خضروات

فوائد الشمندر للكبد

فوائد البنجر

البنجر هو أحد أنواع الخضار الجذرية المستخدمة في العديد من المأكولات في جميع أنحاء العالم، وهو مصدر لمجموعة متنوعة من الفيتامينات والمعادن والمركبات النباتية التي تمتلك خصائص طبية.

وهذه أهم فوائد البنجر:

1- البنجر مصدر للمغذيات
يعتبر البنجر من الخضار المنخفضة في السعرات الحرارية، ولكن العالية في الفيتامينات والمعادن القيمة، وإليك أهم العناصر الغذائية الموجودة في كل 100 غرام من البنجر المطبوخ:

السعرات الحرارية: 44 سعر حراري.
البروتين: 1.7 غرام.
الدهون: 0.2 غرام.
الألياف: 2 غرام.
فيتامين (ج): 6% من الكمية الموصى بها يومياً.
حمض الفوليك: 20٪ من الكمية الموصى بها يومياً.
فيتامين ب6: 3٪ من الكمية الموصى بها يومياً.
المغنيسيوم: 6٪ من الكمية الموصى بها يومياً.
البوتاسيوم: 9٪ من الكمية الموصى بها يومياً.
الفوسفور: 4٪ من الكمية الموصى بها يومياً.
المنغنيز: 16٪ من الكمية الموصى بها يومياً.
الحديد: 4٪ من الكمية الموصى بها يومياً.

كما يحتوي البنجر على نترات وأصباغ غير عضوية، وهي مركبات نباتية لها العديد من الفوائد الصحية.

2- السيطرة على ضغط الدم
تعتبر أمراض القلب والسكتة الدماغية من الأسباب الرئيسية للوفاة في جميع أنحاء العالم، وارتفاع ضغط الدم هو واحد من عوامل الخطر الرئيسية لظهور مثل هذه المشاكل الصحية.

وقد أظهرت الدراسات أن البنجر يمكن أن يقلل بشكل كبير من ضغط الدم بنسبة تصل إلى 4-10 ملم زئبق على مدى فترة بضعة ساعات فقط من تناوله.

3- البنجر لتحسين الأداء الرياضي
تشير العديد من الدراسات إلى أن النترات الغذائية الموجودة في البنجر قد تعزز الأداء الرياضي، لهذا السبب، غالبا ما يستخدم البنجر من قبل الرياضيين.

يمكن للنترات أن تؤثر على الأداء البدني من خلال تحسين كفاءة الميتوكوندريا، التي تعتبر مسؤولة عن إنتاج الطاقة في الخلايا، ولتحقيق أقصى فائدة استهلك البنجر خلال 2 – 3 ساعات قبل التدريب.

4- مكافحة الالتهابات
يرتبط الإلتهاب المزمن مع عدد من الأمراض، مثل السمنة وأمراض القلب وأمراض الكبد والسرطان.

يحتوي البنجر على أصباغ تسمى بيتالينز، والتي قد يكون لها العديد من الخصائص المضادة للالتهابات، وقد تبين أن عصير البنجر ومشتقاته يساهم في الحد من التهاب الكلى في الفئران.

وأظهرت دراسة واحدة أجريت على البشر الذين يعانون من هشاشة العظام، أن تناولهم لكبسولات مصنوعة من الشمندر ساعد على خفض الألم.

5- تحسين صحة الجهاز الهضمي
الألياف الغذائية هي عنصر هام عند اتباع نظام غذائي صحي، وقد تم ربطها بالعديد من الفوائد الصحية، بما في ذلك تحسين عملية الهضم.

كوب واحد من الشمندر يحتوي على 3.4 غرام من الألياف، مما يجعل البنجر مصدر جيداً لها.

وتساعد الألياف على:

  • تعزيز بيئة الأمعاء الصحية والبكتيريا النافعة.
  • الوقاية من الإمساك وتعزيز صحة الجهاز الهضمي.
  • الحماية من التهاب الأمعاء.

6- البنجر لدعم صحة الدماغ
تنخفض العمليات والوظائف العقلية والإدراكية بشكل طبيعي مع التقدم في السن، وهذا الانخفاض إذا كان كبيراً فقد يؤدي إلى الإصابة ببعض الأمراض مثل الخرف والزهايمر.

انخفاض تدفق الدم وإمداد الأكسجين إلى الدماغ قد يسهم في هذا الانخفاض، وتبين أن النترات في البنجر قد تحسن القدرات العقلية والمعرفية عبر تعزيز تمدد الأوعية الدموية وزيادة تدفق الدم إلى الدماغ.

7- خصائص مكافحة السرطان
السرطان هو مرض خطير، يتميز بنمو الخلايا غير المنضبط، وقد أسهم محتوى البنجر من مضادات الأكسدة في المساعدة على الوقاية من السرطان بحسب ما بينت بعض الأدلة.

فقد ساعد البنجر على الحد من انقسام ونمو الخلايا السرطانية في الحيوانات المخبرية.

فوائد الشمندر على الريق

لكي تتمكن من اكتساب اكبر نسبة فائدة من الشمندر يجب عليك أن تتناوله على الريق بسبب فائدته الكبيرة التي سوف نقوم بذكرها:

1. – تحسين الجهاز الهضمي

يحتوي نبات الشمندر على الكثير من الألياف الغذائية التي لها دور حيوي في تحسين أداء الجهاز الهضمي، كما يعمل على تحسين عملية الهضم، كما أنه يقي من الاصابة بالامساك.

2. – الوقاية من السرطان

يحتوي الشمندر علي مضادات الاكسدة التي تعمل على محاربة الجذور الحرة مما يؤدي إلى الوقاية من السرطان.

3. – خفض مستوى الكوليسترول

يساعد الشمندر على تخفيض نسبة الكوليسترول في الدم، مما يساعد على تعزيز صحة القلب، وحماية الجسم من الإصابة بالأمراض المزمنة.

4. – التقليل من الإصابة بالسكري

يقلل الشمندر عندما يتم تناوله علي الريق الاصابة بمرض السكري من النوع الثاني، كما يساعد على خفض مستوى الجلوكوز المرتفع الدم.

5. – المحافظة على الكبد

يساعد الشمندر الكبد على البقاء بصحة أفضل كما يقي الكبد من أضرار السموم المتراكمة.

6. – الشعور بالشبع

إذا كنت تريد نقص الوزن يجب تناوله لأنه ملئ بالالياف الغذائية التي تجعل الشخص يشعر بالشبع، ويتحكم في الشهية كما انه يمتلك القليل من السعرات الحرارية، مما يساعد على فقدان الوزن.

فوائد الشمندر للكبد

تتمثل فوائد الشمندر للكبد على وجه الخصوص في ما يأتي:

1. يحسن تدفق الدم إلى الكبد
يعد الشمندر مصدرًا غنيًا بمضادات الأكسدة القوية، مثل فيتامين ج، والكاروتينات، والأحماض الفينولية، والفلافونويد، إلى جانب النترات، وهي مادة كيميائية توجد بشكل طبيعي في بعض الأطعمة، ويتم تحويلها إلى أكسيد النيتريك عند تناولها.

يساعد شرب عصير الشمندر في رفع مستويات أكسيد النيتريك في الجسم، الذي يحسن من تدفق الدم للجسم والكبد.

2. يعزز صحة الكبد
يعد الكبد عضو حيوي في الجسم مسؤولًا بشكل أساسي عن عملية التمثيل الغذائي، ويلعب دورًا مهمًا في التخلص من الأدوية وإزالة السموم من الجسم.

وقد يكون سبب تلف الكبد دخول المواد الغريبة إليه، واستهلاك الكحول، وسوء التغذية، والعدوى، وفقر الدم، والأدوية.

يحتوي عصير الشمندر على مضادات الأكسدة، وفيتامين A ، وفيتامين B6 والحديد، وتساعد هذه المركبات في حماية الكبد من الالتهابات، والإجهاد التأكسدي، تعزيز قدرته على إزالة السموم من الجسم.

3. يمنع التهاب الكبد
تشير نتائج إحدى الدراسات إلى أن شرب عصير الشمندر يمكن أن يحسن القدرة على التحمل القلبي التنفسي لدى الرياضيين من خلال زيادة الكفاءة، وتحسن الأداء على مسافات مختلفة، وزيادة من القدرة على تحمل الإرهاق لوقت طويل.

وقد يحسن أداء القلب والجهاز التنفسي القدرة على امتصاص للأكسجين، الأمر الذي قد يقي من الإصابة بالتهاب الكبد الذي قد يتطور لاحقًا إلى تليف في الكبد.

الشمندر والبرتقال لتنظيف الكبد

المكونات :

  1. 4 حبات برتقال
  2. حبة شمندر (بنجر) واحدة
  3. جزرتان

طريقة التحضير :
ابدأو بغسل الفواكه والخضار ثم قشروها. بعدها قطعوها إلى قطع كبيرة واخفقوها بالخفاق الكهربائي. إذا رغبتم في أن يكون القوام أقل كثافة، أضيفوا عصير الليمون الحامض أو القليل من الماء. أخيراً، تذوقوا هذا المشروب واستفيدوا من كل منافعه !
يجب أن تحضّروا هذا المشروب وتشربوه فوراً حتى لا تفقدوا الفيتامينات والمواد المغذية الاخرى. احرصوا إذن على تحضيره وتناوله في أسرع وقت ممكن من أجل الحصول على أقصى الفوائد

يعد الشمندر مصدرا جيدا لحمض الفوليك، والبوتاسيوم، وفيتامين ج، والألياف، والمواد المضادة للأكسدة وكذلك النترات التي تتحول لاحقا إلى أكسيد النيتريك الذي يساعد على تدفق الدم مع الحفاظ على مستويات ضغط الدم ضمن الطبيعي.

وبين خبيرة التغذية رند الديسي فوائد الشمندر: يقلل من خطر الإصابة باضطرابات ضغط الدم، ويمنع تصلب الشرايين ويحافظ على صحة القلب، يساهم تناول عصير الشمندر على حماية الدماغ من التلف والإصابة من الزهايمر، ويحسن عصير الشمندر من القدرة على التحمل وأداء الرياضيين.

ونصحت الديسي مرضى الكلى بالابتعاد عن عصير الشمندر، لذلك تناول كمية كبيرة من الشمندر يسبب في بعض الإضطرابات والأعراض الجانبية بالجسم هذا إلى جانب اضرار كثرة شرب عصير الشمندر على وظائف الكلي حيث أن الشمندر يحتوي على نسبة عالية من الفسفور والبوتاسيوم وتراكم تلك المعادن الثقيلة في الجسم من الممكن أن يعرضه إلى الكثير من الأعراض الجانبية .

فوائد الجزر للكبد

يحتوي الجزر على نسبة عالية من فيتامين أ وهو من الفيتامينات المهمة لتقوية وتعزيز الجهاز المناعي في الجسم، فضلًا عن أنه يحتوي على مادة الفلافونويد والبيتا كاروتين المضادة للأكسدة والتي تساعد في منع الإصابة بأمراض الكبد وتخليص الجسم من السموم.

السابق
تعرف على أهم أنواع الصدمات النفسية
التالي
الأضرار الناتجة عن تناول الخبز الأبيض

اترك تعليقاً