صحة عامة

فوائد الملح الوردي الصحية

فوائد الملح الوردي الصحية

كارفور ملح الهيمالايا

الملح الوردى هو نوع من أنواع الملح يتم استخراجه في باكستان، يشبه كيميائيا ملح الطعام، و يحتوي على ما يصل إلى 98 % من  كلوريد الصوديوم. ونسبة 2% تحتوى على معادن ، مثل البوتاسيوم والماغنيسيوم والكالسيوم، والتي تعطي الملح لونه الوردي الفاتح

الفوائد الصحية لملح الهيمالايا الوردي

1-  ترطيب الجسم

إضافة قليل من الملح الوردي إلى الوجبات أو المشروبات يساعد الجسم على تحقيق التوازن الأمثل للسوائل، وبالتالي منع الجفاف، بفضل وجود 98% من  مكوناته من الصوديوم

2-   محتوياته طبيعية 100%

على اى إضافات عادة ما يتم تكرير ملح الطعام بشكل كبير ومختلط مع عوامل منع التجلط، مثل ألوموسيليكات الصوديوم أو كربونات المغنيسيوم، لمنع التكتل، ولكن ملح الهيمالايا أقل معالجة، وعادة لا يحتوي على أى إضافات.

الاحتياطات الواجب اتخذها عند استخدام الملح الوردى

يجب أن تؤخذ  في الاعتبار عدد من النقاط عند استخدام الملح الهيمالايا الوردي أهما:

      قلة وجود اليود به

اليود هو المعدن الذي يحتاجه الجسم للحفاظ على وظيفة الغدة الدرقية ، ويستخدم ملح اليود للحد من حالات الإصابة بتضخم الغدة الدرقية.

على الرغم من أن ملح الهيمالايا الوردي قد يحتوي بشكل طبيعي على بعض اليود، فإنه على الأرجح يحتوي على كميات أقل من الملح المعالج باليود ، ولذلك، قد يحتاج أولئك الذين يعانون من نقص اليود البحث عن مصادر أخرى من اليود عند استخدام الملح الوردي بدلا من ملح الطعام المعالج باليود.

·       تناول الصوديوم

على الرغم من أن الصوديوم عنصر هام للجسم، ولكن الكميات الكثير منه  يمكن أن يكون لها آثار صحية سلبية، لذلك يجب على أولئك الذين يعانون من مشاكل في الكلى أو القلب أو الكبد، مراقبة تناول الصوديوم والحد من استخدامهم لجميع أنواع  الملح، بما في ذلك ملح الهيمالايا الوردي.

فيما أوصت دراسة لمنظمات الغذاء العالمية لعامي 2015 – 2020 بأن يتناول الناس أقل من 2300 ملليجرام من الصوديوم يوميا، وهو ما يعادل  1 ملعقة صغيرة من الملح .

وقد ارتبط عدد من الأمراض الخطيرة باستخدام مقادير عالية من الصوديوم، منها:

ارتفاع ضغط الدم

مرض القلب

السكتة الدماغية

تليف الكبد

هشاشة العظام

مرض الكلية

ملح الهملايا لمرضى الضغط

تفيد التقارير الطبية بأن بليون شخص حول العالم لديهم ارتفاع في ضغط الدم، وأن هذه المشكلة تسبب حوالي 9.4 مليون حالة وفاة حول العالم سنوياً.

وللسيطرة على معدّل الضغط وضبط مستوياته عليك القيام بمجموعة من الإجراءات يأتي في صدارتها ضبط معدل الملح الذي تتناوله. ويعني ذلك أن نوع الملح الذي تستخدمه عامل مؤثر.

ملح الهيمالايا.

يمتاز ملح الهيمالايا الصخري بلونه الوردي واحتوائه على معادن أكثر من ملح البحر. أي أنه يحتوي على كميات ضئيلة من معادن أخرى غير العنصرين الرئيسيين اللذين يتكوّن منهما الملح عادة وهما “كلوريد الصوديوم”.

وتحتوي الملعقة الصغيرة من ملح البحر على 2000 ملغ من الصوديوم، بينما تحتوي الملعقة نفسها من ملح الهيمالايا على 1700 ملغ

ويعتبر الفارق في كمية الصوديوم في ملح الهيمالايا وملح البحر ليس كبيراً، لكنه يساعد على ضبط مدخلات الجسم من المعدن. وفوق ذلك يمتاز ملح الهيمالايا الوردي بأنه يوفر مزيداً من المعادن التي يحتاجها الجسم.

وبشكل عام يحتاج الجسم إلى الصوديوم ليحقق توازن السوائل، ويدعم وظائف بعض الغدد، ولتماسك الكالسيوم في العظام. لكن لا ينبغي أن تزيد كمية الصوديوم في اليوم عن 1500 ملغ لشخص لديه ارتفاع في ضغط الدم.

كما أن عليك احتساب كمية الصوديوم التي توجد بشكل طبيعي في الأطعمة بما في ذلك الخضروات واللحوم الطازجة، وتفادي أكل الأطعمة الجاهزة والمصنّعة.

اضرار ملح دكتور سولت

DR.SALT دكتور سولت الملح الصحي هو عباره عن ملح طعام لديه نسبه منخفضه من الصوديوم  تتراوح ما بين 140 الي 160 مللي غرام  ولكنه غني بالبوتاسيوم واليود الطبيعي، حيث ان الملح العادي يضاعف نسبه ملح دكتور سولت من عنصر الصوديوم.

  • حيث تمثل نسبه الصوديوم 29 %
  • والبوتاسيوم 70%
  • واليود 47 ,5مللي غرام

ولكن عند مقارنه بملح الطعام العادي فيحتوي علي

  • نسبه الصوديوم 99%
  • ولا يحتوي 0% علي عناصر البوتاسيوم و اليود

الجرعه وطريقه الاستخدام

  • ليس له جرعه محدوده فهو ملح طعام يستخدم علي الأكلات الساخنه ولكن يستخدم قبل نضوج الطعام بحوالي 5 دقائق ويمكن أيضا استخدامه علي الأطعمة الباردة

مميزات DR.SALT دكتور سولت

  • هو ملح طعام يستخدم للطبخ
  • يعتبر بديل صحي لملح الطعام العادي الغني بعنصر الصوديوم حيث لا يؤثر علي الضغط الدموي بشكل سلبي فلا يؤدي الي ارتفاع ضغط الدم
  • لا يسبب ارتفاع في الدهون المشبعه والكوليسترول
  • ليس له أي تاثير ضار علي القلب والاوعيه الدمويه لاحتوائه علي مضادات الاكسده
  • نظرا لان ملح دكتور سولت غني بعنصر اليود فهذا يحمي من تضخم الغده الدرقيه
  • يساعد علي تقويه جهاز المناعة للجسم
  • يحمي من الاصابه بالحصوات الكلويه
  • يحمي الأطفال من الاصابه بالتخلف العقلي
  • يقي المرأه الحامل من الإجهاض والنزيف و ضمان نمو الجنين بشكل سليم كما يساعد الحوامل في منع الأصابه بضغط الدم المرتفع حيث قامت العديد من الأبحاث بتأكيد ان سبب العقم لدي العديد من النساء هو انخفاض عنصر اليود
  • يساعد الجسم علي التخلص من السموم مثل رصاص والزئبق وفورايد نظرا لاحتوائه علي عنصر اليود
  • يساعد في تنظيم درجه حراره الجسم ونسبه العرق
  • يحمي عنصر اليود المتواجد بالملح الجسم من الإضرار الناتجه عن الاشعاعات الضاره خصوصا لدي المرضي الذين يخضعون الي العلاج بالاشعاع وأيضا الي الأشخاص الذين يعملون في محطات الطاقه النووي
  • يستخدم في الوقايه من الاصابه بامراض السرطان

كل هذا علي عكس ملح الطعام العادي وهذا يعتبر من ضمن الاختلافات بينهما فهو يعتبر مؤشر خطير لارتفاع ضغط الدم يؤدي الي ارتفاع الدهون و الكوليسترول، و يؤدي الي الاصابه بالعديد من امراض القلب ومشاكل الاوعيه الدمويه و ليس له أي دور في الوقايه من تضخم الغده الدرقيه

الاثار الجانبية

عند استخدام ملح دكتور سولت لفتره طويله يعرض الجسم للعديد من الاثار السلبية أيضا لتزايد عنصرين البوتاسيوم و اليود ومنها

  • الاصابه بامراض الكلي
  • زياده تركيز عنصر البوتاسيوم في الجسم و تفقد الكلي قدرتها علي التخلص من النسبه الزائدة
  • احتباس عنصر البوتاسيوم في الدم
  • زياده تركيز نسبه عنصر البوتاسيوم تتبع العديد من الأعراض
  • زياده في ضربات القلب
  • الشعور بالخدران ووهن العضلات
  • الشعور بوخز الابر في اليدبن و حول الفم  والقدمين
  • الشعور بالقلق والتوتر العصبي
  • قيء وغثيان و اسهال
  • تشنجات معويه
  • نزيف في البراز

وأيضا عنصر اليود الموجود في ملح دكتور سولت عند زياده تركيزه في الجسم يؤدي الي

  • سيلان في الانف والصداع
  • التهابات اللوزتين وزياده اللعاب
  • حرقان في اللسان و جوف الفم
  • حساسيه و طفح جلدي

موانع الاستخدام

يوجد العديد من التفاعلات الدوائيه التي تحدث عند الإفراط في تناول ملح دكتور سولت حيث يمنع تناوله مع ادوية

  • إدرار البول
  • سيوله الدم

ومثل ادويه الايبوبروفين والاسبرين حيث يتم التفاعل بينهما و يسبب ضمور في عضله القلب والموت المفاجئ .

السعر

  • يتوفر ملح دكتور سولت Dr salt في جميع الصيدليات بسعر 12 جنيها مصريا

سعر ملح الهيمالايا في مصر

ونشر المعهد نتائج دراسته في مجلة “ايكوتيست” المعروفة، وجاء فيها ان ما يسمى ملح الهملايا ليس سيئاً، ولكنه لا يستحق السمعة الصحية التي يسبغها عليه بائعوه.

ونالت أربعة أنواع من الأملاح “الغريبة” والغالية (6.65 يورو لكل 100 غم) درجة “ضعيف”، في حين نال 15 نوعاً من أملاح الطعام الاعتيادية، من مجموع 21 نوعاً (4 سنت لكل 100 غم) درجة “جيد”.

ومنح خبراء المعهد درجة جيدة لعدة انواع من أملاح البحر، لكن 4 من أنواع ملح الهملايا الغالية نالت درجة جيد من مجموع 15 نوعاً.

السعر في مصر

ملح الهيمالايا الصخري من ابو عوف، 400 جم

25.00 جنيه

شرب الماء مع ملح الهملايا

ماء الملح الصخري هو التراند الجديد في عالم تصفية الجسم وإزالة السموم والأليف ستايل الصحي، يتم تمييز هذا المشروب على أنه صافي وصحي إضافة إلى لونه الوردي الملفت، وهو ما يحدث فرقًا إيجابيًا في رفاهية الفرد، عند تناوله بانتظام. فما هو ماء ملح الهملايا؟ كيف يمكنك تحضيره؟ وماهي فوائده؟

إزالة السموم

ماء الملح الصخري يحسن المياه بالجسم ويساعد في امتصاص العناصر الغذائية، عندما يكون جسمك رطبًا ويتغذى، يصبح نظام المناعة لديك أقوى (حتى تتمكن من محاربة مسببات الأمراض والتخلص من السموم بشكل أفضل).

توازن السوائل والتنظيم

يشجعنا خبراء الصحة على شرب كمية كبيرة من الماء، لكن في الواقع، يمكن للإفراط في شرب الكحول أن يخفف من حدته، مما يقلل من التمثيل الغذائي لدى الفرد، كما أنه يشدد على كليتيك، مما يجعلك تتبول طوال الوقت، ثم تشعر بالعطش مرة أخرى.

بشكل أساسي، تمر جميع المياه في جسمك دون أن يتم امتصاصها فعليًا في خلاياك، ولكن، عندما تشرب الماء مع المعادن والكهارل، يمكن للخلايا الخاصة بك أن تعمل وتمتص بشكل صحيح.

حيوية وطاقة الجسم

ملح الهيملايا الوردي غني بالمعادن التي يصعب العثور عليها في أماكن أخرى – مثل النحاس والزنك والمغنيسيوم والكالسيوم واليود.

هذه المعادن تعمل على تنشيط خلايا الجسم وزيادة في

الطاقة والنشاط.

نوم أفضل

ماء ملح الهملايا له تأثير مهدئ على الجهاز العصبي بأكمله لأن كل هذه المعادن تقلل من هرمونات التوتر (مثل الكورتيزول والأدرينالين).

عندما تكون هادئًا، تغفو أسرع وتستيقظ مبكراً.

تحسين الهضم

هذا الماء المالح ينشط الغدد اللعابية الخاصة بك، والتي تطلق الأميليز (إحياء AP Biology).

كما أنه يحفز حمض الهيدروكلوريك، وهو إنزيم يهضم البروتين في المعدة، وإفرازات في الأمعاء والكبد، بمعنى آخر يساعد على هضم الطعام بشكل سلس.

بشرة صحية

هذه المعادن الغنية المتوفرة في ماء ملح الهملايا له تأثير إيجابي على صحة البشرة، كتقليل حب الشباب والطفح الجلدي وفروة الرأس الجافة، والأكزيما، والتهابات الجلد.

فوائد أخرى

بصراحة، وإضافة إلى كل الفوائد المبهرة المذكورة أعلاه، هناك مجموعة من الفوائد المحتملة الأخرى، مثل تنظيم ضغط الدم، وزيادة الرغبة الجنسية، وتباطئ الشيخوخة.

إذا شربت من ماء الملح الصخري ولاحظت أعراض أو رد فعل تحسسي كمن قبيل؛ الغثيان والقيء والضعف، فتوقف عن شرب الماء على الفور واستشر طبيبك على الفور.

احرص كذلك أن لا تشرب أكثر من الكمية المطلوبة، ودائما بطريقة مخففة، إذا كنت تعاني من مشاكل صحية متعلقة بالقلب أو الكلى أو حامل، فابتعد عن ماء ملح الهملايا الصخري.

ملح الهملايا الدانوب

تؤرق مشاكل الرئتين، والتهاب الجيوب الأنفية كثيراً من الناس، حيث يلجؤون لاستعمال الأدوية والبخاخات للتغلب عليها رغم أن الحل بسيط وسهل ألا وهو استنشاق ملح_البحر.

فيتميز الملح الموجود في مياه البحر بالإضافة إلى هواء البحر العليل بالعديد من الفوائد لجسم الإنسان، وقد تم في القرن الثامن عشر اكتشاف نوع جديد من الملح كان له عظيم الأثر الإيجابي على عمال مناجم الملح البولنديين، حيث اعتبر الأفضل في الحفاظ على جهاز المناعة وصحة الرئة.

وأثبت هذا النوع من الملح ويسمى بـ ملح_الهيمالايا قدرته على تخفيف أعراض أمراض الجهاز التنفسي كالتهاب الجيوب الأنفية ومشاكل الرئة.

وقد اعتمد بعض الأطباء على هذا النوع من العلاج منذ آلاف السنين حتى بعد استخدام أدوية جديدة لعلاج الجيوب الأنفية ومنها البخاخ والحبوب وذلك لقدرته العلاجية السريعة والطبيعية.

وفى الولايات المتحدة يستنشق الكثيرون هذا النوع من الملح للمساعدة في العلاج السريع للعديد من المشاكل_الصحية.

وأطلق اسم الهيمالايا على هذا النوع من الملح لاكتشافه بمناجم الملح في إقليم البنجاب الباكستاني وهو يقع على بعد 300 كيلومترا من جبال الهيمالايا.

ويتكون هذا الملح من كلوريد الصوديوم ويحتوي على معادن نادرة ومختلفة تصل إلى نحو 84 معدنا منها الماغنسيوم والبوتاسيوم والكالسيوم، وعلى الرغم من أن الصوديوم له سمعه سيئة بالنسبة للصحة، إلا أنه يعمل على استرخاء العضلات والحفاظ التام على التوزان ومنع الجفاف نهائيا ومنع انخفاض ضغط الدم، ويستخدم ملح الهيمالايا في الطبخ وتدليك الجسم.

فوائد ملح الهيمالايا

ويتميز استنشاق ملح الهيمالايا بـ6 فوائد عظيمة وهي كالآتي، حسب ما جاء في موقع “ديلي هيلث” المعني بالصحة:

1- تعزيز مناعة الجسم

يعمل هذا النوع من الملح على منع العدوى البكتيرية أثناء التنفس، كما أنه يحارب الفطريات ويعمل على استرخاء الجهاز_العصبي مما يساهم في تحسين المناعة والصحة بشكل عام.

2- الحد من التهاب الجهاز التنفسي

أكدت دراسات عديدة ان استنشاق هذا الملح يحافظ على الغشاء المخاطي الخارجي مما يحد من التهاب_الجهاز_التنفسى ، والتهاب الشعب الهوائية المزمن ومرض الانسداد الرئوي، والتهاب الجيوب الانفية الناتج عن الحساسية.

3- تنظيف الجيوب الأنفية

يحتوي ملح الهيمالايا على أيونات سالبة الشحنة تؤدي عند استنشاقه إلى تنظيف الجيوب_الأنفية من المخاط وتقضي على البكتيريا مما يخفف الالتهاب.

4- تطهير الجسم من السموم

يساعد استنشاق ملح الهيمالايا بانتظام على تنقية الرئتين والجهاز التنفسي من السموم التي يسببها تلوث الهواء والغبار وغيرها من مسببات الحساسية.

5- تحسين جودة النوم

يساعدك استنشاق ملح الهيمالايا ليلاً في أن تنعم بنوم جيد خال من الأرق عن طريق ضمان نظافة مجرى الهواء والتنفس بشكل جيد، حيث يسبب انسداد مجرى الهواء السعال ليلاً مما يحول دون الاستغراق في النوم.

6- تعزيز القدرات العقلية

تطهير الرئتين عن طريق استنشاق ملح الهيمالايا يسمح بتدفق الأكسجين بسهولة للمخ مما يحسن القدرات العقلية والتركيز.

وبالإضافة إلى كل ما سبق، يمكن الاستعانة بحمامات الملح لتحسين الأمراض الجلدية المزمنة، مثل الصدفية، تقيح الجلد والتهاب الجلد التأتبي “الاكزيما” والتي تؤدي إلى التهاب الجلد مسببة حكة شديدة.

فوائد ملح الهملايا للرجيم

كيف استخدم ملح الهملايا لخسارة الوزن

المكونات:

  • 6 ملاعق كبيرة من ملح الهمالايا الوردي
  • ملعقتان من العسل النقي
  • زجاجة صغيرة من الماء

طريقة التحضير:

  • يُضاف الملح والعسل إلى الماء، فتحرَّك الزجاجة بقوَّة لتمتزج المكونات.
  • ويُنصح بشربها على مراحل، خلال اليوم.

ملح الهملايا العضوي

يشبه الملح البلوري في جبال الهيمالايا في تكوينه وفوائده الصحية ولكنه ملح مختلف تماما يأتي من مصدر مختلف يأتي من بريتاني في فرنسا، وله لون مختلف وهو اللون الرمادي، وتقول الكثير من شركات الملح في جبال الهيمالايا إن الملح الوردي في الهيمالايا يحتوي على 84 من المعادن النادرة ، لكن هناك جدلا يحتوي على 60 معدنا، وفي كلتا الحالتين كلاهما غني جدا بالمعادن، وبصفة عامة يعتبر الملح عنصرا أساسيا للحفاظ على الأداء الصحي لخلايا الجسم وتوصيل الأعصاب والهضم ، بالإضافة إلى امتصاص العناصر الغذائية وإزالة النفايات من الجسم .

لماذا ملح الهيمالايا أفضل من ملح الطعام العادي

ملح الهيمالايا هو خيار أكثر توازنا وصحية بالمقارنة مع ملح الطعام العادي، صحيح وملح الهيمالايا عالي الجودة فهو واحد من أنقى الأملاح التي يمكنك العثور عليها، كما إنها عادة ما يتم استخراجها باليد، وهذا يختلف كثيرا عن ملح الطعام الذي يتضمن قدرا كبيرا من التداخل غير الطبيعي، ويتم معالجة ملح الطعام بشكل كبير مما يقضي على المعادن، وملح الطعام التجاري عادة ما يكون 97.5٪ إلى 99.9٪ من كلوريد الصوديوم، وفي الوقت نفسه فإن الملح غير المصقول عالي الجودة مثل ملح البحر في جبال الهيمالايا يبلغ حوالي 87٪ من كلوريد الصوديوم .

هل الملح في الهيمالايا يود

الملح المعالج باليود يشير إلى ملح الطعام المحتوي على كمية صغيرة من يوديد البوتاسيوم أو يوديد الصوديوم، ويهدف هذا النوع من الملح إلى تزويد الجسم باليود ، والذي يلعب دورا في الوظيفة المناسبة للغدة الدرقية 25، ولسوء الحظ فإن الملح المعالج باليود هو في كثير من الأحيان غير صحي وليس ملحا صخريا أو بلورا طبيعيا، وبدلا من ذلك وفقا لمركز الشفاء العالمي وهو نوع من الملح الذي يحتوي ببساطة على إضافة اليود 26 في هذه الأثناء ، يحدث اليود بشكل طبيعي في ملح الهيمالايا ، جنبا إلى جنب مع 84 من المعادن النادرة ، لذلك هناك سبب قليل جدا للشركات لاستخدام المواد الكيميائية العمليات لإضافة المزيد من ذلك .

السابق
فوائد واضرار الفلفل الحار…الشطة
التالي
فوائد اللوز الاخضر

اترك تعليقاً