صحة عامة

فوائد الكولاجين

فوائد الكولاجين

إن الكولاجين من العناصر التي تتواجد داخل جسم الإنسان بشكل رئيسي ، فهو البروتين الذي يحتوي عليه الجلد وعضلات الجسم وأنسجته وعظامه ، لذا فهو من العناصر الرئيسية في الجسم ، ويشكًل نسبة تصل إلى خمسة وعشرون بالمائة من البروتينات التي تتواجد في الفصيلة الثديية بصفة عامة .

عملية إنتاج الكولاجين الطبيعي في الجسم تتم بصورة أوتوماتيكية ، لكن مع التقدم العمر يفرز الجسم كمية أقل من الكولاجين ، وذلك ما يتسبب في ظهور التجاعيد على الوجه والجسم بشكل عام .

الشيء الذي يدفع الكثيرين إلى الحصول على الكولاجين من مصادر أخرى ، إما عن طريق تناول عقاقير محفزة لإنتاجه ، أو عن طريق الاعتماد على حقن الكولاجين التجميلية ، تلك التي تعمل على إخفاء التجاعيد أو الحد منها .

فوائد الكولاجين للرجال

يحافظ على المفاصل ويقلل آلامها
من الشائع جدًا أن يشعر الإنسان بآلام كلما تقدم في السن، وخاصة في الأطراف (مفاصل اليدين و القدمين). وذلك لأن الكولاجين ينخفض ​​مع التقدم في السن، والمفاصل تبدأ في الانتفاخ و تصبح أكثر خشونة لأنها لا يمكن أن تتحرك بسهولة.
توفر مكملات الكولاجين المساعدة. الكولاجين يساعد المفاصل على تحرك بسلاسة مع تقليل الألم وخطر تدهور صحة المفاصل، كما يظهر في الكثير من البحوث.

يقوي الجلد والشعر والأسنان
الكولاجين هو واحد من أفضل مواد العناية بالبشرة الطبيعية على هذا الكوكب. وجدت البحوث المنشورة في علم الجلد وعلم وظائف الأعضاء أن تناول مكملات الكولاجين عن طريق الفم لها آثار مفيدة على جلد الإنسان، بما في ذلك تحسينات في مرونة الجلد والرطوبة، كما تبين قدرتها على الحد من السيلوليت وعلامات تمدد الجلد.
بالإضافة إلى ذلك، الكولاجين يساعد في نمو الأظافر والشعر والأسنان، وبهذا يمكن لمكملات الكولاجين أن تحسن من صحة الأظافر والشعر والأسنان.

يساعد في علاج التهاب الأمعاء
الكولاجين يساعد على تحطيم البروتينات، ويكون لطيف على بطانة الأمعاء، ويشفي جدران الخلايا التالفة في المعدة، وكلها يمكن أن تساعد في منع أو علاج متلازمة الأمعاء. وذلك لأن الكولاجين يشكل بطانة واقية في الجهاز الهضمي.
أعراض التهاب الأمعاء مثل الإسهال والإمساك والانتفاخ، وأظهرت الأبحاث المنشورة في مجلة علم الأمراض السريرية أن تراكيز الكولاجين انخفضت في المرضى الذين يعانون من التهاب الأمعاء.
مكملات الكولاجين يمكن لها أن تساعد في مكافحة هذه القضايا من خلال بناء الأنسجة التي تغطي القولون والجهاز الهضمي.

يعزز الأيض، صحة العضلات ومستويات الطاقة
لأن الكولاجين يحتوي على الحمض الأميني الجلايسين، والجلايسين مهم في تشكيل الأنسجة العضلية، فإن الكولاجين يساعد في تحسين كتلة العضلات، والتي بدورها تساعد في تعزيز عملية التمثيل الغذائي.
الجلايسين يساعد أيضًا في مكافحة الشيخوخة عموما من خلال المحافظة على صحة العظام، الهضم، وحتى الجهاز العصبي المركزي.
الأرجينين والجلوتامين في الكولاجين أيضا تساعد على إصلاح العضلات، وشفاء الجروح، وتعزيز عملية التمثيل الغذائي، و زيادة طاقة الجسم والمساهمة في التنمية السليمة والنمو.

يحمي القلب
مكملات الكولاجين يمكن أن تحمي صحة القلب بفضل محتواها العالي من الحمض الأميني البرولين. الحمض الأميني البرولين يساعد على إصلاح الأنسجة داخل المفاصل والشرايين، ويساعد على التحكم في ضغط الدم.
أما بروتين الأرجينين الذي يوجد في الكولاجين فيساعد مع اتساع الشرايين واسترخاء الأوعية الدموية في تحسين الدورة الدموية.
كل هذه الفوائد مجتمعة تجعل مكملات الكولاجين مفيدة للغاية لصحة القلب، لا سيما عند تقدم العمر.

فوائد الكولاجين للجسم

1- يُخفف من آلام المفاصل:
عندما تضعف الغضاريف وتتدهور مع تقدم العمر، فقد تبدأ في الشعور بتصلب المفاصل، في هذه الحالة من الممكن أن تساعد زيادة تناول الكولاجين في تخفيف آلام المفاصل وتخفيف أعراض التهاب المفاصل.

في دراسة أُجريت عام 2009 ، تناول المشاركون مكملات الكولاجين من النوع الثاني المصنوعة من رقاب الدجاج لمدة 90 يوماً، أظهرت النتائج أن أعراض هشاشة العظام انخفضت بنسبة 40% بينما انخفضت شدة الأعراض بنسبة 33 %.

2- يُعالج شيخوخة الجلد:
واحدة من أكثر فوائد الكولاجين المعروفة هي قدرته على تعزيز بشرة متوهجة نابضة بالحياة، يوفر هذا البروتين الأساسي مرونة للبشرة، مما يساعده على الظهور بمظهر أكثر شبابية وصحية.

ولكن مع تقدمك في العمر وانخفاض إنتاج الكولاجين، يمكن أن تحدث الخطوط الدقيقة والبشرة الرخوة والجفاف، هنا يمكن زيادة كمية الكولاجين باستخدام المكملات الغذائية.

ففي دراسة نشرت في عام 2014 اختارت عشوائياً 46 من 69 امرأة تتراوح أعمارهن بين 35 و55 عاماً، لتتناول مكملات الكولاجين، وكانت النتيجة أن النساء اللائي تناولن الكولاجين أظهرن تحسناً في مرونة الجلد خلال أربعة أسابيع، كما ثبت في دراسة أخرى أنه تم تقليل التجاعيد بشكل كبير بعد ثمانية أسابيع فقط.

3- يساعد على بناء العضلات وحرق الدهون:
يُعدّ الكولاجين مكوناً رئيسياً في الأنسجة العضلية، لذا فلا غرابة في أنه يمكن أن يكون له تأثير كبير عندما يتعلق الأمر ببناء كتلة العضلات، بالإضافة إلى ذلك يحتوي الكولاجين أيضاً على كمية مركَّزة من الجلايسين، وهو حمض أميني مشارك في تخليق الكرياتين، والذي يمكن أن يوفر للعضلات الوقود اللازم لاستخدامه خلال التمرين.

4- قد يُقلل من السيلوليت:
إلى جانب الحفاظ على بشرتك صحية ومتوهجة، قد يساعد الكولاجين أيضاً على تحسين مظهر السيلوليت العنيد، والسيلوليت هو مشكلة شائعة لدى معظم النساء، وهو عبارة عن تجمع للدهون ولا يمكن اعتبارها حالة طبية ضارة، ويحدث السيلوليت عندما تندفع طبقة الدهون الموجودة أسفل الجلد ضد النسيج الضام، مما يخلق مظهراً باهتاً أو متكتلاً على الجلد.

5- يُحسن صحة الجهاز الهضمي:
يوجد الكولاجين في النسيج الضام للقناة الهضمية، ويمكن أن يساعد في دعم وتقوية البطانة الواقية للجهاز الهضمي، وهذا أمر بالغ الأهمية والذي يحدث بسبب تغيرات في وظيفة حاجز الأمعاء، والمعروفة أيضاً باسم متلازمة الأمعاء المتسربة.

في هذه الحالة يكون حاجز الأمعاء غير فعال، والذي تتمثل وظيفته في امتصاص المواد الغذائية من جهة، ومن جهة اخرى يمنع معظم الجزيئات الكبيرة والجراثيم من المرور من الأمعاء إلى مجرى الدم.

6- الكولاجين يُحسن صحة الجلد:
الكولاجين هو مكون رئيسي لبشرتك، يلعب دوراً في تقوية البشرة، مع التقدم في العمر، ينتج جسمك كميات أقل من الكولاجين، مما يؤدي إلى جفاف الجلد وتشكيل التجاعيد، أظهرت العديد من الدراسات أن الببتيدات كوليجين أو المكملات الأخرى التي تحتوي على الكولاجين قد تساعد في إبطاء شيخوخة بشرتك عن طريق الحد من التجاعيد والجفاف، كما سبق الذكر.

فوائد الكولاجين للمفاصل

  • تقليل خطر الاصابة بتصلب المفاصل خاصة في الشيخوخة، حيث يعمل الكولاجين على إعادة المرونة للمفاصل.
  • تسهيل حركة المفاصل في حالات التهاب المفاصل وتخفيف الآلام المرافقة لالتهابها.
  • التخلص من الغضاريف التالفة والمساعدة في إعادة بنائها.

فوائد الكولاجين للصدر

تكبير حجم الصدر ونفخ الخدود : تؤكد بعض الدراسات على أن تناول حبوب الكولاجين للتسمين يوميا باستمرار لمدة شهرين قد يسبب زيادة طفيفة في الوزن، خصوصا منطقة الصدر والمؤخرة و يقوم بنفخ الخدود.

فوائد الكولاجين للبشرة والشعر

أحدثت كبسولات الكولاجين ثورة في عالم الجمال مؤخراً، نظراً لفوائدها الكثيرة التي تشمل الجسم والوجه والشعر. فالكولاجين هو واحد من البروتينات الأكثر وفرة في الجسم، لكنّ المرأة تفقدها مع التقدّم في السنّ وأيضاً بسبب الإجهاد والتوتر، وهذا ما يؤثّر مباشرةً على البشرة والشعر. للحدّ من مشاكل البشرة، الشعر والجسم ينصحك الخبراء بتناول مركبات الكولاجين، فما هي فوائدها؟

مرونة الجلد
أكّدت الأبحاث والدراسات أن الكولاجين هو البروتين المسؤول عن مرونة الجلد، لذلك عندما تفقده المرأة تبدأ بشرتها بالترهّل وتظهر التجاعيد على وجنتيها ومحيط عينيها. لكن تناول كبسولات الكولاجين، يعيد المرونة إلى بشرتك ويحدّ من ظهور التجاعيد. والنتيجة؟ بشرة أكثر شباباً وإشراقاً. كذلك بيّنت دراسات أخرى، أن فوائد الكولاجين للبشرة لا تقتصر فقط على منحك بشرة أكثر شباباً، بل تشمل أيضاً التخلّص من البقع الداكنة ومنحك لوناً متجانساً.

الحدّ من ظهور السيلوليت
كما ذكرنا سابقاً، فإنّ للكولاجين فوائد جمّة لا تقتصر على البشرة فقط بل تشمل الجسم أيضاً. ومن فوائد الكولاجين للجسم، قدرته على الحدّ من ظهور السيلوليت. فقد بيّنت الأبحاث والتجارب أن تناول كبسولات الكولاجين يشجع الجسم على إعادة بناء وإصلاح الألياف في طبقات الجلد، الأمر الذي يمنع تشكل السيلوليت.

تحفيز نموّ الشعر
كذلك من فوائد بروتين الكولاجين الكثيرة والتي يمكنك الحصول عليها بواسطة كبسولات الكولاجين، هي قدرته على تحفيز نموّ الشعر فتحصلين على شعر قويّ، صحيّ ولامع. هذا ما يبرر احتواء غالبية أنواع المستحضرات المغذية للشعر والشامبو على بروتين الكولاجين.

فوائد الكولاجين السائل

يوجد شراب الكولاجين على شكل مسحوق بودرة تمكن إذابته في الماء، أو على شكل شراب سائل، فلنتعرّف أكثر على شراب الكولاجين وأضراره وفوائده، وتتمثل فوائد شراب الكولاجين في:

1- يخفف من آلام المفاصل:
مع تقدم العمر يَضعُف الغضروف الكائن بين المفاصل، فيبدأ الشخص بالإحساس بألم في المفاصل. من الممكن أن يساعد تناول كمية من الكولاجين في تخفيف هذه الآلام، وتخفيف أعراض التهاب المفاصل.

2- يعكس شيخوخة الجلد:
من أكثر فوائد شراب الكولاجين المعروفة قدرته على تعزيز حيوية البشرة عن طريق توفير مرونة البشرة، مما يساعد على ظهورها بمظهر أكثر شباباً وصحة.

ومع تقدم العمر، يتراجع إنتاج الكولاجين في الجسم، مما يساعد على بدء ظهور التجاعيد الرفيعة، وترهل الجلد وجفافه.

3- يساعد على بناء العضلات وحرق الدهون
يعد الكولاجين أحد المكونات الرئيسية للأنسجة العضلية، ولذا فإن له تأثيراً كبيراً عندما يتعلق الأمر ببناء كتلة العضلات. يحتوي الكولاجين على كمية مركزة من الجليسين، وهو حمض أميني يشارك في تركيب الكرياتين، ولذا يمكنه أن يزود العضلات بالوقود اللازم خلال التمارين الرياضية.

4- يساعد على النوم بشكل أفضل
يساعد الجليسين -أحد الأحماض الأمينية الموجودة في الكولاجين- على النوم بشكل أفضل وأعمق.

فعنصر الجليسين بمثابة ناقل عصبي مثبط، أي أنه يهدئ الجهاز العصبي. وجدت إحدى الدراسات أن الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات في النوم غرقوا نائمين بشكل أسرع وأعمق، عندما تناولوا الجليسين قبل النوم.

السابق
كيف أطبخ الفاصوليا
التالي
دواء جانفورت – ganfort لعلاج ارتفاع ضغط العين

اترك تعليقاً