العناية بالبشرة

فوائد الفواكه للبشرة

الفواكه المفيدة للشعر والبشرة

  1. الجزر يحتوي على كمية جيدة من بيتا كاروتين، التي هي أحد المغذيات الهامة التي تعزز صحة شعركِ. كما أن فيتامين (أ) الموجود في الجزر يساعد في إنتاج الزهم الصحي لفروة الرأس.
    يمكنكِ تناول الجزر في أشكال كثيرة.
    الأفضل هو العصير طبعًا، ويمكنكِ خلطه مع قليل من عصير الليمون لطعمٍ أفضل. كوب من عصير الجزر في الصباح هو وسيلة رائعة لبدء يومكِ. يمكنك أيضًا تناول الجزر كوجبة خفيفة، إضافتها في الحساء والسلطة، أو كطبق جانبي صحيّ (جزر مسلوق).
  2. البطاطا الحلوة يمكنك منع تساقط الشعر بسهولة عن طريق استهلاك البطاطا الحلوة بانتظام. هذه الخضار مليئة بالبيتا كاروتين، الذي يحوّله الجسم إلى فيتامين (أ) ، الفيتامين (أ) يعزز نموّ الخلايا والأنسجة السليمة، بما في ذلك الشعر وفروة الرأس. تحتوي البطاطا الحلوة أيضًا على كمّية كبيرة من فيتامين C، النحاس، الحديد والبروتين. يمكنكِ تناولها مسلوقة أو مشويّة بحسب ذوقكِ.

ماهي الفواكه التي تعطي نضارة للبشرة

التفاح: يُساعد التفاح على التقليل من الجذور الحرة، لأنه غنيّ بالفيتامينات (أ، ج)، والألياف الغذائية، والبوتاسيوم، والكالسيوم، والمغنيسيوم، كما أن قشور التفاح غنيّة بمضادات الأكسدة التي تحافظ على صحة البشرة وتجعلها خالية من العيوب، ويمكن تناول حبة من التفاح يومياً للحصول على بشرة رائعة.

الليمون: عند المعاناة من التصبغات، والبقع الداكنة، وندوب حب الشباب يمكن استخدام الليمون الذي يعتبر عاملاً طبيعياً لتبييض البشرة، ومضاداً للأكسدة، وطارداً للسموم، كما يساعد على حماية الجلد من الصدمات والتصبغات؛ لاحتوائه على فيتامين ج الذي يجعل البشرة متوهجة وبيضاء.

ماهي الفواكه التي تفتح البشرة

المندرين: يتوافر في المندرين فيتامين ج الذي يعد مضاداً للأكسدة التي تقلل من الشيخوخة، ويحفّز إنتاج الكولاجين الذي يعدّ البروتين المسؤول عن مرونة الجلد، كما يساعد على حماية البشرة من الجذور الحرة، والإصابة ببعض أنواع مرض السرطان.

البطيخ: يحتوي البطيخ على العديد من العناصر الغذائية المهمة لجعل البشرة صافية وصحية؛ منها: الألياف الغذائية بنسبة (0.4 ٪)، والماء (92 ٪)، والكربوهيدرات (7.55 ٪)، والسكر (0.4 ٪)، وفيتامينات (أ، ب1، ب6، ج)، والكاروتينات، والفلافونويد، والليكوبين، كما أن البطيخ خالٍ من الدهون، والكوليسترول، إذ يساعد الليكوبين على منع ظهور الجذور الحرة، وتلف الجلد، كما يساعد الماء على طرد السموم، وتنشيط حركة الأمعاء.

أفضل فاكهة لنضارة البشرة

  • الموز يحتوي الموز على كمية كبيرة من البوتاسيوم والذي يلعب دور فعال في ترطيب البشرة وجعلها أكثر مرونة، كما أنه يضم فيتامين A ،B ،E. وبذلك فالموز يعمل على نضارة البشرة ويقلل من ظهور الخطوط الرفيعة والتجاعيد بشكل مبكر.
  • الكيوي هل تعلمين أن الكيوي من الفواكه التي تحتوي على نسبة عالية من فيتامين C تفوق البرتقال؟ فيتامين سي يقي من نزلات البرد ويقوي المناعة ويحافظ على نضارة البشرة.
  • الليمون يعرف عن الليمون إنه من أفضل الثمار التي تعمل على تبييض البشرة وتعزيزها، فالحمضيات التي تتوافر في الليمون تقي البشرة من حب الشباب وتحميها من البثور، لذا يساعد على صحة ونضارة البشرة.

أفضل خضار للبشرة

الخس: يحتوي الخس على العديد من الفيتامينات والمعادن؛ منها: فيتامين (أ) الذي يُنعش البشرة، ويزيد من دوران الخلايا والبوتاسيوم الذي ينشط الدورة الدموية، وبالتالي يوفّر الأكسجين في الجلد، وفيتامين (ج) الذي يحمي البشرة من الأشعة فوق البنفسجية، ويقلل ظهور علامات الشيخوخة، كما يحتوي على الألياف التي تتخلّص من السموم، مما يجعل البشرة متوهجة بشكلٍ طبيعي.

الباميا: يساعد فيتامين ج الموجود في الباميا على الحفاظ على بشرة أصغر سناً، ويعالج أنسجة الجسم التالفة، كما يجعل البشرة أكثر حيوية.

فوائد ماسك الفواكه للبشرة

ماسك الخيار ستحتاجين في تحضير هذا الماسك إلى:

  • نصف حبة خيار.
  • ربع كوب حليب.
  • ملعقة كبيرة من العسل.
  • ملعقة كبيرة من السكر البني.

هرس الخيار بقشره حتى يصبح هريس نخلط معه الحليب، والعسل، والسكر البني، وبمجرد أن تتجانس المكونات جيداً، يطبق على الوجه ويترك لمدة 20 دقيقة وبعدها يشطف بالماء.

هذا الماسك سينفع سواء كانت بشرتك دهنية أو جافة أو طبيعية، استعمليه مرة أو مرتين في الأسبوع.

خضار لنضارة البشرة

البروكلي: يحتوي البروكلي (القرنبيط) على مادّة غلوكورافينين، حيث يتم تحويلها إلى سلفورافين التي تساهم في إصلاح البشرة، والحصول على بشرة صحية، ويؤدي تناول البروكلي إلى تجديد البشرة بسرعةٍ أكبر وإعطائها نضارة طبيعية جميلة، كما يحمي البروكلي الجلد من الإصابة بالسرطان الناتج عن أشعة الشمس فوق البنفسجية، ويحتوي أيضاً على فيتامين أ، وفيتامين ج الذين يحافظان على صحة الجلد.

فواكه مفيدة للشعر

السبانخ الخصائص الغذائية التي تحتوي عليها السبانخ تجعلها طعامًا ممتازًا للواتي يتشوّقن الى خصل شعرٍ جميلة. السبانخ تحتوي على كمية كبيرة من العناصر الغذائية ومضادات الأكسدة. هذه الخضار الورقية الخضراء هي مصدر جيد من الفيتامينات B، C وE، البوتاسيوم، الكالسيوم، الحديد، المغنيزيوم وأحماض أوميغا 3 الدهنية اللازمة لنموّ شعر صحيّ.

يمكنكِ شرب كوب من عصير السبانخ، أو جرّبي شوربة السبانخ، أعدّي سلطة السبانخ أو تناوليها في طبق رئيسيّ. الى جانب السبانخ، عليكِ أيضًا تناول الخضروات الخضراء الأخرى، مثل البروكلي، الملفوف والسلق السويسري، لمنع تساقط الشعر.

السابق
دواء ليجنوسول Lignosol يستخدم كمخدر موضعي داخل الفم قبل القيام بأي إجراء في عيادات الأسنان
التالي
دواء ليجنوكايين lignocain لتخدير منطقة معينة من الجسم للمساعدة في تخفيف الألم

اترك تعليقاً