نصائح طبية

فوائد زيت البقدونس

فوائد زيت البقدونس

1- معالجة مشاكل الجهاز الهضمي يحتوي زيت البقدونس على خصائص طاردة للديدان، ولذلك فهو يُستعمل في علاج بعض مشاكل الجهاز الهضمي مثل: عسر الهضم، والانتفاخ، وآلام المعدة، والغثيان، والقيء، وانتفاخ البطن.

2- الوقاية من الأورام أثبتت الدراسات التي أُجريت على الحيوانات أن زيت البقدونس يحتوي على زيوتٍ طيارةٍ وأهمها والتي تساهم بفعالية في تثبيط تكوين الأورام وخاصة في الرئتين، وبالتالي فإن البقدونس وزيته يمكن أن يكون له خصائص واقية كيميائية.

3- خفض ضغط الدم يمكن أن يساعد زيت البقدونس على خفض ضغط الدم المرتفع دون أن يكون له تأثير ضار عند استعماله على المدى البعيد، حيث يعمل زيت البقدونس على توسيع الأوعية الدموية، وزيادة تدفق الدم، والحدّ من الالتهابات في الشرايين.

4- تنظيم الحيض يساهم زيت البقدونس في تنظيم الحيض، وذلك من خلال تعزيز حدوث تقلصات الرحم، وتحسين مستويات الهرمونات، كما يساعد على تعزيز إفراز هرمون الإستروجين، بالإضافة إلى أنه يعالج التشنجات البطنية، والألم والتعب الناجم عن الدورة الشهرية.

5- مدرّ للبول يتميز زيت البقدونس بخصائص المدرة للبول، فهو يزيد من عدد مرات التبول وكميته، مما يساهم بفعالية في التخلص من المواد غير المرغوب فيها من الجسم مثل الماء الزائد، والأملاح، والسموم.

6- معالجة الحمّى يساعد زيت البقدونس بشكل فعال على التخلص من الحمى، ويعود ذلك إلى خصائصه الطاردة للسموم، مما يساهم في تقليل نسبة السموم في الجسم، وبالتالي التخلص من العديد من الأمراض بما فيها الحمى، والتي تحدث أحياناً بسبب زيادة نسبة السموم في الدم، كما يحتوي زيت البقدونس على خصائص مضادة للميكروبات، مما يساعد في الوقاية من العدوى الميكروبية، ويؤدي ذلك إلى علاج الحمى الناجم عن الفيروسات، أو الجراثيم مثل: الحمى الصفراء، أو الإنفلونزا، أو الملاريا، أو التيفوئيد.

فوائد زيت البقدونس للبشرة

  • يحافظ على جمال البشرة، ونقائها.
  • يخلّص الجسم من الآلام العصبية في حال دهن الوجه منه.
  • يطهّر الجروح، ويخلّص الوجه من البثور عند استعماله كغسول للوجه.
  • يعطي البشرة إشراقة جميلة، عند دهن الوجه به مدّة أسبوع كامل صباحاً ومساءً. بخلّص البشرة من الرؤوس السوداء، عند إضافة زيت البقدونس لحمام البخار.
  • تفتيح لون البشرة، من خلال وضع زيت البقدونس على الوجه يوميّاً صباحاً ومساءً، للحصول على بشرة بيضاء خالية من الشوائب والعيوب.
  • علاج مشاكل البشرة الدهنيّة، يتمّ خلط كوب من زيت البقدونس مع بياض بيضة، وفنجان من الحليب، ثم وضع الخليط على الوجه، والرقبة، والصدر، والظهر مدّة نصف ساعة كاملة، بعدها يغسل الخليط بواسطة ماء بارد، وعند تكرار هذه العملية مرة في الأسبوع ستتمتعين ببشرة نقيه وصافية.
  • إزالة البقع من الوجه، من خلال دهن الوجه بزيت البقدونس.

فوائد زيت البقدونس للشعر

لزيت البقدونس العديد من الفوائد للشعر، والتي تتضمن الآتي:
  • تدليك فروة الرأس بزيت البقدونس يُساعد على تعزيز الدورة الدموية فيها، وبالتّالي تحفيز نمو الشّعر.
  • يُستخدم زيت البقدونس كبلسم للشعر، أو مزجه مع الشامبو فذلك يُساعد على التخلص من بعض مشاكل الشّعر مثل قشرة الرأس.
  • استخدام زيت البقدونس على الشّعر يمنع من تساقطه، كما أنّه يُحافظ على لون الشعر الأصلي.

فوائد مغلي البقدونس للدورة الشهرية

تفضل النساء تناول المشروبات الدافئة لتنظيم الدورة الشهرية وتخفيف آلامها، مغلي البقدونس واحد من أفضل المشروبات الفعّالة في تلك الحالة، إذ يحتوي على بعض المركبات الصحية التي تعمل على تحفيز الرحم وتسكين الآلام الشديدة.

من أهم فوائد مغلي البقدونس للدورة الشهرية:

  • تحفيز الدورة الشهرية: يشتهر البقدونس بخواصه الفعّالة لتخفيف آلام الطمث، إذ يحتوي على بعض المواد المحفزة للرحم، ما يساعد على سرعة تدفق الدورة الشهرية وتنشيط الدورة الدموية داخل الجسم.
  • توازن مستويات الهرمونات الأنثوية: يحتوي البقدونس على مركبات Myristicin وApiole، التي تؤثر في إنتاج هرمون الإستروجين لتوازن مستويات هرمونات الأنوثة داخل الجسم.
  • عادة ما يتسبب خلل مستويات الهرمونات في التقلبات المزاجية والشعور بالقلق والتوتر، لذا، يعد مغلي البقدونس علاجًا فعّالًا في مثل تلك الحالة.
  • تخفيف آلام الدورة الشهرية: يساعد تناول مغلي البقدونس على تسكين آلام الطمث الناتجة عن التقلصات الشديدة للرحم خلال تلك الفترة، ويسبب الشعور بالراحة سريعًا.

فوائد البقدونس للحفاظ على صحة الكلي :

يحتوي البقدونس على مجموعة من الخصائص المطهرة التى تساعد في تنظيف الكلي من السموم والمواد الضارة التى تتعلق بها ، حيث أن تناول مغلي البقدونس بشكل منتظم له فعاليته في التخلص من مادة اليوريا السامة التى تمر من خلال خلايا الكلي .

يحتوي زيت البقدونس أيضاً على معدل كبير من مركبات الأبيول ومادة الماريستيسين وهى من المركبات الفعالة التى تساعد في إدرار البول والتخلص من السموم والمركبات الضارة الموجودة في الجسم ولذلك تناول ملعقة من زيت البقدونس يساعد في تطهير المسالك البولية .

استخدم مغلي البقدونس أيضاً منذ القديم كبديل علاجي للتخلص من حصوات الكلي ، حيث أن البقدونس له دور فعال في تفتيت حصوات الكلي وطردها خارج الجسم ، يمكنك إضافة بعض من أوراق البقدونس إلى الماء المغلي ونتركه حوالي ساعة على الأقل وبعدها تناول المشروب لمدة 5 أيام بشكل مستمر وهذا يساعد في التغلب على حصوات الكلي .

فوائد البقدونس للجنس :

تقوى بذور البقدونس الرغبة الجنسية عند الرجال لانه البقدونس يحتوى على نسبة كبيرة من فيتامين أ وهذا الفيتامين يعمل على تحسين الدورة الدموية فى الجسم وتحسين تدفق الدم فى الاعضاء الجنسية الحساسة مما يوضح لنا مدى أهمية فوائد البقدونس للجنس  .

وقد اكدت الدراسات العملية التى اجريت على نبات البقدونس بأنه من أهم فوائد البقدونس للجنس أن له قدرة مدهشة على علاج العجز الجنسى عند الرجال وهى من اهم المشكلات التى تواجه كثيرا من الرجال فى جميع المجتمعات وخصوصا بعد سن 40 ,حيث يعتبر البقدونس بمثابة {فياجرا} طبيعية ذات تأثير ممتاز وفعال

السابق
اعراض الحمل ببنت او ولد
التالي
فوائد الترمس الحلو الصحية والعلاجية

اترك تعليقاً