العناية بالبشرة

فوائد العسل للبشره وأفضل وصفاته

فوائد العسل للبشرة السمراء

يرطب البشرة، ويحميها من الجفاف.

يعالج علامات التقدم في السن ويتخلّص من التجاعيد، والترهلات.

يحمي البشرة من أشعة الشمس الضارة.

يحدّ من تعرض البشرة للبكتيريا؛ لاحتوائه على مواد مضادة للأكسدة.

يعالج مشاكل حب الشباب ويتخلّص من الرؤوس السوداء.

يشفي آثار جروح البشرة.

يغذي البشرة؛ لاحتوائه على العديد من العناصر والفيتامينات.

تجربتي مع العسل للوجه

في التفاصيل، كنتُ دائماً أرى والدتي تغسل وجهها بالعسل، وكنتُ كل أسبوع أعجبُ ببشرتها أكثر فأكثر. لذلك، قررتُ أن أقوم بالخطوة عينها، وهذا ما حصل. استبدلتُ غسول الوجه بالعسل، فطبّقته على وجهي كماسك ثمّ غسلته بالمياه، لمدّة أسبوع صباحاً ومساءً.

بعد أسبوع، لاحظت والدتي، أختي وصديقاتي في العمل، أن بشرتي أصبحت أكثر نضارة. أمّا البثور التي كانت تسبّب لي الإحراج فقد خفّت نسبياً لكنها لم تختفِ، وباتت بشرتي أكثر نقاوة ممّا كانت عليه. إن الفيتامينات والمواد المعدنية التي يحتويها العسل، كان لها الفضل في تبييض بشرتي بشكل طبيعيّ وتفتيحها.

تجربتي مع العسل وخصوصاً غسل وجهي به، كانت رائعة، فأسبوع واحد كان كفيل في إظهار مدى فعالية هذا المكوّن. طبعاً، هذا لا يعني أن منتجات العناية بالبشرة لم يكن لها دور كبير في الحصول على بشرة مشرقة، لكن تطبيق العسل كان خطوة إضافية ساهمت في تسريع العملية ومضاعفة النتيجة. قد تعتقدين الآن أنّني أبالغ، لكن في الحقيقة ما إن تعرفي فوائد هذا المكوّن الطبيعي، حتى تسارعي إلى تجربة العسل تماماً كما فعلتُ.

فوائد العسل والليمون للوجه

يُعدّ الليمون من أكثر المكوّنات المستخدمة في كل منزل، حيث يُستخدم للطهي والجمال بالوقت نفسه، وله الكثير من الفوائد الصحيّة مثل تعزيز الجهاز المناعيّ، وتحسين عمليّة الهضم، والسيطرة على ضغط الدم المرتفع، ومكافحة العدوى ضد الالتهابات والجراثيم والفطريّات، وغيرها، والسبب في ذلك يعود لاحتوائه على الكثير الفيتامينات والمعادن، مثل البوتاسيوم، والكالسيوم، والمغنيسيوم، بالإضافة إلى مضادات الأكسدة، كما أنّه يعتبر مصدراً جيداً لفيتامين C، وجميع هذه الفيتامينات والمعادن تحسّن من صحة البشرة، والشعر، والأظافر، وأهم فوائده الجماليّة للبشرة:

يجدّد خلايا البشرة: يجعل الليمون البشرة شابّة ونضرة، حيث يعزّز فيتامين C الموجود فيه إنتاج الكولاجين في الجلد، مما يزيد من مرونة البشرة، ويجعلها ناعمة مشرقة، كما أنّ فيتامين C يحمي من تراكم الجذور الحرّة في الجسم، بالإضافة إلى خصائصه القابضة التي تساعد على شدّ البشرة، ويمنع علامات الشيخوخة المبكّرة كالتجاعيد والخطوط الدقيقة.

يعالج حب الشباب وندباته: يحتوي الليمون على حمض الأسكوربيك (بالانجليزيّة: L-ascorbic acid)، الذي يُعدّ قابضاً طبيعيّاً يساعد على علاج حب الشباب بسرعة، كما أنّ فيتامين C يعزّز نمو أنسجة الجلد الصحيّ، ويقلل من ظهور ندبات حب الشباب والبقع، كما يحتوي على خصائص مضادّة للجراثيم التي يمكن أن تقتل البكتيريا المسؤولة عن حب الشباب.

يخفّف من النمش: من الأسباب التي تؤدّي إلى ظهور النمش تلف الجلد، والشمس، ويحتوي الليمون على خصائص تفتّح البشرة وتبيّضها، مما يخفّف من بقع النمش تدريجيّاً، وقد تختفي عند المواظبة على استعماله دوماً.

يقلّل من علامات تمدد الجلد: تشكّل علامات تمدد الجلد مصدراً مؤرّقاً للكثيرين، وهذا قد يدفعهم للبحث عن مختلف الطرق للتخلّص منها كالمنتجات التجميليّة، والتي قد تكون غير نافعة من جهة، أو لها آثار جانبيّة من جهة أخرى، ويفيد الليمون في علاج هذه المشكلة من خلال خصائصه التي تجدّد خلايا البشرة وتحسّنها.

يخفّف من سواد الشفاه: يفتّح الليمون الشفاه الداكنة بسبب التعرّض لأشعة الشمس، أو استخدام منتجات تجميليّة ذات جودة منخفضة، أو بسبب تناول الكثير من الكافيين، وذلك لاحتوائه على خصائص التبييض، ولكن هذا يحتاج بعض الوقت.

يعالج تشقق الشفاه: يعد تشقق الشفاه من أكثر المشاكل الشائعة، ويمكن التخلص من هذه المشكلة مع الليمون؛ لأنه يقشّر الخلايا ويجددها ويجعلها تبدو لينة وطرية.

فوائد العسل للبشرة العسل هو تلك المادة الطبيعيّة المعروفة التي ينتجها النحل من رحيق الأزهار، وقد استُخدم منذ القدم كدواء لعلاج الكثير من الأمراض فهو يُستخدم لعلاج السعال، والربو، وحمى القش، والقرحة، كما أنّ بعض الناس تضعه على الجلد لعلاج الحروق، والجروح، وحروق الشمس، والتهابات الجلد، وهذا كله بفضل المواد الموجودة فيه، والتي لها مفعول في قتل بعض الأنواع من البكتيريا والفطريات والميكروبات،كما يرطّب العسل البشرة، ويكافح الشيخوخة؛ لاحتوائه على المواد المغذية ومضادات الأكسدة والإنزيمات وغيرها من المواد التي تحمل الفوائد الكثيرة، وأهم هذه الفوائد الجماليّة للبشرة:

يرطّب البشرة: العسل مرطّب طبيعيّ للبشرة، فهو يحتوي على مركّبات ترطّب البشرة لفترة طويلة.

ينظّف المسامات: تنظّف الإنزيمات الموجودة في العسل المسامات، وتخلّصها من كل الشوائب العالقة بها، والتي قد تسبب لها مشاكل جلديّة أخرى.

يقشّر البشرة بلطف: تساعد الإنزيمات والمواد المضادة للأكسدة والمواد المغذّية في العسل على تقشير البشرة، وإزالة الخلايا الميتة وتجديدها مرة أخرى.

يزيل آثار الندبات من الوجه: تساعد المركبات المضادة للجراثيم والالتهابات في العسل على التقليل من الندبات وآثار الجروح، كما تشفي الجروح بسرعة.

يعالج حب الشباب: بما أنّ العسل يحتوي على خصائص مضادة للجراثيم والفطريات فهي تقضي على البكتيريا المسبّبة لحب الشباب.

يهدّئ احمرار البشرة وتهيّجها: وهذا بفضل خصائصه المضادّة للالتهابات.

فوائد العسل للوجه لحب الشباب

يُعتبر العسل مُكوّناً أساسيّاً في المُستحضرات التجميليّة المُختلفة التّي يتم استخدامها لِعلاج مُشكلة حب الشباب، وللعديد من المشاكل الأُخرى، ويتم استخدامه عادةً بطريقتين:

إمّا على شكل قناع طبيعيّ، أو باستخدامه للتقشير أو التدليك، ويتم وضعهُ مُباشرةً على المنطقة المُصابة بالحبوب، أو تناوله كَمُكملٍ غذائي لتحسين الصحة العامة.

يعمل العسل كمُضادٍ حيويّ طبيعيّ لِقتل البكتيريا المُسببة لظهور حب الشباب.

يمتص السوائل أو الماء من الجروح بفعل خاصيّته الإسموزيّة، ويُعتبرُ أيضاً مُطهّراً جيّداً لقتل البكتيريا وإزالة حب الشباب.

يُساعد على منع نمو البكتيريا بسبب الحموضة الموجودة فيه، بالإضافة إلى أنّهُ يحتوي على خصائص مُضادة للالتهابات تقلّل الاحمرار المُرتبط بحب الشباب.

يُساعد بالحد من الأضرار الناجمة عن الحبوب، بسبب احتوائه على مُضادّاتٍ طبيعيّة للأكسدة.

يمتص الجراثيم والأوساخ من البشرة بسبب طبيعته اللّزجة، وبالتّالي منع ظهور وتشكُّل الحبوب.

تحدّ خصائص العسل الطبيعيّة والمُضادّة للبكتيريا من تلف الخلايا، وبالتّالي التقليل من ظهور الحبوب.

يزيل الزيوت الزائدة، ويترك البشرة ناعمة ورطبة وخالية من الحبوب.

فوائد العسل للبشرة المختلطة

يغذي البشرة لاحتوائه على العديد من العناصر المهمة للبشرة.

يخلص من آثار الحبوب والبثور، والبقع الداكنة؛ نتيجة احتوائه على مضادات الأكسدة.

يؤخر ظهور علامات التقدم بالسن كالتجاعيد والكلف.

يزيد نضارة البشرة وحيوتها ويرطبها.

يجدد الخلايا الميتة.

فوائد العسل للجسم والبشرة

مكافحة حب الشباب: إذ يظهر حبّ الشباب نتيجةً للعدوى البكتيرية، وللحصول على بشرة صافية خالية من العيوب يمكن الاستعانة بالعسل بوضعه على الجلد من دقيقة إلى دقيقتين، ثم غسله بالماء الدافئ.

مكافحة الشيخوخة: حيث يحتوي العسل على مضادات أكسدة تمنع ظهور التجاعيد وتؤخر علامات الشيخوخة، وذلك بوضعه على الوجه.

تصفية البشرة: إذ يُستخدم زيت جوز الهند مع السكر والعسل لزيادة صفاء البشرة، وذلك عند استخدامه على الوجه والجسم مع الفرك بلطف، ثم غسل الوجه بالماء الفاتر.

تحسين بعض الحالات الصحيّة للبشرة: حيث يحسن العسل من حالات الجلد المرضية كالإكزيما والصدفية، ويقلل من الانتفاخ تحت العينين، وذلك لاحتوائه على مضادات الفطريات والبكتيريا، والالتهابات.

إنقاص الوزن: إذ يمكن استبدال السكر بالعسل لتفادي أضراره، ويمكن شرب العسل والليمون كل صباح لتسريع عملية الأيض.

إخفاء الندوب: حيث يحتوي العسل على إنزيم يدعى أكسيداز الغلوكوز (بالإنجليزية: Hydrogen peroxide)، ويفرز هذا الإنزيم بيروكسيد الهيدروجين (بالإنجليزية: Hydrogen peroxide) الذي يساعد على تفتيح لون الندوب.

ويتم بمزج القرفة أو الكركم مع العسل.

ويمكن إضافة بعض المكونات إلى العسل كالكركم، أو القرفة، أو الملح، أو الليمون، وغيرها، ووضع هذا المزيج على البشرة، ثمّ فركها.

تخفيف حروق الشمس:

إذ يمتلك العسل خصائص مضادة للالتهاب التي تقلّل من الاحمرار والانتفاخ الناتج عن أشعة الشمس، ويمكن مزجه مع هلام الصبار لتهدئة الجلد.

وصفات العسل الأبيض للوجه

1- وصفة العسل مع الزبادي
يحتوي الزبادي على حمض اللاكتيك، الذي يساعد على تفتيح الأماكن الداكنة من الجلد. أما العسل فيساعد على ترطيب الجلد وتهدئة الالتهابات.

طريقة التحضير
اخلطي ملعقة كبيرة من الزبادي الطازج مع 2 ملعقة كبيرة من العسل للحصول على خليط متجانس. يوزع الخليط الناتج على بشرة الوجه ويترك لمدة 10 – 15 دقيقة. بعد مرور الوقت اللازم، يشطف الوجه جيداً بالماء البارد. كرري تلك الوصفة يومياً للحصول على بشرة أفتح خلال أسبوع واحد فقط.

2- وصفة العسل مع عصير الليمون
تخلط معلقة كبيرة من العسل الأبيض مع 2 ملعقة كبيرة من عصير الليمون. يوزع الخليط على الأماكن الداكنة من بشرة الوجه أو الجسم مع التدليك لبضع دقائق. يترك الخليط على البشرة حتى يجف تماماً ثم يشطف جيداً بالماء البارد. يمكنكِ كذلك إضافة ملعقة صغيرة من زيت الزيتون أو أي من الزيوت العطرية للخليط للحصول على الترطيب اللازم للبشرة. تكرر تلك الوصفة مرة واحدة أسبوعياً لتجنب احمرار البشرة نتيجة الطبيعة الحامضية المميزة لعصير الليمون.

3- وصفة العسل مع دقيق الحمص
اخلطي ملعقة كبيرة من دقيق الحمص، ½ ملعقة صغيرة من العسل، ملعقة كبيرة من الحليب مع بضع قطرات من عصير الليمون. تخلط جميع المكونات معًا للحصول على خليط متجانس. يوزع الخليط على بشرة الوجه ويترك 15 – 20 دقيقة قبل أن يفرك جيداً. بعد ذلك، تشطف البشرة جيداً بالماء الفاتر. يساعد دقيق الحمص على تقشير الجلد الميت لتجديد حيوية البشرة، أما العسل وعصير الليمون فيساعدان على تفتيح الأماكن الداكنة. يمكنكِ الحصول على نتائج أفضل عند تطبيق تلك الوصفة بشكل منتظم مرتين خلال الأسبوع.

4- وصفة العسل الأبيض مع الحليب المجفف وزيت اللوز
اخلطي ملعقة صغيرة من عصير الليمون والعسل الأبيض مع ملعقة كبيرة من الحليب المجفف و1/2 ملعقة صغيرة من زيت اللوز المر. يوزع الخليط جيداً على بشرة الوجه مع التركيز على الأماكن الداكنة ويترك لمدة 10 – 20 دقيقة قبل أن يشطف بالماء البارد. يمكن استبدال الحليب المجفف بالحليب السائل مع تطبيق نفس الوصفة ونفس الخطوات. طبقي تلك الوصفة يوم بعد يوم للحصول على نتائج سريعة خلال أسبوع واحد.

5- وصفة العسل مع الشوفان والأفوكادو
اخلطي ½ ثمرة من الأفوكادو للحصول على خليط ناعم. ثم تضاف 1 ملعقة كبيرة من العسل والشوفان للأفوكادو مع التقليب الجيد للحصول على خليط متجانس. اتركي الخليط جانباً لمدة دقيقتين حتى يصبح الشوفان أنعم. بعدها، يوزع الخليط على البشرة ويترك حتى يجف تماماً. تشطف البشرة بالماء البارد مع فرك البشرة في حركات دائرية. تكرر تلك الوصفة 3 مرات أسبوعياً للحصول على أفضل النتائج.

فوائد العسل الجبلي للبشرة

يعتبر عسل السدر أحد أجود وأفضل أنواع العسل، وذلك نظراً لقيمته الغذائيّة الكبيرة الّتي تعود على الجسم والبشرة، ويتميّز عسل السدر بقيمته العلاجيّة الكبيرة للعديد من الأمراض، والوعكات الصحيّة، ويتميّز بمذاقه الحلو المختلف عن سائر أنواع العسل الأخرى، ويُسمّى عسل السدر بالعسل الجبلي أو عسل النبق .

يمكن استعمال عسل السدر كمادةٍ حافظةٍ طبيعيةٍ لمكافحة البكتيريا، فهو يعد فعالاً ضدّ البكتيريا المُسببة للأمراض.

يساعد على علاج البكتيريا القولونية بشكلٍ فعال أكثر من الأنواع الأخرى للعسل.

يساهم في علاج الالتهاب الرئوي K.

يقي من الإصابة ببعض أنواع الخلايا السرطانية، فهو يعمل على تثبيط نمو الخلايا السرطانية ويمنع نموها وانتشارها.

 

 

 

 

 

 

السابق
البيانات الضخمة
التالي
طريقة عمل تارت الشوكولاتة

اترك تعليقاً