اعشاب

فوائد مغلي النعناع

فوائد النعناع المغلى للدورة الشهرية

أثبتت الدراسات واحدث التجارب أن النعناع مفيد جدا لآلام البطن مثل المغص وأثبتت ايضآ الدراسات واحدث التجارب أن النعناع مفيد للدورة الشهرية فمن المعروف أن الكثير من الإناث يعانون من الالام اسفل البطن اثناء الدورة الشهرية وهذا الالم قد يصيب منطقة الظهر وقد اكتشفوا العلماء أن النعناع يساعد على التخلص من هذه الالام دون اللجوء الأدوية التى قد تسبب آثار جانبية على المدى الطويل
ويساعد مغلى النعناع على تنشيط عضلات الرحم ويسهل من التخفيف من الم المغث

فوائد النعناع واضراره

توجد بعض من الحالات التي يكون فيها النعناع ضارًا، ومنها ما يأتي:

  • قد يؤدي إلى حدوث ردود فعل تحسسيّة؛ مثل: الطفح الجلديّ والاحمرار.
  • قد يسبب زيت النعناع حدوث حرق شرجيّ لدى الأشخاص المُصابين بالإسهال.
  • قد يؤدي إلى حدوث تقرحات في الفم.
  • ينصح بعدم تناول النعناع بكميات أكبر من المتوفرة في الغذاء خلال الحمل والرضاعة.
  • يُنصَح بعدم تناول زيت النعناع لدى الأشخاص الذين يعانون من فقدان حمض الهيدروكلوريك؛ لأنّه تناوله يُذيب الغلاف في وقت مبكر جدًا من عملية الهضم.

فوائد النعناع للقلب

بفضل البوتاسيوم والمغنيسيوم ، تتمثل إحدى فوائد النعناع في أنه يضمن صحة نشاط القلب ، مما يقلل من احتمال الإصابة بنوبة قلبية أو عدم انتظام دقات القلب أو عدم انتظام ضربات القلب.

فوائد النعناع للمعده

يضم النعناع 15 إلى 20 مجموعة من الأنواع التي لكل منها أهمية وفوائد عديدة، حيث يعتبر النعناع واحد من أكبر النباتات التي تحتوي على أعلى مضادات أكسدة، كما يحتوي النعناع والزيت المستخرج منه على مكونات كيميائية ومواد طيارة هي المنثول، المنثون، السينيول، أسيتات الميثل، الميثوفوران، الأيزومنتون، الليمونين وغيرها، كما تعد مادة المنثول نكهة جذابة ومذهلة لكثير من الناس، ومن أهم فوائد النعناع للمعدة:

  • يهدئ ويخفف من المغص وتقلصات المعدة.
  • يعالج عسر الهضم والغازات، فهو نبات مهدئ، يعالج اضطراب المعدة ويخفف من الغازات والانتفاخ.
  • يتغلب على حموضة المعدة ويقلل من انتفاخ البطن.
  • يعالج القولون العصبي، إذ أن زيت النعناع يعد علاج فعال لآلام البطن والأشخاص الذين يشعرون بعدم راحة في المعدة.
  • ينشط الإنزيمات الهاضمة بالتالي يسهل عملية الهضم.

فوائد النعناع المجفّف

لا تختلف فوائد النعناع المجفّف عن الطازج، فكلاهما يحتوي على نفس العناصر الغذائية ومضادات الأكسدة، وللحصول على الفائدة العظمى للنعناع يجب تناول كمية كافية منه سواءً بوضعه في السلطات أو شربه على شكل شاي النعناع أو على شكل كبسولات تحتوي على النعناع المجفّف، وفيما يأتي بعض فوائد النعناع المجفّف:

يساعد على الهضم: تساعد رائحة النعناع على تنشيط الغدد اللعابية في الفم وكذلك الغدد التي تفرز الأنزيمات الهضمية، وبالتالي تسهّل عملية الهضم، كما أنّه يهدئ المعدة في حالة عسر الهضم أو الالتهاب، وهو علاج فعّال لتخفيف أعراض متلازمة القولون العصبي، وقد أظهرت دراسة أجريت عام 2013 أن المنثول في النعناع يمكن أن يخفف من الإسهال.

يساعد على خسارة الوزن: حيث يساعد النعناع على انقاص الوزن بطريقة صحية، وتشير دراسة نشرت عام 2003 إلى أنّ النعناع يساعد في تحفيز الإنزيمات الهاضمة التي تمتص العناصر الغذائية من الطعام وتستهلك الدهون وتحولها إلى طاقة قابلة للاستخدام، فإذا تحوّل الشخص من شرب الصودا أو المشروبات المحلاة إلى شرب شاي النعناع الخالي من السكر، فقد يساعد ذلك على إنقاص الوزن بسبب انخفاض السعرات الحرارية.

تخفيف الغثيان: تساعد أوراق النعناع على تخفيف الشعور بالغثيان نظرًا لاحتوائها على زيت النعناع.

يساعد في علاج الربو: إنّ الاستخدام المنتظم للنعناع مفيد جدًا لمرضى الربو، لأنّه يساعد على الاسترخاء ويخفف من الاحتقان.

فوائد النعناع للتخسيس

لدى النعناع خصائص وميزات تجعله قادرُا على المساعدة في فقدان الوزن، فتناوله بانتظام قد يؤدّي إلى تجنّب صعوبات الهضم واستقرار العمليات المتعلّقة به، نظرًا إلى ما يتميّز به من مكونات فإنه غالبًا ما يدخل في الأنظمة الغذائيّة الخاصّة بفقدان الوزن، تشمل فوائد النعناع للتخسيس ما يأتي:

  • المساعدة في عملية الهضم: عسر أو ضعف الهضم يؤثر سلبيًّا على امتصاص العناصر الأساسيّة من الغذاء ويجعل عملية التخلّص من الفضلات غير فعّالة، هذا من الممكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن، فوائد النعناع للتخسيس بسبب احتوائه على مُركّب المنثول الذي يعمل على تعزيز عملية الهضم.
  • تعزيز التمثيل الغذائي: يُحفّز النعناع التمثيل الغذائي من خلال تسهيل عمل الإنزيمات الهضميّة الأمر الذي يجعل امتصاص العناصر الأساسيّة أكثر فاعليّة، وسرعة عمليّات الأيض تساعد على فقدان الوزن.
  • قلّة السعرات الحرارية: يشار إلى فوائد النعناع للتخسيس بسبب احتوائه على نسب منخفضة من السعرات الحراريّة، حيث يعتبر من ضمن الأعشاب المثاليّة التي تستخدم في النظام الغذائي من أجل التخسيس.

كيفيّة تناول النعناع للتخسيس

عمليّة فقدان الوزن تعتمد على أنظمة غذائيّة متعدّدة حسب الشخص وعمره وحالته الصحيّة، نظرًا لفوائد النعناع للتخسيس من الممكن استخدام أوراقه الطازجة أو أن يتمّ تجفيفها وذلك حتى تُحفظ فترة طويلة كي يُستفاد منها كبهارات مع الطعام أو في تحضير المشروبات الساخنة، تشمل طرق تناول النعناع للتخسيس ما يأتي:

  • المياه المنقوعة بالنعناع: للحصول على فوائد النعناع للتخسيس فإن شرب منقوعه يعدّ من أسهل الطرق ليستفيد منه الجسم في المحافظة على الوزن المثالي، من الممكن إضافة أوراق النعناع الطازجة على الماء المُراد شربه لتزويد الجسم بفوائده طوال اليوم.
  • الشاي بالنعناع: شرب الشاي بالنعناع إضافة إلى نكهته اللذيذة فإن له فوائد فعّالة جدًا في تحفيز عمليّات الأيض ويساعد على حرق الدهون في منطقة البطن، يتمّ تحضيره عن طريق نقع أوراق النعناع الطازجة أو المجفّفة في الماء المغلي لمدة 8-10 دقائق ومن الممكن إضافة القليل من العسل كمحلٍّ طبيعيّ.
  • اللبن والنعناع: لدى اللبن خصائص في المحافظة على سلامة القناة الهضميّة الذي يعتمد صحّتها بأن تجعل عمليّة الهضم أكثر يسرٍ وسهولة، تناول اللبن بالنعناع سوف يعزّز الهضم الأمر الذي يؤدي إلى فقدان الوزن.

فوائد النعناع الأخضر

يرتبط النعناع الأخضر بالكثير من الفوائد الصحيّة، منها ما يلي:

  • تسكين الآلام: يوصي بعض الخبراء باستخدام مستخلصات النعناع الأخضر موضعيًّا لتخفيف الآلام، وأكّد بعض الباحثين أنّ أجزاء من فصائل معينة من النعناع الأخضر كانت فعالة للغاية في تسكين الآلام عند استهلاك النعناع كمشروب كالشاي إلى درجة تشبه مفعول أحد أصناف الأسبرين المصنعة.
  • تقليل الغازات وسوء الهضم: استعمل النعناع الأخضر منذ قرون عديدة لغايات المساعدة في تخفيف حدة اضطرابات المعدة وسوء الهضم، ولقد ساد اعتقاد يقول بأن للنعناع قدرة على زيادة إفراز الصفراء وتسهيل العملية الهضمية، كما أن العديد من الناس قد وصفوا شاي النعناع الأخضر لعلاج الغازات والانتفاخات.
  • مداواة متلازمة القولون العصبيّ: يؤيد العديد من الخبراء فكرة استخدام زيت النعناع الأخضر كعلاج فعال وآمن لمداواة آلام المعدة المصاحبة لمتلازمة القولون العصبيّ، كما بات جزء منهم يصف كبسولات النعناع المغلفة لهذه الغاية حتى لا تذوب سريعًا في المعدة وتسبب ارتفاع حموضة المعدة.
  • مقاومة الزكام: يحتوي النعناع كما هو معروف على مادة المنثول، التي هي عبارة عن مادة عطرية مزيلة للاحتقان وبإمكانها تفتيت البلغم والمخاط المتشكل في الأنف والحلق، كما أن لهذه المادة مفعولًا مرطبًا قد يكون مفيدًا لعلاج التهاب الحلق، خاصّة عند إضافة النعناع الأخضر إلى الشاي.
  • مداواة التقرحات المعويّة: تطرقت إحدى الدراسات التي أجريت على الحيوانات إلى إثبات نجاعة المنثول الذي يحتويه النعناع الأخضر في حماية بطانة المعدة الداخلية من آثار مركبات كيميائية أخرى؛ كالإندوميثاسين والإيثانول، وهذا قد يعني أن بإمكان النعناع الأخضر منع حصول التقرّحات المعويّة الناجمة عن استهلاك الكحول ومسكنات الآلام عند البشر.
  • مداواة الصداع: أشارت إحدى الدراسات السريرية إلى أن وضع زيت النعناع الأخضر على جبهة وجانبي الرأس قد قلل من الآلام التي كان يُعاني منها المصابون بصداع الشقيقة بعد ساعتين تقريبًا، كما توجد دراسة أخرى خلصت إلى أن وضع زيت النعناع الأخضر على جبهة الرأس كان فعالًا في إزالة الآلام تمامًا كمفعول 1.000 ملغرام من دواء الأسيتامينوفين.
  • مقاومة الحساسية الموسمية: يحتوي النعناع الأخضر على مضاد أكسدة ومضاد التهابات يُدعى بحمض الروزمارينك، الذي يعده العديد من الخبراء حلًا طبيعيًا لمقاومة وعلاج أعراض الحساسية الموسميّة.
  • القضاء على رائحة الفم الكريهة: يحتوي النعناع على خصائص مضادة للبكتيريا تساعد على التخلص من رائحة الفم الكريهة، كما أنه يمنع تراكم البكتيريا في الأسنان مما يساعد على الحفاظ على صحة الفم.
  • يعالج الربو: يساعد استخدام زيت النعناع في تقليل أعراض نوبات الربو عند استخدامه بشكله المخفف وتطبيقه على الجلد، ولا يعلم حتى الآن كيفية قدرة النعناع على علاج الربو.
  • يخفف السعال: يحتوي النعناع على مركب المنثول الذي يهدئ الحلق، كما أنه يزيل الاحتقان بالإضافة إلى قدرته على تفكيك المخاط مما يساعد على تخفيف السعال.
  • يعالج الغثيان: يعد النعناع من العلاجات الفعالة للغثيان؛ إذ يهدئ عضلات المعدة مما يساعد على تكسير الدهون وهذا بدوره يساعد على انتقال الطعام من المعدة بصورة أسرع.
  • يساعد على فقدان الوزن: يسد زيت النعناع الشهية مما يساعد على فقدان الوزن.
  • يقضي على قشرة الرأس: أظهرت مراجعة أجريت في عام 2009 أن زيت النعناع لا يمنح الشعور المنعش لفروة الرأس فحسب ولكنه قد يساعد في علاج قشرة الرأس أيضًا.
  • فوائد مختلفة: يؤكد بعض الباحثين على أن استعمال النعناع على شكل زيت أو مرهم جلدي يُمكنه ترطيب ومداواة الجلد الذي تعرض للدغات الحشرات أو للطفح الجلدي.

فوائد شرب النعناع على الريق

يوجد العديد من الفوائد الصحية التي يمكن الحصول عليها عند شرب النعناع على الريق، منها ما يأتي:

  • التخفيف من اضطرابات الجهاز الهضمي: يساعد النعناع على التخفيف من أعراض اضطرابات الجهاز الهضمي، مثل: الغازات، والانتفاخ، وعسر الهضم، كما أنه يمنع انقباض العضلات الملساء، مما قد يخفف التشنجات في الأمعاء، وقد أشارت الدراسات إلى أن الكبسولات التي تحتوي على زيت النعناع قللت من حدوث الغثيان والتقيؤ وشدتهما، وعلى الرغم من عدم وجود أي دراسات تتعلق بشاي النعناع وعملية الهضم فمن الممكن أن تكون له آثار مماثلة لزيت النعناع.
  • التخفيف من حدة صداع التوتر والصداع النصفي: لأن النعناع يساهم في إرخاء العضلات والتخفيف من الألم فقد يقلل من أنواع معينة من الصداع؛ فهو يقلل من تضيق الأوعية الدموية في الدماغ، كما أنه يشجع على الاسترخاء، ومن الجدير بالذكر أن فوائد النعناع في التخفيف من الصداع لا تنحصر فقط بشربه، إذ يمكن الحصول عليها من خلال استنشاق زيت النعناع أيضًا.
  • تعطير رائحة النَّفَس: لهذا السبب تعدّ نكهة النعناع شائعةً في معاجين الأسنان وغسولات الفم واللثة، وبالإضافة إلى رائحته الجميلة يمتلك النعناع خصائص مضادةً للجراثيم تساعد على قتل البكتيريا التي تسبب البلاك، وهذا يساعد على تحسين رائحة النَّفَس، وقد أشارت الدراسات إلى أن نكهة المنثول القوية تؤدي دورًا في إنعاش رائحة النفس.
  • التخفيف من انسداد الجيوب الأنفية: يملك النعناع خصائص مضادةً للبكتيريا ومضادةً للفيروسات ومضادةً للالتهابات، لهذا السبب قد يساهم في التخفيف من انسداد الجيوب الأنفية الناتج عن نزلات البرد والحساسية، بالإضافة إلى ذلك فإن المنثول في النعناع يحسن من تدفق الهواء في تجويف الأنف، لذلك قد يساعد البخار الصاعد من شاي النعناع على تحسين التنفس، وعلى الرغم من أن آثاره على احتقان الأنف لم تُدرس، إلا أن الأدلة تشير إلى أنه قد يكون مفيدًا.
  • تحسين مستويات الطاقة في الجسم: قد يحسن شاي النعناع من مستويات الطاقة، ويساعد على التّخفيف من الشّعور بالتعب خلال النهار، وعلى الرغم من عدم وجود دراسات عن تأثيره على الطاقة، إلا أن الأبحاث توضح أن المركبات الطبيعية في النعناع قد يكون لها تأثير مفيد في ذلك.
  • مقاومة العدوى البكتيرية: على الرغم من عدم وجود دراسات حول الخصائص المضادة للبكتيريا لشاي النعناع، إلا أن الدراسات أثبتت أن زيت النعناع يقتل البكتيريا بفعالية عالية، وتشير أيضًا إلى أن النعناع يقلل من أنواع عدة من البكتيريا الموجودة عادةً في الفم؛ إذ قد أظهر المنثول خصائص مضادةً للبكتيريا.
  • التحسين من القدرة على التركيز: قد يساعد شرب شاي النعناع على تحسين القدرة على التركيز واليقظة، وعلى الرغم من عدم وجود دراسات حول تأثيراته على التركيز فقد بحثت دراسات صغيرة هذه التأثيرات المفيد لزيت النعناع عند تناوله عن طريق الفم أو الاستنشاق.
  • المساعدة على خسارة الوزن: إن شاي النعناع يساعد على خسارة الوزن، فوفقًا للدراسات النعناع واحد من بين الأعشاب الهضمية التي تستخدم لإعداد تراكيب لخسارة الوزن.
  • تعزيز المناعة: أشارت الدراسات إلى أن الخصائص المضادات للأكسدة لأنواع النعناع يمكن أن تساهم في منع الأكسدة، كما ذكر أعلاه فقد وجد أن المنثول الموجود في النعناع يملك خصائص مضادةً للميكروبات، مما يساهم في القضاء على العوامل المُمرِضة، ويحتوي النعناع على فيتامينات (ب)، والكالسيوم، والصوديوم، والفوسفور، والبوتاسيوم، والمغنيسيوم، وتساعد هذه العناصر الغذائية على الوقاية من الإصابة بالأمراض، وتحسين وظائف الجسم ليعمل بطريقة صحيحة.
  • التقليل من التوتر: يمكن لشاي النعناع الخالي من الكافيين أن يساهم في الحفاظ على صحة المعدة، مما يتيح الاسترخاء والتقليل من التوتر، لهذا السبب يملك زيت النعناع شعبيةً واسعةً في العلاج بالروائح، ويملك شايه أيضًا تأثيرات مماثلةً.
  • الوقاية من الغثيان والتقيؤ: يُستخدم النعناع وزيته لعلاج الغثيان في الطب التقليدي؛ فقد يقلل من فرص حدوث التقيؤ والغثيان، حتى ذلك الذي ينتج عن الحركة على متن قارب أو طائرة.
  • خفض مستويات الكوليسترول في الدم: قد يساهم النعناع في الوقاية من ارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم وارتفاع مستويات الجلوكوز، وقد يقلل من مستويات الكوليسترول الضار الذي يرتبط بأمراض القلب

 

 

 

السابق
طريقة عمل مطبق بالبيض
التالي
ما هو الهاتف الذكي

اترك تعليقاً