العناية بالاطفال وحديثي الولادة

فوائد السمك للأطفال الرضع

وصفات السمك للرضع

يمكنكِ إدخال هذه الوصفة في طعام طفلكِ من سن 9 أشهر كالتالي:

المقادير:

  • قطعة سمك فيليه (سلمون أو قشر بياض).
  • ثمرة جزر مقشرة ومقطعة حلقات.
  • 2 ملعقة كبيرة (30 مل) من حليب الأم.

طريقة التحضير:

  • على نار متوسطة، اسلقي الجزر حتى ينضج، ثم صفيه من الماء.
  • على نار متوسطة، اسلقي الفيليه، واتركيه حتى ينضج.
  • في محضرة الطعام، ضعي الجزر والسمك، واهرسيهما ناعمًا.
  • أضيفي الحليب، واخلطي ثم قدميه لرضيعك.

السمك للأطفال أقل من سنة

يُعدُّ السمك مصدراً غنيّاً بالأوميغا-3 المهم لنمو دماغ الرضيع، كما أنّه مصدرٌ غنيٌّ بالبروتين ويُعدُّ معظم البروتين المتوفر في الأسماك من البروتينات ذات الجودة العالية، والفيتامينات، مثل؛ فيتامينات مجموعة ب، وفيتامين ب12، وفيتامين أ الغني خاصة في الأسماك الدهنيّة، وفيتامين د، والمعادن، مثل؛ السيلينيوم، والزنك، واليود.

كما يحتوي السمك على الدهون بكميات قليلة وهي من الدهون الصحيّة غير المشبعة المتعددة، ومن المُمكن البدء بإطعام الأسماك المطهوة بشكلٍ جيدٍ للعديد من الرضع في عمر أربعة إلى ستة شهور.

السمك للرضع في الشهر التاسع

من الجدير بالذكر، أنّ تقديم السمك للرضع لم يكُن شائعاً لكونه إحدى الأطعمة السبع الأساسية التي تُسبب حساسية الطعام، وبالتالي فإنّه كان يُنصح بتأجيل تقديمه، إلّا أنّ الدراسات العلمية قد اختلفت في ذلك، فقد أشارت دراسةٌ رصدية قائمة على الملاحظة نُشرت في مجلة Allergy عام 2006 إلى أنّ إدخال السمك بشكلِ مُبكر للنظام الغذائي للرضع الذين يقل عمرهم عن عام واحد يمكن أن يقلل الإصابة بالحساسية تجاه بعض الأطعمة وبعض المُسببات الأخرى للحساسية في السنين الأربع الأولى من عمر الطفل، وتأخير تقديم السمك للرضع قد لا يُساعد بالضرورة على درء الإصابة بالحساسية تجاه الأسماك، ولا يوجد دليلٌ على أنّ تأخير تقديم الأطعمة التي قد تُسبب الحساسية للرضع الذين تتعدى أعمارهم أربعِ إلى ستّ شهور، مثل؛ الفستق، والبيض، والأسماك، يحول دون الإصابة بأيّ من أنواع الحساسية للطعام.

وبالتالي لا يُنصح بتأخير تقديم الأطعمة التي قد تُسبب الحساسية للرضع بشكلٍ عام، وفي حال وجود تاريخٍ طبّي عائلي للإصابة بحساسية الطعام فإنّه يُنصح باستشارة طبيب الأطفال قبل استهلاكه، وتجدُر الإشارة إلى أنّه في حال تقديم الأسماك فيجب اختيار الأنواع التي تحتوي على الزئبق بكميّات قليلة، أي على عكس سمكة أبو سيف، والسمك الأسقمري الملكي، وسمك القرش، وسمك التلفيش التي يجب تجنبها.

متى يأكل الأطفال السمك

كثير من الأمهات سألوني متي ياكل الطفل الرضيع السمك ؟ و ما طريقة عمي السمك للاطفال الرضع؟ و ما هى فوائد السمك للاطفال ؟ السمك من اغني الأكلات و أكثرها فوائد للرضع و الاطفال حيث يحتوي السمك علي بروتينات عالية القيمة و أيضا سهل في الهضم و الامتصاص.

و من فوائد السمك للرضع انه يعزز من نمو الطفل و تطوره العقلي و الحركي لانه غني بالبروتينات و الاوميجا 3 و أيضا السمك غني بفيتامين د و الكالسيوم .

يمكن اعطاء السمك للاطفال الرضع من بعد الشهر السادس و طريقة عمل السمك الصحيحة للرضع و الاطفال يكون مسلوق او مشوي لانه يكون اخف علي معدة الطفل و سهل في الهضم و الامتصاص.

أضرار السمك للأطفال الرضع

يرتبط استهلاك السمك ببعض الأضرار، ومنها ما يأتي:

احتواؤه على الزئبق: حيثُ يحصُل السمك على الزئبق خلال حصولهِ على الطعام في مجرى المياه والمُحيطات، ويؤثر الزئبق سلبا في نمو الدماغ والجهاز العصبي لدى الرضيع، كما أنّ مادة ميثيل الزئبق تُسبب ضعفاً في نمو وتطور الجهاز العصبيّ، لذا من المُهم جداً اختيار الأسماك التي تحتوي على الزئبق بنسبٍ قليلة كما ذكر سابقاً.

حساسية الطعام: من المهم ملاحظة حدوثِ أيّ ردّ فعل تحسسي عند تقديم أيّ طعام جديد للرضيع، وينطبقُ ذلك أيضاً على السمك، لذا فإنّه من المُهم معرفة أعراض حساسية الطعام التي تُرافق ردّ الفعل التحسسيّ، وهي؛ الطفح الجلدي، والشرى، والانتفاخ حول العيون والشفتين، واللسان، وصعوبة في التنفس، وتضيّقاً في الحلق، والعطاس، واضطراباً في المعدة، والتقيؤ، والإسهال، والدوار، والدوخة، وبالتالي يجب استشارة الطبيب في حال ظهور هذه الأعراض للحصول على العلاج المُناسب، حيث تُعدُّ حساسية الطعام خطيرة وقد تسبب الوفاة في حال عدم معالجتها.

نصائح لتقديم الأسماك للأطفال الرضع

لعلّ أهم النصائح المُتعلقة بتقديم السمك للأطفال هو استهلاك السمك الطازج، والتأكد من التخلّص من العظام، والجلد، إضافة إلى طهيهِ بشكلً جيد، ومن الأفضل هرسهُ للتأكد من عدم احتوائه على أية عظام قد تسبب الشرقة، كما يُنصح بتقديم السمك بشكلً تدريجيّ؛ حيث يُنصحُ بإعطاء الطفل بضع ملاعق صغيرة من السمك لوحده في المرة الأولى، وفي المرات الأخرى يُمكن البدء في جمعه مع أطعمة أخرى قد تناولها الرضيع سابقاً.

ويجبُ الانتظار مدة أربع إلى خمسة أيام قبل تقديم نوعٍ جديد من الطعام للتأكد من عدم حدوث ردّ فعل تحسسيّ تجاه السمك، ويُمكن تقديم السمك بأشكال مُتعددة، فيُمكن سلقهُ، أو طهيه بالفرن؛ وهي الطريقة الأفضل في الطهي حيث إنها تساعد على الاحتفاظ بمحتواه من العناصر الغذائية بشكل أكبر.

أنواع السمك الآمنة للأطفال الرضع

بالرغم من الفوائد الصحية العديدة للسمك إلا أنّ اختيار نوع السمك المُناسب مُهمٌ جداً، حيث يجبُ التأكد من خلوّه من الملوثات، مثل؛ الزئبق، وثنائي الفينيل متعدد الكلور أو اختصاراً PCBs والتي قد تُؤثر سلباً في الدماغ وتسبب مشاكل سلوكية، وصعوبات في التعلّم، وتوجد هذه المواد في العديد من الأسماك والمأكولات البحرية بنسبً مُختلفة تتراوح بين نسب عالية إلى مُنخفضة.

والأسماك التي يُنصح بتناولها وهى الأسماك الآمنة:

  • سمك البُلوق.
  • سمك السلمون.
  • السمك البلطي.
  • سمكُ التونة المُعلبة.
  • الأسقلوبية أو المشطية.
  • السمك المفلطح.
  • الروبيان.
السابق
أسباب زيادة الوزن عند الأطفال
التالي
طريقة القضاء على حمو النيل عند الأطفال

اترك تعليقاً