائية يمكن إصابة الشخص بالإمساك.

3-أضرار أخرى: في أغلب الأحيان تناول مصدر واحد من الأغذية واستبعاد الأطعمة الأخرى له بعض الآثار والأضرار الجانبية، فالجزر يفيد الجسم بحصوله على فيتامين أ، البوتاسيوم، المغنيسيوم، فيتامين سي، فيتامين ب6، فيتامين ك، والالياف الغذائية، إلّا أنه لا يغطي العناصر الغذائية الاخرى بما في ذلك الكالسيوم والحديد، لذا يجب التنوّيع في الأنظمة الغذائية وتناول الأطعمة المختلفة باعتدال لتلبية احتياجات الجسم.

نبذة عن الجزر

الجزر من إحدى أنواع الخضروات الجذرية والتي يتم زراعتها في جميع أنحاء العالم والدولة الرئيسية لإنتاجه هي دولة الصين فهي من أولى الدول إنتاجاً للجزر ويوجد من الجزر الكثير من الألوان والأنواع ولكن الأشهر والأكثر شيوعاً واستخداماً هو الجزر البرتقالي. حيث أن الجزر البرتقالي يحتل نسبة استهلاك كبيرة مقارنة بالجزر الأصفر والجزر الأحمر والأنواع الأخرى، ويتم استخدام الجزر في صنع العديد من السلطات بالإضافة لصنع العديد من المشروبات وزاد استهلاك الجزر في السنوات الأخيرة نسبة لفوائده الصحية.

هل الجزر يزيد الوزن

  • يتساءل الكثير من الأشخاص عن آثار الجزر عن زيادة الوزن وإلى الآن لا توجد أبحاث تؤكد هذا الأمر ولكن بشكل عام يحتوي الجزر على العديد من الألياف الغذائية التي تبطئ هضم الطعام وتزيد من حالة الشعور بالشبع وامتلاء البطن.
  • وبالتالي الشعور بالشبع يمنع الإنسان عن تناول الطعام لوقت طويل وهذا الأمر يساعد على التخلص من الوزن الزائد والحصول على وزن مثالي وصحي، كما يمكن تناول الجزر في صورة مشروبات بدلاً من السكريات التي تعمل على زيادة الوزن.
  • ومن الجدير بالذكر العصائر تزيد من إفراز العصارة الصفراوية المسئولة عن تحليل الدهون وبالتالي تعزيز عملية الأيض وتحويل الطعام الذي يوجد بداخل الجسم إلى طاقة، وفي عام 2006 تم إجراء بعض الأبحاث على الفئران وتم التوصل إلى تحسين عملية الأيض وخسارة الوزن لذلك التأثير سيكون مشابه للإنسان.

فوائد الجزر للبشرة

يحتوي الجزر على مضادات الأكسدة، ونسبة مرتفعة من فيتامين أ التي تحافظ على البشرة صحية، ويمنع من ظهور المشاكل عليها، كما يتميز الجزر بأنّه خالي من الدهون، ومنخفض السعرات الحرارية ويمتلك العديد من الفوائد للبشرة، ومنها ما يأتي.

  • الجزر لبشرة متوهجة: يحتوي الجزر على مضادات الأكسدة، وفيتامين ج الذي يجعل البشرة صحية ومشرقة.
  • معالجة البقع وندبات البشرة: يساعد الجزر على إزالة آثار حب الشباب، والبقع من البشرة.
  • مكافحة الشيخوخة: يمتلك الجزر نسبة عالية من فيتامين ج، الذي يعمل على زيادة إنتاج الكولاجين للحصول على ليونة بشرة الجلد، ومنع ظهور علامات الشيخوخة، ويحتوي الجزر على فيتامين أ، الذي يعتبر مضاد للأكسدة، ويعمل على حماية البشرة من أضرار الجذور الحرة للمحافظة على البشرة من التصبغات، وظهور التجاعيد، والخطوط الدقيقة.
  • حماية البشرة من أشعة الشمس: يحتوي الجزر على مادة مغذية تُسمّى بيتا كاروتين تعمل على تزويد البشرة بالغذاء، حيث تتغير مادة البيتا كاروتين إلى فيتامين أ، الذي يحمي البشرة من الأشعة فوق البنفسجية الضارة، ويعالج أنسجة الجلد التالفة، ويحتوي الجزر على الكاروتينويدات التي تحمي البشرة، وتقوية مناعتها من الأشعة فوق البنفسجية الضارة.
  • مناسب للبشرة الجافة: يحتوي الجزر على نسبة عالية من البوتاسيوم، التي تجعل بشرة الجلد رطبة، حيث إنّ قلة البوتاسيوم يُؤدّي إلى تعرض البشرة للجفاف.
  • معالجة الأمراض الجلدية: يحتوي الجزر على مضادات الأكسدة، التي تعمل على حماية البشرة من الأمراض الجلدية وشفائها بفعالية، مثل: معالجة البثور، وحب الشباب، والالتهابات الجلدية التي تظهر بسبب قلة فيتامين أ.
  • يمتلك خصائص شفاء كبيرة: يحتوي الجزر على خصائص مضادة للالتهابات، تُجدّد بشرة الجلد، وتُعالج التهابات الجروح بفاعلية كبرى.
السابق
علاج نمو الشعر تحت الجلد
التالي
كيف أبيض كوعي

اترك تعليقاً