العناية بالبشرة

فوائد واستخدامات زبدة الشيا

فوائد زبدة الشيا للشعر

  • تصلح الشعر التالف عند استخدام العلاجات الكيميائية بشكلٍ عام كمنعم الشعر، فإنها تزيل الرطوبة الطبيعية من الشعر، بينما تساعد زبدة الشيا على استعادة رطوبة الشعر، وتحمي الشعر من الظروف الجوية القاسية، ومن أضرار أشعة الشمس.
  • تمنع تساقط الشعر تحتوي زبدة الشيا على الأحماض الدهنية التي تحمي فروة الرأس والشعر، وتحتوي على العديد من العناصر الغذائية الأساسية التي تحسّن بدورها فروة الرأس وصحة الشعر، وتجعل بصيلات الشعر قوية، وتقلل من تساقطه وفقدانه.
  • كما تحتوي على خصائص مضادة للالتهابات تمنع تساقط الشعر أيضاً. وعند استخدام زبدة الشيا فإنها تزيد من كثافة الشعر، وتعطيه لمعاناً طبيعياً.

فوائد زبدة الشيا الأفريقية

  • مكافحة شيخوخة البشرة: فالخصائص المضادة لشيخوخة البشرة، والمضادة للجذور الحرّة في زبدة الشيا تقلّل من التّجاعيد، والخطوط الدّقيقة، وتضيف النّضارة للبشرة، وتغذيها، وتمنع تلف خلايا الجلد بسهولة، وتجدّدها.
  • إراحة البشرة من الحكة والتقشر: فالخصائص المضادة للالتهابات، والمرطّبة في زبدة الشيا تُمدّ البشرة بالزيوت التي تحتاجها، وتخفّف من الاضطرابات التي تصيب الجلد مثل الصّدفية.
  • إعادة المرونة للجلد: حيث تزيد زبدة الشيا إنتاج الكولاجين في البشرة، وترطبها، وتنعمها، مما يقلّل من التّجاعيد، والشّوائب.
  • الحد من التهيج الناتج عن الحلاقة بالشفرة: فالحلاقة بالشّفرة تترك البشرة متهيّجة مع شعور بالحكة، وقد يصل الأمر إلى ظهور نتوءاتٍ عليها، وباستخدام زبدة الشيا قبل الحلاقة بيوم سابق يجعل الحلاقة أسرع، وأسهل؛ لأنّها تنعّم البشرة، والشّعر.

فوائد زبدة الشيا للبشرة الدهنية

  • التخفيف من علامات التمدد: حيث تمنع زبدة الشيا، وتحدّ من علامات التّمدد النّاجمة عن الحمل، أو زيادة الوزن، أو فقدانه من خلال إعادة المرونة للجلد، وتحسين إنتاج الكولاجين، وترطيب البشرة.
  • تهدئة الطفح الجلدي: فزبدة الشيا غير المكررة مرطبة للبشرة، وآمنة بحيث يمكن استخدامها للعناية ببشرة الأطفال، وعلاج طفح الحفاضات، كما ويمكن استخدامها في علاج الإكزيما.
  • علاج للشفاه الجافة والمتشققة: إذ توفر التّرطيب، والتّغذية، كما أنّها سهلة الامتصاص في البشرة، وتحجز الرّطوبة في الشّفاه، وتعزلها عن الهواء الخارجي.

فوائد زبدة الشيا للمناطق الحساسة

تكمن فوائد زبدة الشيا للمناطق والبشرة الحساسة في :-

التخفيف من التهابات الجلد، والصدفية، والإكزيما: حيث تحتوي على خصائص المطرّيات، والمرطّبات، والخصائص المضادة للالتهاب التي ترطب البشرة بعمق، وتقلل من التّورم، والحكة.

الحماية من أضرار الأشعة فوق البنفسجية: إذ تحتوي على حمض السيناميك الذي يوفر حماية من أشعة الشّمس تتراوح ما بين عيار 6-10 وفقاً لجودة الزّبدة، لكن لا يفضّل استخدامها كبديلٍ لواقي الشّمس إنّما بعد التّعرض للشّمس لعكس الإجهاد التّأكسدي النّاجم عن أضرار التعرض للشّمس، وتهدئة البشرة.

أضرار زبدة الشيا

على الرغم من فوائدها التي لا تُحصى، وعلى الرغم من أن معظم العلامات التجارية باتت تُدخلها في تركيبة مستحضراتها التجميلية، يبقى هناك بعض المحاذير من استخدام زبدة الشيا.

فهذا المكوّن المستخرج من شحرة الكاريت الأفريقية، قد يُسبّب أعراض حساسية لكثير من الأشخاص الذين يعانون مشكلة مع الجوز. لذا يجب أن تستشيري اختصاصي في مجال العناية بالبشرة قبل اللجوء إلى استخدام زبدة الشيا للتأكد من أنها لن تؤذي بشرتك.

طريقة استخدام زبدة الشيا للتجاعيد

  • لتنعيم البشرة: ندهن زبدة الشيا على البشرة الخشنة ونتركها حتى تتشربها، ثم نغسل الوجه بالماء، ونكرر الوصفة حتى نحصل على البشرة الناعمة.
  • لتفتيح البشرة: نمزج زبدة الشيا مع قليل من زيت الزيتون، وندهن الوصفة على البشرة مع التدليك ونتركها لمدة خمس دقائق، ثم نمسح البشرة بقطنة بيضاء نظيفة.
  • إعادة المرونة للجلد: حيث تزيد زبدة الشيا إنتاج الكولاجين في البشرة، وترطبها، وتنعمها، مما يقلّل من التّجاعيد، والشّوائب.
  • مكافحة شيخوخة البشرة: فالخصائص المضادة لشيخوخة البشرة، والمضادة للجذور الحرّة في زبدة الشيا تقلّل من التّجاعيد، والخطوط الدّقيقة، وتضيف النّضارة للبشرة، وتغذيها، وتمنع تلف خلايا الجلد بسهولة، وتجدّدها.

فوائد زبدة الشيا للتشققات

  1. زبدة الشيا منتج طبيعي يمكنه فعل المعجزات في بشرتك وجمالك. حيث يعود استخدامه لآلاف السنين في علاجات البشرة وآثار تمدد الجلد وتجديد خلايا البشرة ومحاربة علامات التقدم بالسن إضافة لخصائص كثيرة أخرى.
  2. تطبق زبدة الشيا الخام مباشرةً على المنطقة المصابة بالتمدد مع التدليك ولابد من المداومة على تطبيقها يومياً حتى تختفي الخطوط تماماً.
  3. ويمكنك تطبيق زبدة الشيا الخام مع زيت الزيتون وذلك بوضع ملعقة كبيرة من زبدة الشيا في وعاء ثم إضافة زيت الزيتون بحيث يغمر الزبدة ويزيد عنها بمقدار 2 سم. ثم يغلق الوعاء ويرج جيداً حتى تمتزج الزبدة بالزيت.
السابق
فوائد البطاطس للبشرة
التالي
كيفية الحفاظ على البشرة

اترك تعليقاً