العناية بالجسم

فوائد الخوخ

فوائد الخوخ

فوائد الخوخ الصحية

الخوخ من الفواكه التي لها فوائد كثيرة ومتعددة جدا قد يجهلها كثير من الناس، وإن شاء الله في هذه المقالة نستعرض هذه الفوائد.

القيمة الغذائية للخوخ

يعد الخوخ من أكثر الفواكه فائدة للجسم، حيث أن له خصائص غذائية مذهلة تجعله من أكثر الأطعمة الصحية التي تمد الجسم بالكثير مما يحتاجه، كما أنه حصناً منيعاً في الوقاية من الأمراض، والقيمة الغذائية للخوخ تتبين في الآتي: يحتوي على فيتامين أ، وفيتامين سي، وفيتامينات ب 1، ب2، ب3، ب6، بالإضافة إلى حمض البانتوثنيك. يحتوي على كنز من المعادن، حيث يحتوي على الكالسيوم، والبوتاسيوم، والمغنيسيوم، والحديد، والمنجنيز، والفوسفور، والزنك، والنحاس. يحتوي على نسبة جيدة من الألياف الغذائية الطبيعية، بالإضافة إلى نسبة مرتفعة من الماء.

 

فوائد الخوخ لمرضى السكر

نشرت في مجلة Biomedical Research عام 2005،في تجربة قامت على الفئران إلى أنَّ استهلاك الفئران للخوخ قد يُقلل من مستويات سكر الدم، والدهون الثلاثية (بالإنجليزية: Triglyceride)، مما يشير إلى إمكانية مساهمة الخوخ في زيادة حساسية بالإنسولين عند هذه الفئران.

فوائد الخوخ للحامل

يحتوي الخوخ على كمية وفيرة من مضادات الأكسدة؛ حيث يعمل على حماية الجسم من حصول تدمير للخلايا والأنسجة مما يؤدي إلى الإصابة بأمراض مثل السكري والزهايمر والباركنسون والسرطان، بينما الخوخ المجفف يحتوي على نفس القيمة الغذائية إلا أنه يحتوي على كمية سكر أعلى من الخوخ الطازج، حيث أنّ كوب من الخوخ المجفّف يحتوي على 66 غرامًا من السكر، وفيما يأتي فوائد الخوخ للحامل.

الخوخ المجفف يساعد على خسارة الوزن

الخوخ المجفف منخفض السعرات الحرارية (20 سعرة حرارية لكل حبة) وبالتالي فهو حليف ممتاز لـ إنقاص الوزن، خصوصًا وأنّ مؤشر نسبة السكر فيه منخفض (40)، الأمر الذي يجعله مثاليًّا كوجبة خفيفة لكبح الجوع، من دون أن يرفع نسبة السكر في الدم. وهوغني بالألياف ولذلك فإنه يؤمّن الشعور بالشبع.

فوائد الخوخ في عمل الرجيم

يعتبر الخوخ من الفواكه المنخفضة في عدد السعرات الحرارية، حيث أن ثمرة الخوخ المتوسطة بها حوالي 35 سعراً حرارياً فقط، مما يجعلها خياراً موفقاً لوجبة خفيفة أثناء الرجيم. يوفر الخوخ حوالي 2.5 جرام من الألياف الغذائية، وهي تمثل 10% من قيمة الألياف التي تحتاج إليها يومياً، هذه الألياف تساعد على عملية امتصاص ذات كفاءة عالية، كما تساعد في حرق الدهون. يمثل الماء حوالي 89% من الخوخ، هذا الكم الكبير يساعد في تسهيل الهضم، كما يعمل على حرق أفضل للدهون. الخوخ من الأطعمة التي تزيد الشعور بالشبع، حيث أن ارتفاع نسبة الألياف والماء فيه يجعلك تشعر بالشبع لفترة طويلة، ولا ترغب في تناول المزيد من الأطعمة.

 

الخوخ المجفف مادة غذائية جيّدة لصحة العظام

الخوخ المجفف غني بعنصر البورون، وهو من العناصر النزرة النادرة، والذي يجمع بين الكالسيوم وفيتامين “دي” D الموجود في هذه الفاكهة المجففة، للمحافظة على صحة العظام ومحاربة مرض هشاشة العظام.
وكل 50 غرامًا من الخوخ المجفف، تزوّد الجسم بنسبة مئة في المئة من حاجته اليومية الموصى بها من البورون.

فوائد الخوخ للوجه

  • المساعدة على القضاء على التجاعيد، وترهلات الوجه؛ بسبب
  • احتوائه على فيتامين ج، ومضادات الأكسدة الفلافينويد.
  • ترطيب البشرة.
  • منح الوجه النضارة والحيوية.
  • تقشير الوجه بشكل طبيعي.
  • معالجة الهالات السوداء.
  • تفتيح لون البشرة.
  • حماية البشرة من الأشعة فوق البنفسجية.
  • زيادة إنتاج الكولاجين الذي يمنح الوجه النضارة والصحة الطبيعية

يساعد على تنظيم ظغط الدم

باعتبار الخوخ مصدر للبوتاسيوم فهو بالفعل يساعد على زيادة تنظيم ضغط الدم وضبطه في الدم عن طريق مساعدة الشرايين على الارتخاء، وبهذا له دور كبير في المحافظة على صحة القلب والاوعية الدموية، بالاضافة لاحتوائه على البوتاسيوم يحتوي الخوخ على مضادات أكسدة تعمل على محاربة الجذور الحرة ومكافحتها وتقليل نسبة الكولسترول في الدم وبالتالي الوقاية من أمراض القلب.

فوائد الخوخ للصائم

يعتبر الخوخ من الفواكه قليلة السعرات الحرارية والغنية بالالياف والماء والتي تساعد على زيادة الاحساس بالشبع وقمع الجوع فور تناوله، ولذلك ينصح به الصائم في السحور حتى يجعله يقوام العطش والجوع طول اليوم.

فوائد الخوخ للهضم

يتميز الخوخ بخصائص ملينة تساعد في التغلب على مشكلة الإمساك. و هذا بفضل الألياف الغذائية الموجودة و المركبات النباتية المتنوعة التي تساعد في عملية الهضم.

أضرار الخوخ

يُعدّ تناول الخوخ بالكميات المعتدلة الموجودة في الطعام غالباً آمناً، ويُحتمَل أمان تناوله بالجرعات الدوائية مدة 12 شهراً كحدٍ أقصى، ولكنّه قد يُسبّب عدداً من مشاكل المعدة، مثل: الغازات، والإسهال، كما يُمكن للخوخ المجفف، أو نواة الثمرة أن تُعيق حركة الطعام في المعدة، والأمعاء في حال ابتلاعها كاملة

محاذير استخدام الخوخ

يُمكن للخوخ أن يُسبّب الحساسية للأشخاص المُصابين أصلاً بالحساسية من نباتات الفصيلة الوردية؛ مثل: المشمش، والدراق، والكرز، أمّا الحامل، أو المُرضِع فيجب عليهنّ استهلاكه بالكميات المعتدلة في الطعام، إذ لا توجد أدلة كافية حول أمان استهلاكهم له بالجرعات الدوائية.

 

السابق
علاج ألم الأسنان في المنزل
التالي
نادي برشلونة الأسباني

اترك تعليقاً