صحة عامة

فوائد خل التفاح للتخسيس

فوائد خل التفاح لتنحيف الارداف

  • خل التفاح تُدهن الأرداف بكمية مناسبة من خل التفاح.
  • يُترك خل التفاح على الأرداف لمدة لا تقل عن ثلث ساعة، ثم يُغسل بالماء الدافئ، ويُمكن تكرار هذه العملية مرتين في الأسبوع، ولمدة لا تقل عن شهر للحصول على النتائج المرغوب بها.

خل التفاح لتنحيف البطن

  • يعدّ خلّ التفاح من أقوى العناصر الطبيعيّة الكفيلة بحرق الدهون والشحوم المتراكمة حول منطقة البطن، وذلك بفضل احتوائه على الألياف الغذائية النباتية الهامّة، التي من شأنها أنّ تُحسن عملية الهضم، وترفع من كفاءة العمليّة الأيضيّة، وتطرد كافّة السموم خارج الجسم.
  • ينشط الأمعاء ويزيد من ليونتها، ويحسّن عملها.
  • يمتاز بقدرته الكبيرة على تحويل الدهون المُعقّدة إلى دهون ثلاثيّة سهلة الهضم.
  • 4-يزيد الشعور بالشبع، ويقلّل حجم وكمية الوجبات المتناولة خلال اليوم، وذلك بفضل احتوائه على ألياف البكتين التي تكبح الشهية.
  • يلعب دوراً حاسماً في خفض معدّل الكولسترول الضارّ في الجسم، كونه لا يحتوي على الدهون.
  • يحتوي على الأحماض التي ترفع من كفاءة هضم البروتينات.

خل التفاح للتخسيس مجرب

استُخدم خل التفاح لتخفيف الوزن الزائد منذ عدة قرون، وتشير الأدلة العلميّة برغم قلتها على قدرة خل التفاح على تخفيف الوزن الزائد إذا ما تم استهلاكه على المدى الطويل، لكن استخدام خل التفاح على المدى الطويل قد يكون ضاراً في بعض الحالات. تجدر الإشارة إلى أنّ استهلاك الخل لفقدان الوزن يحتاج إلى اتباع نظام غذائيّ خاصّ بتخفيف الوزن، وممارسة التمرينات الرياضية،ويعمل خل التفاح على فقدان الوزن عن طريق ما يأتي.

  • سد الشهية، حيث إنّ شرب الخل قبل تناول الوجبات قد يساعد على تقليل الشهيّة، والتي تؤدي إلى تقليل كمية الطعام المستهلكة بشكل تلقائيّ، كما تشير بعض الدراسات والبحوث إلى أنّ المشاركين في الدراسات يشعرون بالرضا والشبع عند تناول وجبة تحتوي على الخل، مقارنة مع تناول وجبة لا تحتوي على الخل.
  • قد يساعد خل التفاح على الحفاظ على توازن مستويات السكر في الدم، والذي بدوره يؤدي إلى تقليل الوزن الزائد،حيث يعتقد بعض الناس أنّ تناول جرعات منتظمة من الخل؛ يمكن أن تساعد على استقرار مستويات السكر في الدم عند مرضى السكري. الدراسات في هذا الخصوص خرجت بنتائج متضاربة، حيث عرض بحث نُشر في مجلة نشرات التغذية (بالإنجليزية: Nutrition Reviews) أنّ هناك العديد من الدراسات التي تدعم هذه الفائدة، ويعتقد بعض العلماء أنّ لخل التفاح نفس تأثير بعض الأدوية التي تسيطر على مستويات الإنسولين في الدم، كالأكاربوس، والميتفورمين، (بالإنجليزية على التوالي: Acarbose and Metformin)، إلا أنّ دراسات أخرى لم تجد أي علاقة بين خل التفاح وإدارة التمثيل الغذائي لمستويات السكر في الدم. وهناك حاجة للمزيد من الدراسات لإثبات إذا كان يمكن اعتبار خل التفاح علاجاً مكمّلاً لعلاج مرض السكري أم لا، كما يُنصح باستشارة الطبيب المختص قبل إضافة خل التفاح إلى الخطة الغذائيّة العلاجيّة من قِبل مرضى السكري.
  • قد يعمل خل التفاح على منع تراكم الدهون، ففي دراسة أجراها الباحث تومو كوندو (Tomoo Kondo) وزملاؤه، قاموا فيها بتمرير حامض الخليك أو الماء إلى فئران التجربة عن طريق المعدة، ووفّروا نظاماً غذائياً عالياً بالدهون للفئران، وأشارت النتائج إلى أنّ الفئران التي تم إمدادها بحامض الخليك خزّنت كمية أقل من الدهون بالجسم، يصل إلى 10% أقل مقارنة مع الفئران التي تم إمدادها بالماء، علماً أنّ كمية الطعام المستهلكة ثابتة في كلتا الحالتين، ويعتقد الباحثون أنّ حمض الخليك يفعّل جينات التي تنتج بروتينات تساعد الجسم على تكسير الدهون، مما يمنع تراكم الدهون في الجسم، ويساعده على مقاومة زيادة الوزن.

قد يساعد خل التفاح على خفض مستويات الكولسترول في الدم، حيث إنّ الكولسترول منخفض الكثافة (الكولسترول السيئ) يمكن أن يتراكم في الشرايين، مما قد يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، وارتفاع خطر الإصابة بأمراض القلب، وغيرها من المشاكل الصحيّة، وقد يعمل الكولسترول مرتفع الكثافة (الكولسترول الجيد) على إزالة الكولسترول السيئ من الشرايين، ويحمي الجسم من الإصابة بالسكتات الدماغيّة والنوبات القلبيّة. وبحسب دراسة أُقيمت على الفئران، ونُشرت في مجلة علوم الحياة (بالإنجليزية: Life Science Journal)، فإنّ خل التفاح يمكن أن يساعد على خفض مستويات الكولسترول السيئ في الدم، ورفع مستويات الكولسترول الجيد لدى مرضى السكري، وهناك أنواع أخرى من الخل يمكن أن تخفض مستويات الكولسترول السيئ في الدم لدى الفئران، كخل قصب السكر، والعنب، وزيت جوز الهند، لكن خل التفاح وخل العنب كانا الأكثر فاعليّة. تجدر الإشارة إلى أنّ المزيد من البحوث المطبّقة على البشر مطلوبة، فبحسب تقرير نشر في مجلة علوم الحياة (Life Science Journal)، فإنّ القليل فقط من الدراسات البشريّة تشير إلى قدرة خل التفاح على خفض مستويات الكولسترول السيئ في الدم، لكن الباحثين لم يجدوا أي إثبات علمي لقدرة خل التفاح على رفع مستويات الكولسترول الجيد في الدم.

شرب خل التفاح قبل النوم للتنحيف

  • فقدان الوزن أظهرت الدراسات أن الحرمان من النوم يرتبط ارتباطاً وثيقاً بالبدانة، حيث أنه كلما كان الشخص أسمن كلما كان يعاني من مشاكل في النوم، وفي إحدى الدراسات تم العثور على طريقة للحد من قدرة الجسم على تحويل الأطعمة النشوية مثل المعكرونة والأرز إلى سعرات حرارية باستخدام خل التفاح الذي يساعد في الحد من الشهية، وذلك بفضل عنصر يسمى البكتين الذي يجعل الدماغ أكثر ارتياحاً، لذلك عند الشعور بالجوع يمكن مزج ملعقة صغيرة من خل التفاح مع كوب من الماء وشربه.
  • علاج التهاب الحلق البكتيريا المسؤولة عن إلتهاب الحلق لا يمكن أن تزدهر في البيئة الحمضية التي يخلقها خل التفاح، بالإضافة إلى ذلك يحتوي الخل على خصائص مضادة للبكتيريا الطبيعية، لذلك قبل ساعة من النوم يجب شرب كوب من الماء الممزوج مع ملعقة صغيرة من خل التفاح.
  • التخلص من إنسداد الأنف عند الإصابة بالحساسية في وقت متأخر يمكن تناول خل التفاح فهو يحتوي على الفيتامينات B1، B2، A و E، وكذلك البوتاسيوم والمغنيسيوم، ويتم مزج ملعقة صغيرة من خل التفاح مع كوب من الماء وشربه قبل النوم للحصول على بعض الإغاثة السريعة.
  • يقلل تقلصات الساق الليلية ألم الساق الحاد ويحدث على الأرجح بسبب نقص البوتاسيوم، وخل التفاح يحتوي على نسبة جيدة من البوتاسيوم التي من شأنها إستعادة توازن الجسم، لذلك يتم مزج ملعقتان كبيرتان من خل التفاح مع كوب من الماء الدافئ وشربه قبل النوم كل ليلة للحد من هذه التقلصات.
  • خفض السكر في الدم السبب الثاني الأكثر شيوعا للأرق هو ارتفاع مستوى السكر في الدم، وفي هذه الحالة يتوقف الجسم عن عملية التمثيل الغذائي للدهون وهو أمر ضروري للنوم، وخل التفاح يعمل على خفض السكر في الدم عن طريق زيادة حساسية الأنسولين، لذلك يجب أخذ ملعقتان كبيرتان من خل التفاح مع الماء قبل النوم كل ليلة.
  • علاج سوء التنفس سوء التنفس يسبب رائحة الفم الكريهة عند الاستيقاظ من النوم وذلك بسبب وجود البكتيريا في الفم، لذلك يمكن شرب كوب من الماء الممزوج مع ملعقة كبيرة من خل التفاح قبل النوم للتخلص من هذه المشكلة.

طريقة استخدام خل التفاح لتخسيس الكرش

  • ستخدم خل التفاح للتخسيس، من خلال مزج ملعقتين من الخل في كوب من الماء البارد بشكل متجانس، وشرب المزيج بمعدل ثلاث مرات يومياً قبل الوجبات الرئيسيّة بنحو ساعة للبدء في عملية التمثيل الغذائي، وبالتالي تعزيز الشعور بالشبع.
  • بالرغم من الفوائد الجمة التي يتمتع بها خل التفاح، ينصح الأطباء بعدم الإفراط في استخدامه لتجنب حدوث اضطرابات في الأمعاء والكبد، كما يُنصح بعدم استخدامه لتخفيف الوزن دون استشارة الطبيب.

 

السابق
فوائد الحناء للجسم
التالي
علاج نمو الشعر تحت الجلد

اترك تعليقاً